التسميات

الأحد، 20 نوفمبر 2016

تحليل خارطة المنطقة التجارية المركزية لمدينة دهوك باستخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية gis : دراسة تحليلية



تحليل خارطة المنطقة التجارية المركزية لمدينة دهوك

باستخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية gis


دراسة تحليلية


ريدار نبيل عبدالرحمن

1428 - 1429هـ

 2008 - 2009 م


المقدمة :

  تحتل المنطقة التجارية المركزية مساحة مهمة ومكانة كبيرة في جميع المدن لأنها تمثل النواة الاقتصادية لكل مدينة لهذا أجريت هذه الدراسة على المنطقة المذكورة في مدينة دهوك وهي تستحق الدراسة . تطورت المنطقة التجارية المركزية في مدينة دهوك حيث كانت مساحتها في نهاية المرحلة الأولى عام 1977 تبلغ ( 2.56) هكتاراً بينما في نهاية المرحلة الثانية عام 1990 بلغت الى (15) هكتاراً وفي المرحلة الثالثة عام 1990 بلغت إلى (35) هكتاراً . و جاء هذا التوسع من جراء عدة أسباب أهمها الزيادة السكانية و نمو السكان فضلاً عن الأسباب التخطيطية و السياسية وغيرها من الأسباب .

  تتبين أهمية البحث في حداثته لكونه أول محاولة لدراسة منطقة الـ (CBD) في مدينة دهوك باستخدام تقنيات الـ (GIS) حيث لا توجد دراسات سابقة وفق هذا النمط من ناحية ، كما أن أهميتة المنطقة التجارية المركزية نفسها تعطي أهمية للدراسة من ناحية أخرى .

  يهدف البحث إلى تحليل واقع حال المنطقة التجارية المركزية لمدينة دهوك و التطور التاريخي لاستعمالات الأرض الحضرية فيها مع رسم الخرائط لكل مرحلة من مراحل التطور .

  تتبين مشكلة البحث في أن المنطقة التجارية المركزية توسعت بشكل عشوائي بعيداً عن محددات التخطيط الحضري ، لذلك فهي توسعت بشكل كبير خصوصاً بعد انتفاضة آذار عام 1991 بالمقارنة مع مراحلها التاريخية التي سبقت ذلك حيث تغير شكل هذه المنطقة .

يفترض البحث ما يلي :

1. هناك عوامل متعددة أثرت على تغير حجم المنطقة التجارية المركزية لمدينة دهوك ، خصوصاً العوامل الديموغرافية و الاقتصادية .

2. توسعت المنطقة التجارية المركزية و تغيرت شكلها بشكل كبير خلال سنوات فترة الدراسة .



أو




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا