التسميات

الخميس، 29 سبتمبر 2016

دراسة ظاهرة غزو نبات الإيكورنيا لبعض أنهار المنطقة الساحلية في سورية : الأسباب وآليات المعالجة ...


دراسة ظاهرة غزو نبات الإيكورنيا

لبعض أنهار المنطقة الساحلية في سورية

الأسباب وآليات المعالجة


Study the phenomenon of Eichhorniacrassipes invasion of some coastal rivers in Syrian Arab Republic 
The causes and mechanisms of treatment



منتدى كلية الهندسة المدنية والتقنية: محاضرة للدكتور " حسين جنيدي " من المعهد العالي لبحوث البيئة ألقيت في المؤتمر العلمي لتقانات الهندسة البيئية في كلية الهندسة التقنية - جامعة حلب - 2010 - الملف من رفع المهندس أسعد علبي :

  الإيكورنيا نبات مائي يطفو على المسطحات المائية العذبة ويتكاثر بسرعة كبيرة يستهلك خلالها كميات كبيرة من المياه الأمر الذي يجعل من ظاهرة نموه خطراً حقيقيا على الثروة المائية في البلدان التي يغزوها .

الموطن الأصلي : 

  الموطن الأصلي لهذا النبات الغابات المطيرة في حوض نهر الأمازون في قارة أمريكا الجنوبية ومنها انتشر إلى العديد من دول العالم وخاصة في المناطق الإستوائية وشبه الإستوائية وهو أحد النباتات السائدة في نهر النيل. 

   يتألف النبات من مجموعة جذرية متطورة تحت سطح الماء ومجموعة خضرية تطفو فوق سطح الماء أوراقه دائرية أو بيضوية الشكل ذات لون أخضر لماع بعضها منتفخ يعمل كطوافات تساعد النبات في الطفو يتكاثر نبات الإيكورنيا بالبذور وبالتبرعم .

    فترة التكاثر والنمو الرئيسية له هي الفترة الممتدة بين شهري نيسان وتشرين الثاني وتكون ذروة نموه وتكاثره في الأشهر ذات الحرارة العالية ينتشر ويتكاثر بسرعة فائقة فهو من أكثر النباتات إنتاجية على وجه الأرض فهو يضاعف أعداده الموجودة خلال فترة من ( 5- 18) يوم ويكون مسطحات كثيفة على سطح الماء لدرجة أنه يقضي على النباتات الأخرى الموجودة في الماء حيث قد تشغل النبتة الواحدة مساحة تقدر بـ ( 2500) م2 في الموسم الواحد وهذا يشكل خطورة بالغة على الوضع البيئي في المنظومة المائية .

المحاضرة كاملة : 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا