التسميات

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2016

الجغرافيا العسكرية الجديدة - فرانسيس جالجانو و إيوجين بالكا ...



الجغرافيا العسكرية الجديدة

الجغرافيا العسكرية الجديدة

تأليف

 فرانسيس جالجانو

إيوجين بالكا

منشورات مركز الإمارات

للدراسات والبحوث الإستراتيجية أبوظبي

Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

2014 م

   يقدم هذا الكتاب الذي ساهم في تأليف فصوله عدد من الخبراء في موضوعه، نظرة عامة وتحليلاً لأبرز الموضوعات العسكرية المعاصـرة والتاريخية من وجهة نظر المختصين بالجغرافيا العسكرية. لقد كان للعوامل الجغرافية تأثير قوي في المعارك والحملات على مر التاريخ. ومع ذلك، حظيت الجغرافيا والشؤون العسكرية باهتمام كبير خلال العقدين الماضيين، وتعد الجغرافيا العسكرية أفضل فرع معرفي يمكنه توضيحهما. ومن ثم، فإن منطلق هذا الكتاب ومضمونه يقومان على مبدأ أن المعرفة الجغرافية للفضاء، والمكان، والناس، والنطاق، تقدم رؤى أساسية في القضايا الأمنية المعاصـرة، وتعزز الفكرة القائلة بأن تلك الرؤى تعتبر أساسية لفهم المشكلات العسكرية الخطيرة وإدارتها على الصُعد المحلية والإقليمية والعالمية .

الجغرافيا العسكرية الجديدة

عرض: د. مرتىض الجعيل 

رؤى استراتيجية يوليو 2014 ص ص 138 - 139 - عرض: د. مرتىض الجعيل - رئيس قسم الجغرافيا والبيئة في جامعة فيالنوفا- أستاذ ورئيس قسم الجغرافيا والهند -. باحث في مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية :

  تسـتخدم المعلومـات الجغرافيـة لدعـم العمليـات العسـكرية منـذ بـدء التاريـخ، وذلـك بسـبب وجـود عالقـة واضحة وأساسـية بني الجغرافيا والعمليات العسـكرية. فالعمليات العسـكرية تجـري في بيئات عملياتية مختلفـة كالأدغـال والصحـارى والمحيطـات والمـدن. كما تجـري في سـياقات عملياتيـة مختلفـة مثـل العمليات القتاليـة وعمليـات حفـظ السلام والإغاثـة من الكـوارث والإجـراءات المدنية. 

  ومنـذ القـرن التاسـع عشر أصبـح بالإمـكان تحديـد حقـل الجغرافيـا العسـكرية بوصفهـا فرعـاً معرفيـاً مميـزاً. ومـع تطـور الحـرب وتعقدهـا مـن خلال حربين عالميتين، وعدد كبير من الصراعـات الصغيرة، والنمو الكبير في التكنولوجيـا العسـكرية، وتكاثـر عمليـات تحقيـق الاسـتقرار والدعـم، والحـرب العالميـة الحالية على الإرهـاب، أصبـح مـن المسـتحيل على قائد واحـد أن يلبي الحاجـة المتزايـدة إلى المعلومات الجغرافيـة الدقيقة في الوقـت المناسـب. يعـرف الكتـاب بتاريـخ الجغرافيا العسـكرية ونطاقها وآخـر تطوراتها وطبيعـة التحليلات الجغرافيـة ونطاقهـا، بالإضافـة إلى الطـرق الشـائعة التـي يتبعها المختصـون في الجغرافيا. ويركز على تطور هذا الفـرع المعـرفي في الولايـات المتحـدة الأمريكية. 

  تشـكل القضايـا البيئيـة حاليـاً عاملاً رئيسـياً في الاسـتقرار الإقليمـي والأمـن؛ فقـد ثبـت أن الأمـن البيئي عمليـة يمكـن مـن خلالهـا اسـتخدام المشـكلات البيئية للمسـاهمة في تحقيـق أهـداف الأمن القومي، سـواء في لحـد مـن التوتـرات بشـأن القضايـا البيئيـة أو باسـتخدام المشـكلات البيئيـة الشـائعة كإجـراءات لبنـاء الثقـة والتوفيـق بين الـدول التـي قـد يكـون لديها أسـباب أخـرى للتوتر.

  إن التغييرات الحاصلـة في البيئـة الطبيعيـة يمكـن أن يكـون لهـا آثـار اجتماعيـة وسياسـية واقتصاديـة عميقـة. فالزيـادات الملحوظـة في معـدل درجات حـرارة الهواء والمحيطات حـول العالم وذوبـان الجليد والثلوج على نطـاق واسـع وارتفـاع منسـوب ميـاه البحار عالمياً تشـكل أدلة على تغير المنـاخ العالمـي. 

  إن ارتفاع درجة حـرارة الأرض يمكـن أن يسـهم في فتـح القـارة القطبيـة الشمالية أمـام المزيد مـن عمليات التنقيـب عن النفط والغـاز الطبيعي.

   ويناقـش الكتـاب أيضـاً مسـألة الأراضي العسـكرية، والتـي تشـمل المنشـآت العسـكرية مثـل الحصـون، والمخافـر، والمعسـكرات، والمحطـات، والقواعد، والمسـتودعات، والملاحـق، والمراكز، ومياديـن التدريب، وغيرها. 

  ويناقـش الكتـاب الأثـر العميـق الـذي يمكـن أن يخلفـه المرض على القوة العسـكرية. فلجميـع الأمراض أسـبابها المحـددة التـي يمكـن وصفهـا باسـتخدام معيـار جغـرافي طبيعـي أسـاسي. ولذلـك، يجب إيلاء اهتمام لتحديـد مخاطـر الأمـراض المحتملـة، وبالتـالي حاميـة الجنـود مـن التقـاط الأمراض مـن خلال اتخـاذ مجموعة واسـعة مـن التدابير الوقائيـة. ويقـدم الكتـاب تحليلاً جغرافياً للعـراق ولــ "عملية حريـة العراق".
 
   ويؤكـد المؤلـف أن محـاكاة الأماكـن ضروريـة لتدريـب القـوات العسـكرية، إذ تسـعى الولايـات المتحدة لأنه لتوفير نظائـر مكانيـة تدريبيـة للقوات الأمريكيـة تحاكي البيئات المختلفـة في العالم. ويعترب هذا أمـراً مهماً مـن المتوقـع نشر القـوات الأمريكيـة في أي مـكان في العـالم. لذا يتعين على وزارة الدفـاع تحديـد أماكن تكون بمنزلـة نسـخ متامثلـة لبيئـات عمليـات عسـكرية عديـدة مـن أجـل احتمال تدريـب وحـدات بشـكل صحيح واختبـار معـدات لمواجهـة تحديـات تلـك البيئات. كما أن عوامـل الريـاح، وبخاصـة حمـل الغبـار ونقلـه، تؤثر بشـكل كبير في العمليـات العسـكرية في المناطق القاحلة. وعبر التاريخ، كانت العواصف الترابية تشـكل عائقاً، ولا سـيما خلال العمليـات الصحراوية.

   إن الجغـرافي العسـكري لـه دور في الاسـتعداد للكـوارث والتعامـل معهـا على نطاق واسـع، وذلك بدمج الموارد العسـكرية في عمليات مسـاعدات إنسـانية. ويسـتند هذا السـيناريو إلى فهم جغرافية الأخطار الطبيعية وآثارهـا الثانويـة، وفهـم مـكان وقـوع الكارثة والخبرة العالميـة العملية الحقيقيـة للتخطيط وتنفيذ الاسـتجابة لخطـر كبير. وفي حين أن تكـرار التـدرب على الخطـط واسـعة النطـاق مكلفة من حيـث الوقت والمـال، يمكن للمخططين اسـتخدام التدريبـات على منـاذج مصغـرة أو على الخرائـط أو المحاكاة للسماح لجميع المشـاركين برؤيـة أنفسـهم وأفعـال الآخريـن، من أجل تنسـيق النشـاطات وعـدم تضاربها في الزمـان والمكان.

   ويحلـل الكتـاب في نهايتـه تحديين عالميين يتمثل أحدهما في تنامي قوة الصين العسـكرية على المسـتوى العالمـي، بعـد أن نجحـت بتكريـس نفسـها قـوة اقتصاديـة مؤثـرة. أمـا التحـدي الثاني فهـو ظهـور المنطقة غير المحكومـة التـي لا تخضـع لسـلطة دولـة، مثل غرب باكسـتان وعـودة طالبان والقاعـدة إليها.

لشراء الكتاب : neelwafurat


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا