التسميات

الجمعة، 2 ديسمبر 2016

التخطيط المروري وعلاقته بالمحيط الجغرافي - أ.د. أحمد كمال الدين عفيفي ...


التخطيط المروري وعلاقته بالمحيط الجغرافي

أ.د. أحمد كمال الدين عفيفي

أستاذ التخطيط العمراني بكلية الهندسة - جامعة الأزهر

مستشار التخطيط العمراني بالمملكة العربية السعودية

(جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية, 2009-06)


الندوة العلمية حول التجارب العربية والدولية في تنظيم المرور ( الجزائر : 8-10 / 6 / 1430 هـ - 1-3 / 6 / 2009 م )

جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية 

تاريخ النشر 

2010 م

الملخص :

   ينعكس النمو العمراني للمدن والتجمعات العمرانية عادة على تخطيط المرور في تلك التجمعات، ومن منطلق أن المدينة كائن حي ينمو شأنها في ذلك شأن الكائنات الحيوية ( 1) كان لابد من أن تتطور عناصر التخطيط العمراني بها، سواء ما يتعلق بالخدمات والمرافق وسائر استعمالات الأراضي أو ما يتعلق بالحركة والنقل والمواصلات. وتشبيها بالكائن الحي وعناصر نموه الأولية، فإن المدن في مراحلها الأولى أشبه بذلك الكائن الحي، فالمدينة وتكوينها من طرق متدرجة في مستوياتها وخصائصها من أعلى المستويات إلى الشوارع السكنية أو الحارات أشبه بذلك الكائن الحي في تكوينه من شرايين وأوردة وشعيرات دموية.

   والمرور في المدينة بكل مكوناته من وسائل حركة آلية أو مشاة أشبه بالدم الذي يتحرك في تلك الشرايين الآدمية وعندما تتضخم المدن جغرافياً وتترهل عمرانياً يصيبها ما يصيب الكائن الحي في مراحل التضخم والترهل الجسمي وانعكاسات ذلك على الصحة العامة.

   كما ينعكس ذلك على البيئة العامة والبيئة السكنية في المدينة من اختناقات وارتباكات مرورية وتلوث بيئي .... الخ. وعند هذا الحد من النمو العمراني المفرط للتجمعات الحضرية واتساع رقعتها الجغرافية تزداد المشاكل المرورية وتتعقد الحركة في النقل متمثلة في أطوال الرحلات – زمن الرحلة الأمر الذي يدعو إلى التفكير في المحيط الجغرافي للمدينة.

    ويركز البحث على إبراز التطور في المحيط الجغرافي للمدن عمرانياً وانعكاسه على التطور في النقل والمرور، بمعنى آخر قياس حركة المرور في المحيط الجغرافي على ضوء أحجام المدن وانتشار وتوزيع استعمالات الأراضي في المحيط الجغرافي. إن ذلك المحيط المتمثل في مدن قائمة بذاتها، أو في مدن ذات إقليم خاص بها يتضمن توابعها وامتداداتها المتعددة، الأمر الذي ينعكس على تخطيط المرور وفق خصائص ذلك المحيط الجغرافي.  








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا