التسميات

الاثنين، 1 فبراير 2016

الأسلوب الخرائطي الأمثل لتقييم واقع الخدمة التعليمية لمدينة سامراء باستخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS ...


الأسلوب الخرائطي الأمثل لتقييم واقع الخدمة التعليمية لمدينة سامراء باستخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS


Cartographic Optimal Method to Assess the Reality of Educational Service to the City of Samarra Using Geographic Information Systems GIS


للباحث أ.م.د مكي غازي عبد لطيف المحمدي

جامعة بغداد - كلية التربية للعلوم الإنسانية ابن رشد

 قسم الجغرافية 

Asst.Prof Makki Gaze Abd Latif Al-Mihimdi Ph.D

University of Baghdad 

College of Education Ibn Rushid for Human Sciences

Department of Geography 

مجلة الأستاذ - العدد 312 لسنة / 2015 م - 1436هـ ( الصفحات: 231-254) :

الملخص:

   تسعى الدراسة إلى إتباع الأسلوب الخرائطي الأمثل في تقويم واقع الخدمات التعليمية في مدينة سامراء. والتي تعد أهم المؤشرات التي تقاس بها التنمية المكانية في أي منطقة من خلال تقديم رؤية مسحية واقعية وإعطاء تنبؤات مدروسة لنمو الخدمة المستقبليه والمحاولة في استقراء عناصر الخلل في التوزيع المكاني الجغرافي من خلال استعمال أساليب حديثة ومتطورة ودقيقة مختزلة" الجهد والوقت الذي طالما كان عقبة للتنمية المكانية، ولقد استعملت أدوات التحليل المكاني المتقدم التي تقدمها تقانة نظم المعلومات الجغرافي GIS والإستعانة بالمعلومات المسحية الميدانية لمواقع المدارس من خلال جهاز GPS واعتمدت الدراسة أسلوبين إحصائيين هما أسلوب الانحراف المعياري وأسلوب الجار الأقرب واستنتجت الدراسة بأن هنالك خلل في التوزيع المكاني لكافة الخدمات التعليمية فيما عدا التعليم الابتدائي فكان مقبول.

 وتوصلت الدراسة أيضا" على أن التوزيع المتجمع قد حرم كثير من الأحياء من الخدمة كما أن التوزيع لم يكن مدروس من حيث نتائج قرينة الجار الأقرب للخدمة وأن التنبؤات المستقبلية أشرت أن المدينة بواقعها المساحي بحاجة إلى خدمات اضافية وخصوصا" في الأحياء الشرقية الجديدة للمدينة.

Abstract:

 The study seeks to follow the style Cartographer optimization in the evaluation of the reality of educational services in the city of Samarra. Which is the most important indicators that are measured by the spatial development in any area by offering a vision of a survey realistic and give thoughtful predictions for the future growth of service and try to extrapolate the elements of the imbalance in the spatial distribution of geographical through use modern and sophisticated and accurate methods of reductive "time and effort, which has long been an obstacle spatial development. And have advanced spatial analysis tools provided by technology Geographic Information Systems (GIS) use of the information field survey for school sites used by the GPS device

  The study of two methods statisticians are the style of the standard deviation and style closest neighbor and the study concluded that there is a defect in the spatial distribution of all educational services with the exception of primary education was acceptable. The study also "that the accumulated distribution has been denied many of the neighborhoods of the service as the distribution was not thoughtful of where the results of the neighbor closest to the presumption of service and future predictions I pointed out that the city betterment areal need extra services , especially " in the new eastern neighborhoods of the city.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا