التسميات

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2016

بلدي مكة يحمل المطوفين والمحسنين أزمة تكدس نفايات المشاعر المقدسة ...


بلدي مكة يحمل المطوفين والمحسنين

أزمة تكدس نفايات المشاعر المقدسة

صحيفة مكة - البلد - الأحد 25 ذو القعدة 1437 - 28 أغسطس 2016 - فيصل السلمي، حاتم المسعودي - مكة المكرمة :

  حمل المجلس البلدي في العاصمة المقدسة كلا من المطوفين والمحسنين تكدس النفايات بالمشاعر، مما يزيد من مهام أمانة مكة، ووضع أربعة مقترحات لمواجهة هذه المشكلة مع ضرورة التنسيق مع وزارة الحج لرفع الوعي لدى المطوفين في كيفية التعامل مع النفايات.

  وناقش المجلس مع عدد من المسؤولين بأمانة العاصمة المقدسة في الاجتماع الذي عقد أخيرا، خطة عمل الأمانة لموسم الحج، حيث أشاد المجلس بالخطة والاستعداد الجيد للأمانة من حيث عدد العاملين والآليات، بحسب الناطق الإعلامي للمجلس الدكتور عثمان قزاز.

  وأوضح قزاز لـ «مكة» هاتفيا أمس، أن المجلس البلدي ساهم بعدد من المقترحات من أجل أعمال الحج، وتلافي بعض السلبيات التي كانت موجودة في المواسم الماضية، مبينا أن من المقترحات التي تم مناقشتها مع الأمانة، ضرورة زيادة الوعي لمسؤولي المخيمات في كيفية التعامل مع الضواغط، واستخدامها بالشكل الصحيح، ومتابعة العمالة داخل المخيمات وتوجيههم، بدلا من رمي النفايات وتكدسها بجوار الضواغط.

  وأشار إلى أنه يمكن للأمانة التواصل مع وزارة الحج من أجل التوجيه المباشر للمطوفين في التعامل الصحيح مع تلك الضواغط، ورفع الحرج عن الأمانة التي تتحمل الملامة في نهاية الأمر.

  وأكد قزاز، أن هناك مقترحا بإعادة النظر في توزيع العمالة في مشعر عرفات والاعتماد في المقام الأول في توزيعهم على المواقع التي تشهد تجمعا للنفايات، مثل جبل الرحمة ومسجد نمرة، حتى لا يكون هناك تكدس، مضيفا أن المجلس اقترح تقنين دخول سيارات المحسنين داخل المشاعر المقدسة، لأنها السبب الرئيس في تكدس النفايات، مقترحين أن يكون التوزيع داخل المخيمات، لوجود العمالة وحاويات النظافة.

   4 مقترحات من بلدي مكة لمواجهة تكدس نفايات المشاعر المقدسة :

1- رفع وعي المطوفين في كيفية التعامل مع الضواغط.

2- استبدال قوارير المياه ببرادات من أجل تلافي مسألة النفايات الصلبة.

3- تقنين دخول سيارات المحسنين داخل المشاعر المقدسة.

4- التركيز على المواقع الأكثر تجمعا للنفايات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا