التسميات

الجمعة، 24 مارس 2017

نمط حياة شبه الاستقرار في منطقة التيسية - منطقة حائل الإدارية : دراسة في الجغرافيا الاقتصادية عن التغير في استغلال الموارد ونظام الترحل في وظيفة الرعي البدوي


نمط حياة شبه الاستقرار 

في منطقة التيسية - منطقة حائل الإدارية

دراسة في الجغرافيا الاقتصادية

عن التغير في استغلال الموارد ونظام الترحل

في وظيفة الرعي البدوي

The Rise of Semi-Sedentary Mode of Life in AI- Taysiyah Area, Hail Governorate: A Study in Economic Geograpby of Changes in Natural Resources Use and System of Seasonal Movement in Pastoral Nomadism

محمد عبد الكريم علي حبيب

قسم الجغرافيا - كلية الآداب والعلوم الإنسانية

جامعة الملك عبد العزيز 

مجلة جامعة الملك عبد العزيز - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - المجلد 10 - العدد 1 - 1417 هـ 1997 - ص ص 189 - 257 :

الملخص :

  مرت وظيفة الرعي البدوي منذ بداية هذا القرن بتغيرات أدت إلى اختلافها جذرياً عن الشكل التقليدي لها . حدثت هذه التغيرات كنتيجة للتحولات الاقتصادية والاجتماعية في الدول التي تعيش فيها جماعات بدوية . وجاءت هذه التحولات في حالة المملكة العربية السعودية كنتيجة لظهور دولة مركزية ولاكتشاف النفط . وأثر هذان العاملان بطرق مباشرة وغير مباشرة على الحياة الاقتصادية والاجتماعية للجماعات البدوية بشكل عام . وأدت فترات الجدب مع بداية فترة الخمسينيات على تعزيز فعالية هذين العاملين مما أدى إلى التسريع في عملية التغيير لدى هذه الجماعات بسبب دفعها للكثير منهم إما للاستقرار نهائياً أو الالتحاق بوظائف مؤقتة خارج نطاق اقتصاد الرعي البدوي . وقد ترتب على هذا الأمر الأخير تغيرات أخرى ساهمت في تحول الكثير من البدو إلى تبني نمط حياة شبه الاستقرار . قام الباحث بالتركيز على تحليل أسباب التحول إلى نمط حياة شبه الاستقرار والمراحل التي مر بها هذا التحول ومظاهر هذا التحول ونتائجه . وتم هذا التحليل على مستوى المملكة العربية السعودية بشكل عام وعلى مستوى منطقة التيسية في منطقة حائل الإدارية بشكل خاص . وتم استعراض الأساس البيئي والبشري لوظيفة الرعي البدوي كإطار لهذا التحليل . كما وظف الباحث هذا الأساس لأجل التعرف على عوامل نجاح هذه الوظيفة قديماً وعلاقته بنمط حياة شبه الاستقرار حالياً . وثم في الختام دراسة ما ترتب على ظهور هذا النمط من نتائج اقتصادية وبيئية واجتماعية في منطقة الدراسة.

Abstract :

Pastoral nomadism has universally experienced radical changes since the start of this century. These changes occurred as a result of certain economic and social transformations within the countries inhabited by groups of pastoral nomads. This transformation took place in the case of Saudi Arabia as a result of the rise of a modern stale and the discovery of oil. Both of these factors have directly and indirectly affected the economic and social life of the pastoral nomads. the Bedouins. in the country in general. And this effect was accentuated by the drought which afflicted the pastoral economy of the country in the early years of the 1950's. These factors led many Bedouins either to sedentarize or to take jobs in non-pastoral nomadic activities. This second alternative has necessitated a series of changes which finally led many Bedouins to revert to a semi-sedentary mode ,of life. The author endeavored in this paper to analyze the causes and processes as well as the ramifications of the change to a semi-sedentary mode of life. This analysis has been done on the national level of Saudi Arabia in general and then on the local scale of al-Taysiyah area in Hail Governorate. in particular. The human and environmental basis for pastoral nomadism has been discussed in detail as a framework for this analysis. This discussion has also been employed by the author to provide an understanding of the factors which contributed to the success of pastoral nomadism in the past and the success potentials of semi-sedentary mode of life at the present time. The author has provided at the end of this paper an investigation of the economic, environmental and social impact of semi-sedentary mode of life in the study area.


حمله 


أو 

للقراءة والتحميل





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا