التسميات

الثلاثاء، 21 يونيو 2016

تحليل النظام الحضري بمنظقة مكة المكرمة الإدارية: دراسة في جغرافية العمران - نزهه يقظان صالح الجابري - أطروحة دكتوراه 2005م


تحليل النظام الحضري بمنطقة مكة المكرمة الإدارية


دراسة في جغرافية العمران





بحث مقدم لاستكمال متطلبات الحصول على

درجة دكتوراه الفلسفة في الآداب

 تخصص جغرافية العمران

من قسم الجغرافيا بكلية التربية للبنات بجدة

عمادة الدراسات العليا و البحث العلمي



مقدم من الطالبة

نزهة يقظان صالح الجابري

المحاضرة بقسم الجغرافيا

جامعة أم القرى - مكة المكرمة



إشراف 

أ.د. محمد مصلح الثمالي

أستاذ الجغرافية البشرية وعلم الإقليم 

كلية العلوم الاجتماعية

جامعة أم القرى - مكة المكرمة



1426 هـ 













  لقد تم تقديم هذه الرسالة ضمن متطلبات الحصول على درجة دكتوراه الفلسفة، في الآداب، تخصص جغرافية العمران، وتسعى هذه الدراسة لتحليل النظام الحضري لمنطقة مكة المكرمة الإدارية من خلال دراسة نمط التوزيع المكاني والوظيفي والحجمي لمراكز الاستيطان البشري في المنطقة، وتطبيق عدد من المفاهيم النظرية التي تقنن العلاقة بين مراتب وأحجام وأعداد المدن، مثل قانون المدينة الأول، ولقد اعتمدت الدراسة على عدد من مناهج البحث التاريخي، والإقليمي، والأيكولوجي، الوصفي التحليلي والتحليلي المقارن، وتحتوي الدراسة على خمسة فصول، مقدمة، المقدمة تشتمل على تمهيد، وموضوع الدراسة وأهدافها، ومبررات اختيار الموضوع، وأهمية الدراسة، وتساؤلاتها، وفرضياتها، والتعريفات الإجرائية، وبيانات الدراسة، ومنهجها، وطرق معالجة البيانات وتحليلها.

أما الفصل الأول : فيعرض الإطار النظري والدراسات السابقة، أولًا : الإطار النظري، ويبين مفهوم المدينة والقرية، ومعايير تصنيف المستوطنات البشرية، والنظريات المتعلقة بأحجام ووظائف ومواقع مراكز الاستيطان البشري، ودراسات تصنيف وظائف المدن، والتفاعل المكاني والعلاقات الحضرية، ثانيًا : يعرض الدراسات السابقة، دراسات التسلسل الهرمي للمراكز الحضرية، والدراسات المتعلقة بالتوزيع الحجمي لمراكز الاستيطان، ودراسات تصنيف المدن وظيفيًا، ودراسات التخطيط الحضري والإقليمي. 

أما الفصل الثاني : فيتناول جغرافية منطقة الدراسة، أولًا : الموقع الجغرافي والتقسيم الإداري لمنطقة مكة المكرمة الإدارية، والمظاهر الطبيعية في منطقة مكة المكرمة الإدارية، والجغرافيا البشرية لمنطقة مكة المكرمة الإدارية. 

أما الفصل الثالث : فيتناول التوزيع المكاني لمراكز الاستيطان البشري، ويبين العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع مراكز الاستيطان البشري، ومقاييس التوزيع المكاني لمراكز الاستيطان " المركز المساحي، والوسيط، ونقطة الجذب المركزية، ومربع كاي، وتحديد نمط التوزيع باستخدام صلة الجوار ". 

أما الفصل الرابع : فيعرض التوزيع الحجمي والوظيفي لمراكز الاستيطان البشري، ويبين أحكام ومراتب ومراكز الاستيطان البشري والأحجام السكانية للمستوطنات، وهيراركية توزيع مراكز الاستيطان البشري، ووظائف التجمعات الحضرية، والتفاعل والعلاقات الحضرية. 

أما الفصل الخامس : فيعرض ملخص الدراسة ونتائجه وتوصياتها. ثم يعرض المصادر والمراجع، والملاحق.



تحميل.gif






تحميل الأطروحة اضغط


هنا  أو  هنا  أو  هنا  أو  هنا  أو  هنا



للقراءة والتحميل اضغط

  هنا   أو  هنا

هنا  أو  هنا  أو  هنا  أو  هنا  أو  هنا



تحميل الأطروحة من قناة التليغرام


  




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا