التسميات

الخميس، 12 مايو 2016

ﺍﻻﻨﺘﺸﺎﺭ ﺍﻟﻤﻜﺎﻨﻲ ﻟﻠﻤﺭﺍﻜﺯ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﻭﺍﻻﺤﺘﻴﺎﺠﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻠﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻀﻔﺔ ﺍﻟﻐﺭﺒﻴﺔ - جهاد محمد أبو طويلة ...


ﺍﻻﻨﺘﺸﺎﺭ ﺍﻟﻤﻜﺎﻨﻲ ﻟﻠﻤﺭﺍﻜﺯ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﻭﺍﻻﺤﺘﻴﺎﺠﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻠﻴﺔ

ﻓﻲ ﺍﻟﻀﻔﺔ ﺍﻟﻐﺭﺒﻴﺔ

The Spread of the health centers and the futuristic need

 in the West Bank




جهاد محمد أبو طويلة قسم الجغرافيا - كلية الآداب، جامعة الأزهر بغزة  - مجلة جامعة الأزهر بغزة، سلسلة العلوم الإنسانية 2006، المجلد الثامن (1) ص 37 -74 :

ملخص:

  يتناول البحث بالدراسة والتحليل الانتشار المكـاني للمراكـز الـصحية والاحتياجـات المستقبلية في الضفة الغربية، وتم تقسيم البحث إلى عدة موضوعات تتمثل في أهـداف البحـث وأهميته ومشكلته والمنهج والأسلوب المتبع في الدراسة والتحليـل، كمـا تـم دراسـة التوزيـع الجغرافي لمراكز الرعاية الأولية والمستشفيات والأسرة والقوى البشرية العاملـة فـي القطـاع الصحي من أطباء وممرضين مع تقييم كفاءة الخدمات للـسكان، مـستخدما بعـض الأسـاليب الإحصائية من أجل الوصول إلى تصور لما ينبغي أن يكون عليه الوضع الصحي فـي الـضفة الغربية وتقدير احتياجات السكان في عام 2010، وخلص البحث إلى النتائج والمقترحات التي من شأنها أن تساهم في رفع مستوى الكفاية الصحية في محافظات الضفة الغربية. 

Abstract:

 This study is an analysis of the spread of the health centers and the futuristic need in the west bank. I have divided this paper into several parts including Study, Objectives, Importance, Problems and Research methods.

 I have studied the spread of the geographical locations of the early care units, hospitals, and the working force (Medical doctors and nurses) in the field of medical sector, then, I evaluated the sufficiency of the services given.

 For the purpose I used some statistical methods driving at an image of how the situation of medical services, and the population’s need in the West Bank until the year 2010.

 Outcomes of this research paper may assist in improving the level of health care in West Bank govern orates. 

مقدمة

إن التطور الذي شهدته الخدمات الصحية في الضفة الغربية، يعتبر من العلامات المميـزة فـي مسيرة بناء المؤسسات الفلسطينية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، حيث خضع الجهاز الـصحي منذ عام 1967 إلى سلطات الاحتلال الاسرائيلي الذي اثر بشكل كبير على الخـدمات الـصحية فكانت محدودة وغير كافية للسكان، بل أصبحت المؤسسات الصحية وبـشكل مبـرمج خاضـعة للمؤسسات الصحية الإسرائيلية، لذا لم يكن هناك خطة أو برنامج يهدف إلى تطويرهـا وزيـادة كفاءتها وفعاليتها، وقد اثر ذلك على عدم إمكانية إنشاء مؤسسات صحية أهلية أو خيريـة علـى مدى الاحتلال والتي كان من شأنها تعويض العجز الحاصل في مجال الخدمات والرعاية الصحية من قبل المراكز الحكومية.

  وبعد مؤتمر مدريد واسلوا عام 1993 وقيام الـسلطة الفلـسطينية تـم تـشكيل وزارة الـصحة الفلسطينية حيث انتقل القطاع الصحي إليها التي عملت على تطوير تلك الخدمات ورفع مستواها، لذلك فان هذا البحث يتناول توزيع المراكز الصحية في الضفة الغربية، وقد تناول الباحث فـي إطاره عدة موضوعات رئيسية من أبرزها أهمية و أهداف وتساؤلات البحث والمنهج والأسـلوب المتبع في الدراسة والتحليل والمصادر التي استخدمت في استكمال البحث.

  كما تناول الباحث دراسة وتحليل التوزيع الجغرافي لمراكز الخدمات الصحية وعناصرها المادية من مراكز للرعاية الأولية والمستشفيات والأسرة، وكذلك القوى البشرية العاملـة فـي القطـاع الصحي من أطباء وممرضيين مع تقييم الكفاية منها للسكان، وقد استخدم الباحـث لهـذه الغايـة بعض الأساليب الإحصائية من اجل الوصول إلى تصور لما ينبغي أن يكون عليه الوضع الصحي وتقدير الاحتياجات المستقبلية للسكان وخلص البحث إلى النتائج والمقترحات التي من شـأنها أن تساهم في رفع مستوى الكفاية الصحية في كافة محافظات الضفة الغربية.

موضوع البحث وحدوده:

  تعد الخدمات الصحية في أي مجتمع مؤشرا على مدى تقدمه وتمتع أفراده بها حيث تؤثر علـى الإنتاج والإبداع المادي والفكري، لذا فان دراسة المراكز الصحية وانتشارها المكاني ضـرورية لبيان مدى كفايتها وإشباع الحاجات السكانية منها ويدور البحث ضمن إطـار التوزيـع المكـاني لمراكز الخدمات الصحية بنوعيها المادي والبشري وتخطيط وتطوير هذه الخدمات حتـى تفـي باحتياجات السكان.

  أما بالنسبة لحدود البحث المكانية فهو يدور حول الضفة الغربية والتي تضم إحدى عشرة محافظة بمساحة تبلغ 5655كم2 أي بنسبة 94% من مساحة أراضي السلطة الفلسطينية (الضفة الغربيـة وقطاع غزة)، كما تضم اكثر من مليونين من السكان أي بنسبة 64% من إجمالي سكان الـضفة والقطاع لعام 2002،أما الحدود الزمنية للبحث فتبدأ من عام 1993 إلى عام 2002 مـع تقـدير احتياجات السكان من المراكز الصحية حتى عام 2010. 

أهمية الموضوع:

  تكمن أهمية البحث في عدم كفاية المراكز الصحية للسكان من ناحية، وضـعف قـدرتها علـى مواجهة الاحتياجات السكانية المتزايدة من الخدمات الصحية من ناحية أخرى، وتبرز هذه الأهمية بشكل واضح تحت الاحتلال الإسرائيلي الذي استمر اكثر من 35 عاما وازداد أهمية الموضـوع مع الانتفاضة الأولى عام 1987 و انتفاضة الأقصى عام 2000 وما ترتب على ذلك من عـبء إضافي على المراكز الصحية. 

أهداف الدراسة:

   تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى التوافق بين التوزيع الحالي للمراكز الـصحية والأحجـام السكانية من اجل رفع كفاية الخدمة الصحية.

  كما تهدف إلى التأكد ما إذا كانت المراكز الصحية حققت أقصى منفعة للسكان أم أن هناك نقـصا خلال الفترة التي شملتها الدراسة وهل حققت الملاءمة الوظيفية المطلوبة منها.

   كما يرصد البحث الفجوات والتفاوتات بين المحافظات وفق ما ينتج من خلال استخدام مؤشـرات الدراسة، ويأمل الباحث في اختياره لهذا الموضوع أن يحقق الهدف الذي يسعى إليه البحث فـي إلقاء الضوء على إحدى المشاكل الصحية التي يعاني منها سكان الضفة الغربية والتـي تـستحق البحث والتحليل كما يأمل أن تكون هذه الدراسة إسهاما في دراسة الجغرافية الطبية مـن خـلال التخطيط وتطوير الخدمات الصحية في الضفة الغربية، من اجل التنمية المكانية وتوجيـه أنظـار المخططين الاجتماعيين والسياسيين والاقتصاديين نحو ضرورة و أهمية الأخذ بالأبعاد الـصحية التي تنعكس على الوضع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي في الوقت الحاضر وانعكاساته علـى مسار التنمية الشاملة المتوازنة بين المحافظات مستقبلا. 

مشكلة البحث:

   تبرز مشكلة البحث بدرجة أساسية في الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية منذ العام 1967 وحتى الوقت الراهن، والذي انعكس على البيئة الصحية الفلسطينية عامة وانتـشار المراكـز الـصحية المتعلقة بإنشاء المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية خاصة، وجعـل القطـاع الـصحي متخلفا غير قادر على توفير الاحتياجات السكانية بالإضافة إلى عدم كفاية المراكز الصحية قياسا بالتزايد السكاني. 

تساؤلات الدراسة:

تحاول هذه الدراسة الإجابة على التساؤلات التالية:

- هل المراكز المتوفرة حاليا تفي باحتياجات السكان من عناصر الخدمة الصحية؟ .

- هل هناك توزيع عادل لمراكز الخدمات الصحية بين محافظات الضفة الغربية؟ .

- إلى أي مدى تتوافق الخريطة الصحية مع التوزيع الجغرافي للسكان؟ .

  وفي نهاية البحث سوف يقوم الباحث بالتحقق من الإجابة على هذه التساؤلات ما أمكن ذلك.

المنهج والأسلوب:

 الباحث في دراسته عدة مناهج ومداخل تحليلية وإقليمية تركز على البعد المكاني فضلا على استخدام المنهج المقارن والاستقرائي، وصولا إلى المنهج الاستنتاجي، إضـافة إلـى اسـتعانته بالأساليب الكمية والإحصاء، وكذلك الأسلوب الكرتوجرافي الذي جاء استجابة لاستخدام الأسلوب الكمي في الدراسة والتحليل. 

النتائج:

  من خلال هذه الدراسة أمكن للباحث التوصل إلى بعض النتائج الآتية:-

• يتسم التوزيع المكاني لمراكز الخدمات الصحية بالتباين الواضح بين محافظات الضفة الغربية، فهناك محافظات مخدومة بشكل جيد، و أخرى بشكل متوسط، كما أن هناك مناطق و محافظات محرومة، أوشبه محرومة مثل سلفيت وطوباس وقلقيلية.

• عدم كفاية مراكز الخدمات الصحية وعناصرها المادية والبشرية لكافة محافظات الضفة الغربية وهو ما انعكس على تفاوت المحافظات في معدلات ونصيب السكان منها.

• لم يؤخذ بعين الاعتبار البعد الجغرافي عند توزيع مراكز الخدمات الصحية سواء أكـان ذلـك على صعيد الإقليم أو المحافظة.

• غياب التراتب في الهيكل الصحي بما يضمن تنوع المركب الصحي لضمان أداء افضل خدمات صحية ممكنة بالمنطقة.

المقترحات:

يتبين من النتائج المشار إليها سابقا، أن هناك ثمة خلل واضح في توزيع عناصر المراكز الصحية المادية والبشرية مما ينعكس على كفاية الخدمة الصحية، ولتلافي ذلك يقترح الباحث الآتي:

- ضرورة وضع استراتيجية صحية لمواجهة العجز الخدماتي الصحي في محافظـات الـضفة الغربية بالشكل الذي استعرضه الباحث عند تقدير احتياجات السكان من هذه العناصر حتـى عام 2010.

- لا بد من تحقيق التناسق والتكامل الصحي التنمية الصحية، الذي يدفع باتجاه تحقيق التنميـة البشرية المستدامه Sustainable Development.

- يجب الأخذ في الاعتبار البعد الجغرافي والمكاني عند إقامة أو إنشاء مراكز الخدمة الصحية.

- يتطلب من المخططين الجغرافيين وغير الجغرافيين عند التخطيط الـصحي الأخـذ بعـين الاعتبار أبعاد التباين لمراكز الخدمة الصحية وانعكاساتها على الواقع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي وتحقيق الأمن الصحي للسكان.

- يتطلب تطوير وتنمية الخدمات الصحية وتذليل العقبات التي تقف أمام التمويل التي تواجههـا السلطة الوطنية في ظل الظروف الراهنة واحتمالات المستقبل لتنفيذ المشاريع الصحية. 

  وقد حرص الباحث في ختام دراسته هذه، الإشارة إلى ضرورة اعتماد التخطيط المكاني (الإقليمي والمحلي) كأداة و أسلوب ومنهج من اجل تحقيق التوزان والعدالة و الأنصاف في توزيع عناصر الخدمات الصحية على كافة محافظات ومناطق الضفة الغربية. 

أولا: المراجع العربية:

إبراهيم، عيسى علي(1995): "الأساليب الكمية في الجغرافيا"، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية. البنا، فاتن محمد (1994): "الرعاية الصحية والتنمية البشرية في أفريقيا"، مجلة معهد البحوث والدراسات الإفريقية، جامعة القاهرة عدد 39.

 جابر، محمد مدحت والبنا، فاتن محمد(1998): "دراسات في الجغرافيا الطبية"، دار صفاء للنشر والتوزيع (ط1)، عمان. 

الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني(2001): "كتاب فلسطين الإحصاء السنوي" (رقم2)، رام االله، فلسطين.

خير، صفوح(1990): "البحث الجغرافي مناهجه و أساليبه"، دار المريخ للنشر، الرياض، السعودية.

دائرة الإحصاء المركزية الفلسطينية(1995): "الإحصاءات الصحية في الضفة الغربية وقطاع غزة، سلسلة تقارير الوضع الراهن"، (رقم4) رام االله، الضفة الغربية.

الزوكه محمد خميس(1984): "التخطيط الإقليمي و أبعاده الجغرافية"، دار الخدمات المصرية.

الزوكه، محمد خميس(1982): "بعض أساليب القياس الكمية المستخدمة في الجغرافيا الاقتصادية"، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية.

سيف، محمود محمد (1985): "المواقع الصناعية" ، مكتبة نهضة الشرق، جامعة القاهرة- مصر.

الشريعي، أحمد البدوي محمد(1999): "أنماط التوزيع المكاني للقرى والخدمات التعليمية: دراسة تطبيقية على مركز الحسينية"، سلسلة الدراسات الخاصة عدد (69) معهد البحوث والدراسات العربية.

عيسى، صلاح عبد الجابر(1983): "تنميط وتخطيط المستوطنات الريفية"، القاهرة.

الفرحان، يحيى و آخرون(1998): "جغرافية العمران"، جامعة القدس المفتوحة، عمان، الأردن.

مصطفى، محمد المعتصم(1983): "بين النظرية والتطبيق في جغرافية العمران مع التطبيق على مصر"، المجلة الجغرافية العربية المصرية، القاهرة (عدد 15).

نصر، نصر السيد(1988): "جغرافية مصر الزراعية، دراسة كمية وكارتوغرافية"، (ط1) مكتبة سعيد رأفت، القاهرة. 

الهيثي، صالح فليح حسن(1987): "آراء في الجغرافيا الاجتماعية التعليمية، قراءات في الجغرافيا الاجتماعية التطبيقية"، مكتبة الطالب الجامعي، مكة المكرمة.

وزارة الصحة الفلسطينية(1994): "الخدمات الصحة الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، حقائق و أرقام"، القدس. 

ثانيا: المراجع الأجنبية:

Ministry of Health, 2001, The Satus of 

Health in Palestine, Annual Report, July. 

Ministry of Health, 2002, The Satus of Health in Palestine, Annual Report, July. 

Ministry of Health, 2003, the Satus of Health in Palestine, Annual Report, July. 

Hudson,F.S.,1970 « AGeography of settlements » Mecdonald & Erans, Limited. 

Honston, J, 1953 : « A Social Geography of Europe », London.

Meade M; 1988, “Medical Geography” London. 

النص الكامل : حمله من هنا أو حمله من هنا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا