التسميات

الخميس، 15 ديسمبر 2016

دراسة الخصائص النوعیة للمياه الجوفية في محافظة كركوك وسبل استثمارها


دراسة الخصائص النوعیة للمياه الجوفية

في محافظة كركوك وسبل استثمارها

Study the characteristics of quality of groundwater in the province of Kirkuk and ways to invest 


 م. د. وسن محمد علي كاظم -  م.م. نغم منصور 

مجلة الأستاذ - جامعة بغداد - المجلد 1 - العدد  214 - 2015 - الصفحات: 475-498 :

الخلاصة

اعتمدت الدراسة على نتائج تحليل الخصائص النوعیة لنماذج (57) بئراً(*1) محفورة في منطقة الدراسة، لبيان مقدار تراكيز تلك الخصائص وتوزيعها الجغرافي في محافظة كركوك, وإمكانية استثمارها في المجالات المتعددة, والتي تبين من خلالها أن اغلب نسب التراكيز العالية تقع في قضاء (الحويجة, وداقوق, والمركز). بحيث أن أغلبية المياه الجوفية لآبار تلك الاقضية تتجاوز تراكيز خصائصها النوعیة الحدود المسموح بها لأغلب المجالات المختلفة على العكس من ذلك نجد أن أغلبية الآبار الصالحة للاستعمالات المختلفة تقع في قضائي (دبس, وليلان), بسبب خصائصها النوعیة التي تقع ضمن الحدود المسموح بها لتلك الاستعمالات. وهذا يعود إلى التكوينات الجيولوجية لتلك المناطق الحاوية على المواد (الجيرية والكلسية), مثل الحجر (الجيري, والدولومايت, والجبس). كما لعبت الخصائص الجيولوجية دوراً هاماً في تحديد كمية المياه الجوفية، حيث تغطي منطقة الدراسة التكوينات الجيولوجية المتكونة من الصخور الرسوبية التي تتألف غالبيتها من الحصى, والرمال والتي تتصف بمساميتها ونفاذية صخورها ما يسمح للمياه من النفاذ خلالها, وتكوين خزانات مياه بداخل تلك الصخور.

The study is based on the results of analyzes of characteristics qualitative models (57) wells drilled in the study area, the amount of the concentrations of those characteristics and geographical distribution in the province of Kirkuk and the possibility of investing in multiple areas of the statement, showing from which most of the concentrations and high levels located in the district (Hawija, Daquq, and Center). So that the majority of the groundwater wells that districts exceed the concentrations characteristics qualitative limits for most of the different areas on the contrary, we find that the majority of valid wells for various uses located in (Dbass & Lelan), because of the qualitative characteristics that fall within the permitted for those uses border. This is due to the geological formations to those areas containing materials (lime and limestone), such as stone (limestone, dolomite, gypsum). Also played a geological characteristics have an important role in determining the amount of groundwater, covering the study area geological formations consisting of sedimentary rocks consisting mostly of gravel, sand and characterized by permeability rocks allows water access during and formation water tanks inside those rocks.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا