التسميات

الخميس، 22 سبتمبر 2016

الجيوماتكس والتنظيم المكاني - Geomatics and Spatial Regulation


الجيوماتكس والتنظيم المكاني

Geomatics and Spatial Regulation


تأليف


أ.د. نجيب عبد الرحمن الزيدي
 
د. أحمد محمد جهاد الكبيسي

2015م


   يعد الجيوماتكس (Geomatics) من المصطلحات الحديثة التي تعبر عن مجموعة من التقنيات التي تستخدم في دراسة الأرض، ويعد ذلك تطوراً كبيراً في مجال التعليم التقني، والذي يحتاج إلى مواكبة من قبل التخصصات ذات العلاقة، إن تعدد واختلاف المفاهيم حول تسمية الجيوماتكس نابعة من حداثة المفهوم، ويعتمد الجيوماتكس على الإمكانات المتاحة من التقنيات المتعلقة بجمع ومعالجة وتحليل البيانات المكانية، منها الاستشعار عن بعد و الجيوديسيا و الخرائط الرقمية و المساحة و GPS و GIS وتقنيات الحاسوب. وبذلك فهو أساسي لكل العلوم المرتبطة بالعمران و المكان و التي تعتمد على البيانات الجغرافية المكانية

  إن الاهتمام بأبحاث التنظيم المكاني وصناعة القرار آلياً بات من الأمور المهمة في حل المشكلات الطبيعية والبشرية المعاصرة والمعقدة، والتي تتطلب قرارات ذكية وفعالة فيما يتعلق بالتنظيم المكاني. ومع التطور التقني والعلمي وظهور ما يعرف (بالجيوماتكس) اصبح للجغرافيين والمخططين المهتمين بالعلاقات المكانية، لهم استراتيجية في وضع القرارات والسياسات الخاصة بالتنظيم المكاني وتوظيف مواردها وتقييمها، وان الخيارات المتاحة المستقبلية كفيلة بان تتحكم في عملية صنع القرار للحيز الجغرافي ومجالات التخطيط المبرمج والتنبؤ للتأثيرات التي تحدثها البيانات على النتائج، لاسيما مع تطور برامج التقنيات الحديثة.

   واضحى إعداد وتصميم الخرائط في العصر الحالي يعتمد على أجهزة الحاسب الآلي وبرامجياتها المتخصصة مما يتطلب منه إجادة التعامل مع الأجهزة التقنية الحديثة وملحقاتها، كبرامج نظم المعلومات الجغرافية (GIS) والنظم المحمولة والاستشعار عن بعد والصور الجوية والمرئيات الفضائية وغيرها.

  من هذا المنطلق جاء هذا الكتاب (الجيوماتكس والتنظيم المكاني) بقسميه الأول الدراسات البشرية وقد اشتمل على أحد عشر بحثاً تطبيقياً، والقسم الثاني الدراسات الطبيعية تضمن سبعة بحوث، مستعرضاً مجموعة من البرامج التقنية التي تم استخدامها في البحوث لتطبيقها على مناطق مختلفة من العراق تم حصرها وجمعها وترتيبها وتشذيبها بسياق موضوعي وعلمي، إذ اشتمل موضوعات متعددة عن التحليل المكاني، وصناعة القرار، وشبكات النقل، وتخطيط المدن، وكفاءة التوزيع المكاني، والنمذجة الكارتوغرافية الآلية، والمخاطر البيئية، والدراسة المورفومترية، والغطاء الأرضي، وترميز خرائط الطقس والمناخ، واستعانت الدراسة التطبيقية في البحوث على عدد من البرامج التقنية منها (Arcgis10.1) وبرمجية(TAS) للتحليل المورفومتري و برنامج (Mapinfo.v11) ومواقع البيانات المفتوحة المصدر (Change Matters.esri) وبرنامج (Surfer.11) وبرنامج (wms-7.1) وبرنامج (Map Viewer 7 Demo) وبرنامج (Erdas9.2).


  في الختام لا يسعنا إلا أن نقدم الشكر والتقدير إلى الزملاء الباحثين الذين تعاونوا معنا في إعداد الكتاب ومن ساهم في إبداء الرأي والمشورة، وإلى السادة في دار النشر والتوزيع لتعاونهم معنا. ونأمل أن يكون إضافة جديدة إلى المكتبة العربية في مجال الجغرافيا وعلومها المعرفية.

حمله من    هنا pdf   أو   هنا docx


قراءة مباشرة من                 هنا



للقراءة والتحميل اضغط           هنا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا