التسميات

الخميس، 12 مايو 2016

القوى العاملة الأنثوية في قضاء الرصافة : دراسة في جغرافية السكان ...


جمهورية العراق

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

جامعة بغداد

كلية التربية للبنات

القوى العاملة الأنثوية في قضاء الرصافة

دراسة في جغرافية السكان
  
رسالة تقدمت بها

أسيل إبراهيم طالب القيسي 

إلى مجلس كلية التربية للبنات - جامعة بغداد 

وهي جزء من متطلبات نيل درجة ماجستير آداب في الجغرافية 

إشراف

الأستاذ المساعد الدكتور : مصطفى عبد الله السويدي

2010

University of Baghdad

Women Education College

Department of Geography

The female labor Force 

in Al –Risafa Qadha

Thesis Submitted by

Aseel Ibraheem Taalib

1431H.A 2010D.A

To the council of the College of Education for Women University of Baghdad
in Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree of Master of Arts in Geography

Supervised by

Mustafa Abdullah Al – Siwedi

فهرس المحتويات 

الآية 
الأهداء
المستخلص
المحتويات
فهرس الجداول
فهرس الخرائط
فهرس الأشكال
فهرس الملاحق

ألاطار النظري :المقدمة
أهمية الدراسة 
مشكلة الدراسة
فرضية الدراسة 
الحدود المكانية والزمانية للدراسة
مبررات الدراسة
منهجية الدراسة
مراحل الدراسة
الدراسات السابقة
هيكلية الدراسة
مفاهيم ومصطلحات الدراسة

الفصل الأول:الخصائص الجغرافية و الديموغرافية للإناث والقوى العاملة الأنثوية في قضاء الرصافة

المبحث الأول: الخصائص الجغرافية لقضاء الرصافة
أولاً: موقع قضاء الرصافة وأقسامه الإدارية
ثانياً: الخصائص الجغرافية الطبيعية
ثالثاً: الخصائص الجغرافية البشرية
المبحث الثاني: خصائص الإناث في قضاء الرصافة لتعدادي 1987 و1997
أولاً: حجم الإناث ومعدلات نموهن
ثانياً: التركيب العمري للإناث
ثالثاً: معدل نمو فئات السن العريضة للإناث
المبحث الثالث: حجم ونمو القوى العاملة الأنثوية في قضاء الرصافة لتعدادي 1987 و1997
أولاً: حجم القوى العاملة الأنثوية الفعلية
ثانياً: نمو القوى العاملة الأنثوية الفعلية
ثالثاً: نسبة الإعالة 
المبحث الرابع: التركيب العمري للقوى العاملة الأنثوية في قضاء الرصافة لتعدادي 1987 و1997
أولاً: معدل قوة العمل العمرية للإناث
ثانياً: نسبة القوى العاملة الأنثوية على وفق الفئات العمرية
ثالثاً: تركز القوى العاملة لأنثوية في كل فئة عمرية

الفصل الثاني: التركيب الاقتصادي للقوى العاملة الأنثوية

المبحث الأول: التباين المكاني لتوزيع القوى العاملة الأنثوية على وفق النشاط الاقتصادي
المبحث الثاني: التباين المكاني لتوزيع القوى العاملة الأنثوية على وفق المهنة
المبحث الثالث: التباين المكاني لتوزيع القوى العاملة الأنثوية على وفق الحالة العملية

الفصل الثالث: العوامل المؤثرة في تباين توزيع القوى العاملة الأنثوية ودوافعها للعمل

المبحث الأول: العوامل المؤثرة في تباين توزيع القوى العاملة الأنثوية
أولا: التعليم
ثانياً: الحالة المدنية (الزواجية)
ثالثاً: الخصوبة
رابعا: العادات الاجتماعية والتقاليد
المبحث الثاني: دوافع العمل للقوى العاملة الانثوية
أولا: الدافع الاقتصادي
ثانياً: ضمان المستقبل
ثالثاً: الرغبة الشخصية وتأكيد الذات
رابعا: شغل أوقات الفراغ وقضاء الوقت
المبحث الثالث:التوقعات المستقبلية للقوى العاملة ألانثوية 

الاستنتاجات والمقترحات

المصادر والمراجع 

الملاحق

المستخلص

  تهدف الرسالة إلى دراسة القوى العاملة الأنثوية في قضاء الرصافة على وفق وحداتها الادارية من حيث خصائصهاالجغرافية والديمغرافية وتوزيعها على القطاعات الاقتصادية وتركيبها، كذلك دوافع دخولها ميدان العمل وأهم العوامل المؤثرة في ذلك.

  وعمدت إلى الكشف عن مدى التباين المكاني للقوى العاملة الأنثوية على أساس حجمها وإتجاهات تغيرها المكاني، واعتمدت الباحثة على بيانات تعدادي 1987و 1997. وتم الاعتماد على الدراسة الميدانية لإظهار دوافع الإناث للعمل حيث تطلب الأمر ذلك.

  تضمنت الدراسة ثلاثة فصول اشتمل الفصل الأول على الخصائص الجغرافية و الديموغرافية للإناث، والقوى العاملة الأنثوية في قضاء الرصافة، وجاء الفصل الثاني ليوضح دراسة التركيب الاقتصادي للقوى العاملة الأنثوية وركز على التباين المكاني لتوزيع القوى العاملة الأنثوية على وفق النشاط الاقتصادي والمهنة والحالة العملية، أما الفصل الثالث فوضح أهم العوامل المؤثرة في تباين توزيع القوى العاملة الأنثوية ودوافعها للعمل والتوقعات المستقبلية للقوى العاملة ألانثوية. 

  وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من الاستنتاجات المتعلقة بهدف الدراسة كان من أبرزها قلة إسهام الإناث في العمل وإنخفاضها قليلاً في تعداد 1997، فضلاً عن وجود تباين في توزيع القوى العاملة الأنثوية على الوحدات الإدارية في القضاء، ثم قدمت الباحثة بعض التوصيات المناسبة التي تحقق ارتفاع إسهام الإناث بالقوى العاملة وكبح العوامل جميعها المؤثرة سلباً في مشاركة المرأة في النشاط الإقتصادي من خلال تقديم التسهيلات المتمثلة بوسائط النقل ودور الحضانة في مواقع العمل مع توفير الضمان الصحي ورفع الأجور والحوافز المادية المشجعة وذلك ليكون عمل المرأة خارج البيت مجدياً اقتصادياً في ظل التضخم الاقتصادي، بزيادة دخل الأسرة وفي الوقت نفسه تستطيع التوفيق بين واجباتها الأسرية وعملها. 

الاستنتاجات والمقترحات

الإستنتاجات

  بعد أن تم دراسة موضوع القوى العاملة الأنثوية دراسة أكاديمية من منظور جغرافية السكان توصلت الباحثة إلى جملة من الإستنتاجات تلخصت بما يأتي:

1) إن نسب القوى العاملة الانثوية منخفض من مجموع القوى العاملةالكلية إذ بلغت نسبها للقضاء (12,6%) ولمحافظة بغداد (15,6%) وللعراق (11,6%) لتعداد 1987 وأخذت النسب متجة نحو الإنخفاض أيضابشكل قليل لتعداد 1997 فبلغت (12,2%) و (12,5%) و (10,4%) على التوالي، ويعلل ذلك بحرب عام 1991 وما تلاها من حصار اقتصادي، ومقارنة بما كانت عليه النسب لتعداد 1987 إذ كانت قوة العمل أكثر نتيجة لألتحاق الذكور بصفوف الجيش خلال الحرب الإيرانية العراقية فحلت الإناث محلهم في بعض الأعمال.

2) اٌرتفاع معدلات نمو الإناث لتعداد 1997 مقارنة بتعداد 1987 نتيجة للنمو السكاني بسبب الزيادة الطبيعية أولاً ولهجرة الذكور ثانياً على الرغم من أن القوى العاملة الأنثوية تنخفض معدلات نموها التي لا تتناسب مع حجم نمو السكان الإناث وبلغت معدلات النمو للقوى العاملة الأنثوية للتعدادين 1987 و1997 بنسبة (0,8%) للقضاء ونسبة (0,2%) لمحافظة بغداد ونسبة (0,9%) للعراق.

3) ارتفاع نسبة الإعالة الحقيقية لسكان قضاء الرصافة إذ بلغت في تعداد 1987 (214%) ارتفعت إلى (270%) في تعداد 1997 كذلك لمحافظة بغداد إذ بلغت (257%) ارتفعت إلى (286%) وهذا يشير إلى أن نسبة كبيرة من السكان ومنهم النساء هم خارج قوة العمل مما ينعكس سلباً على التنمية.

4) تركزت قوة العمل الأنثوية في الفئة العمرية (25-29 سنة) بلغت نسبتها (28,8%) لقضاء الرصافة ونسبة (31,4%) لمحافظة بغداد وللعراق (20,1%) في تعداد 1987 ولكن ارتفعت الفئة العمرية إلى (35-39 سنة) في تعداد 1997 بنسب منخفضة لكل من القضاء الذي بلغ (20,2%) والى (19,5%) لمحافظة بغداد.

5) ارتفاع نسبة القوى العاملة الأنثوية في النشاط الاقتصادي لقطاع الخدمات لقضاء الرصافة اذ بلغت (63,2%) في تعداد 1987 ارتفعت إلى (67,0%) في تعداد 1997 وهذا يعني أن غالبية الإناث العاملات يتركزن في قطاع ذي إنتاجية قليلة لا يمكن ان يكون قطاعاً رائداً للتنمية وفقاً لمرحلة التطور الاقتصادي والإجتماعي ويدخل ضمن قطاع الخدمات هذا مجال التعليم بالدرجة الأولى مما يجذب إليه الإناث للعمل فيه.

6) الإقبال المتزايد للإناث على التعليم في قضاء الرصافة وٌاستمرارهن به وأعلى النسب كانت لمستوى حملة الشهادة الثانوية فما دون بنسبة (32%) في تعداد 1987 أما في تعداد 1997 فكان المستوى منخفضاً بنسبة (29,9%) وارتفع عنه مستوى حملة شهادة الدبلوم والبكلوريوس من نسبة (27,7%) إلى نسبة (46,5%) في تعداد 1997 ويعود ذلك إلى ارتفاع الوعي الثقافي المتزايد تدريجياً في القضاء.

7) انخفاض نسبة الامية من القوى العاملة الأنثوية في تعداد 1997 إذ بلغت (6,5%) مقارنة بما كانت عليه في تعداد 1987 إذ بلغت نسبتهن (11,2%) وهذا مؤشر إلى تطور التعليم بين أفراد القوى العاملة الأنثوية وانحسار نسبة الأمية بينهن في القضاء أما في محافظة بغداد فقد ارتفعت نسب الأمية فيها لتعداد 1997 إذ بلغت (10,7%) بعد أن كانت نسبتها في تعداد 1987 (9,1%) ويعلل ذلك بظاهرة تسرب الإناث من مقاعد الدراسة على مستوى المحافظة.

8) ترتفع نسبة لأناث العاملأت اللواتي لديهن من (1-3 مولود) وللتعدادين وبلغت نسبتهن (58,4%) ارتفعت إلى (64,8%) وأن من أهم المهن التي يتركزن فيها ممن لديهن هذا العدد من الأطفال هي مهنة الموظفات التنفيذيات والكاتبات ومن يرتبط بهن، وإن هناك ارتباطاً عكسياً بين إسهام النساء المتزوجات والمطلقات والأرامل بالعمل وبين ٌانخفاض عدد أطفالهن، وكذلك بين الخصوبة والتعليم.

9) ظهر أن هناك عوامل رئيسة تحول دون المشاركة الفعالة للإناث في قوة العمل جاءت في مقدمتها التعليم والزواج والخصوبة والعادات والتقاليد.

10) من خلال الدراسة الميدانية توضح أن الدافع الاقتصادي كان أهم دافع لدخول الإناث ميدان العمل، مقارنة بالدوافع الأخرى المتمثلة بضمان المستقبل والرغبة الشخصية وتأكيد الذات وقضاء الوقت وشغل أوقات الفراغ، إلا أن حدة هذه العوامل تتباين من منطقة الى أخرى ويعود ذلك بدرجة رئيسة إلى ارتفاع مستوى التعليم وأظهرت الدراسة أيضا أن الإناث ينخرطن في القطاع الحكومي ويفضل أكثرهن العمل فيه.

المقترحات:

   في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة، تقترح الباحثة عدداً من المقترحات لعلها تساعد الجهات المعنية لمعالجة الجوانب التي تحتاج إلى حلول وكيفية توظيفها لخدمة العملية التنموية سواء على نطاق القضاء أو المحافظة أو القطر ككل من خلال الآتي:

1- إجراء المزيد من الدراسات على مستوى الوحدات الإدارية والمدن وأحيائها حول القوى العاملة الأنثوية لضرورة التعرف على التباين المكاني في توزيع هذه القوى وأهم العوامل والظروف المؤثرة فيها إن كانت طبيعية أو بشرية.

2- ضرورة التأكيد على عدم تشغيل السكان (ذكور و إناث) دون سن العمل (أقل من 15 سنة) الذي وضحه قانون العمل رقم (151 لسنة 1970) وذلك من أجل الإستمرار في التعليم إذ يعد التعليم كفيلاً بالقضاء على هذه الظاهرة إذا أحسن الإستمرار في تنفيذه ووضع العقوبات التي تراها الدولة مناسبة لمن لا يلتزم بها.

3- إقامة مشاريع ومؤسسات صناعية لجذب أكبر عدد من الإناث الحاصلات على أي مستوى تعليمي، ولديهن الرغبة للعمل وخاصة معامل النسيج والخياطة والتعليب بمختلف أنواعها التي تفضلها أكثر الإناث، وإقامة هذه المشاريع في مناطق مأهولة بالسكان وجذب أكبر عدد ممكن من الإناث في مجال الصناعة وإيجاد نوع من التوازن بين الفعاليات الإقتصادية الرئيسة.

4- تعاون الجهات الرسمية بوضع قوانين للحد من الخصوبة المرتفعة للإناث العاملات المتزوجات من خلال توظيف برامج التوعية الأسرية ووسائل النشر والإعلام، كذلك التنسيق مع مراكز تنظيم الأسرة التابعة للمراكز الصحية ضماناً للتوفيق بين عملهن وأسرهن وحرصاً على صحتهن وحتى لا يكون ٌارتفاع خصوبتهن عائقاً لترك عملهن.

5- رفع مستوى التأهيل المهني والعلمي بإقامة دورات تدريبية وتطويرية تتيح للإناث العمل وتستطيع بها أن تكون ذات نشاط اقتصادي معين يلائم إمكانياتهن ومهارتهن وقابليتهن للعمل وجعله حالة سلوكية مهمة في حياتهن.

6- تأكيد المستوى التعليمي من خلال التعليم الإلزامي وتفعيل قانونه والأخذ به والعمل على ديمومته كذلك استمراره إلى التعليم الثانوي والمهني وتوسيعه، فضلأعن إطالة مدة التعليم لتهيئة قوى عاملة مؤهلة للعمل.

7- الحد من توسيع وارتفاع نسب القوى الأنثوية في نشاط الخدمات على حساب الأنشطة الأخرى ،من خلال تشجيع الهجرة إلى المحافظات المجاورة وٌاستغلال التوسع المساحي لهذه المحافظات بالنشاط الزراعي والصناعي مع توفير مجمعات سكنية مجاورة لمواقع عمل الإناث في هذه النشاطات لتوظيف أكبر عدد ممكن من الأيدي العاملة الأنثوية.

8- التوعية المتواصلة بأهمية العمل الأنثوي وقيمته للأسرة والمرأة لزيادة إسهامها فيه بعد التطور العلمي والتقني للعالم أجمع ،من خلال تعاون الجهات الحكومية وغير الحكومية ووضع تشريعات تسهم في عملية تسهيل خروج الإناث للعمل منها ساعات العمل وحقها في التمتع بإجازة الأمومة وغير ذلك إذ إن عمل الإناث في المنزل وتربية الأطفال عملاً لا يقل في أهميته عن العمل الإنتاجي بالنسبة للأسرة والمجتمع ككل، إذ إن تربية جيل سليم وصحيح ومثقف وواعٍ هو في حد ذاته مكسب اقتصادي ،لكن ذلك لا يمنع من دخول الإناث سوق العمل والانخراط فيه.

9- التأكيد على ضرورة إجراء دراسات ومسوحات وتقارير من الجهات ذات العلاقة وبشكل خاص وزارة التخطيط في السنوات المقبلة للقوى العاملة الأنثوية على مستوى النواحي أو الأحياء أو الأقضية للتعرف على درجة إسهام الإناث في العمل ومدى تأثير الظروف الاستثنائية التي مرت على القطر خلال السنوات العشرين الماضية وعلى وفق المرحلة الحالية أيضا,والتنسيق مع وزارة العمل وشؤون المرأة .

10- معالجة أسباب عدم الدقة في تسجيل حجم الإناث العاملات عن طريق إرشاد وتوعية العدادين بطريقة ملء استمارة التعداد من ذوي الشأن وخاصة حقول التركيب الإقتصادي والتصريح الصحيح عن عمل الإناث بصورة دقيقة لأن ذلك له نتائج، والتخطيط لمستقبل هذه القوى.

المصادر والمراجع

الكتب 

القرآن الكريم
1. أبو عيانة، فتحي محمد، جغرافية السكان، دار المعرفة الجامعية، الأسكندرية، 1989.
2. أبو عيانة، فتحي محمد، جغرافية السكان، مطبعة الشاعر، دار الجامعة المصرية، الأسكندرية، 1977.
3. أبو عيانة، فتحي محمد، دراسات في علم السكان، ط3، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان، 2002.
4. أبو عيانة، فتحي محمد، مشكلات السكان في الوطن العربي، دار المعرفة الجامعية، الأسكندرية، بدون سنة.
5. أبو عيانة، فتحي محمد،جغرافية السكان، ط1، دار النهضة العربية، بيروت، 1980.
6. الأخرس، محمد صفوح، ندوة السكان والقوى العاملة والتخطيط في الجمهورية العربية السورية، وزارة الثقافة والارشاد القومي، دمشق، 1978.
7. اسماعيل، أحمد علي، أسس علم السكان وتطبيقاته الجغرافية، ط6، دار الثقافة والنشر والتوزيع، القاهرة، 1986.
8. اسماعيل، أحمد علي، أسس علم السكان وتطبيقاته الجغرافية، ط7، دار الثقافة والنشر والتوزيع، القاهرة، 1989.
9. بدوي، أحمد زكي، الأحكام المنظمة لتشغيل المرأة في تشريعات العمل العربية والدولية (دراسة مقارنة)، رقم (5)، مطبعة مكتب العمل ، منظمة العمل العربي، 1983.
10. بدوي، أحمد زكي، محمد كمال مصطفى، معجم مصطلحات القوى العاملة (التخطيط، التنمية، الاستخدام)، مؤسسة شباب الجامعة، الأسكندرية، 1984.
11. البطيحي، عبد الرزاق محمد، طرائق البحث الجغرافي، دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل، 1988.
12. البطيحي، عبد الرزاق محمد، وزملاؤه، الإحصاء الجغرافي، بغداد، جامعة بغداد، 1979.
13. جابر، شاكر، من تاريخ الكرادة الشرقية قديماً وحديثاً، الجزآن الأول والثاني، مطبعة الشعب، بدون سنة.
14. الجوهري، يسري، جغرافية السكان، ط3، منشأة المعارف، الأسكندرية، 1976.
15. الحديثي، طه حمادي، جغرافية السكان، ط2، دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل، 2000.
16. حميدان، علي سالم، محمد الحبيس، جغرافية السكان (مدخل إلى علم السكان)، مطبعة الأرز، عمان، الأردن، ط1، 2001.
17. الخفاف، عبد علي، الظاهرة السكانية، والتطور الجغرافي، الموسوعة الصغيرة(191)، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1986.
18. الخفاف، عبد علي، العالم الإسلامي واقع ديموغرافي ومؤشرات التنموية، مطبعة الضياء، النجف الأشرف، 2005.
19. الخفاف، عبد علي، عبد مخور الريحاني، جغرافية السكان، مطبعة جامعة البصرة، جامعة البصرة، 1986.
20. خلف، فليح حسن، عملية تكون المهارات ودروها في التنمية الاقتصادية في العراق، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1980.
21. الراوي، منصور، سكان الوطن العربي (دراسات تحليلية في المشكلات الديموغرافية)، ج1، بيت الحكمة، بغداد، 2 200.
22. زهري،زينب محمد،المرأة العاملة في المجتمع الليبي المعاصر،بنغازي،منشورات جامعة قاربونس،1988
23. الزويلف، مهدي حسن، تخطيط القوى العاملة (بين النظرية والتطبيق)ن ط2، مطبعة الزمان، بغداد، 1986.
24. زيني، عبد الحسين، الإحصاء الديموغرافي، مطبعة العاني، بغداد، 1969.
25. زيني، عبد الحسين، الإحصاء السكاني، ط2، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1973.
26. السعدي، رياض إبراهيم السعدي، مكي محمد عزيز، جغرافية السكان، مطبعة جامعة بغداد، 1984.
27. السعدي، عباس فاضل، الكرادة الشرقية أوضاعها الجغرافية وأحوالها العامة، مطبعة جامعة بغداد، بغداد، 1989.
28. السعدي، عباس فاضل، جغرافية السكان، ج1، مديرية دار الكتب للطباعة والنشر، 1979.
29. السعدي، عباس فاضل، جغرافية السكان، ج2، مديرية دار الكتب للطباعة والنشر، بغداد، 2002.
30. السعدي، عباس فاضل، جغرافية العراق، الدار الجامعية للطباعة والنشر، بغداد، 2009.
31. السعدي، عباس فاضل، دراسات في جغرافية السكان، منشأة دار المعارف، الأسكندرية ، 1980.
32. السعدي، عباس فاضل، سكان الوطن العربي (دراسة في ملامحه الديموغرافية وتطبيقاته الجغرافية)، ط1، مؤسسة الوراق للطباعة، عمان، الأردن، 2001.
33. السعدي، عباس فاضل، محافظة بغداد (دراسة في جغرافية السكان)، ط1، مطبعة الأزهر، بغداد، 1976.
34. سعيد، صادق مهدي، اقتصاد وتشريع العمل، بغداد، 1970.
35. سعيد، صادق مهدي، العمل وتشغيل العمال والسكان والقوى العاملة، ط2، مطبعة مؤسسة الثقافة العمالية، بغداد، 1987.
36. سمحة، موسى، جغرافية السكان، مطبعة الشركة العربية المتحدة، مصر، القاهرة، 2009.
37. سهاونة، فوزي عيد، مبادئ الديمغرافيه، ط1، المطبعة الأردنية، عمان، 1982.
38. سهاونة، فوزي عيد، موسى عبوده سمحة، جغرافية السكان، ط2، دار وائل للنشر، عَمان، الأردن، 2007.
39. سوسة، احمد، فيضانات بغداد في التأريخ، ج1، مطبعة الأديب البغدادية، بغداد، 1963.
40. صادق، دولت احمد، عبد الرحمن الشرنوبي، الأسس الديموغرافية لجغرافية السكان، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة، 1969.
41. عطوي، عبد الله، جغرافية السكان، ط1، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان، 2001.
42. العكيدي، وليد خالد حسن، إدارة الترب واستعمالات الاراضي، مطبعة دار الحكمة، الموصل، 1994.
43. علي، يونس حمادي، مبادئ علم الديموغرافية، مطابع التعليم العالي، جامعة بغداد، 1985.
44. عمران، عبد الرحيم، سكان العالم العربي (حضراً ومستقبلاً)، عن صندوق الأمم المتحدة للأنشطة السكانية، نيويورك، 1988.
45. العيسوى، ابراهيم ، انفجار سكاني أم أزمة تنمية (دارسة في قضايا السكان والتنمية ومستقبل مصر)، ط1، دار المستقبل العربي، 1984.
46. غارنيه، جاكلين، جغرافية السكان، ترجمة حسن الخياط، مكي محمد عزيز، مطبعة العاني، بغداد، 1974.
47. فراج، عبد المجيد، الأسس الإحصائية للدراسات السكانية، الدار القومية، القاهرة، 1975.
48. فليجة، أحمد نجم الدين، جغرافية سكان العراق، مطبعة جامعة بغداد، بغداد، 1982.
49. فياض، هاشم نعمة، دراسات في الهجرة السكانية الخارجية (العراق)، ط1، دار الرواد للطباعة والنشر، بغداد، 2008.
50. الكبرة، هيفاء فوزي، المرأة (والتحولات ألاقتصادية والأجتماعية)، ط1، دار طلاس للنشر، سوريا، 1987 .
51. لبيب، علي، جغرافية السكان (بين الثابت والمتحول)، ط2، الدار العربية للعلوم، بيروت، لبنان، 2004.
52. الليثي، هبة وآخرون، دليل مؤشرات التنمية والمؤشرات الاجتماعية، مطبعة جامعة القاهرة، القاهرة، اكتوبر 2001.
53. محمد، خليل اسماعيل، قضاء خانقين (دراسة في جغرافية السكان)، مطبعة العاني، بغداد، 1977.
54. الناصر، عبد المجيد حمزة، عصرية ردام مرزوك، العينات، مطبعة التعليم العالي، الموصل، 1989.
55. الهيتي، صالح فليح حسن، تطور الوظيفة السكنية لمدينة بغداد الكبرى (1950-1970)، ط1، مطبعة دار السلام، بغداد، 1976.
56. الهيتي، صالح فليح حسن، جغرافية التعليم الابتدائي في العراق(دراسة في الجغرافية 
57. التطبيقية)، ط1، مطبعة دار السلام، بغداد، 1979.

الرسائل والاطاريح الجامعية:

1. إبراهيم,صادق جعفر، التركيب السكاني في محافظات الفرات الأوسط، اطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة البصرة، 2003.
2. البدري، منذر عبد المجيد، القوى العاملة في العراق لعامي 1957- 1977، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1980.
3. جاسم، صلاح محسن، التحليل المكاني لمستويات الخصوبة السكانية واتجاهاتها في محافظة بغداد، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية الآداب جامعة بغداد، 2000.
4. جاسم، صلاح محسن، الوزن الجغرافي السياسي لسكان الولايات المتحدة الأمريكية، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة بغداد، 2007.
5. جدة، ميادة احمد عبد الرحمن، مشكلة استثمار وقت الفراغ عند الطلبة الجامعيين، (دراسة ميدانية) في جامعة بغداد، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1992.
6. حبيب، عبد العزيز محمد، توزيع سكان محافظة بغداد 1947-1965، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1976.
7. الخالدي، خلود عبد الله، دور عرض اليد العاملة والطلب عليها في التنمية الاقتصادية في العراق 1957-1980، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد، 1975.
8. خروفة، سهام صديق، التخطيط لاستعمالات الأرض التجارية في مدينة بغداد، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، مركز التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا، جامعة بغداد، 1998.
9. الدهيمي، مروج مظهر عباس، النساء المعيلات لأسرهن للمدة من (2003-2007) (دراسة اجتماعية ميدانية في مدينة بغداد)، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية للبنات، جامعة بغداد، 2008.
10. رسن، ناجي سهم، القوى العاملة الأنثوية في محافظة واسط، أطروحة دكتوراه غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1995.
11. الزبيدي، عدنان كاظم، تركيب السكان وعلاقته بالقوى العاملة في محافظة بابل، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1998.
12. الزيادي، حسين عليوي ناصر، تباين خصائص السكان والمؤشرات التنموية في مملكة البحرين للمدة 1991-2000 وآفاقها المستقبلية، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة بغداد، 2008.
13. ساجت، علي عبد الأمير، القوى العاملة في العراق لتعدادي 1987-1997، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة بغداد، 2008.
14. الساعدي، علاء هاشم داخل، استعمالات الأرض الحضرية في ناحية بغداد الجديدة، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة بغداد، 2006.
15. السويدي، مصطفى عبد الله، تباين التوزيع الجغرافي لسكان محافظات الفرات الأوسط حسب تعداد 1987 (دراسة كارتوغرافية سكانية)، ج1، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة البصرة، 1996.
16. الشبري، حمادي عباس حمادي, الخصائص السكانية في محافظة القادسية، 1977-1997، اطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية التربية (ابن رشد)، جامعة بغداد، 2005.
17. شمعون، نزار سورو، التباين المكاني لنمو وتوزيع السكان بين ناحيتي المنصور وبغداد الجديدة خلال المدة 1987-1997، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية (ابن رشد)، جامعة بغداد، 2005.
18. العادلي، عقيل شاكر، التصميم الجيوتكنيكي لتربة مدينة بغداد، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية العلوم، جامعة بغداد، 1998.
19. العثمان، باسم عبد العزيز، سكان محافظة القادسية، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة البصرة، 1991.
20. مزعل، عبد الأمير كاسب، المقومات الجغرافية للنشاط الأنثوي في الفرات الأوسط 1977-1987، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة البصرة، 1998.
21. مصلح، نغم احمد، القوى العاملة في قضاء الكرخ للمدة 1987-1997، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية للبنات، جامعة بغداد، 2006.
22. الموسوي، صالح عاتي، الجزيرة الحرارية في مدينة بغداد (دراسة في الجغرافية المناخية)، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية التربية (ابن رشد)، جامعة بغداد، 1998.
23. موسى، مازن ظافر، رؤيا مستقبلية لأثر التكنولوجيا المعلوماتية على منطقة الكرادة في مدينة بغداد، رسالة ماجستير (غير منشورة)، مركز التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا، جامعة بغداد، 2007.
24. سلمان،ندى نجيب ، التباين المكاني للتركيب الاقتصادي لسكان قضاء الاعظمية، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية (ابن رشد)، جامعة بغداد، 2001.
25. هاني، رفاه مهادي، التحليل الجغرافي لأشكال الهرم السكاني في محافظة بغداد 1987 و1997، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة بغداد، 2005.

المصادر الحكومية

1. الاتحاد العام لنساء العراق، المرأة العراقية إرادة الإرتقاء وتحديات الحصار الجائر، مطبعة سعيد، بغداد، 2002.
2. أمانة بغداد، قسم التصاميم الأساسية، دليل الأحياء الشعبية،1987.
3. هيئة التخطيط، الجهاز المركزي للأحصاء، دليل التصنيف المهني العراقي لعام 1997.
4. هيئة التخطيط، الجهاز المركزي للأحصاء، قسم تخطيط القوى العاملة والسكان، التخطيط الاقتصادي، دراسة رقم (140)، مطبعة الجهاز، 1997.
5. هيئة التخطيط، الجهاز المركزي للأحصاء، نتائج التعداد العام للسكان لسنة 1997 (محافظة بغداد)، مطبعة الجهاز، 1998.
6. وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات مديرية إحصاءات السكان والقوى العاملة، مسح التشغيل والبطالة في العراق لسنة 2006 مطبعة الجهاز تموز 2007. 
7. وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للأحصاء، نتائج التعداد العام للسكان (1987-1997)، مجموعة تقارير شعبة الانظمة والحاسب، بيانات غير منشورة، جداول التعداد كافة، قضاء الرصافة.
8. وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي، الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات، وحدة إحصاء النوع الاجتماعي، مطبعة الجهاز، 2007.
9. وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي، الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات، المجموعة الإحصائية السنوية لعام 2007، مطبعة الجهاز، 2008.
10. وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، أثر الحرب على القوى العاملة في مدينة بغداد 1980-1984، رقم الدراسة (355)، 1985.
11. وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، نتائج التعداد العام للسكان 1987 (لكافة سكان القطر)، مطبعة الجهاز، 1988. 
12. وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للأحصاء، ترجمة دليل النشاط الاقتصادي المعدل لسنة 1968، ط3، مطبعة الجهاز، 1974.
13. وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للأحصاء، مديرية احصاء السكان والقوى العاملة، دليل مفاهيم للمصطلحات الخاصة باحصاءات القوى العاملة، 1987، مطبعة الجهاز، 1988.
14. وزارة التخطيط، هيئة تخطيط القوى العاملة، واقع البطالة في العراق وسبل معالجتها، مطبعة الجهاز، رقم الدراسة (955)، بغداد، 1996.
15. وزارة الري، الهيئة العامة للمساحة، مساحة الوحدات الإدارية لمحافظة بغداد، بيانات غير منشورة، 1997.
16. وزارة العدل، الجريدة الرسمية للجمهورية العراقية، العدد 3163، بتاريخ 17/8/1987.
17. وزارة العدل، الجريدة الرسمية للجمهورية العراقية، العدد 3179، بتاريخ 29/11/1987.
18. الهيئة العامة للأنواء الجوية، قسم المناخ، بيانات غير منشورة، 2000.
19. الدليل الأداري ,وزارة الحكم المحلي ,ج1, 1989-1990.

البحوث والدوريات 

1. ابراهيم، عبير ضيدان، التوزيع البيئي للخصوبة السكانية في قضاء الشامية لتعداد 1987-1997، مجلة الاستاذ، العدد (66)، كلية التربية (ابن رشد)، جامعة بغداد، 2008.
2. الأمم المتحدة، أدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية، قياس العمل المدفوع الأجر وغير المدفوع الأجر، 2001.
3. الأمم المتحدة، التصنيف الصناعي الدولي الموحد لجميع الأنشطة الاقتصادية (التنقيح الثالث)، إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية الدولية، المكتب الإحصائي للأمم المتحدة، العدد (4)، التنقيح (3)، نيويورك، 1991.
4. الأمم المتحدة، اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا، الندوة العلمية حول التعداد العام للسكان والمساكن في غربي آسيا، بيروت، 1985.
5. الأمم المتحدة، المجموعة الإحصائية (لمنطقة اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا، العدد (21)، نيويورك، 2001.
6. الأمم المتحدة، مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث (كوتر)، المرأة العربية 1995 اتجاهات وإحصاءات ومؤشرات، نيويورك، 1998. 
7. التقرير الاقتصادي العربي الموحد، سبتمبر (أيلول)، 2006.
8. الجبوري، حسين عذاب، الخصائص الديموغرافية لسكان إقليم الفرات الأوسط، مجلة القادسية للعلوم الإنسانية، عدد (2)، المجلد السابع، 2001.
9. جودت، ندى شاكر، واقع وفيات الأطفال الرضع في محافظ بغداد للفترة من 1986-1990، مجلة الأستاذ، العدد (17)، كلية التربية (ابن رشد)، جامعة بغداد، 2000.
10. حمزة، نسرين محمد، وفرة القوى البشرية في العراق عام 1977، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية، المجلد (17)، 1986.
11. الخفاف، عبد علي، اتجاهات التغير في توزيع سكان محافظة البصرة حسب النشاط الاقتصادي، مجلة الخليج العربي، عدد (1)، مجلد (16)، 1984.
12. الخفاف، عبد علي، الاعتبارات الستراتيجية لسياسة زيادة الإنجاب في العراق، المجلد الثاني، بغداد، 1987.
13. خوري، الياس، الحصار ضد العراق انتهاك لحقوق الإنسان، أعمال المؤتمر الدولي في بيت الحكمة، بغداد، 8-9 آيار (مايو)، ط1، مطبعة الزمان، 2001. 
14. الرباعية، احمد وزميله، السكان والحياة الاجتماعية، طبع في الجمعية العلمية الملكية، عمان، الاردن، ايلول 1991.
15. رسن، ناجي سهم، عمل المرأة المتعلمة غير الحكومي في مدينتي الكوت والموصل، مجلة واسط،مطبعة جامعة واسط, المجلد (11)، السنة الأولى، الكوت، واسط، 2004.
16. الريحاني، عبد مخور، التباين المكاني لتركيب السكان في محافظة البصرة، مجلة كلية الآداب، جامعة البصرة، العدد (14)، 1980.
17. السعدي، رياض إبراهيم، الهجرة والحرب ودور القوى العاملة الأنثوية بالتنمية الريفية في العراق، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية، العدد (20)، 1986.
18. السعدي، رياض إبراهيم، الإنجاب ومساهمة المرأة العراقية في العمل، مجلة الجمعية، الجغرافية العراقية، العدد(21)، كانون الأول 1987.
19. السعدي، عباس فاضل، الإنجاب في العراق(دراسة في الانتشار المكاني)، مجلة الملك سعود، المجلد (14)، الآداب (1)، 1992.
20. السعدي، عباس فاضل، التباين الاقليمي لمقاييس الخصوبة وعلاقتها بتعليم المراة في العراق، الاتحاد العام لنساء العراق، امانة الدراسات والبحوث، بغداد، 1987.
21. السعدي، عباس فاضل، التركيب الانثولوجي لسكان العراق، مجلة الآداب، كلية الآداب، جامعة بغداد، العدد (68)، 2005. 
22. السعدي، عباس فاضل، الهجرة الداخلية واتجاه حركتها بين الأقطار الطاردة والجاذبة في العراق عام 1997، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية، العدد (50)، آيار 2002.
23. السعدي، عباس فاضل، الهجرة الداخلية وخصائصها الجغرافية في العراق (1977-1997)، مجلة دراسات اجتماعية، بيت الحكمة، العدد (13)، آذار 2002.
24. السعدي، عباس فاضل، واقع نمو السكان ومستقبله في العراق، مجلة كلية الآداب، جامعة بغداد، العدد (52)، 2001.
25. السعدي ,عباس فاضل ,التباين الاقليمي لمقاييس الخصوبة وعلاقتها بتعليم المرأة في العراق ,الاتحاد العام لنساء العراق ,امانة الدراسات والبحوث ،بغداد ,1987.
26. سهاونة، فوزي، منير كرادنة، محددات عمر المرأة عند الزواج وعلاقتها بحجم الأسرة المرغوب فيه في الأردن، مجلة دراسات للعلوم الإنسانية، المجلد (22) (أ)، العدد (2)، عمان، الأردن، 1995.
27. الشافعي، عبد المنعم، العوامل الديموغرافية والقوى البشرية (الأنماط العمرية والنوعية للمساهمة في النشاط الاقتصادي، ترجمة محمد علي جاد، المركز الديموغرافي في شمال أفريقيا، القاهرة، 1967.
28. شاكر، سحر نافع، جيومورفولوجية العراق في العصر الرباعي، مجلة الجمعية العراقية، العدد (23)، 1989.
29. صالح، عادل حرحوش، المكانة الاجتماعية والاقتصادية للمرأة العاملة في الاقطار العربية، مجلة كلية الادارة والاقتصاد، العدد 1، السنة الثانية، 1981.
30. الطائي، لطيف هاشم كزار، السكان من وجهة النظر التاريخي والسياسية، مجلة الأستاذ، العدد (58)، كلية التربية (ابن رشد)، جامعة بغداد، 2006.
31. الظالمي، حميدة عبد الحسين، التركيب العمري والنوعي لسكان قضاء السماوة بحسب تعداد 1997، مجلة البحوث الجغرافية، مطبعة دار الضياء، النجف الأشرف، العدد (9)، 2008.
32. ظاهر، ياسين طه، السكان عامل قوة وتنمية المجتمع ووسيلة مهمة في تحديد مستقبله، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية، العدد (23)، 1989.
33. العاني، صلاح نعمان، النمو السكاني وسياسة التعليم وأثرهما على هيكل القوى العاملة في العراق مع إشارة خاصة إلى فترة الحصار الاقتصادي وآفاقها المستقبلية، مجلة كلية المأمون الجامعة، السنة الثانية، العدد (6)، بغداد، كانون الثاني2002.
34. عباس ،سهيلة محمد , دوافع المرأة في الصناعة وعلاقتها بالانتاجية ,رسالة ماجستير (غير منشورة) , كلية الادارة والاقتصاد, جامعة بغداد ,1978مورفولوجية العراق في العصر الرباعي، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية، العدد (23)، 1989.
35. العثمان، باسم عمر عبد العزيز، أساليب إستخدام الطرق الكمية في قياس دقة التركيب العمري للسكان (دراسة تطبيقية لتعدادات السكان)، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية، العد (44)، 2000.
36. عزيز، مكي محمد، بعض مظاهر تحضر المهاجرين في مدينة بغداد، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية، المجلد (8)، حزيران 1974.
37. العطية، فوزية، المرأة والعمل في المجتمع العراقي، مجلة كلية الاداب، العدد (37)، مطبعة الجامعة، 1990.
38. عليوي، حسن إبراهيم، دور التربية والتعليم في خطة التنمية، مجلة كلية التربية، جامعة البصرة، العدد (2)، 1979.
39. العطية، فوزي، المرأة والعمل في المجتمع العراقي، مجلة كلية الاداب، العدد(37)، مطبعة الجامعة، 1990
40. كاظم، عباس عبدالحسين،الوضع السكاني لمدينةالبصرة وأثرة في تخطيطهاالعمراني لعام2003، مجلةاداب البصرة،العدد(39 ) ، كلية التربية ،جامعة البصرة،2006.
41. كمونة، حيدر، التصميم الوظيفي للإنشاءات والضوابط المناخية واثرها في ترشيد استهلاك الطاقة في مدينة بغداد، أبحاث الندوة التي أقامها مركز أحياء التراث العلمي العربي، جامعة بغداد، مطابع التعليم العالي، بغداد، 1990.
42. محمد، خليل إسماعيل، دور العامل الديموغرافي في حجم ونمو القوى العاملة في العراق (1957-1977)، مجلة الجامعة المستنصرية، العدد (11)، 1985.
43. المملكة العربية الاردنية الهاشمية، دائرة الاحصاءات العامة، مديرية المسوحات الاسرية، مسح العمالة والبطالة، التقرير الرئيسي، مطبعة عمان، تموز 2004.
44. مهدي، احسان صالح، خصائص السكان في محافظة ذي قار، مجلة اداب المستنصرية، عدد (15)، 1987.
45. النجار، صباح احمد، فهيمة كريم أرزيج، أثر التصنيع في إدارة المرأة العاملة (دراسة ميدانية في بعض معامل مدينة الموصل)، مجلة آداب الرافدين،كلية الآداب، جامعة الموصل، عدد (21)، 1990.
46. النقشبندي، آزاد محمد آمين، مصطفى عبد الله السويدي، تصنيف مناخ العراق وتحليل خرائط أقاليمه المناخية، مجلة كلية الآداب، جامعة البصرة، العدد (2)، 1991.
47. يونس، يحيى زكريا، المكانة الاجتماعية والاقتصادية للمرأة العاملة في الأقطار المتقدمة صناعياً، مجلة كلية الإدارة والاقتصاد، عدد (1)، السنة الثانية، جامعة بغداد، 1981.

المقابلات:

1. مقابلة شخصية مع رئيسة قسم السكان والقوى العاملةالست خلودعامر العبيدي ، وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي، الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات,بتاريخ 20/11/2008.
2. مقابلة شخصية مع مديرة قسم الأحصاء الصناعي الست ياسمين حسن الضاحي ،وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي،الجهاز المركزي للاحصاء وتكنلوجيا المعلومات ، بتاريخ 5/3/2009.
3. مقابلة شخصية مع الست علية عباس والست نورية حسين,شعبة تنفيذالأنظمة والحاسب،وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي، الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات ، بتاريخ 2/8/2009.

شبكات الانترنيت

1. دراسة تحليلية عن عمل المرأة السورية (سوريا الغد) عن الموقع:

المصادر الأجنبية:

1. Buringh- Soil and Soil Condition in Iraq, printed in Netherland, by H. Neen Man and Zonen, 1960.
2. Daivd L. Brown, women in the Labor Force ,Puplished by the American Home Economics Association, focus on careers, 1979. 
3. I.E Roudokova ,womens employment and role in the family historical trends and modern froms in the USSR, France, 1984. 
4. John. I. Clark, Population Geography, 2nd Edition, Bergman press, London, Oxford, 1970.
5. United nations, Department of Economic and social affairs ,women success in the work field, New York, 2001.
6. United nations, world youth report, young people today and in 2015, New York, 2005.
7. Wolf Bien Seymourl, The new Labour Forces, International of man power, (U.K), Vol. 9, 1988.
8. G. Lewis Edwin, Developing Women potential ,The lawa state University press,1968.


المصدر : منتدى الجغرافيون العرب 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا