التسميات

الخميس، 25 مايو 2017

اتجاهات التوسع العمراني وأثره على الأراضي الزراعية في محافظة طوباس ...


اتجاهات التوسع العمراني وأثره على الأراضي الزراعية

في محافظة طوباس

إعداد 

غادة يوسف عبدالرزاق وهدان

إشراف

د. أحمد رأفت غضية

قدمت هذه الأطروحة استكمالاً لمتطلبات درجة الماجستير في الجغرافيا بكلية الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية في نابلس، فلسطين.

2013 م


الملخص

  تعتبر محافظة طوباس من المناطق الاستراتيجية في الضفة الغربية، إلا أنها عانت من غياب الخطط الشاملة وبدل ذلك تم إعداد مشاريع جزئية تتناول مواقع محددة داخل المحافظة وصاحب ذلك نمو عمراني غير موجه. حيث أن ظاهرة البناء في المناطق الزراعية تسير بوتيرة متزايدة بالرغم من وجود قانون زراعي يحد من توجه المواطنين نحو البناء في المناطق الزراعية. كما أن المخطط الوطني المكاني منع تطبيق القانون الزراعي على الأراضي عالية القيمة الزراعية ، وحد من توسع المخططات الهيكلية على مناطق ج. 

  هدفت هذه الدراسة إلى دراسة اتجاهات التوسع العمراني في محافظة طوباس بعد دخول السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1994 م وأثره على الأراضي الزراعية. مبينة أسباب هذا التوسع على جهات معينة دون أخرى. حيث شهدت المحافظة زيادة في أعداد السكان وتوسعاً في المساحة العمرانية، وهناك زحف عمراني على الأراضي الزراعية، وساهم في ذلك عدة عوامل بشرية وطبيعية.

   وقد اتبعت الدراسة المنهج التاريخي والوصفي لإيضاح العوامل المؤثرة على التوسع على حساب الأراضي الزراعية، مستعينة بالدراسات والمقابلات مع المسؤولين في المؤسسات الحكومية. وقد اعتمدت الدراسة على الصور الجوية والخرائط لتفسير نمط التوسع واتجاهاته في محافظة طوباس. وتم الاستفادة من برنامج GIS في عمليات التحليل. 

  وخلصت الدراسة إلى أن للإحتلال دور في منع التوسع العمراني لبعض التجمعات التي تقع أراضيها في مناطق مصنفة ج حيث يمنع إعطاء التراخيص للبناء في هذه المناطق كقرية العقبة. ولم يكن ضمن المخططات الهيكلية الجزئية تخطيط للأراضي الزراعية، إلا أن المخططات الجديدة أخذت بعين الاعتبار هذا العامل، حيث أن مخطط هيكلي وادي الفارعة جعل نسبة لهذه الأراضي الزراعية في المنطقة الشمالية والشمالية الغربية. 

  وأوصت الدراسة بأنه على البلديات في محافظة طوباس العمل على دراسة المخططات الهيكلية المقترحة وإعادة تقييمها، وذلك للحفاظ على استدامة الأراضي عالية القيمة الزراعية. وأن تقوم البلديات بعمل أحياء سكنية على مناطق منخفضة القيمة الزراعية. والعمل على استحداث تصنيف جديد للمخططات الهيكلية بحيث تصنف الأراضي الزراعية الخصبة على أنها أراضي عالية القيمة الزراعية تستثنى من تصنيفات المخططات الهيكلية.


Directions of Urban Expansion And its Impacts on Agricultural Lands in Tubas District 

By 

Ghada Yousef Abdelrazeq Wahdan 

Supervised by 

Dr. Ahmed Ra'fat Ghodieh 

Abstract 

  Tubas district is one of the strategic areas in the West Bank,but suffered from the absence of comprehensive plans and instead have been prepared in partial projects,dealing with specific location inside district and the acompaining urban growth is not directed. The phenomenon of construction in agriculture lands increased, in spite of a law that prevents citizens from build in agricultural lands.

  National plan prevent the application of the low in high –value agricultural land , and prevent the expansion of structural drawings on area c. 

  This study discussed the directions of urban expansion in Tubas District after entering the Palestinian National Authorit between (-1994 2111) and its impacts on agricultural lands.It followed the structural expansion of the cities all over the different periods and discussed the most important elements that influenced on expansion. 

  The descriptive and historic analytical method depending on aerial photographs and structural designs of Tubas District. For the spatial and temporal advancement of urbanization in the study area, chronological sequence of available aerial photos were used and utilizing GIS. 

  In addition interviews with private personnel , and to a less extent, the quantitative aspects of the current urbanization process to explain the factors influencing the expansion at the expense of agricultural land. 

  The study also , discussed the important elements that affected the urban space regarding the distribution of buildings , and the constructional density.

 The study found that the Israeli occupation had and still has the role in restricting urban expansion of localities in area c. There are no planning of agricultural land in the partial structural drawings.

 The study recommended that the municipalities in Tubas district should work on master plans and re-evaluated, and taking into consideration the preservation of agricultural lands, And making residential areas on low-value agricultural land, And introduce a new classification charts.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا