التسميات

الخميس، 24 نوفمبر 2016

التحليل المكاني للأراضي الفضاء في مكة المكرمة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية ...


التحليل المكاني للأراضي الفضاء في مكة المكرمة

باستخدام نظم المعلومات الجغرافية




رسالة ماجستير مقدمة ضمن متطلبات الحصول

على درجة الماجسير بقسم الجغرافيا

كلية العلوم الاجتماعية - جامعة أم القرى

إعداد الطالبة 

منال علي أحمد عبد الرحمن

المعيدة بقسم الجغرافيا 

أ.د. أحمد البدوي محمد الشريعي

أستاذ الجغرافية البشرية والخرائـط

قسم الجغرافية - جامعةأم القرى

أ.د. جمعة محمد داود محمود

أستاذ المساحة ونظم المعلومات الجغرافية

بقسم الجغرافية - جامعة أم القرى

1434هـ -2011 م

ملخص البحث : 

   أصبحت المخططات التقليدية للمدن أقل كفاءة وأكثر صعوبة في التعامل , بسبب عامل الزمن , وكثرة المتغيرات المكانية , وتعدد أهداف المنتفعين والمتدخلين في المجال الحضري؛ الأمر الذي نجم عنه العديد من السلبيات في التركيب الداخلي للمدينة. ومن هنا تتجلى أهمية تخطيط المدينة ؛ لتستطيع مواكبة التنمية المستقبلية , والتي تعتبر مرجعا رئيسا لاستعمالات الأرض , بتوفيرها المعلومات اللازمة لاستيعاب النمو المتوقع بشكل كامل . والمملكة العربية السعودية تعاني من أزمة كبيرة تتمثل في الارتفاع الحاد في أسعارالأراضي البيضاء, ولعل السبب في ذلك يعود إلى عدم وجود أنظمة تمنع الاحتكار. ويتسبب هذا الارتفاع في الأسعار بمشاكل لا حصر لها, تضر وتبطئ بمصالح المواطنين ورجال الأعمال والحكومة على حد سواء. فارتفاع أسعار الأراضي ويبطئ النمو الاقتصادي، ويرفع نسبة البطالة, ويزيد من نسبة الفقر. يؤدي إلى رفع تكاليف المعيشة بشكل عام، فيعجز المواطنون عن بناء منزل العمر، ويدفعون إيجارات مرتفعة جدا، كما يزيد التجار أسعار سلعهم لارتفاع إيجار محالتهم، ولا يجد رجال الأعمال أراضي يبنون عليها مصانعهم، كما لا تجد الدولة أرضا تبني عليها مساكن منخفضة التكاليف لتعطى للفقراء. دائرة لا تنتهي من المشاكل يسببها الاحتكار القائم على الأراضي البيضاء, وكأنه سرطان ينخر في اقتصاد الوطن.

   لذلك قامت الدراسة على إنشاء قاعدة بيانات جغرافية للأراضي الفضاء داخل المجال الحضري لمدينة مكة المكرمة , باستخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS. و دراسة العوامل المكانية المؤثرة في تباين توزيع الأراضي الفضاء داخل المدينة , و تقدير قيم المعاملات الرقمية , وتطوير مجموعه من الخرائط الآلية ؛ لوصف الخصائص المكانية من أجل توزيع الأراضي الفضاء في مكة المكرمة , من خلال تطبيق أدوات التحليل المكاني المتوفرة في تقنية نظم المعلومات الجغرافية ؛ لبيان أنماط وخصائص التوزيع المكاني للأراضي الفضاء بمكة المكرمة. ولتحقيق الأهداف المنشودة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الكمي التطبيقي ؛ فاستخدمت عدة أساليب كمية مثل: المتوسط الحسابي, ومتوسط المسافة بين قطع الأراضي الفضاء, المسافة المعيارية, تحليل كيرنل, متوسط التباعد, معامل التركز, نسبة التركز, معامل الأهمية النسبية .

   تضمنت الرسالة أربعة فصول , اشتمل الفصل الأول على المقدمة , والفصل الثاني على العوامل الجغرافية المؤثرة في الأراضي الفضاء داخل المجال الحضري لمدينة مكة المكرمة , أما الفصل الثالث فقد عنى بالتحليل المكاني لتوزيع الأراضي الفضاء في مكة المكرمة , في حين أن الفصل الرابع تناول إعادة التخطيط والنظر ة المستقبلية وأهم النتائج والتوصيات .


Spatial Analysis of Empty Parcels in Holly Makkah City using Geographic Information System

Abstract 

  Dealing with traditional planned neighborhoods became less effective and more problematic because of the extensive and continuous spatial changes over time within the urban extent. That leads to the existence of several negative aspects in the structure of a city, and highlights the importance of city planning which constitutes an essential component in land use future prediction. Saudi Arabia suffers a huge urban dilemma particularly in the persisting growth in parcels' prices, that might be due to absence of anti-monopolization laws. The augmentation of parcels' prices increases live costs in general and increases unemployment levels, and also decreases the economical growth. Based on such a critical situation, the government is facing a problem in finding empty land for constructing new neighborhoods, businessmen could not find suitable lands for building new projects, and poor people could not find economical land pieces to build their new homes. 

  The current research study has developed a Geographic Information System (GIS) database for empty parcels within the urban extend of holly Makkah city. Additionally, the study has performed a spatial analysis of such parcels, and has investigated the factors affecting their spatial variations. Digital maps have been obtained describing the geographic characteristics of empty lands within the city. 

  The research findings reveal that the holly Makkah city has a unique distinguish property: the city has two extents (1) the religious extent and (2) the urban extent. The religious extent of Makkah city affects the phenomena of the empty parcels' existence, where only 0.04 % of lands near the holly mosque are empty parcels. Within the religious extent, the empty parcels constitute about 65.7 % of the overall lands. Such percentage increases as far as we move away from the holly mosque, where it reaches 83 % in the outlying boundaries of Makkah urban extent. In general, the empty parcels represent 71.3 % of the Makkah city's urban extent. Such numbers highlights the crucial social, economical, and human problem of empty parcels phenomena within Makkah city. It is recommended that the results of the current research study should be considered by decision makers for future urban planning in Makkah holly city .
1- مشكلة الدراسة وتساؤلاتها:

   تحتل الكتلة العمرانية في مدينة مكة المكرمة 81% من جملة مساحة المدينة وترافق هذا النمو المتسارع مع العديد من الإشكاليات الواضحة في الاختلاف بين المنهجية التخطيطية و بين الواقع الميداني .

  و لعل من المناسب هنا قبل الحديث عن مشكلة الدراسة أن نتعرف على مفهوم الأراضي الفضاء (البيضاء) . وترى الباحثة أنه يمكن تعريفها بأنها: تلك المساحة الأرضية غير المستخدمة في النشاطات البشرية داخل الحدود الإدارية للمدينة, وهي عبارة عن وحدة هندسية واضحة المحتوى, تتعرض لتحولات مستديمة تسمح بحركة حياة الإنسان ومزاولة نشاطاته العمرانية ,والتي ساهمت العوامل الجغرافية - الطبيعية والبشرية - في نشأتها وعدم استغلالها, فانعكست آثارها السلبية والإيجابية على نمط توزع وتوجه العمران في المدينة.

  ويبدو أن هناك تداخلا واضحا بين مفهوم الأراضي البيضاء و بين فكرة الفراغ؛ ولذلك يبدو من المناسب هنا التعرف ولو بشكل سريع على أنواع الفراغات. وهي كالتالي:

الفراغ الكوني: وهو الشامل لكل من السماء، والشمس، والقمر، والأرض؛ حيث تمثل السماء والأرض محددات هذا الفضاء.

الفراغ الطبيعي: هو الفراغ الذي يتحدد ويتشكل بسبب عناصر طبيعية من مظاهر سطح الأرض, وهو يتشابه مع الفراغ الكوني في كونه ليس من صنع البشر.

الفراغ الحضري: هو حيز له نمط تشكيلي ومقياس معين , ينتج عن تجميع عدة مباني مع بعضها البعض . ويمكن اعتبار الفراغ الحضري هو الفراغ الخارجي نفسه؛ لتماثل الخصائص بينهما. وهو : فراغ خططه الإنسان مع الكتلة البنائية في تجمعات المناطق السكنية و المخصصة للخدمات العامة . وكذلك هو: فراغ يوجده ويحميه ويكفل بقاءه وتخطيطه سلطة عامة .  وهو: حيز منظم, له حدوده, ومخصص ومعد لوظائف وأنشطة تخدم أغراض الحياة الاجتماعية .


النص الكامل : 


حمله من هنا  أو  هنا 





للقراءة والتحميل اضغط   هنا  أو هنا




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا