التسميات

السبت، 20 أغسطس 2016

مورفومترية حوض نهر الزعفران شمال شرق محافظة ميسان دراسة في الجيومورفولوجيا التطبيقية ...


مورفومترية حوض نهر الزعفران شمال شرق محافظة ميسان 

دراسة في الجيومورفولوجيا التطبيقية


م.د : طلال مريوش جاري 

م.م : ضياء الدين عبد الحسين

جامعة واسط - كلية التربية - قسم الجغرافية

مجلة كلية التربية - واسط - العدد العاشر - 2011 - ص 329- 346 :

المقدمة

  تمثل الدراسة الج يومورفولوجية (المورفومترية ) إحدى الدراسات المهمة في دراسة الأحواض المائيـة .إذ يعد حوض التصريف المائي وحدة مساحية يتحدد فيها خصائص ومعطيات يمكن قياسها كميـا لغـرض التحليل والتصنيف.

  إن الهدف من استخدام التحليل الجيومورفولوجي والمورفومتري ومعرفة العلاقة بين أشكال سطح الأرض وبين أحواض الصرف وقنواتها المائية . وتعد دراسة الأحواض المائيـة مـن أهـم الانجـازات التطبيقيـة وباستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد لاستخلاص المعلومات التي تساهم في تفسير نمـط الإشكال الأرضية والتصريف المائي وعلاقته بطبوغرافية سـطح الأرض مـن خـلال اسـتخدام وتحليـل المعطيات الفضائية الصور والمرئيات الفضائية وخصائصها الرقمية ولاسيما نموذج الارتفاع الرقمي DEM الصور الرقمية ( x.y.z ) أي الارتفاع الرقمي وصور القمر الصناعي والصور الراداريـة لـسنة ٢٠٠١ – ٢٠٠٣ واستخدامها في الدراسات التطبيقية . مثل استخراج خطوط الارتفاع الكنتـوري واتجـاه الانحـدار والشبكة المائية (الأحواض المائية ) وتمثل دراسة حوض نهر الزعفران الذي ينبع من الأراضـي الإيرانيـة وهو جزء من نهر روه خانه داخل الأراضي الإيرانية عبر وادي البنت الذي يقطع سلسلة جبال تونل إلى أن يصل الحدود العر اقية الإيرانية آذ يدخل حدود العراق عند أراضي خزينة في منطقة خزينة وهي قريبة مـن نهر الجباب وتعد منطقة خزينة ضمن قضاء علي الغربي في أراضي محافظة ميسان وينتهي النهـر إلـى مصبه في المناطق المنخفضة التي تمثل مناطق مستنقعات الواقعة شرق نهر دجلة القريبة من خط الط ريـق العام عمارة - كوت. وتضمن البحث الإطار العام البحث وتناول التحليل الجيومورفولوجي لمنطقة الدراسـة من ثم تناولت الدراسة الشبكة المائية.

أولا- مشكلة البحث :

  لقد اتسمت منطقة الدراسة بتنوع الإشكال الط وبوغرافية وهذا انطبقت على الأحـواض المائيـة التـي تميزت بغزارة التصريف سابقا على عكس الوقت الحالي إذ تتميز بأنها ذات تصريف فصلي وأحواض جافة بعد أن تبدلت فيها الأحوال المناخية وتغير عوامل التعرية والإرساب فضلا عن العوامل السياسية من خـلال بناء السدود داخل إيران على منابع النهر ومنع وصول المياه إلى مجر اه النهر . وقد اتسمت منطقة الدراسـة بأنها ذات أحوال جافة مما تطلب دراسة الأحواض بإشكالها المورفولوجية أو رواسبها الـسطحية ودراسـة الشبكة المائية . 

ثانياً- فرضية البحث :

  تكون فرضية البحث على شكل تساؤلات :

١- هل إن الوضع الطوبغرافي لمنطقة الدراسة يحدد شكل حوض نهر الزعفران ؟ .

٢- هل إن التغيرات المناخية كان لها الأثر في تغير خصائص التصريف المائي والذي ينعكس على تشكيل مظاهر السطح ؟.

٣- هل منابع النهر من مناطق جبلية وعره تؤدي إلى نقل كميات كبيرة من الرواسب التي بـدورها تـشكل مظاهر السطح في منطقة الحوض . ؟

ثالثاً- أهمية البحث :

  تأتي أهمية دراسة هذه المناطق من إن الأنهار فيها تع د ذات مورد مائي مهم في المنطقة بالنـسبة إلـى السكان ومشاريع التنمية حيث إن الكثير من فعاليات الإنسان ونشاطاته تتمركز في أحواض الأنهار ومنـاطق تصريفها. وتتأثر مجاري الأنهار بالعديد من العوامل الخارجية م ثل كمية الإمطار وكذلك العوامل الموجـودة ضمن قناة النهر مثل نوعية الصخو ر لمجرى النهر ومورفولوجية قناة النهر وكمية الحمولة وسرعة الجريان ومن هنا تبرز دراسة الخصائص الطبيعية وخصائص الإرساب السطحية لحوض نهر الزعفران .

رابعاً: أهداف البحث :

١- دراسة خصائص البيئة الطبيعية لمنطقة حوض نهر الزعفران وأثارها على تكوين الإرسابات الـسطحية في منطقة الدراسة من خصائص التكوينات الصخرية الجيولوجية ومظاهر السطح .

٢- دراسة خصائص الأحواض المائية لنهر الزعفران .

٣- دراسة الشبكة المائية والمراتب النهرية وخصائصها المورفومترية .

خامساً: حدود منطقة الدراسة :

يقع حوض نهر الزعفران عند الحدود العراقية الإيرانية أي في الجزء الشمالي الشرقي من محافظة ميسان عند منطقة خزينة (أراضي خزينة ) والتي تفصل بين حدود محافظ تي واسط ومحافظة ميسان . إمـا الموقـع الفلكي داخل حدود العراق وإيران حيث فيقع بين خطي طول (٤٦,٢٢-٤٦,٤٢) شرقاً وبين دائرتي عـرض . شمالاً (٣٢,٣٣-٣٢,٥٧ ) .

  ونهر الزعفران أحد الأنهار التي تنبع من إيران باتجاه العراق لاحظ الخريطة معظم حوض نهر الزعفران يقـع داخل حدود إيران. يتكون حوض نهر الزعفران من ١٠ أحواض رئيسية فضلا عن الأحواض الثانوية كما فـي خريطة (١) تمثل توزيع المراتب النهرية حسب أحواض نهر الزعفران.

التوصيات :

١- ضرورة إنشاء محطات هيدرولوجية في منطقة الدراسة بهدف تقدير كمية الصرف المائي والاستفادة منها في المشاريع التنموية .

٢- استثمار الترسبات النهرية ضمن حوض نهر الزعفران من الحصى والرمل والحجر في المشاريع التنموية .

٣- إعداد الخرائط الأساسية لشبكات التصريف المائي وخرائط الطبوغرافية .

٤- استثمار والاستفادة من مياه حوض نهر الزعفران في الزراعة وفي المشاريع الصناعية .

٥- عقد اتفاقيات مع دولة إيران لان مصادر تغذية حوض النهر داخل إيران من اجعل ديمومة مـصادر التغذيـة وعدم بناء السدود داخل إيران ومنع وصول المياه إلى الحوض.

٦- استثمار مروحة نهر الزعفران في الزراعة والرعي .

٧- استغلال المادة الأولية لأحجار الكلس نوع يورتلاندي لإنشاء معامل اسمنت في شرق محافظة ميسان .

المصادر :

١- العاني ، رقية أحمد آمين ، جيومورفولوجية سهل ألسندي ، جامعة الموصل ، كلية التربية (أطروحة دكتوراه ) ،لسنة٢٠١٠، ٧٦ص. 

٢- الصحاف ،مهدي ،التصريف النهري والعوامل التي تؤثر فيه . مجلة الجمعية الجغرافية ، العدد٦ ،١٩٧٠ ،ص٣٣ .

٣- المومني ، لطيف راشد ، هيدرولوجية حوض وادي الموجب الرئيسي في الأردن دراسة في الجغرافية التطبيقيـة ، مطبعة وزارة الثقافة ، الأردن .١٩٩٧ . ص١٢٧ .

٤- سلامة حسن التحليل الجيومورفولوجي المورفومترية للأحواض المائية في الأردن ، مجلة دراسات العلوم الإنسانية ، العدد الأول ، الجامعة الأردنية ، ١٩٨٠ .ص١٠٠ .

٥- طلال مريوش جاري ،حوض نهر الجباب في العراق تحديده وشكله وخصائصه ،جامعة بغداد ،كلية الآداب (رسـالة ماجستير ) ١٩٩٢.ص٤٣.

٦- متولي عبد الصمد عبد العزيز علي ، حوض وادي وتير شرق سيناء دراسة جيومورفولوجية ، جامعة القاهرة ،كليـة الآداب أطروحة دكتوراه ، ٢٠٠١ .ص٩٢.

٧- Cooke. Doornkamp (١٩٧٤)Geomorphology in environ Mental management. Clarendon Press .oxford .p١١.

٨- محمد صبري محسوب ،جيومورفولوجية الإشكال الأرضية ،جامعة القاهرة ، كلية الآداب ، الطبعة الأولى، دار الفكر العربي القاهرة، ١٩٩٧، ص١٥٧.

٩- هيأة المساحة العامة بغداد ،خرائط ذات مقياس ٥٠ – ١٠٠ ألف .

١٠- استخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية، اعتماد نموذج الارتفاع الرقمي ( DEM) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا