التسميات

الثلاثاء، 16 مايو 2017

تأثير المناخ في حساب المقنن المائي لمحصول زهرة الشمس في محافظات الانبار وبغداد و واسط


تأثير المناخ في حساب المقنن المائي 

لمحصول زهرة الشمس في محافظات الانبار وبغداد و واسط

أ.م.د. سلام هاتف أحمد الجبوريّ



مجلة الأستاذ - تصدرها كلية التربية - ابن رشد للعلوم الانسانية - جامعة بغداد -العدد الخاص بالمؤتمر العلمي الرابع - 2016م 1437 هـ - الصفحات  69 - 88:

الخلاصة

  لكي تنجح زراعة محصول زهرة الشمس لا بد من توفر إمكانات مناخية معينة, ومنها إمكانات مائية عن طريق الامطار, الا ان ما يسقط من امطار في منطقة الدراسة في الحقيقة لا يفي بمتطلبات المحصول المائية, الامر الذي يحتم استخدام طرق الري لتلبية متطلبات النبات من المياه. وثبت من خلال هذه الدراسة ان نسبة كفاءة طرق الري تتباين, ما بين طرق الري المختلفة. كما ثبت من خلال الدراسة ان شهر آذار كان من أقل الشهور فيما يتطلبه محصول زهرة الشمس من مقنن مائي, بينما يتطلب المحصول مقنن مائي كبير في شهر حزيران. وكانت محطة الرمادي من اقل المحطات في كمية مقننها المائي الذي يتطلبه محصول زهرة الشمس, وكانت محطة الحي من أكثر المحطات في كمية مقننها المائي, بينما كانت محطة بغداد ثانية من حيث مقننها المائي. وكانت أقوى علاقة ارتباط بسيط بين عناصر المناخ والمقنن المائي لأي طريقة من طرق الري كانت هي مع الرطوبة النسبية, بينما كانت أقل علاقة ارتباط بسيط بين عناصر المناخ والمقنن المائي لأي طريقة كانت هي مع سرعة الرياح. وكانت قيمة معامل الارتباط المتعدد بين كافة عناصر المناخ والمقنن المائي وفق أي طريقة من طرق الري هو 1,000 وهي علاقة تامة.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا