التسميات

الثلاثاء، 10 يناير 2017

وصف مؤشرات تقرير حالة سكان العراق 2010 م ...

وصف مؤشرات تقرير حالة سكان العراق 2010
  1. مصدر البيانات
  بادرت وزارة التخطيط بتشكيل أول لجنة للسياسة السكانية في العراق في تشرين أول عام 1988، وأعيد تشكيل هذه اللجنة في آب 1989 بإضافة أعضاء من بعض الوزارات ، وبعد ذلك أعيد مجدداً تشكيلها برئاسة وزير التخطيط فـي آب 2001، ولكنها لم تقم بنشاطات أو اجتماعات ذات أهمية ، حيث لم تكن الجهات المسؤولة في العهد السابق تولي أهمية خاصة للسياسات السكانية بالقدر الذي توليه الدول الأخرى ، وجاءت استجابة الحكومة العراقية  لمبادرة وزارة التخطيط  بتشكيل لجنة وطنية للسياسات السكانية  بموجب الأمر الديواني  رقم (197) لسنة 2009 تكون برئاسة وكيل وزارة التخطيط وتتمثل فيها الجهات الرسمية وغير الرسمية المعنية بقضايا السكان وهي: الصحة والعمل والشؤون الاجتماعية والتعليم والتربية والثقافة والشباب وحقوق الإنسان  ودواوين الأوقاف والمجتمع المدني والمرأة وإقليم كردستان ،  كما حدد الأمر الديواني مهام اللجنة مستوعبا غاياتها  بالاتي " إعداد ووضع السياسات التي تحقق الأهداف الستراتيجية الطويلة الأجل التي ترمي ألى  إحداث تغيرات  كمية و نوعية في حياة السكان لبلوغ  التنمية المستدامة وتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص، والسياسات ذات الأهداف القصيرة الأجل التي تعنى بتجزئة الأهداف الستراتيجية  طويلة الأجل إلى فترات زمنية قصيرة تتراوح  بين (خمس وعشر سنوات) التي ترتبط  بالتخصصات المالية لتحقيقها ووضوح السياسات وكفاءتها، فضلا عن تنفيذ الغايات والأهداف  السكانية ، بدأ إصدار تقرير حالة سكان العراق سنة 2010 من قبل اللجنة الوطنية للسياسات السكانية بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان - مكتب العراق يقدم التقرير صورة أولية عن الوضع السكاني في العراق تمهد لدراسة موضوعية وشاملة تشكل قاعدة علمية ومرجعية عن  القضايا السكانية ، حيث تم استخدام المؤشرات التي تعكس الوضع الديموغرافي في العراق حالياً ودراسة خصائصه وأوضاعه من حيث التركيب العمري والنوعي للسكان والتوزيع الجغرافي والسكاني والتحول الديموغرافي المتضمن التغيير في معدلات الخصوبة ومعدلات الوفيات وقدرة السكان  الناجمة عن النزوح والهجرة الداخلية والخارجية إضافة إلى دراسة العلاقة بين السكان والتنمية ومتابعة التقدم الذي أحرزه العراق في إطار الأهداف الإنمائية للألفية فيما يتعلق بعناصر التنمية المستدامة والتنمية البشرية ، وكذلك دراسة التحديات التي تواجها السياسة السكانية في العراق ،ومصدر البيانات هو الإسقاطات السكانية التي تعدها مديرية إحصاءات السكان والقوى العاملة والتي تم نشرها ضمن دراسة أثر السكان على التنمية في العراق ، التقرير الوطني لحال التنمية البشرية ، تقرير التنمية البشرية الدولي  ، المسح العنقودي متعدد المؤشرات في العراق ، المؤشرات الوطنية لرصد الأهداف اللانمائية للألفية ، المسح الاجتماعي والاقتصادي للأسرة في العراق ، مسح صحة العراق الأسرة العراقية ، مسح التشغيل والبطالة ، خطة التنمية الوطنية لوزارة التخطيط .
  1. المنهجية
  تم جمع بيانات التقرير من المصادر المذكورة في المصدر من اجل تكوين المادة العلمية المعروضة فيه بغية أعطاء صورة أولية عن الوضع السكاني في العراق .
مدة العمل في التقرير : 12 أشهر .
  1. المفاهيم والتعاريف (المؤشرات)
  2. التركيب النوعي والعمري للسكان : هو توزيع السكان حسب عدد السكان الذكور والإناث في كل فئة من فئات العمر.
  3. التحضر : هو انتقال مكان الإقامة من الأرياف إلى المدن
  4. الكثافة السكانية : عدد السكان لكل كيلو متر من مساحة الأرض .
  5. التوزيع الجغرافي للسكان : هو النسبة المئوية للسكان في منطقة جغرافية محددة إلى مجموع السكان الكلي.
  6. معدل النمو السكاني :  يقصد من مفهوم نمو السكان تلك التغيرات التي تطرأ على حجم سكان مجتمع ما ( قرية ، مدينة ، حضر ، ريف ، مركز ، محافظة ، إقليم تخطيطي ، دولة ، قارة ، الخ ... ) بين فترتين زمنيتين ولتكن فترات تعدادية . وقد تكون التغيرات موجبة أو سالبة ، أي بالزيادة والنقصان .
  7. معدل الخصوبة العام  :  (ويشار إليه بمعدل الخصوبة ) وهو عدد المواليد أحياء لكل 1000 من النساء تتراوح أعمارهن بين (15-49 ) .
  8. معدل الوفاة الخام  :  هو عدد الوفيات لكل 1000 من السكان في منتصف السنة .
  9. معدل وفيات الأطفال الرضع : هو عدد الوفيات للأطفال دون سن السنة الأولى من العمر  منسوبة إلى عدد الولادات
  10. معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة من العمر: هو عدد الوفيات للأطفال دون سن الخامسة من العمر منسوبة إلى عدد السكان الكلي في تلك السنة  مضروباً في 1000.
  11. الغايات والأهداف الإنمائية للألفية : هي مجموعة من الغايات والأهداف أقرها قادة العالم في اجتماع الألفية في سبتمبر 2000 للقضاء على الفقر والجوع والمرض والأمية والتغيير المناخي والتمييز ضد المرأة .
  12. الهجرة الداخلية  : عملية مغادرة شخص للمنقطة الإدارية التي يقيم فيها بغرض الإقامة في تقسيم إداري أخر بنفس الدولة أو المحافظة .
  13. الهجرة الخارجية  :  هي عملية مغادرة المرء إلى دولة أخرى بغرض الإقامة الدائمة .
  14. النافذة الديمغرافية  : أو الهبة الديموغرافية أنها المرحلة التي يبلغ فيها مجتمع ما الذروة في حجم السكان في سن العمل مقابل أدنى نسبة للسكان المعالين أي( الأطفال والمسنين ) وهي مرحلة تدوم فترة معينة ، حددها البعض بجيل ، يختل بعدها التوازن الايجابي بين الفئات النشيطة والسكان المعالين وخاصة المسنين ، كما يختصرها البعض في كونها انفجار في جيل النشيطين) .
  15. معدل الخصوبة الكلية :  هو مجموع الولادات التي حدثت للمرأة خلال فترة حياتها الإنجابية (15-49) والتي تتبع جداول الخصوبة النوعية.                                    
  16. العمر المتوقع عند الولادة : متوسط عدد السنوات الإضافية التي يمكن أن يعيشها إنسان إذا استمرت الاتجاهات الحالية للوفاة على حالها .
  17. نسبة الجنس : عدد الذكور مقابل كل مئة أنثى من السكان .
  18. مصدر محسن للماء : ويشمل مياه الأنابيب والمناهل العامة والآبار الحفيرة والمضخات والآبار المحمية والينابيع ومياه المطر المحمية
  19. صرف صحي محسن (شبكات الصرف الصحي) : هي كافة التمديدات والتجهيزات المستخدمة لجمع ونقل وإيصال مخلفات مياه الصرف الصحي إلى مواقع المعالجة أو التصريف وتشمل الأنابيب وخزانات الجمع ومحطات الضخ ومنهولات وصمامات التهوية وغيرها .
  20. الغابات .
  21. التنوع البيولوجي :وهو يمثل التباين بين الكائنات الحية من جميع المصادر ومن بينها ايكولوجية ارضية وبحرية وغيرها من النظم الايكولوجية المائية والمنظومات الايكولوجية التي تشكل هي جزءا منها ويشمل ذلك التنوع داخل الانواع ،والتنوع فيما بين الانواع ، وتنوع النظام الايكولوجية ويعني "النظام الايكولوجيا"منظومة ديناميكية من مجموعات النباتات والحيوانات والكائنات الدقيقة وبيئتها غير الحية التي تتفاعل فيما بينها كوحدة وظيفية .
  22. انبعاث غاز ثاني اوكسيد الكاربون : متوسط نصيب الفرد من كمية ثاني اوكسيد الكاربون المنبعثة في الهواء خلال فترة زمنية محددة (طن/ متري) .     
  23. وحدة الطاقة .                              
  24. الوقود الصلب .
  25. حيازة زراعية : هي وحدة اقتصادية للإنتاج الزراعي تخضع لإدارة واحدة وتشمل جميع الحيوانات الموجودة وكل الأراضي المستعملة كليا أو جزئيا لأغراض الإنتاج الزراعي ، بغض النظر عن الملكية أو الشكل القانوني أو الموقع الجغرافي أو الحجم وقد تكون الإدارة الواحدة بيد شخص أوأكثر وقد تتكون الحيازة من قطعة واحدة أو أكثر في منطقة واحدة أو أكثر من المناطق المنفصلة بشرط أن تشترك جميع القطع في نفس وسائل الإنتاج .
  26. الدخل : ويقصد به مجموع قيمة الدخل المتحصل من أي نشاط وذلك بعد استبعاد التكاليف ( الأجور المدفوعة ، تكاليف الاستهلاك الوسيط ، الفوائد ، الضرائب المباشرة ) .
  27. سياسة التخفيف من الفقر : تعتبر إستراتيجية التخفيف من الفقر وثيقة وطنية تعكس التزامات الدولة إمام مواطنيها لتحقيق التنمية والتخفيف من الفقر وتمثل برنامج الحكومة وإطار عملها مع الدول المانحة والمنظمات لمرحلة الإصلاحات  الاقتصادية والمالية والإدارية وتحقيق أهداف التنمية الألفية . 
  28. السكان غير الآمنين غذائياً : هونسبة السكان الذين لايحصلون على الحد الادنى المقبول من الاحتياجات للطاقة الغذائية الادنى التي تأخذ بنظر الاعتبار عند احتساب الطول والوزن والجنس والعمر والنشاط بالنسبة لجميع الافراد.
  29. مشروع شبكة الحماية الاجتماعية : مساعدة شرائح مختلفة في المجتمع هي بحاجة ماسة إلى الرعاية عن طريق تقديم العون المادي والاجتماعي ، أما الفئات المشمولة بشبكة الحماية الاجتماعية فهم: فئة المعوقين، العاجزين (رجال، نساء)، اليتيم القاصر، المطلقات، الأرامل، الطالب المتزوج، أسرة السجين، العاطلين عن العمل من المتزوجين.
  30. فجوة الفقر : يقصد به متوسط المسافة التي تفصل السكان عن خط الفقر .
  31. الاستهلاك الوطني الكلي :تشمل النفقات النهائية للاستهلاك الاسري والنفقات الاستهلاكية الحكومية والنفقات الاستهلاكية النهائية للمؤسسات الخيرية التي تخدم الاسرة.
  32. الالتحاق الصافي في التعليم معدل الأطفال ممن بلغوا السن المناسب للالتحاق بالتعليم
  33. التلاميذ الذين يبدأون الصف الأول الابتدائي وينهون صف الخامس الابتدائي .
  34. معدل الإلمام بالقراءة والكتابة لدى السكان الذي تتراوح أعمارهم بين ( 15-24 سنة ) .
  35. الحصبة  .
  36. معدل وفيات الامهات لكل مئة ألف ولادة حية :هو عدد الوفيات للنساء في سن الإنجاب (15-49) سنة بسبب الحمل أو الولادة أو النفاس  منسوبة إلى عدد الولادات الحية في تلك السنة  مضروباً في 100000.
  37. الولادات التي تجري بإشراف موظفي الصحة من ذوي ألاختصاص : هي نسبة حالات الوضع بحضور موظفين مدربين للاضطلاع بما يلزم من أشراف ورعاية وتقديم النصح للمرأة أثناء الحمل والمخاض ولإجراء التوليد بأنفسهم وتقديم العناية للوليد ولا يشمل ذلك القابلات أو القابلين التقليدين حتى وان تابعوا دورة تدريب قصيرة .
  38. الزواجية : ظاهرة سكانية تشمل المعدل الذي تحدث فيه الظاهرة وخصائص الذين يرتبطون برباط الزواج . وتشير كذلك إلى زوال تلك العلاقة عن طريق الطلاق أو الترمل أو الطلاق أو بطلان الزواج .
  39. فيروس نقص المناعة البشرية .
  40. تنظيم الأسرة : ما يلجأ إليه الزوجان لتنظيم عدد أطفالهما  والفواصل الزمنية بين كل طفل وأخر .
  41. الحاجات غير الملباة في تنظيم الأسرة : نسبة السيدات المتزوجات في سن الإنجاب واللاتي لا يرغبن إنجاب المزيد من الأطفال إلا أنهن لايستخدمن طرق منع الحمل .
  42. الملاريا .
  43. السل .
  44. نسبة البنات الى البنين في مراحل التعليم الابتدائي والثانوي والعالي : نسبة عدد البنات المسجل الى عدد قيد البنين  بصرف النظر عن الأعمار.
  45. القطاع غير الزراعي :  هي جميع الأعمال الاقتصادية عدا تلك التي تتعلق بإنتاج المواد (السلع) الزراعية الأولية ، وتشمل التنقيب (استخراج المواد الأولية) ، والتصنيع ، والبناء والتجارة والنقل والتمويل والخدمات الشخصية ، ويعتبر التصنيع الزراعي للمواد الزراعية مكون أساسي لقطاع النشاطات غير الزراعية .
  1. نسبة المقاعد التي تشغلها النساء في البرلمانات الوطنية . 
  2. عمالة الأطفال : هم الإفراد (بعمر 5- 17) الذين يمارسون نشاط اقتصادي في القطاع المنظم أو غير المنظم وسواء كانت أنشطة قانونية اوغير قانونية لجميع الأنشطة ماعدا الإعمال التي يمارسها الأطفال في الأسر المعيشية والأنشطة المدرسية وأنشطة الأعمال المنزلية.
  3. الصحة الإنجابية : هي قدرة الناس على التمتع بحياة جنسية مرضية ومأمونة وقدرتهم على الانجاب  وحريتهم في تقرير الإنجاب وموعده وتواتره .
  4. الرعاية الصحية والإنجابية :مجموعة من الأساليب والطرق والخدمات التي تسهم في الصحة الإنجابية والرفاه من خلال منع وحل مشاكل الصحة الإنجابية
  5. الشباب : يشير المفهوم البيولوجي للشباب إلى التغيرات البيولوجية خلال المرحلة التي تبدأ مع بداية المراهقة ويبرز من خلالها الطفل بسمات البالغين ،ذكراً كان أم أنثى وتنتهي عندما يستقر التكوين البيولوجي للإنسان ويأخذ هيكل وطبيعة البالغين ، والتحديد الديموغرافي يقع عند سن (15-25) حيث يتكامل  التأهيل الاجتماعي للفرد فينهي تعليمه وينخرط في سن العمل .
  6. النشاط الاقتصادي :هو المجهود الذي يبذله الفرد لإشباع حاجات أو الحصول على الأموال أو مجموعة الأعمال المنجزة من قبل الأعوان الاقتصاديين ( العائلات الاقتصادية، المؤسسات الاقتصادية والمالية، الإدارة الحكومية ، العالم الخارجي ) بهد ضمان إشباع حاجاتهم الاقتصادية . 
  7. معدل النشاط الاقتصادي : يعبر عن حجم السكان النشطين اقتصادياً بعمر 15 سنة فأكثر إلى إجمالي السكان .
  8. البطالــــة حســــب المفهوم القياســـــــي : يبنى على أساس ثلاث معايير هي أن يكون الفرد بدون عمل، مستعد للعمل ، ويبحث عن عمل .
  9. بطالة حسب المفهوم المتراخي : هي أن يكون الفرد بدون عمل، مستعد للعمل ( في الحالات التي تكون فيها وسائل البحث عن العمل محدودة الأهمية و حيث يكون سوق العمل غالباً غير منظم ) .
  10. السكان النشيطين اقتصادياوهم كل الأشخاص من الجنسين والذين تتراوح أعمارهم بين (15- 65 ) سنة ويمكن تصنيفهم كعاملين أو متعطلين على ضوء نشاطهم الاقتصادي خلال فترة الإسناد القصيرة مثل أسبوع أو يوم واحد والذين يمثلون عرض العمل لإنتاج السلع والخدمات الاقتصادية وفق الحسابات القومية والميزانيات للأمم المتحدة خلال فترة إسناد زمنية معينة .
  11. السكان الغير نشيطين اقتصاديا : أي الأشخاص الذين ليسوا في القوى العاملة خلال فترة الإسناد القصيرة مثل ، الطلبة المشتغلون بالأعمال المنزلية ، التقاعد ، الشيخوخة ، العجز ، المرض ، أسباب أخري ، ويمكن أن يدخل بهذا المفهوم أيضاً الأشخاص العاطلون والذين لديهم استعداد للعمل ولكنهم لا يبحثون عن خلال نفس فترة الإسناد
  12. السياسة السكانية : هي مجموعة من الإجراءات والمعايير المباشرة وغير المباشرة التي تتبناها أية دولة وتنفذها المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمنظمات الشعبية وتهدف بمجملها إلى تحقيق التوازن بين المتغيرات الديموغرافية والمتغيرات الاقتصادية والاجتماعية في أطار التنمية المستدامة وبما يؤدي إلى الرفاه الاقتصادي  والاجتماعي للإنسان .
  13. النوع الاجتماعي : هو تصور الاختلاف بين ادوار النساء والرجال لكل مما تنسبه لهما العادات والنظرة الاجتماعية والشفافية عبر التطور التاريخي لمجتمع ما .
  14. التمكين : هو العملية التي بموجبها تصبح النساء قادرات على التعرف على أوضاعهن حتى يتمكن من اكتساب المهارة والخبرة ويطورن قدراتهن بالاعتماد على الذات ، وأنهن قادرات على أداء جميع الاداوار ذات القيمة المجتمعية العليا سواء أكان في المجال السياسي او التشريعي أو القانوني أو التعليمي أو الاقتصادي أو الصحي .
  15. الفئات الهشـة : يقصد بالفئات الهشة الأيتام والمشردين من الأطفال والمعوقين والمسنين والأرامل والمطلقات والنساء المعيلات لأسرهن والمهجرين قسرا وغيرهم.
  16. المعوقون : المعوق هو كل شخص لا يستطيع ان يكفل لنفسه كليا أو جزئياً ضروريات الحياة الفردية أو الاجتماعية نتيجة نقص خلقي أو غير خلقي في قواه الجسمانية أو العقلية.
  17. الأطفال : هم الأشخاص دون سن الثامنة عشر .
  18. معدل الانتشار : هو عدد الأشخاص الذين يصابون بمرض معين في زمن معين لكل 1000 من السكان المعرضين للاصاية بالمرض  .
  19. انتشار فيروس نقص المناعة البشرية لدى الحوامل اللائي تتراوح أعمارهن من(15-24) عاماً يقصد به النسبة المئوية للحوامل من عمر (15-24) سنة اللواتي بين تحليل عينة من دمها أنها مصابة بهذا الفيروس . 
    4. طرق الاحتساب
  1. التوزيع الجغرافي للسكان =
  2. الكثافة السكانية  =
  3. معدل النمو السكاني = LN(P1/P0)/T
حيث :
  P1   : مجموع السكان في التعداد الحالي
  P0   : مجموع السكان في التعداد السابق
  T     : الفترة الزمنية بين التعدادين
  1. العمر المتوقع عند الولادة =     
      حيث :
        Tx: مجموع مدة حياة الفوج: مجموع السنوات التي ستعاش بعد العمر x إلى x+n.
      Lx      : دالة البقاء: عدد الأشخاص الذين يعيشون لغاية بداية كل فئة عمرية من مجموع الولادات التي من المفترض أن يكون (100000). 
       
  1. نسبة الجنس =        
  1. . نسبة الحضر من مجموع السكان = عدد سكان الحضر    ×  100 
                                                   مجموع عدد السكان
  1. . معدل الخصوبة العام    =       
     حيث:
     B : هو عدد المواليد الكلي خلال سنة معينة.
     F : هو عدد النساء الكلي في سن الإنجاب في منتصف السنة.
  1. معدل الخصوبة الكلية  =       
     حيث:
     Bi   : هو عدد المواليد لفئة عمرية معينة خلال سنة معينة.
     Fi : هو عدد النساء في سن الإنجاب لنفس الفئة العمرية في منتصف السنة.
     5   طول الفئة العمرية 
  1. معدل الوفاة الخام  =     
    حيث:
    D :  هو عدد الوفيات الكلي خلال سنة معينة
    P :  هو عدد السكان الكلي في منتصف السنة 
  1. معدل وفيات الأطفال الرضع =      
    حيث:
    D0   : هو عدد الوفيات للأطفال دون سن السنة الأولى من العمر خلال سنة معينة.
    B    :  هو عدد الولادات الكلي في تلك السنة.
  1. معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة من العمر =    
    حيث:
    D<5 : هو عدد الوفيات للأطفال دون سن الخامسة من العمر خلال سنة معينة.
    P   :  هو عدد السكان الكلي في تلك السنة.
  1. نسبة السكان الذين يمكنهم الحصول باطراد على مصدر محسن للماء(%) : عدد الأشخاص الذين يستخدمون مياه الأنابيب والمناهل العامة والآبار الحفيرة والمضخات والآبار المحمية والينابيع ومياه المطر المحمية /عدد السكان الإجمالي مضروباً 100.
  2.   نسبة سكان الحضر والريف الذين يمكنهم الانتفاع بصرف صحي محسن (%)  عدد المقيمين في المناطق الحضرية أو الريفية الذين يمكنهم الانتفاع بمرافق محسنة / مجموع إعداد سكان الحضر والريف مضروباً في 100.
  3. حصة أفقر خمس من الاستهلاك الوطني: ترتيب السكان درجات حسب دخلهم  يتمثل دخل أدنى خمس من السكان بنسبة مئوية من إجمالي دخل الأسرة المعيشة.
  1. معدل فجوة الفقر      =        
 Yi : تمثل متوسط الإنفاق الشهري للفرد i
Z : الإنفاق أقل من دولارين ونصف
Q : الأفراد الذين يقل إنفاقهم عن z
  1. انبعاث غاز ثاني اوكسيد الكاربون متوسط نصيب الفرد من كمية ثاني اوكسيد الكاربون المنبعثة في الهواء خلال فترة زمنية محددة (طن/ متري) .
  1. نسبة مساحة الأرض المغطاة بالغابات نمن المساحة الكلية =        
  1. نصيب الفرد من انبعاث    =  
    ثاني اوكسيد
  1. نسبة الأسر المعيشية التي يمكنها الحصول على حيازة آمنة = واحد ناقصاً النسبة المئوية لسكان الحضر الذين يسكنون الإحياء الفقيرة .
  2. السكان الذين يقل دخلهم     =     
  اليومي عن دولار 
  1. معدل النشاط الاقتصادي = عدد السكان النشطين اقتصاديا بعمر (15) سنة فأكثر مقسوماً على عدد السكان الكلي . 
  2. السكان النشطون اقتصاديا = السكان العاملين + السكان العاطلين الذين يبحثون عن عمل .
  3. معدل الالتحاق الصافي في التعليم الابتدائي عدد التلاميذ ممن هم في الفئة العمرية المحددة رسمياً لمرحلة التعليم الابتدائي المسجلين في مدارس ابتدائية \ مجموع إعداد الأطفال في الفئة العمرية نفسها .
  4. التلاميذ الذين يبدءون الصف الأول الابتدائي وينهون صف الخامس الابتدائي = مجموع التلاميذ المسجلين في الصف الأول من مرحلة التعليم الابتدائي في سنة دراسية معينة الذين ينتظرون أن يبلغوا الصف الخامس/ الصف الأخير في التعليم الابتدائي .
  5. معدل الإلمام بالقراءة والكتابة لدى السكان الذي تتراوح أعمارهم بين ( 15-24 سنة ) = عدد إفراد الفئة العمرية (15-24) عاماً الملمين بالقراءة والكتابة / العدد الإجمالي البناء نفس الفئة العمرية ومضروبا المجموع في 100.
  1. الأطفال البالغين من العمر سنة واحدة المحصنين ضد الحصبة  =  
  1. وفيات الامهات لكل مئة ألف ولادة حية   =     
    حيث:
      Dw 15-49   هو عدد الوفيات للنساء في سن الإنجاب (15-49) سنة بسبب الحمل أو الولادة أو النفاس خلال سنة معينة.
            B    هو عدد الولادات الحية في تلك السنة. 
  1. النسبة المئوية للسكان من الفئة العمرية (15-24) عاماً الذين تتوفر لديهم معرفة صحية شاملة لفيروس الايدز =  
  1. نسبة البنات إلى البنين في مراحل التعليم الابتدائي والثانوي والعالي نسبة عدد البنات المسجل الى عدد قيد البنين  بصرف النظر عن الأعمار.
  1. حصة النساء من الوظائف المدفوعة الأجر في القطاع غير الزراعي مجموع إعداد العاملات بأجر في القطاع غير الزراعي / مجموع عدد السكان العاملين بأجر في القطاع  غير الزراعي. 
  1. نسبة المقاعد التي تشغلها النساء في البرلمانات الوطنية عدد مقاعد البرلمان التي تحتلها النساء / مجموع المقاعد المشغولة. 
  1. التصانيف : 
  2. التصانيف والمعايير الأولية للتعليم/ISCED 1997
تصنف البرامج التعليمية حسب المستويات والحقول التعليمية، كل متغير مستقل بحد ذاته وهكذا فإن كل برنامج تعليمي يصنف في خلية واحدة ضمن مستوى حقل المصفوفة. وبالتالي لا يمكن جمع أو توحيد أكثر من مستوى واحد أو حقل.
وعلى أية حال لابد من وجود مرونة في تطبيق هذه المعايير لتحديد المستوى التعليمي للبرامج التعليمية. وحيث أن الغاية الأساسية للـ(ISCED) هي تعزيز عملية جمع بيانات عن التعليم قابلة للمقارنة لمختلف مجاميع البرامج التعليمية فمن المعروف أنه قد توجد حالات معينة على الصعيد الوطني من شأنها أن تفرض ظروف صعبة على مستوى التعاريف، نضرب على سبيل المثال حالتين لغرض التوضيح وهما عمر البدء والمدة.
أولاً تم تحديد العمر لمرحلة التعليم لما قبل الابتدائية بـ (3) سنوات ولكن هذا لا يمنع الأطفال الأصغر من هذا السن من المشاركة.الأمر المهم هو بقدر إستخدام مراحل التحول المؤسسية  يتم تخصيص برنامج لكل مستوى من مستويات الـ ISCED ويكون اختيار مراحل التحول المؤسسية لمطابقة المتغيرات التصنيفية الدولية الذي يحدد حسب مضمون البرامج التعليمية المحددة. يراد من كل مدة معطاة في الـ(ISCED) أن تعتبر دليلاً إرشادياً ومتوقع ظهور اختلافات..توجد هذه الأمثلة على المستوى 2 و3.
يستخدم مصطلح فترات قصيرة لوصف بعض الأبعاد التكميلية. وفيما يلي التعاريف الكاملة:
  • نوع التعليم التالي أو المصيري: هو النوع الذي يستطيع من خلاله أن يؤهل المتخرج للدخول في مواقع سوق العمل.
  • تحديد البرنامج:  يعرف بأنه البرنامج الذي يحدد خصيصاً لفئة معينة من المهن أو الحرف.
 
كيفية تحديد مستوى البرنامج



المعايير المحددة للمحتويات
أسم المستوى
الرمز
التكميلي
المعيار الأساسي
المعيار الإضافي


الأبعاد
الخصائص التعليميةالمدرسة أو المركز الأساس 
أقل عمر
أعلى عمر
مؤهلات (تخصصات) الهيأة

0
لا يوجد


4 سنوات

5 سنوات

بداية التدريب المنهجي للقراءة والكتابة  والرياضيات
الدخول الى المؤسسة الأولية أو البرنامج المصمم وطنياًبداية التعليم الإلزامي يكون بعمر 6 سنوات
التعليم الابتدائيالمرحلة الأولى للتعليم الأساسي
1
لا يوجد
 عرض الموضوع
تنفيذ كامل المهارات الأساسية وخلق أساس تعليمي للحياة المستقبلية.
الدخول لهذه المرحلة بعد إكمال 6 سنوات في المرحلة الابتدائية.نهاية الدورة بعد 9 سنوات منذ دخول التلميذ إلى المرحلة الابتدائية.
نهاية التعليم الإلزامي.
يقوم عدة أساتذة بتقديم محاضراته كلٌ حسب إختصاصه.
التعليم الثانوي الأدنى.المرحلة الثانية للتعليم الأساسي.
2
نوع من التعليم التكميلي أو المصيري.تعريف البرنامج
الدخول في تخصص نمطي.متطلبات دخول أدنى  

تعليم ثانوي بمستوى أعلى
3
نوع من التعليم التكميلي أو المصيري.تعريف البرنامج.
فترة تجميعية منذ بداية الـICSED المستوى الثالث
متطلبات الدخولالمضمون،
العمر،
المدة
18سنة
التعليم بعد الثانوية لا يكون ثلاثي
4
نوع من التعليم التكميلي أو المصيريفترة تجميعية منذ بداية الـICSED المستوى الثالث
تعريف البرنامج
2 أو 4 أو 5 أو 6 سنوات
متطلبات دخول أدنى،نوع الشهادة المتحصلة
المدة

المرحلة الأولى من التعليم الثلاثي (لا يؤدي مباشرة إلى تخصص بحثي متقدم) 
5
نوع البرامج
البحثمضمون تعريفي 
تقديم الرسالة أو الأطروحة
إعداد المتخرجين للعمل كأعضاء في الهيأة التدريسية وموظفي بحوث
المرحلة الثانية من التعليم الثالث (تقود إلى تخصص بحثي متقدم)
6
لا يوجد

  

  التصنيف الدولي للمهن ISCO: يتم جمع بيانات التشغيل والبطالة حسب المعايير والتصنيفات الدولية التي تعتمدها منظمة العمل الدولية (ILO) وهو التصنيف الدولي للمهن ISCO ، يهدف الدليل إلى توحيد أكواد المهن والوظائف طبقا للتصنيف المهني الدولي لعام 1988 الصادر من المؤتمر الدولي الرابع عشر لإحصائي العمل في نوفمبر 1987 والذي وضع التعريفات الكاملة للمسمى الوظيفي والمهام لكل مجموعة وظيفية والمندرجة في التقييم المعمول به في الدليل الدولي في المستوى الرابع . 

يتكون دليل التصنيف المهني الموحد من 9 أقسام رئيسية و 27 قسماً و116 باباً و 389 فصلاً تضم حوالي   2946 مهنة إلى جانب تكويد 390 مهنة تحت بند أخر. 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا