التسميات

الاثنين، 4 مايو 2015

تقييم الأراضي لزراعة البنجر السكري في مشروع ري الجزيرة الشمالي باستخدام الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية (ملخص) ...

تقييم الأراضي لزراعة البنجر السكري

في مشروع ري الجزيرة الشمالي


باستخدام الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية

 (ملخص)

الأستاذ الدكتور إياد عاشور الطائي



جامعة بغداد - العراق


الملخص : 
      

    لتخطيط استعمالات الأرض بهدف التنمية لابد من تقييم الارض ، إذ أن الزيادة المستمرة في عدد السكان يتطلب زيادة في انتاج الغذاء بالعالم ، والحفاظ على الموارد الارضية من التدهور ، بما يجعل استخدامها مستداما . تقييم الارض هو تقدير لفاعليتها وللاداءها عندما تستخدم لغرض معين . توافر المناطق البيئية الزراعية اطارا شاملاً لتقييم وتخطيط الموارد الارضية بغية تحقيق التنمية عامة والزراعة خاصة ، وتكمن اهميتها في توفير المعلومات ، والتوصيات اللازمة لتحديد أنواع المحاصيل الواجب زراعتها وتحديد المناطق الملائمة لزراعة تلك المحاصيل فضلاً عن اختيار بدائل الإدارة واجراءات الري ذات الجدوى الاقتصادية ( الادارة المثالية للموارد ) ، والذي يؤدي إلى استثمار امثل للموارد الأرضية بشكل مستدام ، وزيادة في الانتاج الزراعي ، وتحسين الامن الغذائي وتحقيق الرفاه ...

   يهدف البحث لتقييم وتصنيف ملائمة الأرض ( المناطق البيئية الزراعية ) ، لزراعة محصول البنجر السكري ، في مشروع ري الجزيرة الشمالي بمحافظة نينوى . باستخدام الاستشعار عن بعد ( RS) لتفسير وتصنيف استعمالات الأرض والغطاء الأرضي (LU/LC)،عن طريق التكامل بين الطريقة الوصفية أوالتفسير البصري (Visual Interpretaion)،والطريقة الكمية أو التفسير الرقمي (DigitalInterpetation ) ، للمرئية الفضائية المسجلة بالقمر الصناعي الامريكي لاندسات – 7 ( Landsat – 7) ، وبالمتحسس ETM + . وبيان أنواع استخدامات الأرض(LUT) ، والمتطلبات والمحددات للمحصول الحقلي أعلاه (Crop Requirements ) . وباستخدام نظم المعلومات الجغرافية ( GIS) في بناء وتصحيح قواعد البيانات المكانية والوصفية ، وربطها ببعض لإنشاء بنك للمعلومات ( Data Bank) خاص بمتطلبات استخدامات الارض لكل محصول ، ومسح وجرد للمقومات ( الموارد ) الطبيعية والبشرية في منطقة الدراسة (Land use Resources) ، وبناء نموذج ( Model) لتقييم وتصنـــــــيف ملائمة الأرض الحالــــــية ( الفعـــــــــلية ) ( Actual) ،والمستقبلية ( الممكنة ) ( Potential) ، لزراعة البنجر السكري ، باستخدام البرنامج الملحق ( Extension) Spatial Analyst ، ضمن بيئة عمل برنامج Arc GIS .

   ولتحقيق ذلك الهدف جاء تنظيم البحث ( هيكلية البحث) ليتضمن الإطار النظري للبحث ويشتمل على المقدمة ، مشكلة البحث وفرضياتها ، أهمية البحث وهدفه ..، والمقومات الطبيعية ، ودورها في المناطق البيئية الزراعية في منطقة الدراسة وتشتمل على ( الموقع والمساحة ، الجيولوجية والجيموروفولوجية ، أقســـــام السطح ، الخصائص المناخية ، التربة ، الموارد المائية ) . والمقومات البشرية ودورها في المناطق البيئية الزراعية لمنطقة الدراسة وتشتمل على ( الأيدي العاملة والمستقرات الريفية ، نظام الري والبزل ، نظام الحيازة ، الأساليب الفنية الحديثة ، وطرق النقل والتسويق ) . وتطبيق الاستشعار عن بعد في تصنيف استعمالات الارض والغطاء الأرضي ( LU/LC ) وإعداد الخرائط الخاصة بها . وتحديد انواع استخدامات الارض LUT ، ومتطلبات البنجر السكري ( CRS) في منطقة الدراسة . واخيراً تطبيق نظم المعلومات الجغرافية ، لبناء بنك للمعلومات المكانية والوصفية لمنطقة الدراسة ، وبناء موديل لتقييم وتصنيف ملائمة الأرض الحالية والمستقبلية لزراعة البنجر السكري في منطقة الدراسة .

   أما أهم الاستنتاجات التي توصل إليها البحث هي امتلاك منطقة الدراسة مقومات وموارد طبيعية وبشرية لها الدور الرئيس في تقييم وتصنيف المناطق البيئية الزراعية . اذ بينت نتائج التقييم والتصنيف ، ملائمة المناخ لزراعة المحاصيل الحقلية في منطقة الدراسة هو ملائم S1 للبنجر السكري . أما صفات السطح والرطوبة والتربة بينت وجود عوامل محددة رئيسة لزراعة البنجر السكري في بعض وحدات التربة مثل عامل الانحدار( Slope) ، والنسجة ( Texture) ، ونسبة كاربونات الكالسيوم ( CaCO3) . بذلك تكون نتائج تقييم وتصنيف الملاءمة للمناطق البيئية الزراعية بموجب صفات الأرض بينت ملاءمة منطقة الدراسة لزراعة محصول البنجر السكري . فضلاً عن اهمية استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد في تصنيف استعمالات الأرض والغطاء الأرضي . وأهمية نظم المعلومات الجغرافية في تقييم وتصنيف المناطق البيئية الزراعية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا