التسميات

الأحد، 21 ديسمبر 2014

التطابق الطوبولوجي بين زراعة الحبوب وبعض العومل الطبيعية والبشرية في محافظة البصرة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية ...

التطابق الطوبولوجي بين زراعة الحبوب وبعض العومل الطبيعية والبشرية

في محافظة البصرة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

مجلة كلية الآداب - العدد ٩ - الصفحات 242 - 262


 المدرس. المساعد.  مناف محمد السوداني 

جامعة بغداد - كلية التربية ( ابن رشد) قسم الجغرافيا

ملخص البحث :

   يمثل أبسط تعريف للجغرافية بانها علم المكان لذلك يهتم هذا العلم بالتباين المكاني والعلاقات المكانية بين مختلف الظواهر الجغرافية للوصول إلى تفاسير واستنتاجات وفي ظل تطور علم الجغرافية الحديث وظهور العديد من التقنيات الحديثة التي تودي إلى التفسير المنطقي للعلاقات المكانية فقد جاء موضوع هذا البحث الذي اتخذ من الظاهرة الزراعية موضوعا ومن نظم المعلومات الجغرافية تقنية حيث جاءت مشكلة البحث ممثلة بالأتي هل هناك علاقة بين زراعة الحبوب في محافظة البصرة وبعض العوامل الطبيعية والبشرية المسيطرة على زراعة الحبوب في هذه المحافظة، حيث ذهبت فرضية مفادها أن التطابق الطوبولوجي قد أظهر مجموعة من العلاقات المكانية بين زراعة الحبوب وهذه العوامل الطبيعية والبشرية وهي نظم حيازة الأرض الزراعية والتربة وخطوط الارتفاعات المتساوية.


  وقد اتخذ البحث كما ظهر من مشكلة البحث من محافظة البصرة التي تقع في جنوب العراق ويحدها دولتان هما الكويت وإيران إضافة إلى مجموعة من المحافظات .

   إن التطبيقات الجغرافية التقليدية لم تعد كفؤء في استخراج العلاقات المكانية بصورة كاملة لذلك تم اللجوء إلى نظم المعلومات الجغرافية في معالجة وتحليل وتمثيل البيانات الجغرافية معتمدة على الامكانات الفائقة لهذه البرامجيات ومن هذه الامكانيات هي عملية التطابق التوبولوجي للخرائط لتحليل العلاقات المكانية بإسلوب علمي تتميز به أنظمة المعلومات الجغرافية ليخلص البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات التي توصل إليها البحث .

الاستنتاجات :

١– إن الإمكانيات التي تتميز بها برامج نظم المعلومات الجغرافية في القدرة على التحليل وايجاد العلاقات المكانية تؤكد انها خير سبيل لتجاوز الخطأ والصواب للطرق التقليدية.

٢– إن طريقة التطابق الطوبولوجي تؤمن لنا الوسيلة الافضل للحصول على خرائط العلاقات المكانية من الممتغير المستقل والمتغيرات التابعة للبحث.

٣- إن القدرة على دمج وتوحيد وتكامل لمعلومات من مصدرين مختلفين بعد توحيد مقاييسهما في خريطة واحدة هو مفتاح عمل نظم المعلومات الجغرافية.

٤- أظهر البحث مجموعة من العلاقات المكانية بين زراعة الحبوب وبعض العوامل الطبيعية والبشرية .

٥-ظهرت الفئات الأعلى بزراعة الحبوب ضمن كتوف الأنهار وأحواضها التي تتميز بالخصوبة وخلوها من الأملاح والتي تمتد مكانيا في شمال المحافظة ولم يظهر إلا قضاء القرنة في شمال المحافظة ذات حيازات زراعية كبيرة.

٦- إن قضاء الزبير الذي يمثل أعلى الحيازات الزراعية يقع ضمن أقل المساحات المزروعة بالحبوب كذلك يقع ضمن ترب السباخ التي تكون غير صالحة للزراعة الحبوب مما أدى إلى استغلالها بزراعة الخضروات .

٧- إن الفئات التي تحتل أعلى المساحات المزروعة بالحبوب وتقع ضمن أقضية شط العرب والمدينة والقرنة قد ظهرت إمتدادها ضمن فئة الارتفاعات المتساوية التي تمتد من (١٠٠ -٥) متر والتي كانت الحيازات الزراعية فيها تمثل الفئة المتوسطة في مساحتها .
٨- ظهرت الأجزاء الغربية والتي يتراوح ارتفاعها من ٣٠٠ -١٠٠متر وتقع ضمن قضاء الزبير فقد أحتلت اقل المساحات المزروعة بالحبوب في المحافظة والتي كانت ٢٠ دونم فيما كانت الحيازات الزراعية فيها تفوف أغلب أقضية المحافظة. 

الهوامش :

١ - وزارة التخطيط والتعاون الانمائي ، الجهاز المركزي للاحصاء ، المجموعة الاحصائية السنوية ، ٢٠٠٣، ص١٥.

٢ - سميح احمد محمود ، اساسيات نظم المعلومات الجغرافية ، عمان ، دار المسيرة ،.١٦ص ،٢٠٠٥.

3 - Chang . k. t. introduction to geography information systems .mc graw hill . 2002. p13.

٤ - سميح احمد محمود، المصدر السابق ، ص ١٥٠.

5- Heywood. Corclius .s.an sarver . . introduction to geography  information systems. Congman .2000. p110. 

٦ - علي عباس العزراوي وزميله ، التطابق الطوبولوجي بين انتاجية القمح وبعض العوامل الطبيعية في محافظة نينوى ، كلية التربية ، جامعة الموصل ، بحث منشور على الانترنيت.

٧ - سميح احمد محمود، المصدر السابق ، ص ١٤٧.

٨ - فوزي سعيد كبارة ، مقدمة في نظم المعلومات الجغرافية وتطبيقاتها الحضرية والريفية، دار العلم ، جدة ، السعودية ، ص ١٠٥.

٩ - علي عبد عباس العزاوي ، معالجة وتحليل قاعدة البيانات الزراعية في محافظة نينوى باستخدام نظم المعلومات الجغرافية ، كلية التربية ، جامعة الموصل ، بحث منشور على الانترنيت .
١٠ - مناف محمد السوداني ، استخدام التحليل العاملي في تحديد نظم الاستثمار الزراعي في منطقة الفرات الاوسط ،بحث منشور ، مجلة الاستاذ ، العدد المجلد ٢٠١٠ ، ص.

١١ - نصر عبد السجاد عبد الحسن الموسوي ، التباين المكاني لخصائص ترب محافظة البصرة ، أطروحة دكتواه ، كلية التربية ، جامعة البصرة ،٢٠٠٥ ، غير منشورة ،ص ٢٠-١٧.

١٢ - نصر عبد السجاد عبد الحسن الموسوي، مصدر سابق،ص ٢٨.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا