التسميات

الأحد، 19 يونيو 2016

أﻧظﻣﺔ ﺷﺑﻛﺎت اﻟﻧﻘﻝ اﻟﺣﺿرﻳﺔ ﻓﻲ ﻣدﻳﻧﺔ ﻋﻣﺎن ...


أﻧظﻣﺔ ﺷﺑﻛﺎت اﻟﻧﻘﻝ اﻟﺣﺿرﻳﺔ ﻓﻲ ﻣدﻳﻧﺔ ﻋﻣﺎن


عمر ﻣﺣﻣد اﻟﺿﻳﺎﻓﻠﺔ

ﻗﺳم اﻟﺟﻐراﻓﻳﺔ ﺟﺎﻣﻌﺔ اﻟﻳرﻣوك، أرﺑد، الأردن







مجلة دراﺳﺎت، اﻟﻌﻠوم اﻹﻧﺳﺎﻧﻳﺔ واﻻﺟﺗﻣﺎﻋﻳﺔ، عمادة البحث العلمي - الجامعة الأردنية، اﻟﻣﺟﻠّد41، اﻟﻌدد3، 2014، ص ص 812 - 832:

ﻣـﻠﺧص

  ﻣﻊ اﻟزﻳﺎدة اﻟﻣﺳﺗﻣرة ﻓﻲ أﻋداد اﻟﺳﻛﺎن ﺑﺎﻟﻣدن وﻣﺗطﻠﺑﺎت اﻟﺣﻳﺎة اﻟﺣﺿرﻳﺔ اﻟﺣدﻳﺛﺔ، ﺗﺻﺑﺢ ﻧظم اﻟﻧﻘﻝ اﻟﻣﺗﺎﺣﺔ ﺗدرﻳﺟﻳﺎ ﻏﻳر ﻗﺎدرة ﻋﻠﻰ ﺗﺣﻘﻳق ﻣﺳﺗوى ﺧدﻣﺔ ﻣﻧﺎﺳب ﻓﻲ اﻟﻣﻧﺎطق اﻟﺣﺿرﻳﺔ.

  وﻟﺗﺣﻘﻳق اﻟﻬدف اﻟرﺋﻳﺳﻲ ﻟﻬذﻩ اﻟدراﺳﺔ اﻟﻣﺗﻣﺛﻝ ﻓﻲ ﺗﺣﻠﻳﻝ أوﺿﺎع وأداء ﻣﻧظوﻣﺔ اﻟﻧﻘﻝ ﻓﻲ ﻣدﻳﻧﺔ ﻋﻣﺎن، اﺳﺗﺧدﻣت اﻟدراﺳﺔ
اﻟﻣﻧﻬﺞ اﻻﺳﺗﻘراﺋﻲ وﻣﻧﻬﺞ اﻟﺗﺣﻠﻳﻝ اﻟوﺻﻔﻲ اﻟﻛﻣﻲ، ﺣﻳث ﺗوﺻﻠت اﻟدراﺳﺔ إﻟﻰ ﻧﺗﺎﺋﺞ ﻣﺗﻌددة ﻣﻧﻬﺎ :

  أن أﻧظﻣﺔ اﻟﻧﻘﻝ اﻟﺣﺿرﻳﺔ ﻓﻲ ﻣدﻳﻧﺔ ﻋﻣﺎن ﺗﻛﺎد ﺗﺗواﻓق ﻣﻊ ﻧظرﻳﺎت أﻧظﻣﺔ اﻟﻧﻘﻝ اﻟﺣﺿرﻳﺔ، إﻻ أن ﻣؤﺷرات اﻟﻛﻔﺎءة (Efficiency) واﻟﻔﺎﻋﻠﻳﺔ (Effectiveness) ﻛﺎﻧت ﻣﺗدﻧﻳﺔ ﺟدا. ﻟذا أوﺻت اﻟدراﺳﺔ ﺑﺿرورة ﺗوزﻳﻊ ﻣﻛﺎﺳب اﻟﺗﻧﻣﻳﺔ وﺧﻠق أﻗطﺎب ﺗﻧﻣوﻳﺔ ﻓﻲ اﻟﻣﻧﺎطق اﻷﻗﻝ ﻛﺛﺎﻓﺔ وﺗﺣﺿر.

اﻟﻛﻠﻣﺎت اﻟداﻟﺔ: ﺗﺧطﻳط ﻧﻘﻝ، ﻓﺎﻋﻠﻳﺔ، ﺷﺑﻛﺎت اﻟﻧﻘﻝ، ﺗﺣﻠﻳﻝ ﺣﺿري، ﻣدﻳﻧﺔ ﻋﻣﺎن.


Urban Transportation Networks' Systems in the City of Amman

Omar Mohammed Dayaflah

ABSTRACT

  With the continuous increase in urban population and the requirements of modern urban life, transportation systems become progressively unable to achieve an appropriate level of service in urban areas. In order to achieve the main objective of this study which is represented in the analysis of the situation and the performance of the transport system in the city of Amman, the study applied inductive and descriptive analytical quantitative approach, where the study found multiple results, including: the Systems urban transport in the city of Amman is almost consistent with theories of Systems of urban transport, but the efficiency and effectiveness indicators were very low. Therefore, the study recommends the necessity of redistributing the gains of development and creating new development poles in areas with less density and urbanization. 

Keywords: Transportation Planning, Effectiveness, Transportation Networks, Urban Analysis, Amman City.

اﻟﻣﻘدﻣـﺔ

  ﺗﻌد أﻧظﻣﺔ اﻟﻧﻘﻝ وﺷﺑﻛﺎﺗﻬﺎ اﻟﺣﺿرﻳﺔ ﺷراﻳﻳن اﻟﺣﻳﺎة اﻟﺗﻲ ﺗرﺑط ﺑﻳن أﺟزاء اﻟﻣﻧطﻘﺔ اﻟﺣﺿرﻳﺔ اﻟﻣﺧﺗﻠﻔﺔ ﻣن ﺟﻬﺔ، ورﺑطﻬﺎ ﺑﺎﻟﻣﻧﺎطق اﻟﻣﺟﺎورة ﻟﻬﺎ ﻣن ﺟﻬﺔ أﺧرى.

 ﻓﻬﻲ ﺑذﻟك ﺗﻌﻣﻝ ﻋﻠﻰ اﻧﺳﻳﺎب ﺣرﻛﺔ اﻟﻣﺷﺎة، اﻟﻣرﻛﺑﺎت، ورﻓﻊ ﻛﻔﺎءﺗﻬﺎ.

  وﺗﺄﺗﻲ ﺧدﻣﺎت ﺷﺑﻛﺔ اﻟطرق ﻓﻲ ﻣﻘدﻣﺔ أﻧظﻣﺔ ﺷﺑﻛﺎت اﻟﻧﻘﻝ اﻟﺗﻲ ﺑدورﻫﺎ ﺗﺗﺄﺛر ﺑﻣﺟﻣوﻋﺔ ﻣن اﻟﻌواﻣﻝ ﻣﻧﻬﺎ:

  اﻟﻧﻣو واﻟﺗﻐﻳر اﻟﺳﻛﺎﻧﻲ، ﺗطور ﺣﺟم اﻟﻌﻣﺎﻟﺔ، ﺗوزﻳﻊ اﻟﻣﻧﺎطق اﻟﺳﻛﺎﻧﻳﺔ، ﻧﻣو وﺗوزﻳﻊ ﺷﺑﻛﺔ اﻟطرق، وﺗوزﻳﻊ اﻟﻘطﺎع اﻟﺻﻧﺎﻋﻲ واﻟﺗﺟﺎري واﻟﺧدﻣﺎت.

  وﻟﺷﺑﻛﺎت اﻟﻧﻘﻝ أﻳﺿﺎ ﺗﺄﺛﻳرﻫﺎ اﻟﻣﺑﺎﺷر ﻋﻠﻰ اﻗﺗﺻﺎد اﻟﻣﻧﺎطق اﻟﺣﺿرﻳﺔ وﻋﻠﻰ ﺣﻳﺎة ﺳﻛﺎﻧﻬﺎ اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﻳﺔ ﻟﺣﺎﺟﺔ ﻗﺎطﻧﻳﻬﺎ إﻟﻰ وﺳﺎﺋﻝ ﻫذﻩ اﻟﺷﺑﻛﺔ وﺑﺷﻛﻝ ﻳوﻣﻲ (ankary, 1989).

  ﺗﻌد ﻗوة وﻓﺎﻋﻠﻳﺔ أﻧظﻣﺔ اﻟﻧﻘﻝ اﻧﻌﻛﺎﺳﺎ ﻟﻘوة وﺿﺧﺎﻣﺔ اﻟﺗﻔﺎﻋﻝ اﻟﻣﻛﺎﻧﻲ ﻟﻠﻣﻧﺎطق اﻟﺣﺿرﻳﺔ ﺿﻣن ﺣﻳزﻫﺎ اﻟﺟﻐراﻓﻲ اﻟداﺧﻠﻲ، واﺗﺻﺎﻟﻳﺗﻬﺎ ﻣﻊ ﻣﺣﻳطﻬﺎ اﻟﺧﺎرﺟﻲ، ﺑﻛﺎﻓﺔ أﺷﻛﺎﻝ اﻟﺗﻔﺎﻋﻝ اﻟﻣﺧﺗﻠﻔﺔ وﻟﻣﺧﺗﻠف أﺷﻛﺎﻝ اﻟﺗدﻓﻘﺎت اﻟﺗﻲ ﺗﺣﺻﻝ ﺑﻳن اﻟﻣﻧﺎطق ﺳواء أﻛﺎﻧت أﺷﺧﺎﺻﺎ، ﺳﻠﻌﺎ وﺧدﻣﺎت، أو ﻣﻌﻠوﻣﺎت.

ﻣﺷﻛﻠﺔ اﻟدراﺳﺔ وأﻫﻣﻳﺗﻬﺎ

  ﺗﻌد دراﺳﺔ ﻣﻧظوﻣﺔ ﺷﺑﻛﺔ اﻟﻧﻘﻝ ﻟﻣدﻳﻧﺔ ﻋﻣﺎن ﻣن اﻷﻫﻣﻳﺔ ﺑﻣﻛﺎن، ﻟوﺿﻊ ﻫذﻩ اﻟﻣدﻳﻧﺔ اﻟﻣﺗﻣﻳز ﻓﻲ ﺳﻠم اﻟﻣﻧظوﻣﺔ اﻟﺣﺿرﻳﺔ ﻓﻲ اﻷردن، ﻓﻬﻲ اﻟﻣدﻳﻧﺔ اﻷوﻟﻰ اﻟﺗﻲ ﺗﺳﺗﺣوذ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻧﺳﺑﺗﻪ 38.72% ﻣن ﺳﻛﺎن اﻟﻣﻣﻠﻛﺔ اﻷردﻧﻳﺔ اﻟﻬﺎﺷﻣﻳﺔ ( داﺋرة اﻹﺣﺻﺎءات اﻟﻌﺎﻣﺔ،2012)، وﻫﻲ اﻟﻌﺎﺻﻣﺔ اﻟﺳﻳﺎﺳﻳﺔ واﻻﻗﺗﺻﺎدﻳﺔ، ﻛﻣﺎ وان ﺷﺑﻛﺔ اﻟﻧﻘﻝ ﻫﻲ ﺷرﻳﺎن اﻟﺣﻳﺎة اﻟذي ﻳﻣد اﻟﻣﻧﺎطق اﻟﺣﺿرﻳﺔ ﺑﺎﻟﺣﻳوﻳﺔ واﻻﻧﺗﻌﺎش ﻓﻲ ﻣﺧﺗﻠف اﻷﺻﻌدة.

  وﺗﻌد ﻫذﻩ اﻟدراﺳﺔ ﻣﺣﺎوﻟﺔ ﻣﺗواﺿﻌﺔ ﻟﻠوﻗوف ﻋﻠﻰ واﺣدة ﻣن أﻫم اﻟﻣﺷﻛﻼت اﻟﺣﺿرﻳﺔ ﻓﻲ ﻣﺧﺗﻠف ﺑﻠدان اﻟﻌﺎﻟم، وﺑواﺑﺔ ﻟﺣﻝ ﻛﺛﻳر ﻣن اﻟﻣﺷﻛﻼت اﻟﺣﺿرﻳﺔ اﻷﺧرى اﻟﻣﺗﻌﻠﻘﺔ ﺑﻬذﻩ اﻟﻣﺷﻛﻠﺔ، ﻛﺎﻻﺧﺗﻧﺎﻗﺎت اﻟﻣرورﻳﺔ، اﻟﺗﻠوث اﻟﺑﻳﺋﻲ، وﻣظﺎﻫر اﻟﺗﺣﺿر اﻟزاﺋف ﻓﻲ اﻟﻣدن. آﻣﻼً أن ﺗﻔﺗﺢ آﻓﺎﻗﺎ ﺟدﻳدة ﻟدراﺳﺎت ﻋﻣﻠﻳﺔ ﺗﺣﻔز ﻧﻣو ﻣدﻧﻧﺎ اﻷردﻧﻳﺔ وﺗطوﻳرﻫﺎ وﺗﻧظﻳﻣﻬﺎ ﺑﺷﻛﻝ ﻋﺎم.

أﻫداف اﻟدراﺳﺔ وﺗﺳﺎؤﻻﺗﻬﺎ

  اﻟﻬدف اﻟرﺋﻳﺳﻲ ﻟﻬذﻩ اﻟدراﺳﺔ ﻫو ﺗﺣﻠﻳﻝ أوﺿﺎع وأداء ﻣﻧظوﻣﺔ ﺷﺑﻛﺔ اﻟﻧﻘﻝ اﻟﺣﺿري ﻟﻣدﻳﻧﺔ ﻋﻣﺎن، وﻣﻌرﻓﺔ ﻣدى ﺗطﺎﺑق أﻧظﻣﺔ اﻟﻧﻘﻝ اﻟﺣﺿرﻳﺔ ﻓﻲ ﻣدﻳﻧﺔ ﻋﻣﺎن ﻣﻊ ﻧظرﻳﺎت أﻧظﻣﺔ اﻟﻧﻘﻝ اﻟﺣﺿرﻳﺔ ﺑﺷﻛﻝ ﻋﺎم، وﻣﺎﻫﻳﺔ اﻟﻌواﻣﻝ اﻟﺟﻐراﻓﻳﺔ (اﻟﺑﺷرﻳﺔ واﻟطﺑﻳﻌﻳﺔ) اﻟﻣؤﺛرة ﻓﻲ ﻓﺎﻋﻠﻳﺔ ﻣﻧظوﻣﺔ ﺷﺑﻛﺔ اﻟﻧﻘﻝ ﻓﻲ ﻣدﻳﻧﺔ ﻋﻣﺎن.

  وﺗﺣﺎوﻝ اﻟدراﺳﺔ ﻓﻲ ﺳﺑﻳﻝ ﺗﺣﻘﻳق ﻫذا اﻟﻬدف اﻹﺟﺎﺑﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺗﺳﺎؤﻻت اﻟﺗﺎﻟﻳﺔ :

1- ﻣﺎ ﻣؤﺷرات ﻓﺎﻋﻠﻳﺔ ﺷﺑﻛﺔ اﻟﻧﻘﻝ اﻟﺣﺿرﻳﺔ ﻓﻲ ﻣدﻳﻧﺔ ﻋﻣﺎن؟.

2- ﻫﻝ ﻫﻧﺎك ﺗﺑﺎﻳن ﻣﻛﺎﻧﻲ ﻟﻛﺛﺎﻓﺔ ﺷﺑﻛﺔ اﻟﻧﻘﻝ ﺑﻳن أﻗﺎﻟﻳم ﻣﻧطﻘﺔ اﻟدراﺳﺎت اﻟﺧﻣﺳﺔ؟.

3- ﻫﻝ ﻫﻧﺎك ﻋﻼﻗﺔ ﺑﻳن اﻟﻛﺛﺎﻓﺔ اﻟﺳﻛﺎﻧﻳﺔ (اﻟﺣﺟم اﻟﺳﻛﺎﻧﻲ، واﻟﻣﺳﺎﺣﺔوﻛﺛﺎﻓﺔ ﺷﺑﻛﺔ اﻟﻧﻘﻝ؟.

4- ﻣﺎﻫﻳﺔ اﻻﺗﺟﺎﻫﺎت اﻟﻣﻛﺎﻧﻳﺔ ﻟﻛﺛﺎﻓﺔ اﻟﻣرور ﻋﻠﻰ اﻟﺷﺑﻛﺔ؟.

ﻣﻧطﻘﺔ اﻟدراﺳﺔ

   ﺗُﻌد ﻋﻣّﺎن اﻟﻣرﻛز اﻟﺗﺟﺎري واﻹداري ﻟﻸردن وﻗﻠﺑﻪ اﻻﻗﺗﺻﺎدي واﻟﺗﻌﻠﻳﻣﻲ، وﻫﻲ أﻛﺑر ﻣدن اﻟﻣﻣﻠﻛﺔ ﻣن ﺣﻳث اﻟﻣﺳﺎﺣﺔ وﻋدد اﻟﺳﻛﺎن، إذ ﻳﺑﻠﻎ ﻋدد ﺳﻛﺎﻧﻬﺎ ﺣواﻟﻲ(2.419ﻣﻠﻳون ﻧﺳﻣﺔ (اﻹﺣﺻﺎءات اﻟﻌﺎﻣﺔ، 2012وﺗﺑﻠﻎ ﻣﺳﺎﺣﺗﻬﺎ ﺣواﻟﻲ1,680ﻛم² (أﻣﺎﻧﺔ ﻋﻣﺎن،
2012).

  وﺗﺗﻣﺎﺷﻰ ﺣدود اﻟدراﺳﺔ ﻣﻊ ﺣدود ﻣﻧﺎطق أﻣﺎﻧﺔ ﻋﻣﺎن اﻟﻛﺑرى(
ﺧرﻳطﺔ1)، اﻟﺗﻲ ﺗم ﺗﻘﺳﻳم ﻣﻧﺎطﻘﻬﺎ اﻟـ(27إﻟﻰ ﺧﻣﺳﺔ أﻗﺎﻟﻳم ﺟﻐراﻓﻳﺔ ﻛﺄﺳﻠوب إﺟراﺋﻲ ﻟﻠﻘﻳﺎم ﺑﺎﻟﺗﺣﻠﻳﻼت اﻹﺣﺻﺎﺋﻳﺔ ﺑﻐﻳﺔ ﺗﺣﻘﻳق أﻫداف اﻟدراﺳﺔ، وﻫذﻩ اﻟﻣﻧﺎطق ﻫﻲ:

1ﻣﻧطﻘﺔ وﺳط اﻟﻣدﻳﻧﺔ وﺗﺷﻣﻝ اﻟﻣﻧﺎطق اﻟﺗﺎﻟﻳﺔ:
ﺑﺳﻣﺎن،اﻟﻌﺑدﻟﻲ، اﻟﻣدﻳﻧﺔ، اﻟﻳرﻣوك، رأس اﻟﻌﻳن، ﺑدر، زﻫران.

2اﻟﻣﻧطﻘﺔ اﻟﺷﻣﺎﻟﻳﺔ وﺗﺷﻣﻝ اﻟﻣﻧﺎطق اﻟﺗﺎﻟﻳﺔ:
طﺎرق، اﻟﺟﺑﻳﻬﺔ، ﺷﻔﺎ ﺑدران، أﺑو ﻧﺻﻳر.

3اﻟﻣﻧطﻘﺔ اﻟﺟﻧوﺑﻳﺔ وﺗﺗﻣﺛﻝ ﻓﻲ اﻟﻣﻧﺎطق اﻟﺗﺎﻟﻳﺔ:
اﻟﻘوﻳﺳﻣﺔ، اﻟﻣﻘﺎﺑﻠﻳن، ﺧرﻳﺑﺔ اﻟﺳوق، ﺳﺣﺎب، اﻟﻣوﻗر، اﻟﺟﻳزة، وﺣﺳﺑﺎن.

4اﻟﻣﻧطﻘﺔ اﻟﻐرﺑﻳﺔ وﺗﺗﻣﺛﻝ ﻓﻲ اﻟﻣﻧﺎطق اﻟﺗﺎﻟﻳﺔ:
ﺻوﻳﻠﺢ، ﺗﻼع اﻟﻌﻠﻲ، وادي اﻟﺳﻳر، ﺑدر اﻟﺟدﻳدة، ﻣرج اﻟﺣﻣﺎم، وﻧﺎﻋور.

5اﻟﻣﻧطﻘﺔ اﻟﺷرﻗﻳﺔ وﺗﺗﻣﺛﻝ ﻓﻲ ﻣﻧطﻘﺔ:
ﻣﺎرﻛﺎ واﻟﻧﺻر، وﻣﻧطﻘﺔ اﺣد.

ﻣﻧﻬﺟﻳﺔ اﻟدراﺳﺔ

  اﻋﺗﻣدت اﻟدراﺳﺔ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﻟﺟﺔ اﻟﻣﺷﻛﻼت اﻟﺑﺣﺛﻳﺔ اﻟﻣﻧﻬﺞ اﻻﺳﺗﻘراﺋﻲ ﻟﺗﺣﻠﻳﻝ وﺿﻊ اﻟﺣﺎﻟﺔ واﺳﺗﺧدام ﺻﻔوة اﻟﻣﻌﻠوﻣﺎت واﻻﺳﺗﻧﺗﺎﺟﺎت، واﻟﻣﻧﻬﺞ اﻟﺗﺣﻠﻳﻠﻲ اﻟوﺻﻔﻲ واﻟﻛﻣﻲ ﻣن ﺧﻼﻝ اﻻﺳﺗﻔﺎدة ﻣن إﻣﻛﺎﻧﺎت ﺑرﻣﺟﻳﺎت اﻟرزم اﻹﺣﺻﺎﺋﻳﺔ ﻟﻠﻌﻠوم اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﻳﺔ SPSS، ﺣﻳث ﺗم اﺳﺗﺧدام ﻣﻌﺎﻣﻝ ارﺗﺑﺎط ﺑﻳرﺳون ﻟﻛﺷف اﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻳن اﻟﺣﺟم اﻟﺳﻛﺎﻧﻲ وﻛﺛﺎﻓﺔ اﻟﻣرور، وﻛذﻟك ﻗوة اﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻳن ﻣﺳﺎﺣﺔ اﻹﻗﻠﻳم وﻛﺛﺎﻓﺔ اﻟﻣرور ﻓﻳﻪ، ﻛﻣﺎ ﺗم اﻻﻋﺗﻣﺎد ﻋﻠﻰ ﺑرﻣﺟﻳﺔ ﻧظم اﻟﻣﻌﻠوﻣﺎت اﻟﺟﻐراﻓﻳﺔ ﻓﻲ اﻟﺗﺣﻠﻳﻼت اﻟﻣﻛﺎﻧﻳﺔ ﻟﻠظﺎﻫرة.

  وﻗد اﻋﺗﻣدت اﻟدراﺳﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺻﺎدر ﻣﺗﻌددة ﻟﻠﺣﺻوﻝ ﻋﻠﻰ اﻟﻣﻌﻠوﻣﺔ اﻟﻼزﻣﺔ ﻷﻏراض اﻟﺑﺣث ﻣﻧﻬﺎ:
اﻟﺑﻳﺎﻧﺎت اﻟوﺻﻔﻳﺔ(اﻟﺳﻛﺎﻧﻳﺔ، وﺑﻳﺎﻧﺎت ﺷﺑﻛﺔ اﻟطرق اﻟﻣﺧﺗﻠﻔﺔ)

وﺗم اﻟﺣﺻوﻝ ﻋﻠﻳﻬﺎ ﻣن اﻟﻣﺻﺎدر اﻟﺗﺎﻟﻳﺔ:

  داﺋرةاﻹﺣﺻﺎءات اﻟﻌﺎﻣﺔ، اﻟﻣﻌﻬد اﻟﻣروري اﻷردﻧﻲ، ﻫﻳﺋﺔ ﺗﻧظﻳم ﻗطﺎع اﻟﻧﻘﻝ، أﻣﺎ ﺑﺎﻟﻧﺳﺑﺔ ﻟﻠﺑﻳﺎﻧﺎت اﻟﺧراﺋطﻳﺔ اﻟﻣﺗﻌﻠﻘﺔ ﺑﻣوﺿوع اﻟﺑﺣث ﺗم اﻟﺣﺻوﻝ ﻋﻠﻳﻬﺎ ﻣن اﻟﻣﺻﺎدر اﻟﺗﺎﻟﻳﺔ:

  اﻟﻣرﻛز اﻟﺟﻐراﻓﻲ اﻟﻣﻠﻛﻲ، أﻣﺎﻧﺔ ﻋﻣﺎن اﻟﻛﺑرى، داﺋرة اﻷراﺿﻲ واﻟﻣﺳﺎﺣﺔ، اﻟﻣﻌﻬد اﻟﻣروري اﻷردﻧﻲ، داﺋرة اﻟﺳﻳر.


اﻟﻧﺗﺎﺋﺞ
- ﻫﻧﺎك أرﺑﻌﺔ أﻧظﻣﺔ طرق رﺋﻳﺳﻳﺔ ﻓﻲ أﻣﺎﻧﺔ ﻋﻣﺎن : اﻟﺷﻌﺎﻋﻲ، اﻟداﺋري، أﻧظﻣﺔ طرق اﻷﻧﻔﺎق واﻟﺟﺳور، وأﻧظﻣﺔ اﻟطرق اﻟﻌﺷواﺋﻳﺔ . 

- ﻫﻧﺎك ﻋﻼﻗﺔ طردﻳﺔ ﺳﺎﻟﺑﺔ ﺑﻳن ﻣﺳﺎﺣﺔ ﻣﻧﺎطق اﻟدراﺳﺔ اﻟﻣﺧﺗﻠﻔﺔ وﻛﺛﺎﻓﺔ ﺷﺑﻛﺔ اﻟﻧﻘﻝ ﻓﻳﻬﺎ، وﻋﻼﻗﺔ طردﻳﺔ ﻣوﺟﺑﺔ ﺑﻳن اﻟﺣﺟم اﻟﺳﻛﺎﻧﻲ وﻛﺛﺎﻓﺔ ﺷﺑﻛﺔ اﻟﻧﻘﻝ . 

- ﻫﻧﺎك ﺧﻠﻝ ﻓﻲ ﺗوزﻳﻊ ﺧدﻣﺎت ﺷﺑﻛﺔ اﻟﻧﻘﻝ ﻓﻲ أﻗﺎﻟﻳم ﻣﻧطﻘﺔ اﻟدراﺳﺔ، ﺣﻳث أن ﺟﻣﻳﻊ أﻗﺎﻟﻳم ﻣﻧطﻘﺔ اﻟدراﺳﺔ ﻛﺎﻧت ﻛﺛﺎﻓﺔ ﺷﺑﻛﺔ اﻟﻧﻘﻝ ﻓﻳﻬﺎ اﻗﻝ ﻣن اﻟﻣﻌدﻻت اﻟﻣﻘﺑوﻟﺔ ﺳواء ﻓﻲ ﻣﻧﺎطق اﻟﻣرﻛز أو اﻟﻬواﻣش ﺑﺎﺳﺗﺛﻧﺎء ﻣﻧطﻘﺗﻲ ﺗﻼع اﻟﻌﻠﻲ وﺳﺣﺎب . 

- ﺑﻠﻐت ﻗﻳﻣﺔ ﻛﺛﺎﻓﺔ اﻟﺷﺑﻛﺔ ﻓﻲ ﻣدﻳﻧﺔ ﻋﻣﺎن 0.521984 /ﻛم ²ﻛم ، أﻣﺎ ﻛﺛﺎﻓﺔ اﻟﺷﺑﻛﺔ ﺑﺎﻟﻧﺳﺑﺔ إﻟﻰ اﻟﺣﺟم اﻟﺳﻛﺎﻧﻲ ﻓﺑﻠﻐت 0.362 /ﻛم أﻟف ﻧﺳﻣﺔ وﻓﻲ اﻟﺣﺎﻟﺗﻳن ﻓﺎن اﻟﻘﻳﻣﺔ ﻣﺗدﻧﻳﺔ . 

- إن أﻋﻠﻰ ﻛﺛﺎﻓﺔ ﻣرور ﻋﻠﻰ اﻟﺷﺑﻛﺔ ﻫﻲ ﺑﻳن اﻟﺳﺎﻋﺔ 14:00 - 16:00 ، واﻗﻠﻬﺎ ﻋﻧد اﻟﺳﺎﻋﺔ 00:00 - 00:59 ، ﻛﻣﺎ ﺳﺟﻠت أﻋﻠﻰ ﻛﺛﺎﻓﺔ ﻣرورﻳﺔ ﻳوم اﻟﺧﻣﻳس واﻗﻠﻬﺎ ﻳوم اﻟﺟﻣﻌﺔ، وﺷﻬر آب وﺗﻣوز أﻳﺿﺎ ﺗﻣﻳزا ﺑﺄﻧﻬم أﻛﺛر ﺷﻬور اﻟﺳﻧﺔ ﻛﺛﺎﻓﺔ . 

- ﺑﻠﻎ اﻣﺗداد اﻟﺷﺑﻛﺔ ﻓﻲ ﻣدﻳﻧﺔ ﻋﻣﺎن 0.571 /ﻛم ﻛم وﻫﻲ دون اﻟﺣد اﻷدﻧﻰ اﻷﻣر اﻟذي ﻳﻌﻛس ﺿﻌف اﻟﺧدﻣﺔ اﻟﻧﺎﺟم ﻋن اﻟ ﺗﺧطﻳط اﻟﻌﻔوي واﻟﻌﺷواﺋﻲ . 

- ﻛﺎن ﻣﻌﺎﻣﻝ اﻟﻣﺑﺎﺷرة ﻋﻠﻰ اﻟﺷﺑﻛﺔ 26 % ﻟﻠرﺣﻠﺔ اﻟواﺣدة و 56 % ﻟﻠرﺣﻠﺗﻳن، وﻫو ﻓﻲ اﻟﺣﺎﻟﺗﻳن ﻣﻧﺧﻔض وﻳﻣﻛن ﺗﻔﺳﻳرﻩ ﻣن ﺧﻼﻝ ﻏﻳﺎب اﻟﺧطوط اﻟﻘطرﻳﺔ، واﻟﻣﺣﺎذﻳﺔ، وان اﻟطﺎﺑﻊ اﻟﺷﻌﺎﻋﻲ ﻫو اﻟﺳﺎﺋد واﻟﻐﺎﻟب ﻋﻠﻰ اﻟﺷﺑﻛﺔ . 

- وﻟﻌﻝ ﻣن اﻟﻣﻼﺣظ ﺑﺷﻛﻝ ﻋﺎم ﻋﻠﻰ ﻧﺗﺎﺋﺞ ﻫذﻩ اﻟدرا ﺳﺔ أﻧﻬﺎ ﺗﺗواﻓق إﻟﻰ ﺣد ﻛﺑﻳر ﻣﻊ ﻧﺗﺎﺋﺞ اﻟدراﺳﺎت اﻷﺧرى ﺧﺎﺻﺔ اﻟدراﺳﺎت اﻟﺗﻲ ﻋﻧﻳت ﺑﻣدن اﻟدوﻝ اﻟﻧﺎﻣﻳﺔ، وﺑﺎﻟرﻏم ﻣن اﻟﺗﺎرﻳﺦ اﻟواﺳﻊ ﻣن اﻟﻘرارات اﻟﺗﻲ اﺗﺧذت ﻓﻲ ﺗﺧطﻳط اﻟﻧﻘﻝ ﻓﻲ ﻣدﻳﻧﺔ ﻋﻣﺎن، إﻻ أن ﻋﻣﻠﻳﺎت اﻟﻧﻘﻝ ﺑﺣد ذاﺗﻬﺎ ﻗد ﺗﺟﺎوزت ﺗوﻗﻌﺎت اﻟﻣﺧططﻳن اﻟﻣﺣﻠﻳﻳن اﺳوﻩ ﺑﻣدﻳﻧﺔ اوﻛﻼﻧد ووﻟﻳﻧﻐﺗون . 

اﻟﺗوﺻﻳﺎت 

- إﻋطﺎء اﻷوﻟوﻳﺔ ﻟﻠﺷوارع اﻟداﺋرﻳﺔ ﻋﻧد رﺳم اﻟﺳﻳﺎﺳﺎت واﻟﺧطط اﻟﺗﻧﻣوﻳﺔ ﻟﻠﻣدﻳﻧﺔ ﻻﻣﺗﺻﺎص اﻟﻛﺛﺎﻓﺔ اﻟﻣرورﻳﺔ ﻣن اﻟﺷوارع اﻟداﺧﻠﻳﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ اﻟﻣﻧﺎطق اﻟﺗﻲ ﺗﺷﻬد ﻛﺛﺎﻓﺔ ﺳﻛﺎﻧﻳﺔ ﻋﺎﻟﻳﺔ ﻣﻧﺎطق إﻗﻠﻳم وﺳط اﻟﻣدﻳﻧﺔ . 

- ﺗوزﻳﻊ ﻣﻛﺎﺳب اﻟﺗﻧﻣﻳﺔ وﺗﺷﺟﻳﻊ اﻻﺳﺗﺛﻣﺎر ﻓﻲ اﻟﻣﻧﺎطق اﻟﺟﻧوﺑﻳﺔ واﻟﺷرﻗﻳﺔ ﻟﺧﻠق ﻛﺛﺎﻓﺎت ﺳﻛﺎﻧﻳﺔ ﻣﺗوازﻧﺔ ﻓﻲ ﻣﻧطﻘﺔ اﻟدراﺳﺔ . 

- إﻳﺟﺎد ﺗﻐطﻳﺔ ﻛﺎﻓﻳﺔ وﻋﺎدﻟﺔ ﻟﺧدﻣﺎت اﻟﻧﻘﻝ ﻟﻛﺎﻓﺔ اﻟﻣﻧﺎطق اﻟﺳﻛﻧﻳﺔ، ﺑﺣﻳث ﺗﺗﻧﺎﺳب ﻣﻊ اﻟﺗوزﻳﻊ اﻟﺳﻛﺎﻧﻲ ﻟﻬﺎ . 

- اﻟﻌﻣﻝ وﻓق ﻧظﺎﻣﻲ اﻟﻔردي واﻟزوﺟﻲ ﻻرﻗﺎم اﻟﺳﻳﺎرات، إن اﻗﺗﺿت اﻟﺿرورة ﻟذﻟك .

اﻟﻣﺻﺎدر و اﻟﻣراﺟﻊ :

أﻣﺎﻧﺔ ﻋﻣﺎن اﻟﻛﺑرى، ودار اﻟﻬﻧدﺳﺔ، 1987، ﺗﻘﺎرﻳر اﻟﺧطﺔ اﻟﺗﻧﻣوﻳﺔ اﻟﺷﺎﻣﻠﺔ 1985 و 1987، اﻟﻔرﻳق اﻟﻔﻧﻲ اﻟﻣﺷﺗرك . 

ﺟﻣﻌﻳﺔ اﻟطرق اﻷردﻧﻳﺔ، 1996، ﻧدوة ﺧدﻣﺎت اﻟﻧﻘﻝ اﻟﻌﺎم ﻓﻲ ﻋﻣﺎن، اﻟﻣﺟﻠد اﻷوﻝ . 

ﺟﻣﻌﻳﺔ اﻟطرق اﻷردﻧﻳﺔ، 2001، ﻧدوة اﻟﺣﻠوﻝ اﻟﻣرورﻳﺔ ﻟﻠﺗﻘﺎطﻌﺎت اﻟرﺋﻳﺳﻳﺔ ﻓﻲ ﻋﻣﺎن . 

اﻟﺧﻳﺎط، ﺣﺳن، 1988، اﻟﻣدﻳﻧﺔ اﻟﻌرﺑﻳﺔ اﻟﺧﻠﻳﺟﻳﺔ، ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻗطر، اﻟدوﺣﺔ . 

اﻟﺳﻌﻳد، ﻧﺎﺻر ﺑن ﺣﻣد ﺑن ﻋﺑداﻟرﺣﻣن (1421)ﻫـ، ﻧظرة ﻋﺎﻣﺔ ﻟﻧظﺎم اﻟﻧﻘﻝ اﻟﻌﺎم ﻓﻲ ﻣدﻳﻧﺔ اﻟرﻳﺎض، ورﻗﺔ ﻋﻣﻝ ﻣﻘدﻣﺔ ﻓﻲ ورﺷﺔ ﻋﻣﻝ ﺗطوﻳر ﻧظﺎم اﻟﻧﻘﻝ اﻟﻌﺎم ﻟﻣدﻳﻧﺔ اﻟرﻳﺎض، اﻟﺗﻘرﻳر اﻟﻔﻧﻲ، اﻟرﻳﺎض . 

ﻋﺻﻔور، ﺟﻬﺎد ﻣﺣﻣد، 1987 ، ﺟﻐراﻓﻳﺔ اﻟﻧﻘﻝ اﻟﺑري ﻓﻲ اﻷردن - اﻟﺿﻔﺔ اﻟﺷرﻗﻳﺔ - رﺳﺎﻟﺔ ﻣﺎﺟﺳﺗﻳر، ﺟﺎﻣﻌﺔ اﻟﻘﺎﻫرة . 

اﻟﻌﺑﺎدي، ﻣﺣﻣد ﺣﺑﻳب، 1985، ﺟﻐراﻓﻳﺔ اﻟﻧﻘﻝ واﻟﺗﺟﺎرة اﻟدوﻟﻳﺔ، ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺑﻐداد . 

ﻓﺎروق، ﻛﺎﻣﻝ ﻋزاﻟدﻳن، 1981، ﺟﻐراﻓﻳﺔ اﻟﻧﻘﻝ، أﺳس وﺗطﺑﻳﻘﺎت، ﻣﻛﺗﺑﺔ اﻻﻧﺟﻠو اﻟﻣﺻرﻳﺔ، اﻟﻘﺎﻫرة . 

اﻟﻣﻌﻬد اﻟﻣروري اﻷردﻧﻲ، 2011، اﻟﻛﺗﺎب اﻟﺳﻧوي اﻟﺧﺎﻣس ﻋﺷر . 

ﻣﺳﻌد، ﻓوزي، 2001، اﻟﺗﻘﺎطﻌﺎت اﻟﻣرورﻳﺔ ﻷﻣﺎﻧﺔ ﻋﻣﺎن اﻟﻛﺑرى وﺣﻠوﻟوﻫﺎ، ورﻗﺔ ﻋﻣﻝ ﻣﻘدﻣﺔ ﻓﻲ ﻧدوة اﻟﺣﻠوﻝ اﻟﻣرورﻳﺔ ﻟﻠﺗﻘﺎطﻌﺎت اﻟرﺋﻳﺳﻳﺔ ﻓﻲ ﻋﻣﺎن، ﻧظﻣﺗﻬﺎ ﺟﻣﻌﻳﺔ اﻟطرق اﻷردﻧﻳﺔ، ﻋﻣﺎن . 

ﻫﻳﺋﺔ ﺗﻧظﻳم ﻗطﺎع اﻟﻧﻘﻝ اﻟﺑري، 2011، اﻟﺗﻘﺎرﻳر اﻟﺳﻧوﻳﺔ، ﻋﻣﺎن . 

راﺷد، واﺋﻝ ﻗﺎﺳم، 2012 دراﺳﺔ اﻗﺗﺻﺎدﻳﺔ ﻟﻣﺷﻛﻠﺔ اﻻزدﺣﺎم اﻟﻣروري ﻓﻲ ﻣدﻳﻧﺔ اﻟﺑﺻرة، ﻣﺟﻠﺔ دراﺳﺎت اﻟﺑﺻرة، اﻟﻌدد 13. 

وزارة اﻟﻧﻘﻝ 2011، اﻟﺗﻘﺎرﻳر اﻟﺳﻧوﻳﺔ، ﻋﻣﺎن، اﻷردن . 


Anderson, W. 1995. (Dis) Satisfaction with Public Services 'The Case of Public Transportation', Journal of Service Marketing, 9(5). 

Ankara, K. and Bushra, El. 1989. A profile of Transportation in Cities of Saudi Arabia in Urban and Rural Profile Saudi Arabia, by (Eds) Gebruder Boa Berlin West Germany. 

Eliot, Michael. 1974. Transportation Geography, McGraw -Hill Book, New York, Haggett, P., Cliff, A. and Frey, A. 1978. 
Locational Models in Human Geography, Bristol. 

Mayer, H. and Hayes, C. 1983. Land Use for Transportation in Land in American City, Park press co. ill. 

Mees, P. J Stone, M Imran and G Nielsen. 2010. Public transport network planning: a guide to best practice in NZ cities, NZ Transport Agency research report, 396. P72. 

Ministry of Economy and Planning. 2006. Urban Public Transport–Solutions and Experiences of Greater Metropolitan Areas, Working Paper Submitted to Public Transports Symposium in the Big Cities in Saudi Arabia, November 21. 

Shah, Y., Manaugh, K., Badami, M., and El-Geneidy, A. 2013. Diagnosing transportation: Developing key performance indicators to assess urban transportation systems. 








للتحميل اضغط   هنا  أو هنا


للقراءة والتحميل اضغط  هنا





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا