التسميات

الخميس، 24 مارس 2016

تقييم أنماط النمو الحضري في مدينة بنغازي باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية



تقييم أنماط النمو الحضري في مدينة بنغازي باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية


المؤتمـر الـدولي مؤتمر التقنيات الجيومكانية

 ليبيا 1، ليبيا جيو تيك1 ،2015 



تقييم أنماط النمو الحضري في مدينة بنغازي باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية

Evaluating Urban Growth Patterns in the City of Benghazi Using Remote Sensing and GIS Techniques

مصطفى ميلاد ابوراس - Mustafa M buras

University of Benghazi

mustafaburas@yahoo.com

ماهر ميلاد ابوراس - Maher M Aburas

Unvirsiti Putra Malaysia

boras222@yahoo.com

سابرينا عبدالله - Sabrina Ho Abdullah

Unvirsiti Putra Malaysia

yuekming@upm.edu.my


الملخص

  أصبحت ظاهرة النمو الحضري في الآونة الأخيرة من أهم القضايا العالمية التي تؤثر على استدامة استخدامات الأراضي في المدن الكبيرة والصغيرة على حد سواء. 

  بالإضافة إلى ذلك أصبحت هذه الظاهرة من المشكلات التي تؤرق الباحثين و المخططين وصناع القرار نظراً لأنها في ازدياد سريع ومطرد مما يهدد النظام البيئي الطبيعي حول المدن. ليبيا بشكل عام وبنغازي بشكل خاص ليست بمنأى عن هذه الظاهرة نظرا للنمو السكاني و الاقتصادي السريعين مما نتج عنه ازدياد الطلب على الأراضي لغرض البناء سواء السكاني أو الاقتصادي. 

  في الآونة الأخيرة أصبح مخططو المدن وصانعو القرار يبحثون عن أنجع السبل في تقييم هذه الظاهرة نوعياً وكمياً من اجل وضع انسب الخطط سواء كانت قصيرة أو طويلة الأمد من اجل تنمية حضرية مستدامة. من هنا أصبح استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية من أهم الأساليب في تقييم وقياس هذه الظاهرة مكانيا وزمانيا .

   الهدف من هذه الدراسة هو تقييم وقياس أنماط النمو الحضري في مدينة بنغازي في الفترة مابين 1986– 2014 من أجل معرفة وفهم حدود هذه الظاهرة بالمدينة. 

  لأجل هذا الغرض هذه الدراسة استخدمت صورة لاندسات 5 "1986"،وصور لاندسات 5 "2004" وصورة لاندسات 8 "2014 " والتي تقدر دقتها بـــ 30 متر من اجل توليد خرائط استخدامات الأراضي للمدينة. تم تصنيف استخدامات الأراضي إلى قسمين اثنين فقط وهما الاستخدام الحضري والاستخدام غير الحضري وذلك لان الدراسة أساسا تهدف إلى معرفة التنميىة الحضرية في المدينة. كما استخدمت الدراسة مجموعة من التقنيات الكمية مثل اختبار مربع كاي ومؤشر كثافة التوسع العمراني وذلك من أجل فهم أكثر لأنماط النمو الحضري في المدينة.

   نتائج الدراسة تؤكد أن النمو الحضري بالمدينة قد ازداد من 45.02 كم2 عام 1986 إلى 188.82 كم2 في عام 2014 . في حين أظهرت نتائج اختبار مربع كاي أن بعض المناطق في مدينة بنغازي تعاني من نمو غير مستدام وغير متوازن مثل الجنوب الغربي بقيمة 2.24 . بينما وصل المجموع الكلي لقيمة مؤشر كثافة التوسع العمراني في الفترة ما بين 1986-2014 إلى 3.3 مما يؤشر إلى تنمية حضرية سريعة غير مستدامة بالمدينة. هذه النتائج تؤكد على ضرورة وضع سياسات حضرية وتخطيطية بالمدينة تأخذ في عين النمو الحضري المستدام .


5 . الاستنتاج"Conclusion "

من خلال ما سبق يتضح لنا القدرة العالية لتقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية في عملية تقييم أنماط النمو الحضري في مدينة بنغازي. كما يتضح لنا قدرة هذه التقنيات في إمكانية استخدامها ودمجها مع غيرها من التقنيات الكمية في الحصول على تقييم عميق، دقيق، وواقعي لظاهرة الدراسة. من خلال النتائج يمكن أن نؤكد أن مدينة بنغازي خلال الثلاث عقود السابقة قد شهدت تغييرات كبيرة في شكل و أنماط و مساحات المنطقة الحضرية في جميع الاتجاهات المكانية.

منطقة الدراسة غير متوازن وغير مستدام وغير متماسك. كما أكدت نتائج مؤشر كثافة التوسع العمراني أن مدينة بنغازي شهدت نموا سريع جدا في جميع الفترات وفي جميع الاتجاهات. هذه النتائج تؤكد على الحاجة الماسة والعاجلة في خلق سياسات حضرية مستدامة وفعالة للحد من الانتشار السريع لهذه الظاهرة والتي تؤثر بشكر كبير على استدامة استخدامات الأراضي بالمنطقة كما أن لها تأثيراتها الكبيرة على النظام البيئي على المدى القريب والبعيد. 

   أخيراً، تنصح هذه الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات في هذا المجال وخصوصا باستخدام التقنيات الحديثة كنظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد لدراسة آثار هذه الظاهرة على البيئة في منطقة الدراسة.

References

1. Aithal, B. H., & Sanna, D. D. (2012). Insights to urban dynamics through landscape spatial pattern analysis. 
International Journal of Applied Earth Observation and Geoinformation, 18, 329
-343.

2. Al-sharif, A. A., & Pradhan, B. (2013). Monitoring and predicting land use change in Tripoli Metropolitan City using an integrated Markov chain and cellular automata models in GIS. Arabian Journal of Geosciences, 1-1.

3. Al sharif, A. A., Pradhan, B., Shafri, H. Z. M., & Mansor, S. (2013). Spatio temporal analysis of urban and population growths in Tripoli using remotely sensed data and GIS. Indian Journal of Science and Technology, 6 (8), 5134 5142.

4. Al sharif, A. A., Pradhan, B., Shafri, H. Z. M., & Mansor, S. (2014). Quantitativ e analysis of urban sprawl in Tripoli using Pearson's Chi-Square statistics and urban expansion intensity index.Paper presented at the IOP Conference Series: Earth and Environmental Science.

5. Alsharif, A. A., & Pradhan, B. (2014). Urban sprawl analysis of Tripoli Metropolitan city (Libya) using remote sensing data and multivariate logistic regression model. Journal of the Indian Society of Remote Sensing, 42 (1), 149-163.

6. Anderson, J. R. (1976). A land use and land cover classification system for use with remote sensor data (Vol. 964): US Government Printing Office.

7. Bhatta, B. (2010). Causes and Consequences of Urban Growth and Sprawl Analysis of Urban Growth and Sprawl from Remote Sensing Data (pp. 17-
36): Springer.

8. Bhatta, B., Saraswati, S., & Bandyopadhyay, D. (2010). Quantifying the degree of freedom, degree of -sprawl, and degree ofgoodness of urban growth from remote sensing data. Applied Geography, 30 (1), 96 111.

9. Fujita, M. (1976). Spatial patterns of urban growth: Optimum and market. Journal of Urban Economics, 3 (3), 209 241.

10. Habibi, S., & Asadi, N. (2011). Causes, results and methods of controlling urban sprawl. Procedia Engineering, 21, 133 141.

11. Liu, F., Shi, L., Zhang, Z., & Zhao, X. (2015). Evaluating Urban Expansion of Beijing during 1973 2013, by Using GIS and Remote Sensing Geo Informatics in Resource Management and Sustainable Ecosystem (pp. 635 642): Springer.

12. Ramachandra, T., Bharath, H., & Sowmyashree, M. (2013). Analysis Of Spatial Patterns Of Urbanisation Using Geoinformatics And Spatial Metrics. Theoretical and Empirical Researches in Urban Management, 8 (4), 5-
24.

13. Ren, P., Gan, S., Yuan, X., Zong, H., & Xie, X. (2013). Spatial Expansion and Sprawl Quantitative Analysis of Mountain City Built Up Area Geo-Informatics in Resource Management and Sustainable Ecosystem (pp. 166-176): Springer.

14. Shalaby, A. (2012). Assessment of Urban Sprawl Impact on the Agricultural Land in the Nile Delta of Egypt Using Remote Sensing and Digital Soil Map'. International Journal of Environment and Sciences, 1(4), 253-262.Van, T. T. (20
08.).

15. Research on the effect of urban expansion on agricultural land in Ho Chi Minh City by using remote sensing method. VNU Journal of Science, Earth Sciences, 24 , 104-111.


16. Yang, X. (2010). Integration of Remote Sensing with GIS for Urban Growth Characterization Geospatial Analysis and Modelling of Urban Structure and Dynamics (pp. 223-250): Springer.


النص الكامل 






للقراءة والتحميل 








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا