التسميات

الخميس، 22 سبتمبر 2016

التوزيع الجغرافي لخدمات التعليم الأساسي في حي الغيران بمصراتة ...


التوزيع الجغرافي لخدمات التعليم الأساسي

 في حي الغيران بمصراتة

الأكاديمية الليبية للدراسات العليا


رسالة مقدمة لاستكمال متطلبات درجة الإجازة العالية ( الماجستير ) في الجغرافيا 

إعداد الطالبة :- فاطمة أحمد محمد أبو جلالة 

إشراف :-أ. د. ونيس عبد القادرالشركسي

للعام 2013م

الملخص :

  تناول هذا البحث دراسة التوزيع الجغرافي للخدمات التعليمية لمدارس التعليم الأساسي في حي الغيران إحدى أحياء منطقة مصراتة ، و ذلك من خلال التعرف على مساحة مدارس التعليم الأساسي والتوزيع الجغرافي لها ، و توافق هذا التوزيع مع التوزيع الجغرافي للسكان في منطقة الدراسة ، كما تناول هذا البحث دراسة الخصائص و المتغيرات ذات العلاقة مثل المدارس ،والفصول ،التلاميذ ،و المعلمون، أيضاً دراسة العوامل التي تؤثر في إمكانية وصول التلاميذ إلى مدارسهم من حيث المسافة و الزمن المستغرق, والوسيلة المستخدمة في الوصول إلى مدارسهم .

  اعتمد البحث على مسح شامل لجميع تلاميذ مدارس التعليم الأساسي في منطقة الدراسة عن طريق استمارة الاستبيان ، بالإضافة إلى بيانات تتعلق بأعداد التلاميذ و المعلمين و المباني المدرسية و الخدمات المرافقة من خلال دليل المقابلة الشخصية التي أجريت مع مدراء المدارس ، أيضاً اعتمدت هذه الدراسة بيانات المؤسسة الحكومية التي تخدم هذا البحث.

  و قد اتبعت الدراسة المنهجين الوصفي و التحليلي من خلال استخدام برنامج التحليل الإحصائي Excel، كما ارتكزت الدراسة على برنامج Google earth في الحصول على بيانات في قياس المسافة والمساحة ، وبرنامج الرسام .

  و أشارت نتائج الدراسة إلى وجود توافق في توزيع مدارس التعليم الأساسي من الناحية النظرية مع توزيع السكان ، واستناداً للدراسة الميدانية اتضح أنه لا يوجد توافق بدليل أن هذه المدارس تعمل بالفترتين الصباحية والمسائية، إضافة إلى أن بعض فصول هذه المدارس تعاني من ارتفاع كثافة التلاميذ، و أوصت الدراسة بإنشاء مدارس جديدة يراعى فيها اختيار المكان المناسب البعيد عن الطرق الرئيسية و أن تكون داخل التجمعات السكانية .

Abstract:

  This research focuses on the geographical distribution of primary schools in Al-Ghiran area in Misurata municipality it on the school area and it is geographical distribution amouny the study area . Then it clarifies the main related variables: such as classes ,students ,and teachers.

  One of chapters is devoted to explain the main factors affect the accessibility to schools, such as :the distance, time, and transportation means.

  The study uesed a comprehensive survey of schools in the study area usinga questionnaire, and she interviews the school managers to know the number of pupils, teachers, schools building and related service. She also interviewed some formal officers of responsible government administration.

  It used Excel and Googleearth programs in addition to descriptive and analytical methods to measure distances and space area, besides the Painting programs to draw maps.

  Although the strong theoretical correlation between the distribution of schools and the distribution of residential areas, is expected, the results of field study approved that there was no any a strong correlation between these two factors . In addition to that, it showed that some classes are overcrowded.


  For this reason the study recommends to build additionalschools as far as possible from highways and as much as possible throughout the residential areas.

الخاتمة :

  تندرج دراسة التوزيع الجغرافي لخدمات التعليم الأساسي بحي الغيران ضمن إطار مفهوم جغرافية الخدمات التي تعتبر من الخدمات الضرورية في المجتمع, إذ يعتمد عليها في إعداد كوادر فنية ومهنية تلزم عملية التنمية على المستوى القومي والإقليمي و تناول البحث مناقشة التوزيع الجغرافي لخدمات التعليم الأساسي من وجهة نظر جغرافية وقداعتمد التحليل على المعلومات والإحصاءات المتعلقة بتطور الخدمات التعليمية في حي الغيران بصفة خاصة والبيانات لتوزيع المدارس و التلاميذ و الفصول والمساحة المدرسية، وقد أجرى مسح ميداني شامل لمدارس التعليم الأساسي بحي الغيران التي بلغت 11 مدرسة، أيضاً مسح لتلاميذ التعليم الأساسي في حي الغيران البالغ عددهم 5652 تلميذ و تلميذة للعام الدراسي 2010م –2011م ، وزعت عليهم استمارات استبيان تهدف إلى الحصول على بيانات أولية تتعلق بحركة هؤلاء التلاميذ اليومية بين مواقع سكنهم ومدارسهم للتعرف على قرب المدرسة من محل السكن ،والزمن المستغرق للوصول إلى مدارسهم ، ووسيلة الوصول المستخدمة ، ونوع الطريق الواصل بين البيت والمدرسة ، والصعوبات التي تتعلق بالخدمات والأنشطة المصاحبة للعملية التعليمية ‘ وتم تحليل هذه البيانات مع توظيف بعض الطرق الإحصائية والتربوية الأخرى بواسطة برنامج Excel.

النتائج :

 توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج تمثلت في الأتي :

1- يتوافق توزيع السكان مع توزيع مدارس التعليم الأساسي في حي الغيران من الناحية النظرية و ذلك من خلال المقارنة بين الخريطة ( 4) والخريطة (5 )، بينما من خلال الدراسة الميدانية تبين أن توزيع السكان لا يتوافق مع توزيع مدارس التعليم الأساسي بدليل أن هناك بعض الفصول في تلك المدارس تعاني من كثافة الفصل تراوحت بين 31 تلميذ و 39 تلميذ قي صفوف الشق الأول من التعليم الأساسي ، بالإضافة أن جميع مدارس التعليم الأساسي في الغيران تعمل لفترتين الصباحية والمسائية .

2- تتأثر كثافة التلاميذ بعوامل الزمن و المسافة ، و وسيلة النقل، و نوع الطريق من حيث وصولهم في الوقت المناسب .

3-بلغت نسبة المعلمين الليبيين في مدارس التعليم الأساسي في الغيران 100 %وكانت نسبة الإناث منهم 64. %

4- من خلال الملاحظة الميدانية تبين أنه يوجد أراضي فضاء وهي ملك لهيئة الأوقاف منتشرة في المعمور من حي الغيران .

5- تبين من الدراسة الميدانية و دليل المقابلة الشخصية لمدراء مدارس التعليم في الغيران أن جميع مدارس التعليم الأساسي في الغيرانمختلطة بنين و بنات،عدا مدرسة الغيران المركزية بنات .

6- بينت الدراسة وقوع 5 مدارس على مفترق طرق رئيسية و هو عدد يمثل 45 % من إجمالي المدارس ، ولا شك أن هناك خطورة في تلك المواقع على تلاميذ المرحلة موضوع الدراسة .

التوصيات:

   بناء على ما سبق من نتائج توصي الدراسة ببعض التوصيات التي قد تساهم في رفع مستوى الخدمات التعليمية لمرحلة التعليم الأساسي .

1- التوسع في إنشاء مدارس جديدة للتعليم الأساسي في الغيران خاصة في الأماكن كثيفة السكان، و التي لا يوجد بها مدارس قريبة لاستيعاب الزيادة المستمرة من التلاميذ ، أو إضافة فصول جديدة داخل المدارس القائمة التي تسمح مساحتها بذلك ، لعل بذلك نصل إلى اعتماد نظام الفترة الواحدة الصباحية .

2- إنشاء طرق جديدة مرصوفة تراعى فيها إشارات المرور لضمان سلامة التلاميذ ، مع توفير وسائل مواصلات بمختلف الأنواع بحيث تغطي أكبر قدر من مساحة الغيران ، و تعمل على وصول التلاميذ إلى مدارسهم وفي الوقت المناسب .

3- التعاون مع الجهات المختصة بتنظيم حركة السير لتسهيل وصول التلاميذ إلى مدارسهم .

4- تزويد مدارس التعليم الأساسي بالإمكانيات المادية والبشرية المتخصصة حتى تمكنها من أداء وظائفها .

5- تسجيل التلاميذ في أقرب مدارس بالنسبة لمحال سكناهم ، حفاظاً عليهم من أخطار الطريق ، ومنعاَ لإجهادهم الذي يؤثر على التحصيل الدراسي لديهم.

6- يمكن لإدارة قطاع التربية والتعليم التعاون مع إدارة هيئة الأوقاف في إيجاد أراضي مناسبة لإنشاء مدارس جديدة للتعليم الأساسي .

7- تعاون قطاع التربية والتعليم مع القطاع الخاص في توفير وجبة الفطور للتلاميذ في التعليم الأساسي ، وكذلك في القيام بأعمال النظافة للمدارس على مستوى الأحياء في منطقة مصراتة.

8- تعاون قطاع التربية والتعليم مع قطاع الصحة في توفير عيادة طبية في كل مدرسة ، أو بإيجاد عيادة متنقلة لكل حي تشرف على صحة التلاميذ ومتابعنهم صحياً .

قائمة المراجع :

أولاً : الكتب :

1- صفوح خير ، البحث الجغرافي مناهجه وأسبابه ،(الرياض: دارالمريخ، 1990م).

2-عبدالله زاهي الرشدان ، اقتصاديات التعليم ،(عمان : دار وائل 2010م).

3-علي الهادي الحوات ، التعليم و المعرفة دراسات في المجتمع العربي ، ط1 ،(طرابلس: الجامعة المغاربية ،2007م ) .

4- فتحي محمد أبوعيانة ،جغرافية العمران ،2ط ،(الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية، 1993م ) .

5- فتحي محمد أبو عيانة ، الجغرافية البشرية ، ط2 ،(الإسكندرية :دار المعرفة الجامعية ،1989م) .

6- فوزي طه إبراهيم ، رجب أحمد الكلزة ، المناهج المعاصرة  ،(الإسكندرية:دارالمعارف، 2000م).

7- كمال موريس شربل ، الموسوعة الجغرافية للوطن العربي ، (بيروت : دار الجيل  ،1998م ),

8- مبروكة عمر محيريق، المكتبات المدرسية دراسة تحليلية نقدية، (طرابلس :المنشأة العامة للنشر والتوزيع والإعلان ، 1985م).

9 - محمود الفالوقي ، رمضان القدافي ، التعليم الثانوي، ط1، (مصراتة :الدار الجماهيرية سابقا،1990م ).

10- محمود فضيل التل , الثقافة السكانية ، ط1،(عمان : دار إليازوردي للنشر والتوزيع ،2001م) .

11- منصور محمد الكيخيا ، جغرافية السكان ،(بنغازي : منشورات جامعة قاريونس ،2003م).

12- يوسف عمر الغزال ، ليبيا ملتقى المشرق والمغرب ،(بنغازي :دار الكتب الوطنية،منشورات الجامعة المغربية، 2006م ).

ثانيا: الرسائل العلمية :

1- أبوبكر علي سليمان الصول،" التذبذب والتباين في معدلات الأمطار بمصراتة" ،رسالة ماجستير، جامعة مصراتة، كلية الآداب ،قسم الجغرافيا ،2007م.

2- بهجت عبد السلام محمد أبو العنين ، النقل و الخدمات التعليمية في محافظة كفر الشيخ ، رسالة ماجستير "،  غير منشورة ، قسم الجغرافيا ، كلية الآداب ، جامعة الإسكندرية ، 2001م .

3- ثريـا عمر حريب، "الوظيـفة التعليمية بشعبية يفرن"، رسـالة ماجستيرغيـر منشورة، مدرسة العلوم الإنسانية ، قسم الجغرافيا ،أكاديمية الدراسات العليا ، طرابلس ،2008 .

4- حسين عبد الفتاح محمد عبد الخالق ، " سكان محافظة السويس ، دراسة  ديموغرافية "،  رسالة دكتوراه ، جامعة الإسكندرية، كلية الآداب، قسم الجغرافيا، سنة 2007م .

5- سامية عواد عبد الغفار ، "التوزيع الجغرافي للمدارس الابتدائية في جدة "، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملك عبد العزيز، كلية الآداب ، قسم الجغرافيا ،2006م.

6- سعد الزليتني ، "التعليم الأساسي في بنغازي" ، رسالة ماجستيرغير منشورة ، قسم الجغرافيا ، كلية الآداب ، جامعة قار يونس ، 1996م.

7- طاهر جمعة طاهر يوسف ، " التحليل المكاني للخدمات التعليمية في مدينة نابلس باستخدام نظم المعلومات الجغرافية" ، رسالة ماجستيرغير منشورة ، جامعة النجاح، 2007م .

8- فاطمة محمد أحمد عبد الصمد , الخدمات التعليمية في محافظة القاهرة " ،رسالة  دكتوراه غير منشورة، جامعة القاهرة ، قسم الجغرافيا  1997م .

9- فاطمة المنتصر ، "العوامل الطبيعية وأثرها في نشأة العمران في مصراتة" ، رسالة ماجستير، قسم الجغرافيا ، كلية الآداب ، جامعة مصراتة، 2008م.

10- كامران ولي محمود ، "التوزيع الجغرافي للمدارس الإعدادية في مدينة أربيل في  العراق" ،رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الآداب، جامعة صلاح الدين  ,2006م.

11- محمد عبد المحقق العتيبي، " المناخ المدرسي و معوقاته"، رسالة ماجستير، جامعة نايف،  كلية الدراسات العليا ، قسم العلوم الاجتماعية، الرياض،2007م.

12- مصباح عاشور، " استخدام نظم المعلومات الجغرافية في تحديد محاور التوسع العمراني في مدينة مصراتة"، رسالة ماجستير غير منشورة ،جامعة مصراتة ، كلية الآداب، قسم الجغرافيا ، 2005م .

13- هبة محمد محمود شقير،" توزيع و تخطيط الخدمات التعليمية في محافظة سلفيت" ، رسالة ماجستيرغير منشورة ، جامعة النجاح، 2009 م.

14 - ونيس عبد القادر الشركسي ،"الخدمات التعليمية والصحية في مصراتة، دراسة في جغرافية الخدمات"، رسالة دكتوراه غير منشورة مقدمة إلى قسم الجغرافيا بكلية الآداب ، جامعة القاهرة ،2000م .


ثالثاً : الوثائق :

- مكتب السجل المدني ، بيانات غير منشورة، تاريخ الزيارة 15\ 1 \ 2013م.

الدوريات:

1- د. محمد إبراهيم الأصبيعي ،" الأمن الشامل و أهمية التعليم في تكوينه و التـوعية به " مجلة أكاديمية الدراسات العليا ليبيا ، العدد 30 ، 2004م.

2 - خالد محمد بن عمور،" التعليم الأساسي بمدينة البيضاء ،دراسة في جغرافية الخدمات"، منشورات جامعة عمر المختار، كلية الآداب ، قسم الجغرافيا.

3- د. سعد خليفة المقرم ،" أسباب ضعف التحصيل الدراسي في التعليم العام"، مجلة جامعة الجبل الغربي، غريان ، ليبيا ، العدد الرابع ، 2007م . 

رابعاً : المقابلات الشخصية :

1- الحاجة ساسية الشويهدي ،"معمرة من سكان المنطقة"، بتاريخ 13-7-2010,الساعة السادسة مساء.

2- د. أحمد انديشة ، رئيس قسم التاريخ بالأكاديمية الليبية للدراسات العليا ، مصراتة . بتاريخ 3 /7 /2102م .

3- د. مصطفى عبد الرحيم أبوعجيلة ، أول التلاميذ في مدرسة الزروق آنذاك ، مقابلة شخصية ، بتاريخ 5 /10 /2103م .

4- مدير مدرسة النصر لعام 2002م ، بتاريخ ، الأربعاء 05 /02 /2010م.

5- دليل المقابلة الشخصية لمدراء مدارس التعليم الأساسي في الغيران خلال شهر يناير 2011. 

برامج الكمبيوتر المستخدمة :

1- برنامج Google Earth في تحديد المواقع ، ورسم خريطة منطقة الدراسة التي توضح توزيع المدارس و الطرق و توزيع السكان ، كذلك في استخراج المساحات و المسافات.

2- برنامج الرسام في تعديل بعض الخرائط وإضافة الرموزوالبيانات عليها.

3- برنامج Excel في التحليل الإحصائي لبيانات الدارسة الميدانية.




أو



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا