التسميات

الخميس، 1 يونيو 2017

دور الكفاءة الاستخدامية للموارد المائية في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة والأمن الغذائي ـ حالة الجزائرـ ...


دور الكفاءة الاستخدامية للموارد المائية 

في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة والأمن الغذائي 

حالة الجزائر

من إعداد الطالبة

بوغدة نورالهـدى

تحت إشراف:

قشا. د ور سعيد شوقي 

مذكرة مقدمة كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في إطار 

مدرسة الدكتوراه في علوم التسيير

 تخصص : اقتصاد دولي والتنمية المستدامة
 
2014 - 2015 م


الملخص: 

  حاولنا من خلال بحثنا هذا تسليط الضوء على العلاقة الموجودة بين التنمية الزراعية والأمن الغذائي والكفاءة الاستخدامية للموارد المائية في الجزائر .

   يعد الغذاء سلاحاً للضغط على سيادة الدول، ولهذا أصبح الأمن الغذائي يحتل أولوية كبرى ضمن استراتيجيات الدول. حيث أنه لا يمكن تحقيق الأمن الغذائي دون اعتماد إستراتيجية تنمية زراعية تعتمد على الحفاظ والتسيير المستدام للموارد المائية . 

  وقد أثبتنا من خلال هذا البحث بعض الفرضيات، حيث أن الأمن الغذائي بالجزائر مرتبط بقوة بالتكثيف الزراعي وزيادة الإنتاج النباتي محلياً، وهذا يبقى مرهوناً بترشيد وتحسين كفاءة استخدام الموارد المائية التي تعتبر بمثابة العامل المحدد للتنمية الزراعية المستدامة والأمن الغذائي على حد السواء  . ويعد ضعف كفاءة الاستخدام من أهم أسباب تفاقم أزمة المياه في الجزائر حيث أن هناك هدراً كبيراً للمياه في مختلف مجالات الاستخدام، خاصة في المجال الزراعي . 

الكلمات المفتاحية: الموارد المائية، الكفاءة الاستخدامية، الأمن الغذائي، التنمية الزراعية المستدامة، الجزائر.

 Résumé:

La présente recherche teste de mettre en exergue la relation entre le développement agricole, la sécurité alimentaire et la gestion durable et efficience des ressources en eau en Algérie. Considérée comme une arme économique et outil de pression à l’échelle internationale, la sécurité alimentaire est devenue la priorité dans les stratégies des pays. La sécurité alimentaire ne peut avoir de sens sans une stratégie de développement agricole devant faire de son cheval de batail la valorisation et la gestion durable de ressources en eau. Notre recherche a permis de confirmer certaines hypothèses, notamment, que la sécurité alimentaire en Algérie dépend fortement de l’intensification agricole, celle-ci reste tributaire d’un facteur limitant à savoir l’utilisation rationnelle des ressource en eau. La faiblesse de l’efficience d’utilisation d’eau est l’une des raisons de l’aggravation de la crise d’eau en Algérie en tous les domaines surtout en agriculture. 

Les mots clés : les ressources hydriques, l’efficience d’utilisation, la sécurité alimentaire, le développement agricole durable, l’Algérie.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا