التسميات

الجمعة، 14 نوفمبر 2014

دراسة التغير العمراني باستخدام نظام معلومات جغرافي رباعي الأبعاد : دراسة حالة مكة المكرمة ...

دراسة التغير العمراني باستخدام نظام معلومات جغرافي

رباعي الأبعاد : دراسة حالة مكة المكرمة


أحمد محمد عبد الرحمن شحاته  

قسم الهندسة المعمارية، كلية الهندسة – جامعة المنصورة- مصر.
قسم العمارة الإسلامية، كلية الهندسة والعمارة الإسلامية - جامعة أم القرى – المملكة السعودية. elsherouk@hotmail.com






ملخص:


  هناك عوامل آثيرة تؤثر سلبا وإيجابا في طبيعة وآفاءة والتغيرات على عمارة وعمران المدن. ومتابعة وتوقع مثل تلك العوامل والمتغيرات وتوقع آثار ونتائج مثل تلك العوامل والمتغيرات على عمران المدينة تعد من المهام الصعبة في ظل تعقد وتداخل المؤثرات والتطورات التكنولوجية شبه اليومية. 


     تقدم نظم المعلومات الجغرافية العديد من الأدوات والوسائل التي تفيد في توقع وتقييم هذه التغيرات على مدار فترة من الزمن.
    ويقدم البحث استخدام نموذج نظام معلومات جغرافي رباعي الأبعاد يدخل الزمن كبعد رابع في دراسة العوامل المتوقعة وما تنتجه من تغيرات معمارية وعمرانية على منطقة ما ومتابعة المتغيرات العمرانية المختلفة وتقييم آثارها المختلفة.
     ويقدم البحث نموذج نظام معلومات جغرافي يتم خلاله توثيق التغيرات العمرانية المتوقعة على مدار فترة زمنية محددة ودراسة الآثار العمرانية المترتبة على تلك المتغيرات على مدار فترة تلك التغيرات.
    وينتهي البحث بعدد من النتائج العامة فيما يخص استخدام نظم المعلومات الجغرافية رباعية الأبعاد. وأخرى تتناول التغيرات العمرانية في المنطقة المركزية بمكة المكرمة وأساليب توقع وتلافي الآثار السلبية لعمليات التنمية. 


1. مقدمة 



   تشهد مدينة مكة المكرمة حاليا وبالأخص منطقتها المركزية القديمة طفرة وتغيرا عمرانيا كبيرا حيث تم اعتماد سياسة الإزالة والإحلال للعديد من أحيائها القديمة المحيطة بالحرم المكي ويتولى القطاع الخاص من خلال شركات مساهمة ضخمة هذه المشروعات التطويرية.

   وتتولى الأجهزة الإدارية وضع الاشتراطات البنائية والتنظيمية لهذه المشروعات لضمان معدلات وخصائص حضرية معينة لتلك المنطقة بعد الانتهاء من هذه المشروعات. 


   يحكم مراحل للإزالة والإحلال لكل واحد من تلك المشروعات عوامل خاصة به من حيث التسويق وتوافر المصادر وخلافه. وبالتالي لا يوجد تصور واضح للخصائص الحضرية لتلك المنطقة خلال فترة التطوير والتي قد تستمر لفترة تزيد عن عشرين عاما. 



  ويهدف البحث إلى توفير آلية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية تساعد في توقع التغير في الخصائص العمرانية لتلك المنطقة على مدار فترة التطوير. ومن ثم استخدامها في تحليل التغيرالحادث على بعض المؤشرات الحضرية لتلك المنطقة. 

    وصولا لهذا الهدف تم إتباع المنهج التطبيقي والتحليلي حيث تم إنشاء نظام معلومات جغرافي للمنطقة المركزية لمدينة مكة المكرمة متضمنا الكتلة العمرانية الحالية إضافة إلى مباني المشروعات التطويرية المقترحة والتي يجري تنفيذها مع استحداث حقل لمواعيد إزالة المباني الحالية ومواعيد إنشاء المباني المقترحة (مع اقتراح مراحل زمنية للمشروعات التي تحت الدراسة ولم يعلن لها جداول زمنية).

6- النتائج

- أمكن من خلال نموذج المعلومات الجغرافي المقترح متابعة التغيرات المختلفة للعديد من المؤشرات العمرانية على مدار فترة زمنية (فترة تنفيذ مخططات التنمية) محددة.

- أظهر نموذج المعلومات الجغرافي المقترح حدوث تناقص كبير في السعة الاستيعابية للمنطقة المركزية لمدينة مكة المكرمة خلال السنوات الخمسة الأولى للتنمية مما يستلزم ضرورة تنسيق مراحل العمل بين مشروعات التنمية المختلفة والمتزامنة.

- وجود حاجة ماسة لعمل دراسات تفصيلية لمحاور الوصول من المشروعات المقترحة إلى الحرم وعلاقتها بمداخل وساحات الحرم واستيعابية كل منها.

- ضرورة عمل دراسات ومقترحات لتوسعة الحرم المكي بما يتماشى مع الزيادة الكبيرة المتوقعة في السعة الاستيعابية للمناطق المحيطة بالحرم بعد خمسة وعشرين عاما.

- تتيح نظم المعلومات الجغرافية التمثيل والتحليل ثلاثي الأبعاد لعناصر البيئة المبنية والطبيعية.

- ضرورة إجراء دراسات أكثر تفصيلا للفراغات الحضرية بالمشروعات التطويرية وما حول المسجد الحرام.

- أظهر البحث الحاجة لتطوير وبناء قاعدة بيانات أكثر تفصيلا ودقة لعمل المزيد من الدراسات العمرانية على المنطقة المركزية لمكة المكرمة.


7- الخلاصة 

  نظم المعلومات الجغرافية تتضمن مجموعة من الأدوات التي تساعد المصممين والمخططين في نمذجة وتمثيل وعرض البيئة العمرانية والطبيعية. ونظم المعلومات الجغرافية تتضمن عددا من الأدوات يقدم البحث منها برنامج التحليل ثلاثي الأبعاد والذي يساعد في نمذجة وتحليل المناطق الجبلية كما يتيح دراسة الميول وأعمال التسويات المقترحة وحساب أحجامها ودراسات الرؤية لها. كما يتيح برنامج متابعة التغير عبر الزمن توقع التغيرات العمرانية والطبيعية خلال أعمال التطوير والتغير الناتج عن عمليات التنمية كما يساعد متخذي القرار على تقييم البدائل المختلفة ووضع تصورات لنتائج كل واحد من تلك البدائل.

  هناك حاجه لبناء نظام معلومات جغرافي أكثر تفصيلا ودقة للمنطقة المركزية لمكة المكرمة والتي تخضع للتنمية والتطوير. وضرورة عمل دراسات أكثر تفصيلا للتغير العمراني والمعماري على مدار الخمسة وعشرين سنة القادمة خاصة تغير السعة الاستيعابية لتلك المنطقة على مدار تلك الفترة وكذلك محاور الوصول للحرم المكي وعلاقتها بمداخل الحرم وساحاته نظرا لتأثير هذين العاملين على أعمال الحج وسلامة حجاج بيت الله الحرام.

8- التوصيات

- يجب إنشاء نظام معلومات جغرافي ثلاثي الأبعاد يتضمن بيانات تفصيلية عن البيئة الطبيعية والعمرانية لمدينة مكة المكرمة.

- يجب إجراء دراسات عمرانية تفصيلية للتغير العمراني لمدينة مكة المكرمة على مدار العشرين سنة القادمة.

- يجب الاستفادة مما تتيحه نظم المعلومات الجغرافية من أدوات للتحليل العمراني ثلاثي الأبعاد لمتابعة أعمال التسويات والإزالة للجبال وآثار ذلك على البيئة الطبيعية والخصائص العمرانية وخاصة البصرية لتلك المنطقة.

- يجب الاستفادة مما تتيحه نظم المعلومات الجغرافية من أدوات للتحليل العمراني لمتابعة التغيرات العمرانية وأثارها خلال أعمال التطوير وعلى مدار فترة أعمال التنمية.

- يجب الاستفادة من نظم المعلومات الجغرافية في دعم اتخاذ القرارات والمفاضلة بين بدائل الحلول العمرانية والمعمارية.


حمله 


من هنا


للقراءة والتحميل 

اضغط هنا  أو  اضغط هنا






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا