التسميات

الاثنين، 23 مايو 2016

قانون السكان بين مالثوس وماركس مراجعة نقدية - عبد علي الخفاف


قانون السكان بين مالثوس وماركس : مراجعة نقدية

عبد علي الخفاف

أستاذ متمرس، متخصص في الجغرافية والدراسات السكانية، جامعة الكوفة.عمل في مجموعة من الجامعات العراقية والعربية منها (جامعة وهران )الجزائر، وجامعة عدن (اليمن)، وجامعة السليامنية والبرصة والكوفة والقادسية. شغل منصب عميد كلية الآداب 2003-2008 في جامعة الكوفة، وشغل منصبرئيساً لأقسام الجغرافية في الجامعات 1985 - 2003  . له 38 كتباً منها 7 كتب منهجية يعتمد عليها طلبة الجامعات العراقية.  نشر عدداً من البحوث والدراسات في دوريات عراقية وعربية. 

- الكوفة، السنة 2، العدد 3، ص (111 - 124) صيف 2013

  أثارت آراء ثوماس روبرت مالثوس Thomas Ropert Mathus، القس والاقتصادي الإنجليزي (1766 - 1834) الكثير من العلماء، فروع علمية مختلفة، للبحث في قانون السكان أو في تفصيلات المسألة السكانية، حتى تألف من هذه البحوث والدراسات أدب سكاني واسع ، تناول جوانب هذه المسألة كافة، البيولوجية والجغرافية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية. وقبل أن نتناول قانون مالثوس الذي أراد له أن يكون نظرية علمية تفسر الجوع والفقر اللذين كانت تعاني منهما أعداد كبيرة من البشر في عصره، وتحدد العلاقة البنائية بين مستقبل البشر المتزايدين وموارد الأرض المحدودة، لابد من أن نتعرف على الخصائص الرئيسة في شخصيته بما يتعلق في إعداده وتكوينه الفكري.

" نشر مالثوس مقالته عن السكأن دون أن يضع عليها اسمه خشية ردود الأفعال الشديدة والعنيفة ضده من قبل رجال الدين. تضمنت هذه المقالة حقيقة عجز تطمين حاجات أعداد السكان المتزايدين بشكل سريع، وحسب متوالية هندسية، في الوقت الذي تحصل فيه زيادة إنتاج الطعام بمتوالية حسابية " .

للقراءة أونلاين والتحميل إضغط هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا