التسميات

الثلاثاء، 6 ديسمبر 2016

دراسة مخاطر الفياضانات المحتملة في مناطق السهل الفيضى لوادي قنونة جنوب غرب المملكة العربية بالسعودية ...


دراسة مخاطر الفياضانات المحتملة

في مناطق السهل الفيضى لوادي قنونة

جنوب غرب المملكة العربية بالسعودية

محمد إبراهيم الزهراني - سعد الحارثي 

هاشم الهوساوي - حسام خيمي

هيئة المساحة الجيولوجية السعودية

جدة - المملكة العربية بالسعودية

الملخص :

  تعتبر المناطق الجافة وشبه الجافة من أكثر المناطق عرضة لحدوث الفيضانات الفجائية المحتملة ، كما هو الحال في الجزء الغربي الأوسط في المملكة العربية بالسعودية ، و بما أنه لا توجد بيانات مقاسة في الوديان فإن الطريقة الوحيدة لتقدير أقصى تدفق للفيضانات القيام به من خلال الطرق و الأساليب المتاحة مثل طريقة سنايدر التقليدية المستخدمة للمناطق الرطبة ، و لا يمكم استخدامها بصورة مباشرة في المناطق الجافة ، لذا لا بد من تعديل هذه الصيغة من أجل استخدامها في الوديان الواقعة في مناطق الممللوجيةكة . والهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو تعديل طريقة سنايدر وفقاً لطريقة الخريطة المائية الخاصة بإدارة هيئة المساحة الجيولوجية السعودية (SGS) التي تعتمد على المتغيرات الجيومورفولوجية المحلية. إضافة إلى ذلك لا بد أيضاً من طريقة استخدام مقاطع التحكم لتقدير تأثيرات قمم تدفق الفيضانات. وتساعد حسابات المقطع العرضي في إعداد خرائط الفيضانات الخاصة بالوديان. وقد تم عرض استخدام الطرق لجزء من وادي قنونة الذي يقع في الجزء الغربي الأوسط المملكة العربية بالسعودية وهذه المنطقة تدخل في المربع الذي يقع بين خطوط الطول 19 درجة شمالاً و 20 درجة شمالاً و خطوط العرض 40 درجة شرقاً و 42 درجة شرقاً.

POTENTIAL FLOOD HAZARD IN WADI QANUNAH SOUTHWEST SAUDI ARABIA

Mohammed I. Al-Zahrani , Saad G. Al-Harithi, Hashim M.

Hawsawi, Hussam A. Khiyami

Saudi Geological Survey, Jeddah, Kingdom of Saudi Arabia

Abstract: 

   Arid and semi arid regions are most susceptible for potential flash flood occurrences, such as in the western central part of the Kingdom of Saudi Arabia. Since there are no measured data in the wadis, the only way to estimate the flood peak discharges is by available methods such as the classical Snyder approach, which is developed for humid regions and cannot be applied directly in arid regions. Therefore, it is necessary to modify this formulation for the application in wadis of arid regions. The main purpose of this paper is to modify the Snyder method to Saudi Geological Survey (SGS) hydrograph method, which depends on the local geomorphological variables. Additionally, the control section calculation method is also used for estimating the effects of the flood discharge peaks. The cross-section calculations help to prepare flood inundation maps for the wadi. The application of the methods is presented for a part of Wadi Qanunah, which is located in the western central part of the Kingdom of Saudi Arabia. This area is included in the quadrangle between the longitudes 19 o N and 20 o N and latitudes 40 o E and 42 o E.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا