التسميات

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2016

غابات لبنان عبر العصور: دراسة ومعجم ...


غابات لبنان 

عبر العصور 

دراسة ومعجم 


إعداد المهندس

ميشال خزامي

مكتبة لبنان ناشرون

الطبعة الأولى

2010







  يَحتوي مُعجَم (غابات لبنان عَبْرَ العصور) للباحث ميشال خُزامي على المُفرَدات والمُصطلحات الغابيّة المتداوَلة في العالَم العربيّ مع مرادفاتها باللغة الإنكليزيّة والفرنسيّة، ومع شرح واضح يمكن أن يفهمه غير الأخصائيّين.

  يَهدف إلى المُساهَمة في توحيد المفردات والمصطلحات الغابيّة في البلدان الناطقة بالعربيّة، حيث يَتمكّن العاملون في حقل الغابات والمهتمّون بالبيئة من التواصُل فيما بينهم دون لبس؛ يُشكِّل مع الدِّراسة التي تحتوي على تعابير خاصّة بعلوم الغابات إسهاماً جديداً يسُدُّ ثُغرَةً في هذا الحقل.

  يتضمَّن معطيات تَسمح بتحديد الأنواع الغابيّة من أشجار وجنبات وجنيبات كانت تكوّن الغابات اللبنانيّة في عصور ما قبل التاريخ، وذلك من خلال غبار الطلع الأحفوريّ الذي اكتُشِف في أماكن مختلفة في لبنان، يُثبت أنّ الأنواع الشَّجريّة التي تؤلِّف المجموعات الغابيّة في العصر الحاضر في لبنان، هي ذاتها التي كانت موجودة في غابات لبنان القديمة منذ أكثر من 100 ألف سنة من الآن؛ يُعلِّمنا، من خلال تَغيُّر التموضع الجغرافيّ لغبار الطلع العائد لمجموعات الأشجار الغابيّة أنّ المناخ المحلّيّ قد مرّ في عصور ما قبل التاريخ بتغيّرات مهمّة جعلت هذه المجموعات ترحل من مكان إلى آخر ثمّ تعود إليه عندما يستقرّ المناخ.

  يُقَدِّم مُساهَمة علميّة للتعرّف على تراث بيئيّ أصيل يَحفز على زيادة الوعي البيئيّ لدى المواطنين والمُحافظة على غابات لبنان.






للشراء من : jamalon أو neelwafurat


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا