التسميات

الخميس، 24 نوفمبر 2016

توفير المياه للاستخدام البلدي بحاضرة الدمام حتى سنة 2030م ...


توفير المياه للاستخدام البلدي بحاضرة الدمام حتى سنة 2030م


فهد عبدالله الحريقي
أستاذ ، عضو هيئة تدريس،
 جامعة الدمام، الدمام، المملكة
 العربية السعودية،
البريد الإلكتروني: fharigi@hotmail.com
أحمد جارلله الجارلله
أستاذ، عضو هيئة تدريس، جامعة الدمام، الدمام، المملكة العربية السعودية،
البريد الإلكتروني: pro_ajj@hotmail.com
عثمان يوسف الرشود
مهندس تخطيط، أمانة المنطقة الشرقية، الدمام، المملكة العربية السعودية، البريد الإلكتروني: eng.othman@windowslive.com

جامعة الدمام - كلية العمارة والتخطيط - قسم التخطيط الحضري والإقليمي
1432هـ - 2011م 
الكلمات الدالة:
المياه للاستخدام البلدي، الطلب على المياه للاستخدام البلدي، توفير المياه للاستخدام البلدي, معدل الاستهلاك للاستخدام البلدي, ترشيد المياه للاستخدام البلدي, حاضرة الدمام، المملكة العربية السعودية.

المستخلص:

   يعاني قطاع المياه للاستخدام البلدي في حاضرة الدمام من مشاكل عديدة من أهمها انخفاض منسوب المياه الجوفية الذي يصل من 7 متر سنويا, وتزايد الطلب على المياه للاستخدام البلدي حيث تضاعف 3 مرات من عام 1990م حتى عام 2010م نتيجة لتزايد الكتلة العمرانية بمعدل 24 مرة من عام 1956م حتى عام 2010م وكذلك تضاعف المساحات الخضراء بمعدل 6 مرات من عام 1990م حتى عام 2010م. ومن بين مشاكل المياه أن موارد المياه الطبيعية المتاحة للاستخدام البلدي محدودة حيث تتركز في المياه الجوفية العميقة غير المتجددة وكذلك لموقع حاضرة الدمام في منطقة صحراوية أدى ذلك كله إلى نقص في كمية المياه. 
   تهدف الدراسة إلى توفير المياه للاستخدم البلدي بحاضرة الدمام حتى سنة 2030م. يشتمل البحث على أربعة أجزاء رئيسية: يسلط الجزء الأول الضوء على تعريف المشكلة, بينما يراجع الجزء الثاني الأدبيات، ويتناول الجزء الثالث تقدير الطلب على المياه للاستخدام البلدي, أما الجزء الرابع فإنه يركز على كيفية توفير المياه للاستخدام البلدي. 
   وقد طورت الدراسة سناريوهين واختارت الأفضل منهما حيث ستؤدي إلى تخفيض معدل استهلاك المياه للاستخدام البلدي من 575 م3 / الهكتار إلى 250 م3 / الهكتار وذلك باستخدام طرق الترشيد مثل استخدام الري بالتنقيط أو الرش, زراعة نباتات لا تحتاج لكميات كبيرة من المياه, تغطية التربة وتبريدها لتقليل التبخر واستخدام مواد عضوية تساعد في عملية امتصاص التربة للمياه.

Saving Water for Municipal Use in Dammam Metropolitan Area till 2030 
  
Eng. Othman Alrshood
eng.othman@windowslive.com
Prof.Ahmad Aljarallah
pro_ajj@hotmail.com
Prof.Fahad Alharigi
fharigi@hotmail.com
  Dammam University - College of Architecture and Planning - Department of Urban and Regional Planning
2011 A.D 
Key Words:

Water for municipal use, demand and supply, rate of consunpution, conservation of water in Dammam Metropolitan Area, Kingdom of Saudi Arabia. 

Abstract:
   Water for municipal use sector suffers from several problems such as the decline of ground water level (7m / year), the increasing demand for the municipal use of water as it tripled from 1990 to 2010 because of the increase of urban cluster at a ratio of 24 times from 1956 to 2010 and the landscape increased 6 times from 1990 to 2010. Among the problems is that available natural resources of water are limited. These resources are found in the deep non-renewable ground water. In addition, Dammam is located in the desert area. Consequently, there is lack in water quantity.
   The study aims to provide water for municipal use in Dammam Metropolitan Area till 2030. The research includes four main parts. The first part casts light upon the methodology of the study, the second examines the literature, the third estimates the demand while the fourth part concentrates on the ways of providing water for municipal use.
   The study dealt with two senarios and the best has been chosen as it results in reducing the rate of water consumption for municipal use from 575 m3 / hectare to 250 m3 / hectare by using water conservation methods such as drip irrigation or sprinkling, growing plants that receive only the amount of water they need, covering and cooling the soil to minimize evaporation and the use of organic substances which helps the soil to absorb water.

    1- المشكلة:
 يعني الاستخدام البلدي للمياه توفير المياه لري المساحات الخضراء في حاضرة الدمام مثل الكورنيش والحدائق والشوارع. تتمثل المشكلة في الطلب المتزايد على المياه للاستخدام البلدي نتيجة لزيادة الكتلة العمرانية فقد كانت 833 هكتار عام 1956م وقد تضاعفت لتصل 20000 هكتار عام 2010م أي تضاعفت 24 مرة. (وزارة الشؤون البلدية والقروية, أمانة المنطقة الشرقية: 2010م). وتوسع المساحات الخضراء فقد كانت 54 هكتار عام 1990م وقد تضاعفت 6 مرات لتصل إلى 308 هكتار عام 2010م. (وزارة الشؤون البلدية والقروية, أمانة المنطقة الشرقية: 2010م). وقلة مصادر المياه المتاحة القاصرة على الآبار فقط ومعدل الضخ اليومي للمياه للاستخدام البلدي بحاضرة الدمام يصل إلى 150 - 200 جالون / الدقيقة للبئر الواحد ويسحب منه لمدة 4 ساعات يوميا. (وزارة الشؤون البلدية والقروية, أمانة المنطقة الشرقية: 2010م). ومعدل استهلاك المياه للاستخدام البلدي بحاضرة الدمام 19670 م3 / اليوم في عام 1990م وقد تضاعفت لتصل إلى 56212 م3 / اليوم في عام 2010م وقد تضاعف ثلاثة مرات. (وزارة الشؤون البلدية والقروية, أمانة المنطقة الشرقية: 2010م).وانخفاض منسوب المياه الجوفية من 7م سنويا وقلة الأمطار. (الحجيلان: 2010م). ووجود حاضرة الدمام في منطقة صحراوية وقد أدى ذلك كله إلى وجود مشكلة بين العرض والطلب. 
   تهدف الدراسة إلى توفير المياه للاستخدام البلدي بحاضرة الدمام حتى سنة 2030م. ولتحقيق هدف الدراسة جاء عن طريق عدد من الغايات وهي صياغة إطار نظري للجوانب المتعلقة بقطاع المياه للاستخدام البلدي من خلال مراجعة الأدبيات من ناحية المتغيرات المؤثرة (الكتلة العمرانية, المساحات الخضراء, معدل استهلاك المياه), تحديد الطلب على المياه للاستخدام البلدي في حاضرة الدمام حتى سنة 2030م وتوفير المياه للاستخدام البلدي بحاضرة الدمام حتى سنة 2030م. 

   تركز الدراسة على توفير المياه للاستخدام البلدي بحاضرة الدمام (الدمام والخبر والظهران) حتى سنة 2030م كما هو موضح بالشكل رقم (1). 


شكل رقم (1) حاضرة الدمام
المصدر: وزارة الشؤون البلدية والقروية, أمانة المنطقة الشرقية: 2010م. 
   
  وتأتي أهمية الدراسة من الناحية النظرية في كونها أنه لم يتم التطرق إليها من قبل بشكل تفصيلي بحاضرة الدمام وتحاول ان تصف وتفسر العلاقة بين المساحات الخضراء في المدينة وكمية المياه المطلوبة للإستخدام البلدي. وتأتي أهميتها من الناحية التطبيقية من أنها تقدر الطلب على المياه للاستخدام البلدي في حاضرة الدمام حتى سنة 2030م.
       تنتهج الدراسة المنهج الوصفي الوثائقي, وعن طريق بناء اطار نظري للجوانب المتعلقة بقطاع المياه للاستخدام البلدي من خلال مراجعة الأدبيات من ناحية هذه المتغيرات (الكتلة العمرانية، المساحات الخضراء، معدل استهلاك المياه), حيث تم  اختيار عدة دراسات نظرا لوجود نفس المشاكل في حاضرة الدمام وتشابه المتغيرات. تم تقدير الطلب على المياه للاستخدام البلدي لحاضرة الدمام حتى سنة الهدف 2030م باستخدام المعادلة التالية: 
  أ = م × م س
      حيث أن:
      أ = استهلاك المياه المستقبلي.
      م = المساحات الخضراء المستقبلية.
      م س = معدل استهلاك المياه لكل هكتار. 
      وبإستخدام برنامج SPSS تم عمل علاقات بين المتغيرات (معدل استهلاك المياه – المساحات الخضراء) لوصف العلاقة وتفسيرها عن طريق معامل الارتباط وتحليل الانحدار. 
    2- الأدبيات:
      تم اختيار عدة دراسات سابقة تتشابه بمشاكلها مع المشاكل في حاضرة الدمام وتشابه المتغيرات وهي مدينة المكسيك, ومدينة دبي, ومدينة الدوحة, ومدن أخرى في المملكة العربية السعودية.
      من مراجعة حالة استخدام الماء للاغراض البلدية بمدينة المكسيكلوحظ أن الدراسة ركزت على عدد من الجوانب منها:
    1. التخطيط والتصميم:
    مراعاه التصميم والتخطيط للمناطق الخضراء لتقليل كمية المياه المستهلكة.
    1. تحسينات التربة:
    لتمكين التربة من الأمتصاص الجيد للمياه واستهلاك كمية قليلة من المياه ومنع تبخر المياه يتم أستخدام المواد العضوية.
    1. أستخدام النباتات التي تستهلك كمية أقل للمياه. (Shrubs and perennials).
    2. كفاءة الري:
    • تقسيم المناطق الخضراء الى عده مناطق واستخدام الري بالتنقيط يساعد في ترشيد المياه.
    • أفضل وقت لري المناطق الخضراء في الصيف قبل الساعة 9 صباحا.
    • ضبط رشاشات المياه للنباتات والتربة وليس للطرق والأرصفة والمواقف.
    • تركيز عملية الرش والري على جذور النباتات وليس على الأوراق والجذوع.
    • الامتناع عن السقي عند هطول الأمطار أو الرياح.
    • الامتناع عن سقي النباتات بالخراطيم لترشيد المياه.
    • عدم أستعمال مياه الري في تنظيف الأرصفة أو المواقف أو الطرق.
    • استخدام محبس منفصل لكل شجرة أو منطقة عشب.
    • قص مستوى العشب حتى لايستهلك كمية مياه عالية.
    • لاتستخدم طريقة الري بالرش للمناطق الأقل من 30 متر لعدم فعاليتها بل يستخدم الري بالتنقيط.
    • توزيع المياه على المناطق المزروعة يجب أن يكون بكميات متساوية.
    • استخدام جهاز نظام الري بالمؤقت الذي من خلاله يتم التحكم بالكمية والوقت.
    1. التغطية:
    تغطية التربة وتبريدها يقلل من تبخر الماء فيها مما يساعد في عملية الترشيد.
    1. الصيانة المناسبة:
      تساعد الصيانة الدورية المناسبة للأدوات ومعدات الري في ضمان استمرارية عملية ترشيد المياه.
    Reference: (New Mexico Office of the State Engineer Water Conservation Program, 2006). 
      

      كما لوحظ أن مدينة دبي ركزت على الوسائل والطرق التي منها:
    • استخدام طرق الري الحديثة وإنتقاء النظام الأمثل منها كالري بـ (التنقيط – الرش – الفقاعات).
    • يمكن استخدام البيوت المحمية أو البلاستيكية التي تساهم في ترشيد استهلاك المياه عن طريق تقليل التبخر.
    • استعمال نوع من الدبال حول النباتات بحيث تعمل على الإحتفاظ بالماء حول النبته أطول مدة ممكنة من خلال قدرتها على امتصاص الماء والإحتفاظ به لمدة طويلة ومنع تسربه إلى باطن الأرض.
    • استخدام تقنية الميكروهيزا التي توفر 20 % من مياه الري.
    • استخدام تقنية الهيدروبونيك التي تلائم ظروف الإمارات.
    • زراعة نباتات لا تحتاج لكميات كبيرة من المياه وتتحمل نسبة ملوحة مرتفعة.
    • استعمال مواد عضوية لتحسين بناء التربة.
    • يوصى بأن يكون الري في المساء أو الصباح الباكر.

    المصدر: http://www.moew.gov.ae. 

    أما مدينة الدوحة فقد وظفت الطرق والوسائل التالية:
      استخدام طرق الري الحديثة:
    • الري بالرش:
    • ويناسب هذا النوع معظم أنواع الأشجار فهو صالح لأغلب أنواع التربة ما عدا التربة الثقيلة الناعمة التي يقل فيها معدل الرشح عن 4 ملم/ الساعة.
    • كما أن الري بالرش يناسب التربة الرملية ذات الرشح العالي والأراضي شديدة الانحدار.
    • ويتيح نظام الري بالرش الاستفادة من أكبر مساحة ممكنة من الأراضي المزروعه، إذ لا يستلزم قنوات نقل لتوزيع المياه، أو إقامة سدود كما هو الحال في الري السطحي.

    • الري بالتنقيط:
    • من أهم مميزات الري بالتنقيط قدرته على توصيل المياه مباشرة إلى منطقة الجذور.
    • كما أنه موفر جيد للمياه مقارنة بالري بالرش إذا يصل معدل توفير المياه إلى أكثر من 40%. ويرجع السبب في ذلك إلى الابتلال الجزئي للتربة، وانخفاض الفاقد بواسطة التبخر والتسرب العميق، إلى جانب انعدام الفاقد بالجريان السطحي مما يساعد على تقليل انتشار الحشائش التي تنافس النبات على الماء.
    • يتميز الري بالتنقيط بالدقة الفائقة للتحكم في المياه عند التشغيل ويعد من أنسب طرق ري الأراضي الصحراوية والمالحة.
    كيف نحصل على أعلى معدل فائدة للمياه أثناء الري؟
    يوجد عدة طرق لتحصيل أعلى فائدة من المياه المستخدمة للري مع الترشيد في استهلاكها من بينها:
    • استبدال قنوات الري القديمة بأنابيب ذات قطر مناسب لنقل المياه مباشرة إلى الأراضي المزروعه.
    • الاستفادة من نظم الري الحديثة كالري بالتنقيط أو الرش للحد من استهلاك المياه.
    • التسوية الجيدة للأرض المزروعة وتخطيطها تبعا لاحتياجات كل محصول, صيانة وتنظيف أماكن تخزين المياه بالحدائق والمنتزهات (البرك الاسمنتية أو الخزانات).
    • تنظيف قنوات الري الرئيسية من الأعشاب النامية عليها لتسهيل حركة مرور المياه بها، وصيانتها من أي كسور أو شروخ لمنع تسرب المياه منها.
    المصدر: http://www.qewc.com .
      ويمكن تلخيص الحالات الدراسية السابقة بالجدول التالي بالمقانتها بما هو متبع في المدن السعودية.
        جدول رقم (1) مقارنة بين سياسات ترشيد المياه للإستخدام البلدي في المدن مع سياسات ترشيد المياه في المملكة
      
    الدروس المستفادة من بعض المدنالسعوديةالمقارنة
    1. التخطيط والتصميم للمناطق الخضراء لتقليل كمية المياه المستهلكة.
    2. طرق ترشيد المياه لهذا الغرض منها:
    3. الري بالتنقيط وهو إضافة المياه للتربة مباشرة في صورة قطيرات صغيرة إلى منطقة الجذور.
    4. الري بالرش ويستخدم هذا النوع من الري لسقي الأراضي الزراعية عن طريق استخدام مرشات ناثرات المياه على شكل مطر إصطناعي.
    5. الري بالفقاعات وهو عبارة عن نظام محسن لنظام ري الأحواض وفيه ينزل الماء على شكل فقاعة ويتوزع في حوض الشجرة.
    6. استخدام تقنية الميكروهيزا.
    7. استخدام تقنية الهيدروبونيك التي تتناسب مع ظروف المنطقة.
    8. تحسينات التربة وتغطيتها وتبريدها.
    9. واستخدام النباتات التي تستهلك كمية أقل للمياه وتتحمل نسبة ملوحة مرتفعة.
    10. كفاءة الري.
    11. الصيانة المناسبة.
    1. اتباع طريقة الري المناسبة (طريقة الري بالتنقيط).
    2. استخدام النباتات المقاومة للأملاح التي بدورها تساعد على تحمل الأجواء وأيضا لقلة استهلاكها للمياه.
    3. ترشيد مياه الري باستخدام قطع الصخور والحجارة وذلك بهدف التقليل من استخدام المياه.
    1. ذكرت أساليب الترشيد في المدن بالنسبة للأستخدام البلدي بشكل تفصيلي وشامل حيث تطرقت الى طرق أخرى لم تذكر في اساليب ترشيد المياه في المملكة مثل مراعاة التخطيط والتصميم واستخدام طرق أخرى غير الري بالتنقيط كالري بالرش والري بالفقاعات وتحسينات التربة وتغطية التربة والصيانه الدورية.
    2. بينما اساليب الترشيد في المملكة ذكرت بشكل مختصر وغير شامل.
    3. كذلك لم يتضح نسبة وكمية المياه التي يمكن توفيرها عند استخدام أساليب الترشيد بالمملكة.
    يتضح من الجدول رقم (1) أن أساليب ترشيد المياه للاستخدام البلدي في المملكة بالنسبة غير كافية وغير فعالة لذا يجب الاستفادة من أساليب الترشيد الأخرى مثل الري بالرش والفقاعات وتحسينات التربة وتغطية التربة والصيانة الدورية.

    3- تحديد الطلب على المياه للاستخدام البلدي في حاضرة الدمام حتى سنة 2030م:
      جدول رقم (2) معدل استهلاك المياه السنوي ومصادر المياه المستخدمة وأعدادها ومساحة المناطق الخضراء للاستخدام البلدي 1990م – 2010م
      
    العام
    معدل استهلاك المياه م3 / اليوم
    مصادر المياه وأعدادها
    المساحة بالهكتار
    معدل الاستهلاك اليومي بالهكتار
    1990
    19670
    17 / 27 بئر
    53.8965
    364.9587636
    1991
    21317
    17 / 27 بئر
    53.8965
    359.5173341
    1992
    23015
    17 / 31
    53.8965
    427.0221628
    1993
    28336
    17/34
    53.8965
    525.7484252
    1994
    30487
    17/36
    53.8965
    565.6582524
    1995
    30487
    17/36
    53.8965
    565.6582524
    1996
    30487
    17/36
    53.8965
    565.6582524
    1997
    30600
    20/37
    55.9805
    546.6189119
    1998
    30600
    20/37
    55.9805
    546.6189119
    1999
    31879
    31/42
    267.181
    119.316119
    2000
    32649
    31/45
    268.81
    121.4575351
    2001
    37253
    36/47
    270.7544
    137.5896384
    2002
    37366
    36/51
    272.7617
    136.9913738
    2003
    37366
    36/51
    272.7617
    136.9913738
    2004
    37592
    38/53
    273.5026
    137.446591
    2005
    38271
    38/57
    273.5026
    139.9291999
    2006
    43931
    58/80
    281.9620
    155.8046829
    2007
    46195
    78/100
    289.7626
    159.4236109
    2008
    50326
    98/133
    297.3298
    169.2598589
    2009
    53269
    123/153
    299.3298
    177.960898
    2010
    56212
    148/176
    307.7924
    182.6295906
    المصدر: وزارة الشؤون البلدية والقروية, أمانة المنطقة الشرقية: 2010م.
    يوضح الجدول رقم (2) زيادة معدل استهلاك المياه للاستخلام البلدي  في الفترة مابين 1990 الى عام 1999م وعدم زيادة المساحات الخضراء في تلك الفترة, وذلك لعدم الاهتمام باستصلاح الحدائق ورعايتها وتم في تلك الفترة استصلاح الحدائق التي كانت مخصصا لها مساحات ولم تستغل كحدائق حيث أنها لم تكن مزروعة وكانت مهملة وبعد تدارك ذلك في هذه الفترة تم استهلاك كميات أكبر من المياه لاستصلاح تلك الحدائق. وبعد ذلك يلاحظ التوافق بين معدلات استهلاك المياه والمساحات الخضراء.  

    شكل رقم (2) معدل استهلاك المياه
    المصدر: وزارة الشؤون البلدية والقروية, أمانة المنطقة الشرقية: 2010م.  

    شكل رقم (3) المساحات الخضراء بالهكتار
    المصدر: وزارة الشؤون البلدية والقروية, أمانة المنطقة الشرقية: 2010م.
      جدول رقم (3) الكتلة العمرانية لحاضرة الدمام بالهكتار
      

    1932م
      1956م
      1962م
      1972م
      1982م
      2004م
    الكتلة العمرانية
    34.15
    833.55
    1160.35
    2050.25
    8300.45
    19531
    المصدر: وزارة الشؤون البلدية والقروية, أمانة المنطقة الشرقية: 2010م. 

    يبين الجدول رقم (3) زيادة الكتلة العمرانية لحاضرة الدمام من عام 1932م إلى عام 2004م حيث تضاعفت 588 مرة.  

    شكل رقم (4) الكتلة العمرانية بالهكتار
    المصدر: وزارة الشؤون البلدية والقروية, أمانة المنطقة الشرقية: 2010م. 

      ولوصف العلاقة بين معدل استهلاك المياه والمساحات الخضراء لوصف العلاقة وتفسيرها عمد إلى توظيف معاملي الارتباط بيرسون وسبيرمان باستخدام حزمة برنامج SPSS، كما هو مبين في التحليل الجدولين رقمي 4 و 5.  
      جدول رقم (4) معامل الإرتباط (بيرسون)
    Correlations


    معدل استهلاك المياه
    المساحات الخضراء
    معدل استهلاك المياه
    Pearson Correlation
    1
    .988**
    Sig. (2-tailed)

    .000
    N
    12
    12
    المساحات الخضراء
    Pearson Correlation
    .988**
    1
    Sig. (2-tailed)
    .000

    N
    12
    12
    **. Correlation is significant at the 0.01 level (2-tailed).

       جدول رقم (5) معامل الإرتباط (سبيرمان)
    Correlations



    معدل استهلاك المياه
    المساحات الخضراء
    Spearman's rho
    معدل استهلاك المياه
    Correlation Coefficient
    1.000
    .998**
    Sig. (2-tailed)
    .
    .000
    N
    12
    12
    المساحات الخضراء
    Correlation Coefficient
    .998**
    1.000
    Sig. (2-tailed)
    .000
    .
    N
    12
    12
    يوضح الجدولين رقمي (4) و رقم (5) وجود علاقة طردية قوية بين معدل استهلاك المياه والمساحات الخضراء بمعنى كلما زادت المساحات الخضراء زاد معدل استهلاك المياه ويؤكد ذلك استخادم الاختبارين (بيرسون وسبيرمان) ونتيجة معامل الارتباط هي 0.998 كماهو موضح بالشكل رقم (5).  

      
          شكل رقم (5) معامل الإرتباط 
      اما جدول رقم 6 فيوضح تأثير المساحات الخضراء على كمية المياة المطلوبة للاستخدام البلدي. 

      جدول رقم (6) تحليل الإنحدار 
    Coefficientsa
    Model
    Unstandardized Coefficients
    Standardized Coefficients
    t
    Sig.
    B
    Std. Error
    Beta
    1
    (Constant)
    -1.200E5
    7904.170

    -15.176-
    .000
    المساحات الخضراء
    575.267
    28.069
    .988
    20.495
    .000
    a. Dependent Variable: معدل استهلاك المياه




    يتضح من الجدول رقم (6) أنه بإستخدام معادلة الإنحدار الخطي يمكن استنتاج معدل استهلاك المياه: 
      Y= b0 + b
      Y= -120000 + 575.267 * x
      حيث أن:
      Y : معدل استهلاك المياه.
      X : المساحة الخضراء. 
      أي أن كل زيادة في المساحات الخضراء بمقدار هكتار واحد تتطلب 575 م3 من الماء في المتوسط. وبناء على ذلك تم تقدير معدل استهلاك المياه المستقبلي. 
      جدول رقم (7) معدل استهلاك المياه السنوي ومساحة المناطق الخضراء للاستخدام البلدي والكتلة العمرانية المستقبلية 2030م
      
    العاممعدل استهلاك المياه م3 / اليوممساحة المناطق الخضراء بالهكتار*الكتلة العمرانية بالهكتار*
    201056212307.792420000
    2030318780554.440795
    المصدر: *وزارة الشؤون البلدية والقروية, أمانة المنطقة الشرقية: 2010م. 
    يوضح الجدول رقم (7) زيادة معدل الاستهلاك في الفترة من 2010م الى 2030م بنسبة 567% بينما زادت المساحات الخضراء بنسبة 180% ثم ازدادت الكتلة العمرانية بمعدل 204%. 

    شكل رقم (7) معدل استهلاك المياه الحالي والمستقبلي
      
    شكل رقم (8) المساحات الخضراء الحالية والمستقبلية
      
    شكل رقم (9) الكتلة العمرانية الحالية والمستقبلية

       من تقدير الطلب المستقبلي على استهلاك المياه للاستخدام البلدي تبين انه لابد من تقليل معدل استهلاك المياه فقد طور سيناريوهان وذلك باتباع اساليب الترشيد.
    السيناريو الأول: يظل الوضع على كما هو عليه بمعدل استهلاك المياه 575 م3 / الهكتار حتى سنة الهدف انظر الجدول رقم (8).
    السيناريو الثاني: يأخذ هذا السيناريو في الاعتبار أساليب ترشيد المياه للاستخدام البلدي لكي يتم تخفيض معدل استهلاك المياه حى يصل إلى 250 م3 / الهكتار حتى سنة الهدف انظر الجدول رقم (9).
    مما سبق سيتم اعتماد السيناريو الثاني وعلى أساسه سيتم توفير المياه للاستخدام البلدي حتى سنة الهدف بمعدل 43.47%. 
    جدول رقم (8) السيناريو الأول
      
    2010مالسيناريو الأول2030م
    معدل استهلاك المياه م3 / اليوم56212575 م3 / الهكتار318780
    جدول رقم (9) السيناريو الثاني
      
    2010مالسيناريو الثاني2030م
    معدل استهلاك المياه م3 / اليوم56212250 م3 / الهكتار138600
      
    شكل رقم (10) معدل استهلاك المياه ومعدل الاستهلاك للهكتار حسب السيناريوهات المستقبلية 2030م 

    4- توفير المياه للاستخدام البلدي بحاضرة الدمام حتى سنة 2030م: 

      تعتبر الآبار المصدر الرئيسي لتوفير المياه للاستخدام البلدي وسيتم توفير المياه عن طريق استخدام مياه الصرف الصحي المعالج ثلاثيا عوضا عن استخدام مياه الآبار.
      ويوجد محطتان في الدمام والخبر وتبلغ طاقتهما الانتاجية 314000 م/ اليوم.
      تبلغ طاقة محطة الدمام الانتاجية 150000 م/ اليوم.
      أما محطة الخبر فتبلغ طاقتها الانتاجية 164000 م/ اليوم قابلة للزيادة فيما بعد لتصل إلى 200000 م3 / اليوم. (وزارة الشؤون البلدية والقروية, أمانة المنطقة الشرقية: 2010م).
      بتخفيض معدل استهلاك المياه للاستخدام البلدي من 575 م3 / الهكتار إلى 250 م3 / الهكتار وذلك يمثل عنصرًا هامًا لتوفير قدر هائل من المياه المهدرة. ومن الممكن الوصول الى ذلك باتخاذ عدة خطوات لتوفير المياه للإستخدام البلدي:
    1. استخدام طرق الترشيد التالية:
    • اختيار النباتات ذات الاستهلاك الأقل للمياه.
    • اختيار نظم الري التي توفر قدرًا أكبر من المياه كاستخدام الري بالتنقيط أو الرش.
    • زراعة نباتات لا تحتاج لكميات كبيرة من المياه.
    • تغطية التربة وتبريدها لتقليل التبخر.
    • استخدام مواد عضوية تساعد في عملية امتصاص التربة للمياه.
    1. الإستفادة من المياه المعالجة في الاستخدام البلدي للمياه.
    1. استخدام المياه الجوفية التي تزداد فيها الملوحة نوعا ما في الري.
    2. الصيانة الدورية والشاملة والمنتظمة لتمديدات المياه للاستخدام البلدي.
    3. الاستفادة من مياه الأمطار وذلك لزيادة منسوب المياه الجوفية.
    4. حفر آبار جديدة تساعد على زيادة المياه.
    5. نشر ثقافة الحفاظ على المياه وإبراز أهميتها عن طريق حملات توعية وإرشادية. 

      المراجع:

    • المراجع العربية: 
    • وزارة الشؤون البلدية والقروية, (2010 م), معدل استهلاك المياه من عام 1990م إلى عام 2010م, أمانة المنطقة الشرقية, الدمام.
    • وزارة الشؤون البلدية والقروية, (2010 م), مساحة المناطق الخضراء من عام 1990م إلى عام 2030م, أمانة المنطقة الشرقية, الدمام.
    • وزارة الشؤون البلدية والقروية, (2010 م), الكتلة العمرانية من عام 1932م إلى عام 2030م, أمانة المنطقة الشرقية, الدمام.
    • وزارة الشؤون البلدية والقروية, (2010 م), خارطة حاضرة الدمام, أمانة المنطقة الشرقية, الدمام.
    • وزارة الشؤون البلدية والقروية, (2010 م), دراسة استخدام مياه الصرف المعالج ثلاثيا لتغذية الحدائق والشوارع والكورنيش بمدن الدمام والخبر والقطيف, أمانة المنطقة الشرقية, الدمام.
    • مكتب الحجيلان, (2010 م), دراسة مصادر المياه الجوفية بحاضرة الدمام, معهد الدراسات والأبحاث, جامعة الملك فهد للبترول والمعادن, الظهران.

    • المراجع الأجنبية: 

    • New Mexico Office of the State Engineer Water Conservation Program, (2006), A Water Conservation Guide for Household, municipal utilities and Industrial Users, New Mexico.

    • المواقع الالكترونية: 
    • موقع وزارة المياه والكهرباء في المملكة العربية السعوديةhttp://tarsheed.mowe.gov.sa
    • موقع وزارة المياه والبيئة في الأمارات العربية المتحدةhttp://www.moew.gov.ae
    • موقع شركة الكهرباء والماء القطرية http://www.qewc.com ‏




    أو

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا