التسميات

الخميس، 29 سبتمبر 2016

النبـاتات الطبيــة في الجزائــر ...



النبـاتات الطبيــة في الجزائــر 

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

وزارة الفلاحة والصيد البحري

الوكالة الوطنية لـحفظ الــطـبـيعة A.N.N
 
الاتحاد العالمي لـحفظ الطـبيعة I.U.C.N 

تقـــــرير نهـــائي : يولية 1997م

الأستاذ دكتور حليــمي عبد القادر (المنسق) وآخرون

فهـــــــــرس

الجزء الأول : إستقصاء وطنـي

 1- الإستمـارات

 2- تحليل الإستمـارات

 3- قائمة الأعشاب الطبية الواردة في الإستمارات

الجزء الثانـي : دليل النباتات الطبية في الجزائر

 1- مقدمـة

 2- قائمة أسماء الأعشاب الطبية المذكورة

 3- الأعشاب الطبيـة

الجزء الثالث :  مشروع للنباتات الطبيـة في الجزائر

 1- تحديد المنطقـة

 2- الهدف من المشروع

 3- مخطط تنفيذ المشروع

 4- تكاليف المشروع

ملحــق

1 - المراجـع

 2- المصادر بالرموز للتثبيت الإسمي للنبتـة

 3- مرجع لشرح الرموز

 4- مصطلحـات 

تقــديــم :

   بلاد الجزائر غنيـة جداً في أعشابهـا الطبيعيـة المتنوعـة لما لهـا من مساحـات واسعـــة ومناخـات عديدية : بحريـة ، قــارية، صحــراوية، ولمـا تتمتـع به من دفء وسطـوع شمسـي، وطقس جميل، وتربـة متنـوعة وخصبـة للغـايـة في معظمهـا. ولا شـك أن لهذه المنـاخات والتربـة من أثـر بالـغ ليـس فقط على شـدة التنـوع النبـاتي ولكن أيضـا على تركيـب النبـاتات واعطـائهـا المميـّـزات الخاصـة. وقد دلـت التجـارب أن نبـاتات المناطـق المعتدلـة أكثـر فعـّاليـة وأغنـى في العنـاصر المفيـدة من نبـاتات المناطـق البـاردة.

  كمـا أثبتت الدراسـات العديـدة أن بالجزائر ما يقـل عن 3500 نـوع من النبـاتات منها ما تعـود إلى المنـاخات الحـارة ومنها ما تعـود إلى المناخـات المعتدلـة. وإن من بين هذا العـدد منها حوالـي 1900 نوع يمكـن العثـور عليها في إسبــانيـا وما يقـارب 1500 نـوع في إيطاليـا وأخرى لا نعثـر عليهـا إلاّ في البلـدان الصحراويـة وأخرى أصليـة لا نجدهـا إلاّ في بلـدان شمـال إفريقيـا ، بل هناك أشكـال نباتيـة لا تظهـر إلاّ في أماكـن معدودة أو محدودة للغـاية بالجـزائر ، وأن هنـاك أنـواع لازالت مدسـوسة في الطبيعـة لم تكتشـف بعد رغـم كثـرة ما ألّــف عن الأعشـاب الجزائريـة. وأن من بين هذه الثـروة النباتيـة ما لا يقل عن الخمسمائة عشــبة متداولـة بين الأهالي في الطبابة ومعروفـة لدى السكان إذ منها ما يقـارب المائـة عشــبة طبيـة نجدهـا تبـاع لدى العشـابين في الأسـواق ، خاصـة الأسـواق الأسبـوعية في الأريـاف أو في دكـاكين العشـابين بالمدن.

  ولا يخفـى ما لهذه الثروة النبـاتية من قيمـة اقتصـاديـة لا يمكن إهمـالها أو إستهـانتهـا إذ في ذلك خسـارة عظيمـة بل يجب المحافظـة عليها وتنميتهـا، وتقييمهـا ، ذلك أن الإنسـان جـزء من الطبيعـة منها خلـق، وإليها يعـود ومنها يحيــا ، ولقـد أحبهـا كمـا يجب الحيـاه، ومن عـادة المحبوب أن يرعـى محبـوبة ويحفظـه ويغيــر عليه لتـدوم وتستمـر محبتـه وسعـادتـه . 

  فالمحافظـة على الطبيعـة معنـاها المحافظـة على حياتـه وفي تخريبها للطبيعـة أو إهمـالها عواقب وخيمـة تعـود عليـه، وفي تقييمهـا وتقويمهـا منــافع عـديدة لتنميـة ثروتـه وإستغـلال بيئتـه إستغـلالا عقـلانيا . وكم من أحـد يمـر بالغـابـة دون التوقـف لتمعـن في أسرارهـا وفوائدهـا الجليلـة وما تكتنـزه من أسرار عجيــبة، فهو لا يعيرهـا إهتمـاما إلاّ بقـدر حاجتـه الحينيـة إليهـا، فمثـلا لا يعيـر إهتمـامه لمعرفـة هذه العشـــبة وخواصهـا ومنافعهــا إلاّ بقـدر مصلحتـه الخاصة فقط.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا