التسميات

الجمعة، 12 أغسطس 2016

العنف المدرسي وعلاقته بالنمو الأخلاقي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بتعليم محافظة الليث ...


العنف المدرسي وعلاقته بالنمو الأخلاقي

لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بتعليم محافظة الليث

إعداد الطالب : عبد الله بن إبراهيم العصماني

إشراف : د. هشام محمد إبراهيم مخيمر

دراسة مقدمة لقسم علم النفس كلية التربية جامعة أم القرى 

كمتطلب تكميلي للحصول درجة الماجستير في علم النفس 

تخصص (إرشاد نفسي)

الفصل الأول ١٤٣٣ -١٤٣٤ هـ

ملخص الدراسة

عنوان الرسالة: العنف المدرسي وعلاقته بالنمو الأخلاقي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بتعليم محافظة الليث.

هدف الدراسة : هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى العنف والنمو الأخلاقي والعلاقة بينهما والفروق تبعا للتخصص والصف والعمر.

عينة الدراسة: أجريت الدراسة على عينة مكونة من (١٦٠) طالباً، موزعين على التخصص الشرعي والطبيعي في الصف الثاني والثالث ثانوي بتعليم محافظة الليث.

أدوات الدراسة: مقياس تشخيص العنف الذي إعداد زينب شقير (٢٠٠٥). ومقياس النمو الأخلاقي أعد هذا الاختبار في الأصل جبس وآخرون (١٩٨٤) في ضوء نظرية كولبرج.

نتائج الدراسة:

أظهرت نتائج الدراسة:

- يتراوح مستوى العنف المدرسي لعينة الدراسة من (متوسط) إلى (مرتفع).أي أن (١١٦) طالبا ويمثلون نسبة مئوية مقدارها (٧٢,٥%) من عينة الدراسة - بينت منوالية كل من المرحلة الانتقالية{٢/٣} و المرحلة {الثالثة}، حيث يقع في هاتين المرحلتين (٥٠) و(٤٢) طالبا على التوالي أي مجموعهم (٩٢) طالبا ويمثلون نسبة مئوية مقدارها (٥٧,٥%) من إجمالي عدد أفراد العينة.

- وجود علاقة ارتباطيه سالبة وذات دلالة إحصائية بين العنف المدرسي والنمو الأخلاقي.

- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات العنف المدرسي وفقًا لمتغيرات الدراسة وكانت الفروق في اتجاه طلاب التخصص الشرعي، ومن حيث الصف الدراسي كانت الفروق في اتجاه طلاب الصف الثاني، ولاختلاف العمر كانت الفروق في اتجاه طلاب الفئة العمرية (١٧ سنة).

- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات النمو الأخلاقي وفقًا لمتغيرات الدراسة وكانت الفروق في اتجاه طلاب التخصص الطبيعي، ومن حيث الصف الدراسي كانت الفروق في اتجاه طلاب الصف الثالث، ولاختلاف العمر،كانت الفروق في اتجاه طلاب الفئة العمرية (٢٠ سنة).

أهم التوصيات: في ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج يوصي الباحث بإمكانية استخدام برنامج إرشادي لتقليل العنف لدى الطلاب، وتخصيص حصص دراسية للتركيز على زيادة الجانب الأخلاقي وبث ثقافة اللاعنف لدى الطلاب عن طريق عقد محاضرات وندوات وبرامج دينية توعوية في المدارس الثانوية لتنمية الجانب الأخلاقي لدى الطلاب، وإقامة الأنشطة الثقافية الدينية للمساعدة في زيادة النمو الأخلاقي لدى الطلاب، والاهتمام بالأنشطة اللاصفية التعاونية التي تزيد من التفاعل الاجتماعي والتواصل بين الطلاب بهدف زيادة المحبة والاحترام ونبذ العنف.

Abstract 

Title of the Thesis: School Violence and its Relationship with Moral Growth at a Sample of Secondary School Students in Al-Lieth Directorate of Education Aims of the Study: The purpose of this study is to identify the level of school violence and the moral growth, the relationship between them and the differences according to specialty, level and age. 

Sample of the Study: This study has been applied on a sample of three secondary school and on (160) students, who are distributed between the legal and natural science specialties in the second and third secondary grades. 

Tools of the Study: The scale of diagnosis of violence, which has been prepared Zainab Shoqair (2005), the scale of Moral Growth which has been originally prepared by Jibis & others (1984) in the light of the theory of Kohlberg. 

Results of the Study: This study reached to the following results: 

- Ranged level of school violence to the study sample of light and representing (26.25%) to the average and representing(46.25%), and to representing high (26.25%) .And very sharp and representing 1.25%. 

- Ranged level of moral development to (138) representing a percentage (86 and 25%) Of the study sample fall between the transitional phase {2/3} transition {3/4}. While located two (2) students and their percentage (25.1%) in the transitional phase {2/1}, and located a number (6) students and their percentage (75.3%) in the second phase, and is located a number (10) students and the proportion (25 , 6%) in the transitional phase {4/3}, and located a number (4) and proportion of students (50.2%) in the fourth stage. 

- There is positive statistically significant correlative relationship between the school violence and moral growth. 

- There are statistically significant differences between the means of school violence scores, which have been in favor of the students of legal specialty. The differences were in favor of second graders in terms of level, and in favor of the students who are aged (17) Yrs old in terms of age difference. 

- There are statistically significant differences between t the means of scores of moral growth. The differences were in favor of the students of natural specialty in terms of specialty, in terms of study level the differences were in favor of third graders, and in terms of age differences the differences were in favor of students who are aged (20) Yrs.

The Most Important Recommendations: 

- The researcher recommends using behavioral cognitive program in order to reduce students' violence. Also, he recommends allocating study lectures for concentrating on the moral side of students via making seminars and religious programs in secondary schools. Furthermore, caring with extra-curricular cooperative activities, which increase social interaction and communication between students in order to increase love, respect and non-violence.



مشكلة وتساؤلات الدراسة :


بالرغم من الاهتمام الكبير من الباحثين على المستوى المحلي والعربي والعالمي بالدراسة والبحث في مجالي العنف والنمو الأخلاقي وبالرغم أيضا من وجود بعض الدراسات على عينات من طلاب المرحلة الثانوية؛ وكون أن الأبحاث في مجال العلاقة بين هذين المتغيرين بحسب علم الباحث لا توجد، لهذا فإن هذه الدراسة تحاول استقصاء العلاقة بين العنف المدرسي والنمو الأخلاقي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بتعليم محافظة الليث، لذا تحددت مشكلة الدراسة من خلال محاولة الإجابة على التساؤلات التالية :

١- ما مستوى العنف لدى أفراد عينة الدراسة من طلاب المرحلة الثانوية بتعليم الليث ؟

٢- ما مستوى النمو الأخلاقي السائد لدى أفراد عينة الدراسة من طلاب المرحلة الثانوية بتعليم الليث؟

٣- هل توجد علاقة بين العنف المدرسي والنمو الأخلاقي لدى أفراد عينة الدراسة من طلاب المرحلة الثانوية بتعليم الليث .

٤- هل توجد فروق في العنف المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بتعليم الليث ترجع إلى التخصص الدراسي، الصف الدراسي، العمر الزمني ؟

٥- هل توجد فروق في النمو الأخلاقي المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بتعليم الليث ترجع إلى التخصص الدراسي، الصف الدراسي، العمر الزمني ؟

أهداف الدراسة:


  تسعى الدراسة الحالية إلى التعرف على :

١- مستوى العنف والنمو الأخلاقي لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الليث.

٢- طبيعة العلاقة بين العنف المدرسي والنمو الأخلاقي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الليث.

٣- الفروق في العنف المدرسي تبعا للتخصص الدراسي، الصف الدراسي، العمر الزمني.

٤- الفروق في النمو الأخلاقي تبعا للتخصص الدراسي، الصف الدراسي، العمر الزمني.

أهمية الدراسة:


أولاً: من الناحية النظرية بالرغم من أن هناك كثير من الدراسات التي تناولت العنف المدرسي في العالم العربي بصفة عامة، وفي المجتمع السعودي بصفة خاصة، وأيضاً كثير من الدراسات التي تناولت النمو الأخلاقي في العالم العربي بصفة عامة، وفي المجتمع السعودي بصفة خاصة إلا أن الدراسات التي تناولت العلاقة بين العنف المدرسي والنمو الأخلاقي في المجتمع السعودي تكاد تكون معدومة حسب علم الباحث، إذ أن البحث لم يسفر عن أية دراسة تناولت العلاقة بين متغيري العنف والنمو الأخلاقي وهذا ما دفع الباحث إلى البحث في هذا المجال .

وانطلاقاً من أن العنف أصبح يزداد في مدارسنا ومن أكثر المشكلات شيوعاً فإن هذه الدراسة تكتسب أهميتها من عدة جوانب ومنها :

- تناولها لفئة من طلاب المرحلة الثانوية وهي مرحلة تمثل العمود الفقري لمراحل التعليم باعتبار أن طلاب هذه المرحلة تضم شبابا وتعدهم ليكونوا مواطنين صالحين ومن جهة أخرى أن طلاب المرحلة الثانوية في مرحلة المراهقة وهي مرحلة فاصلة وانتقالية بين الطفولة والرشد ولارتباط مشكلات طلاب هذه المرحلة بما يحدث في المجتمع المحيط به من إشكالات وأزمات.

- تعتبر أول دراسة في حدود علم الباحث تجرى في المملكة العربية السعودية تتناول العنف المدرسي وعلاقته بالنمو الأخلاقي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بتعليم محافظة الليث.

- كما تقدم هذه الدراسة معلومات نظرية عن العنف المدرسي والنمو الأخلاقي والعلاقة بينهما لدى عينه من طلاب المرحلة الثانوية بتعليم محافظة الليث.

ثانيا: من الناحية التطبيقية يمكن أن تسهم الدراسة في ضوء ما أسفرت عنه من نتائج في إعداد البرامج الإرشادية للحد من ظاهرة العنف المدرسي وكذلك البرامج الإرشادية لتنمية مستوى النضج الخلقي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مفاهيم الدراسة الإجرائية: 
- العنف ويحدد إجرائيا بأنه استجابة سلوكية متطرفة تبدو في مظاهر الضرب أو السب أو الشتم أو التجريح وقد تصل لحد الإصابة أو القتل، تصحب تلك الاستجابة بانفعالية حادة ومؤلمة تنجم عن انخفاض في مستوى البصيرة أو الفهم أو التفكير الخاطئ تجاه بعض الأفراد أو المواقف أو الموضوعات . (شقير ، ٢٠٠٥).

- النمو الخلقي: ويحدد إجرائيا بأنه نمط التفكير الذي يتعلق بالتقييم الأخلاقي للأشياء والأحداث، وهو يسبق كل فعل أو سلوك أخلاقي وهو يتعلق بالطريقة التي يصل بها الفرد إلى حكم معين يتعلق بالصواب أو الخطأ(عبد الرحمن؛ محمد، ١٩٩١) .

حدود الدراسة من الحدود التي تتحدد الدراسة بها ما يلي :

الحدود الموضوعية: الموضوع الذي تبحث فيه الدراسة وهو ( العنف المدرسي وعلاقته بالنمو الأخلاقي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بتعليم محافظة الليث ) .

الحدود البشرية: العينة: أجريت الدراسة على عينة من طلاب المرحلة الثانوية بالتعليم العام في محافظة الليث، مكونة من طلاب الصف الثاني والثالث ثانوي بقسميه الطبيعي والشرعي ممن تتراوح أعمارهم بين ٢٠-١٧ سنة .

الحدود المكانية: تحدد إجراء الدراسة المكاني في الرقعة الجغرافية التي يغطيها التعليم العام بمحافظة الليث. 

الحدود الزمنية: تم إجراء الدراسة الزمني وذلك في العام الدراسي ١٤٣٣-١٤٣٢هـ . وبالأدوات المستخدمة:

- مقياس العنف المدرسي: محكم على البيئة السعودية أعدته في الأصل زينب شقير (٢٠٠٥) والمقنن على البيئة المصرية المستخدم على البيئة السعودية من قبل الخطابي (١٤٣٠هـ) .

- مقياس النمو الأخلاقي: ترجمة وتقنين عبدا لرحمن، وأعد هذا الاختبار في الأصل جبس وآخرون في ضوء نظرية كولبرج بهدف قياس النمو الخلقي والمقنن على البيئة المصرية والمستخدم في البيئة السعودية من قبل (النفيعي،١٩٨٧؛ الغامدي،٢٠٠٠؛ العمري، ٢٠٠١؛ البيشي، ١٤٢٢هـ ).




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا