التسميات

الأربعاء، 19 فبراير 2014

طرق وأساليب قياس توزيع السكان ...

الفصل الثاني
طرق وأساليب قياس توزيع السكان

 يعتبر موضوع توزيع  السكان عبر المجال الجغرافي سواء حسب القارات أو الأقاليم أو الدول أو حسب الوحدات الإدارية (ولايات , دوائر, بلديات ) على درجة كبيرة من الأهمية للوقوف على معالم الإنتشار السكاني ومدى التجانس والتباين في توزيع السكان , هذا من جهة ومن جهة أخرى ضرورة معرفة الطاقة البشرية للدولـة حسب الوحدات المذكورة لتوطين مختلف المشاريع الإنمائيـة والخدماتيـة  واستصلاح المجال الذي يعتبر الإنسان أحد عناصره الأساسية .
وإذا كان تحليل بيانات توزيع السكان على درجة كبيرة من الأهميـة فهو على درجـة كبيرة من الصعوبـة والتعقيد سواء في الحصول على  البيانات ونوعيتهاأو طرق تمثيلها كارتوغرافيا أو أسلوب القياس عل الرغم من تعدد أساليب التحليل والتمثيل الكارتوغرافي (23).

الجغرافيون العرب : د. محمد نور الدين إبراهيم السبعاوي ...

د. محمد نور الدين إبراهيم السبعاوي

- مصر 24/11/1958.
 - ليسانس في الآداب : عام 1980م كلية الآداب جامعة المنيا قسم الجغرافيا شعبة الخرائط.
- ماجستير في الآداب : عام 1986م من كلية الآداب جامعة المنيا في موضوع " الجغرافية الطبية دراسة تطبيقية على محافظة كفر الشيخ " بتقدير ممتاز ".
- دكتوراه في الآداب عام 1993م من كلية الآداب جامعة المنيا في موضوع : المشكلات الصحية لسكان محافظة المنيا "دراسة في الجغرافيا الطبية " . بمرتبة الشرف الأولى مع التوصية بطبع الرسالة على نفقة الجامعة .

الثلاثاء، 18 فبراير 2014

الهيئة العامة للنقل طموح المرحلة المقبلة في التطوير ومواكبة الكثافة السكانية ...

الهيئة العامة للنقل طموح المرحلة المقبلة في التطوير ومواكبة الكثافة السكانية

 
جريدة الرياض : د . هشام الفالح :   قبل أقل من عشرين عاماً لم يكن يدور في مخيلة العديد من سكان دول الشرق الأوسط وخاصة دول الخليج العربي أن تصبح مدنهم مجالا رحبا للنقل العام وأنظمته المتطورة فضلا عن استخدامها، بل ذهب البعض إلى أبعد من ذلك حين أبدى استغرابه من تبني متخذي القرار في العديد من مدن العالم لأنظمة النقل العام المختلفة، أما اليوم فالجميع يكاد يتفق على أهمية الإسراع في استحداث أنظمة النقل العام فالحديث عن المشاكل المتعددة التي تعاني منها مدننا سواء البيئية أو الاقتصادية أو الاجتماعية أصبح من أحد البديهيات المسلم بها، لذلك أصبح استحداث نقل عام في مدن أهملت أو تجاهلت التخطيط للنقل العام مع بداية نموها العمراني والسكاني من التحديات التي تواجه صناع القرار في هذه المدن، تخطيطا وتصميما بل وحتى تنفيذا.

المرافق الثقافية والترويحية في مدينة الرياض خلال مائة عام ...

المرافق الثقافية والترويحية في مدينة الرياض خلال مائة عام ...

Cultural and Recreational Facilities

in Riyadh over 100 Years

 Dr. Ghazi S. Al-Abasi
Assistant Professor, Department of Architecture & building Science, College of Architecture & Planning, King Saud University

(Received June 20, 2002    Accepted July 24, 2002)

Abstract:

   This study focuses on the cultural and recreational facilities in Riyadh over the past century and follows up with their growth. During this period, Riyadh has developed from a small town with limited facilities -similar to any traditional Najdi village- to a large city that incorporates multiple recreational facilities distributed throughout the city.  However, it is very important to follow up with this vast development by classifying these facilities into five main types, and to subdivide this long period into smaller periods, where the development stages of Riyadh can be measured accordingly.  Riyadh has started its first facility with Alfotah Park in 1356h.  These facilities kept increasing in different forms until they totaled up to 2150 facilities by the end of the latest stage, which marked the centennial anniversary of the capture of Riyadh. These facilities consist of 72 educational centers, 135 cultural centers, 50 recreation centers, 1520 sport centers and 430 parks. These facilities cover an area of 51,270,000 m2, which makes 14 squared meters per person.  By comparing this data with the data from some international and national cities using computer software, it was found that Riyadh did not reach the standard of European and American cities, but it scored an average result compared to Saudi cities. Furthermore, the variety of facility types was not evenly distributed. For example, number of parks needs to be increased compared to the number of sport facilities.
   The significance of this study stems from the fact that it follows up with the growth of these facilities over one hundred years, and ties that growth with the development phases of the city. Also, the study categorizes and compares these facilities with each other and within other cities nationally and internationally. In addition, it highlights each person's share of these facilities. This study provides factual picture of the condition of these facilities in order to come up with recommendations to develop and maintain them. Moreover, this paper will provide a primary material in this field, which will be a good reference for researchers in the future.     
 
المرافق الثقافية والترويحية
في مدينة الرياض خلال مائة عام 

الطقس ...

أحوال الطقس في ليبيا ...

أحوال الطقس في ليبيا ... http://www.freemeteo.com/
أحوال الطقس في ليبيا
 
 
 

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا