التسميات

السبت، 20 مايو 2017

أثر التنمية في موارد المياه الجوفية في المملكة العربية السعودية ...


أثر التنمية في موارد المياه الجوفية 

في المملكة العربية السعودية

عبدالرحمن بن عبدالعزيز النشوان

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 

قسم الجغرافيا والدراسات البيئية – الرياض – السعودية 

المؤتمر الدولي الثاني للموارد المائية والبيئة الجافة 2006م 







الملخص 

  استقبلت المملكة العربية السعودية كمية كبيرة من مياه الأمطار خلال العصور المطيرة، وتم تخزين جزء كبير منها في التكوينات الرسوبية الحاملة للمياه في الرف العربي، شكلت في النهاية تكوينات المياه الجوفية الرئيسة والثانوية التي كان بعضها يسيح على وجه الأرض مكوناً عدداً من البحيرات والينابيع والعيون التي انتشرت في وسط وشـرق المملكة العربية السعودية، وأصبحت مورد المياه الرئيس لحرفة الزراعة والرعي وحاجات السكان.

  ومع تغير الظروف المناخية وزياد حدة الجفاف بتتابع مواسم الجفاف وامتدادها لفتـرات طويلـة خـلال العصور الدافئة التي مرت بالمملكة العربية السعودية، بدأ مستوى الماء ينخفض تدريجياً، إلاّ أَنه استمر مورداً رئيـساً للمياه وقامت عليه كثير من الحضارات ومواطن الاستيطان البشري التي أنشأت عدداً من المستوطنات الزراعيـة في وسط وشرق المملكة العربية السعودية

   ومع بداية خطط التنمية الخمسية واهتمام المملكة العربية السعودية بالاكتفاء الذاتي من المنتجات الزراعيـة خاصة محاصيل الحبوب والأعلاف، وزيادة الطلب على المياه والمنتجات الزراعية من المدن الكبرى، وظهور دراسات تؤكد أن مخزون المياه الجوفية في المملكة العربية السعودية سيكفي لفترة طويلة قد تصل إلى 500 عام. بدأ الطلـب على المياه يزداد بشكل كبير وعجزت مياه الآبار التقليدية عن تغطية هذا الطلب وأصبح التركيز يزداد على الآبـار الأنبوبية التي يحفر غالبها في الطبقات غير المتجددة على نطاق واسع في معظم مناطق المملكة، مما ساعد على سـهولة الوصول إلى المياه الجوفية غير المتجددة وأصبح الاستهلاك منها يفوق الاستهلاك من المياه الجوفية المتجددة، فظهرت آثار ذلك واضحة بالانخفاض السريع في مستويات المياه الجوفية، واختفت معظم مظاهر المياه القريبة مـن الـسطح كالبحيرات والعيون والينابيع تلاها انخفاض ملحوظ في مناسيب المياه الجوفية غير المتجددة ونضوب بعض تكويناتها. 

  تبع ذلك ارتفاع في نسبة الملوحة وانخفاض في جودتها نتيجة قلة المياه في الطبقات الحاملة للمياه وتركز نسب عاليـة من الأملاح في الكميات المتبقية منها، مما جعل الطلب على هذه النوعية من المياه يقل، إلا إذا تمت معالجته أو إضافته إلى المياه المحلاة.

   ومما زاد هذه المشكلة أيضاً اكتشاف وصول ملوثات مختلفة ومتنوعة إلى بعض الطبقات الحاملـة للميـاه خاصة المتجددة منها والقريبة من السطح، خاصة الطبقات التي تقع مكاشفها بالقرب من المدن الرئيسة مثل مدينـة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية وجدة والدمام. 

ختاماً: ستحاول هذه الدراسة عرض أهم الآثار التي طالت موارد المياه الجوفية في المملكة العربية الـسعودية بسبب تنفيذ خطط التنمية الخمسية خاصة ما يتعلق منها بالتنمية الزراعية والحضرية، وهذا لا ينفي بلاشك دور هذه الخطط في تنمية موارد المياه وتطويرها ورفع نسبة التغذية لطبقاتها ذات الموارد المتجددة ومحاولة ترشيد اسـتهلاكها برفع نسبة الوعي لدى المزارعين والرعاة وسكان المدن والقرى.


Development Impact on Ground Water In Saudia Arabia 

Abdulrahman Abdulaziz AL-Nashwan 

Al-Imam Muhammad Ibn Saud Islamic Univ., Saudi Arabia

Abstract

  Saudi Arabia received a large precipitation during Late Miocene, Pliocene and Pleistocene, That precipitation can be able to store a lot of water in sediment layers in Arabian shelf. That also create Ground Water in different locations in Arabian shelf.

  During 1970 to 2000 most the Ground Water got low level. Agriculture consumes about 88% from the ground water in Saudi Arabia. Also Ground Water near big cities got pollution.

  Saudi government decided to conservation water in agriculture sector and protection ground water from pollution. 


التوصيات 

  من خلال العرض السابق لأثر التنمية على موارد المياه الجوفية المتجددة وغير المتجـددة في المملكة العربية السعودية وما تتعرض له من استتراف من قبل القطاعين الحكومي والخـاص أو مـن خلال تلوثها وانخفاض جودتها، يمكن استخلاص التوصيات التالية: 

1- توعية المزارعين من القطاعين الحكومي والخاص بأهمية المحافظة على موارد المياه الجوفيـة وتدريبهم على طرق الري الأكثر اقتصادية. 

2- توعية المزارعين ومتعهدي حفر الآبار بالطرق السليمة لحفر الآبار وحمايتها وعزلها. 

3- توعية المزارعين باختيار المحاصيل الأقل استهلاكاً للمياه في فترات النمو. 

4- سن النظم والقوانين التي تحد من التوسع الزراعي في بعض المحاصيل التي تستهلك كميات كبيرة من المياه خلال فترات النمو والنضج. 

5- سن النظم والقوانين التي تساعد على ردم الآبار المهجورة بطرق علمية صحيحة خاصـة في المزارع التقليدية. 

6- سن النظم والقوانين التي تمنع رمي النفايات السائلة والصلبة في الآبار المهجورة. 

7- متابعة منع تصدير المحاصيل الزراعية إلى خارج المملكة العربية السعودية خاصة محاصـيل الحبوب والأعلاف. 

8- ضبط كميات المياه المستخرجة من آبار التكوينات الحاملة للمياه غير المتجددة من خلال تركيب أجهزة قياس كمية المياه المستخرجة. 

9- منع تحويل الأراضي الزراعية إلى مخططات سكنية أو مناطق صناعية. 

10- حماية مكاشف تكوينات موارد المياه الجوفية الرئيسة من الامتداد العمراني والصناعي. 

11- التوسع في إنشاء شبكات الصرف الصحي في المدن والقـرى القريبـة مـن مكاشـف التكوينات الحاملة للمياه عالية النفاذية أو التي نشأت في صدوع أو انكسارات. 

12- عدم السماح بإنشاء مكبات النفايات إلا بعد خضوعها لشروط الطمر الصحي السليم. 

13- منع إنشاء المناطق الصناعية ومراكز خدمات السيارات بالقرب من المزارع أو في بطـون الأودية. 

14- تفعيل نظام (حرم الوادي) ومنع استغلال الأراضي الواقعة داخل حرم الوادي في أنـشطة تنموية تؤدي إلى وصول الملوثات إلى مصادر المياه الجوفية. 

15- تطوير المشاريع التي تساعد على تنمية موارد المياه الجوفية في المملكة العربية السعودية من خلال إنشاء شبكة أوسع من السدود والمحابس المائية للسيول التي تضيع هدراً في منـاطق التكوينات الرملية. 

16- التوجيه بعدم ردم فوهات العيون المائية وتركها كمعلم مـن معـالم التوعيـة بأخطـار الاستتراف التي تعرضت لها موار المياه الجوفية في المملكة العربية السعودية. 

17- رفع الوعي لدى سكان المدن والقرى والهجر بأهمية ترشيد استهلاك المياه ودعم حمـلات التوعية في ذلك. 

18- دعم إنشاء مراكز الأبحاث والمختبرات المتخصصة في العناية بمـوارد الميـاه الجوفيـة في القطاعين الحكومي والخاص وتفعيل المراقبة المستمرة لتكوينات المياه الجوفية وحمايتها من التلوث. 

19- التوجيه باستخدام مياه التحلية عوضاً عن مياه الموارد الجوفية في أعمال التنقيـب عـن النفط. 

20- دعم البحوث والدراسات الميدانية التي تهتم بدراسة موارد المياه الجوفية وتنميتها وحمايتها من التلوث في الجامعات السعودية ودعم إنشاء أقسام متخصصة في ذلك. 

المراجع 

- الأحيدب، إبراهيم، .1419هــ . المناخ، ذكر في: مركز البحوث، الموسـوعة الجغرافيـة للعـالم الإسلامي، جامعة الإمام، الرياض. 

- الجبر، محمد عبداللطيف، . 1422هـ . الوضع الزراعي في واحة الأحساء، الرياض. 

- الجاسر، حمد . 1386هـ . مدينة الرياض عبر أطوار التاريخ، دار اليمامة للبحث والترجمة والنـشر، الرياض. 

- الحسين، حمد . 1402هـ . طرق المحافظة على مصادر المياه، ذكر في ندوة تنمية مـصادر الميـاه ، وزارة الزراعة، الرياض. 

- زارنيس، يوريس وآخرون . 1402هــ . تقرير مبدئي عن مسح منطقـة الريـاض (العـارض)، الأطلال، ع3 ،الرياض. 

- الساعاتي، عدنان جمال؛ طاهر، سعود عبدالقادر .1417هـ. الأضرار والتكـاليف المترتبـة علـى استخدام نظام البيارات في المملكة العربية السعودية، ذكر في ندوة تقنيات معالجـة ميـاه الصرف الصحي وإعادة استخدامها، جامعة الملك سعود، كلية الهندسة، مـصلحة الميـاه والصرف الصحي بمنطقة الرياض، الرياض. 

- عبده، طلعت .1408هـ. الجغرافية التاريخية لشبه الجزيرة العربية، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية. 

- عبده، طلعت؛ جاد الله، حورية . 1418هـ . جغرافية شبه الجزيرة العربية، دار الخريجي، الرياض. 


- الفوزان، فوزان عبدالرحمن، الخلف، عبد الله، الزهراني، عبد الله، الفلاحة .1420هـ . ذكر في دار الدائرة للنشر والتوثيق، الثقافة التقليدية في المملكة العربية السعودية، الرياض. 

- المعتاز، إبراهيم صالح . 1408هـ. المخلفات السائلة والصلبة لمدينتي الرياض وجدة وطرق التخلص منها، مجلة المدينة العربية، 1408هـ، العدد32 ،السنة السابعة، ذوالقعدة، الكويت. 

- النشوان، عبدالرحمن عبدالعزيز . 1410هــ. منطقة الأفلاج دراسة جغرافية ميدانية، مكتبة الرشد، الرياض. 

- النشوان، عبدالرحمن عبدالعزيز. 1425هـ. آثار التنمية في البيئة الطبيعية لحوض السهباء بمحافظـة الخرج، رسالة دكتوراه غير منشورة، قسم الجغرافيا، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض. 

- الهمداني، الحسن أحمد، ت 344هـ.1394هـ. صفة جزيرة العرب، دار اليمامة، الرياض. 

- والطون، كينث. 1398هــ. الأراضي الجافة، ترجمة: علي عبدالوهاب شاهين، دار النهضة العربية، بيروت. 

- وزارة التخطيط.1390هـ. خطة التنمية الأولى، وزارة التخطيط، الرياض. 

- وزارة التخطيط.1395هـ. خطة التنمية الثانية، وزارة التخطيط، الرياض. 

- وزارة التخطيط.1400هـ. خطة التنمية الثالثة، وزارة التخطيط، الرياض. 

- وزارة التخطيط.1405هـ. خطة التنمية الرابعة، وزارة التخطيط، الرياض. 

- وزارة التخطيط.1410هـ. خطة التنمية الخامسة، وزارة التخطيط، الرياض. 

- وزارة التخطيط.1415هـ. خطة التنمية السادسة، وزارة التخطيط، الرياض. وزارة التخطيط.1420هـ. 

- خطة التنمية السابعة، وزارة التخطيط، الرياض. وزارة التخطيط.1422هـ. 

- منجزات خطط التنمية حقائق وأرقام، الرياض وزارة التعليم العالي.1419هـ. أطلس المملكة العربية السعودية، الرياض. 

- وزارة الزراعة والمياه.1405هـ. أطلس المياه، الرياض. 

- وزارة الزراعة والمياه.1419هــ. تحدي وإنجاز عبر مائة عام للزراعة والميـاه في المملكـة العربيـة السعودية، الرياض. 

- Anton, D.1984. Aspects of Geomorphological Evolution: Paleosols and Dunes in Saudi Arabia. In: A. Jado and J. Zotl.eds.. Quaternary Period in Saudi Arabia, vol. 2, Springer- Verlag, New York, pp. 275-295. 

Hamilton, W., Whybrow, P. and McClure, H. 1978. Fauna of fassil mammals from the Miocene of Saudi Arabia, Nature, vol. 274: pp. 248- 249. 

- Hotzl, H., and J. G. Zotl.1984. Hydrogeology, in A. Jado and J. Zotl.eds. Quaternary Period in Saudi Arabia, Springer- Verlag, New York. P. 254.

- McClure, H. 1984. Ar Rub' Al Khali, In Al-Sayari, S. and Zaotl, J., Quaternary Period in Saudi Arabia, Springer- Verlag, New York. 

- Sogreah.1969. Water and Agricultural Development Studies Area V, Final Report, Part (2) – Water Resources, Al-Kharj Plain, Grenoble, France. 

- Thomas, H., Sen, S., Khan, M., Battail, B. and Ligabue, G. 1981. The lower Miocene Faune of Al-Sarrar, Atala, Riyadh, vol. 5: pp. 109-136. 

- Whitney, J., et al. 1983. The Environmental history and present conditions of the Northern sand seas of Saudi Arabia, Jeddah, Saudi Arabia: Ministry of Petroleum and Mineral Resources, Open-file Report, USGS- of- 03-950. 

- Zarins, J., et al. (1979. Saudi Arabian Archaeologiacal Reconnaissance, Atala, Riyadh, vol. 4: pp. 9-42. 





هناك تعليقان (2):

  1. شركة تنظيف خزانات بمكة
    نعمل على مساعدة الجميع فى الحصول على مياه نظيفة وذلك لاننا شركة تنظيف خزانات بمكة لديها يوجد افضل الادوات المخصصة فى تنظيف جميع انواع خزانات المياه دون ان تسبب اى ضرر لذلك هى افضل شركة تعمل على تقديم تنظيف خزانات بمكة مع توفيرنا ايضا لخدمات عزل خزانات بمكة و غسيل خزانات بمكة
    تنظيف خزانات بمكة
    https://elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف
  2. شركة تنظيف خزانات بجدة
    نحن شركة تنظيف خزانات بجدة لديها اسطول من العمالة المحترفين والمدربين جيدا على تقديم تنظيف خزانات بجدة وليس ذلك فقط بل ايضا يقدموا لك عزل خزانات بجدة و غسيل خزانات بجدة من اجل الحصول على مياه نظيفة تماما خالية من الميكروبات والجراثيم التى تسبب لك العديد من الامراض وتأكد من اننا افضل من يقدم تنظيف خزانات بجدة
    تنظيف خزانات بجدة
    https://elmnzel.com/cleaning-tanks-jeddah/

    ردحذف

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا