التسميات

السبت، 3 ديسمبر 2016

التخطيط العمراني من منظور جغرافي - د. مؤمن "محمد ذيب" نصر ...


التخطيط العمراني من منظور جغرافي



تأليف الدكتور

مؤمن "محمد ذيب" نصر

غزه 2013


مقدمة

  تعد الجغرافيا من أهم فروع العلم التي تشترك في عملية التخطيط والتي لا يمكن أن تتم إلا باشتراك عدد من التخصصات فيها، ولقد أهتم ولجأ الإنسان إلي عملية التخطيط بعد الثورة الصناعية في أوروبا والتزايد الكبير لعدد السكان والذي تمثل في حاجة الإنسان لاستغلال الأرض لتلبية احتياجاتة سواء كان ذلك للسكن أو للزراعة والصناعة والسياحة وغيرها من مظاهر الاستخدام .

  إن التخطيط عملية صعبة ومعقدة وتشترك فيها العديد من فروع العلم ، وتعد الجغرافيا من أهم هذه التخصصات التي تدخل في عملية التخطيط وتشترك فيها، ويعد الجغرافي أقدر من غيرة على القيام بعملية التخطيط لما لدية من المام ومعرفة في جوانب عملية التخطيط حيث تتناول الجغرافيا جوانب البيئة التي يعيش فيها الإنسان والتي تتم فيها عملية التخطيط .

  وفي هذا الكتاب نحاول الإشارة إلى دور الجغرافيا في عملية التخطيط العمراني باعتبار أن الجغرافي هو الذي يهتم في الموقع وجوانب البيئة المختلفة من موقع وتضاريس ومناخ وموارد مياه ونباتات .... الخ، وإن عملية التخطيط العمراني يجب أن تتوفر فيها مقومات الحياه والراحة الملائمة للإنسان حتى تكتمل جوانب عملية التخطيط .

  ويتناول هذا الكتاب التخطيط العمراني من منظور جغرافي، والذي يتكون من ستة فصول، حيث تناول الفصل الأول مفاهيم ومعايير التخطيط الإقليمي والعمراني، وتناول الفصل الثاني أنماط ومراحل تقييم عمليات التخطيط العمراني ، بينما تناول الفصل الثالث نظريات التخطيط الإقليمي، والفصل الرابع الموقع ونمو واستخدام الأرض داخل المدن، وتناول الفصل الخامس التصميم المناخي للمباني، وأخيرا تناول الفصل السادس الدراسة التطبيقية للتخطيط العمراني .


👇


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا