التسميات

الخميس، 22 يونيو 2017

الفصل السابع التنوع البيولوجي - مصر ...


الفصل السابع 

التنوع البيولوجي



مقدمة: 

  التنوع البيولوجي هو إطار الحياة على كوكب الأرض حيث يشمل البيئات والموائل الطبيعيـة والأنـواع النباتيـة والحيوانية والكائنات الدقيقة والأصول الوراثية التي تنطوي عليها، بالإضافة إلى السلع والخدمات التي توفرها، مثـل الإمداد بالغذاء والوقود، توفير مواد البناء، تطهير الفضلات وتحليلها، اعتدال المناخ، تخفيف الكوارث، تجديد خصوبة التربة، مكافحة الأمراض، الإبقاء على الموارد الجينية (محاصيل، سلالات، ثروة حيوانية، أدوية، منتجات أخـرى) . وعليه فإن التنوع البيولوجي هو عماد رخاء البشرية وسبل معيشتها وثقافتها. لذلك فإن صون التنوع البيولوجي هـو صون للإنسانية، ويقدم لها كنوزاً من الثروات التي يجب أن نحافظ عليها ونحميها لصالح أجيال الحاضر والمستقبل.

  لقد أولت جمهورية مصر العربية – فى غضون العقدين الماضيين – قضايا حماية الموارد الطبيعيـة إهتمــاما خاصاً، وأرست نظاماً وتشريعاً لحماية التراث الطبيعى بتوجيهات وبدعم من القيادة السياسية لتأكيد تكامـل قطاعـات التنمية مع حماية البيئة وصون الموارد الطبيعية لصالح الأجيال الحالية والمستقبلية. وصدر القانون رقم ١٠٢ لـسنة ١٩٨٣ فى شأن المحميات الطبيعية وواكبه إعلان أول محمية طبيعية فى مصر وهى محمية رأس محمـد الوطنيـة بجنوب سيناء. وتوالي بعد ذلك إنشاء المحميات الطبيعية وأصبحت ٢٧ محمية حتى الآن تمتد على مساحة مايقرب من ١٥% من مساحة الجمهورية لتشمل معظم النظم البيئية والموارد الطبيعية فى الدولة. خلال تلك الفترة من الثمانينـات وحتى الآن تم اكتساب الكثير من المهارات والخبرات الخاصة بتنمية وإدارة المحميات الطبيعيـة وصـون التنـوع البيولوجى. ولقد اتصفت الفترة الأولى في الثمانينات بعمليات الحماية المطلقة، والثانية خـلال التـسعينات بعمليـات الصون والتنمية المستدامة، وحالياً بالإدارة البيئية المتكاملة التي تعتمد على تطبيق نهج النظام البيئى شاملاً الإنـسان. أي أن الهدف الرئيسي أصبح الآن هو عمليات الصون من أجل رفاهية الإنسان والغاية منها تحقيق هدف ٢٠١٠ وهو الإقلال من معدل فقد التنوع البيولوجي. 

  تعتبر مصر من الدول الرائدة في العناية بصون التنوع البيولوجي وتم انضمامها إلى الاتفاقيات الدولية التي تعـزز هذا التوجه وعلى رأسها اتفاقية التنوع البيولوجي في عام ١٩٩٢ .وكانت مصر من أوائل الدول التي أعدت ونفـذت إستراتيجية وطنية وخطة عمل قومية في مجال التنوع البيولوجي على مدى عشرين عاماً (١٩٩٧ - ٢٠١٧) بمشاركة حكومية وأهلية وشعبية والتي ارتكزت على ثلاثة اتجاهات أساسية متداخلة ومتفاعلة: الأول يضم بـرامج البحـوث والدراسات والرصد والتقييم: لأجل عمل المسوح البيئية، وبحث اقتصاديات صون الطبيعة، واسـتكمال المجموعـات المرجعية ، وإنشاء محطات الرصد، وتقصي المعارف التقليدية للمجتمعات المحلية. والثاني يشمل برامج المشروعات التطبيقية وإدارتها: بما في ذلك شبكة المحميات الطبيعية والمتحف المصري للتاريخ الطبيعي، وبنوك الموارد الوراثية، ومحطات تربية وإكثار الحياة البرية المهددة، ونظام تكنولوجيا المعلومات. والثالث يحتوي على برامج التنمية البشرية للإدارة والرصد، التثقيف والتعليم والتوعية، دعم المؤسسات ورفع كفاءتها، تحديث واستكمال التـشريعات الوطنيـة، شراكة المنظمات الأهلية والمجتمع المدني والمحلي، حشد الموارد المالية والفنية لصون التنوع البيولوجي.

  بمناسبة مرور ربع قرن على إصدار القانون الوطني للمحميات الطبيعية وإعلان محمية رأس محمد كأول محميـة طبيعية في مصر عام ١٩٨٣ فقد تم إعداد هذا الفصل عن حالة التنوع البيولوجي في مصر فـي إطـار الخطـوط الإرشادية التي أعدتها اتفاقية التنوع البيولوجي للتقارير الوطنية لمخاطبة المواطنين وصناع القرار. 

   يشتمل هذا الفصل على أربعة محاور رئيسية : 

• عرض لحالة واتجاهات التنوع البيولوجى والتهديدات التى يتعرض لها. 

• الحالة الراهنة لاستراتيجيات وخطط العمل الوطنى. 

• إدماج وتقييم اعتبارات التنوع البيولوجى فى القطاعات ذات الصلة. 

• الاستنتاجات والاولويات المستقبلية.


مراجع مختارة باللغة العربية 

• استيراتيجية وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى حتى عام ٢٠١٧ • الأمن الغذائي للوطن العربي، د/محمد السيد عبد السلام ١٩٩٨. 

• الجهاز المركز للتعبئة العامة والإحصاء (٢٠٠٦) التقرير السنوي لعام ٢٠٠٦ .

• الخطة الوطنية للموارد المائية ، وزارة الموارد المائية والرى حتى عام ٢٠١٧.

• المعهد القومي للتخطيط وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (٢٠٠٧) التقرير السنوى للتنمية البشرية عام ٢٠٠٦. 

• الموقع الالكتروني للمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا). 

• النيل فى خطر، د/ محمد عبد الفتاح القصاص ٢٠٠٦ .

• أ. د. محمود عبد القوى زهران (٢٠٠٤) الغطاء النباتى النطرى ثروة متجددة للتنمية المستدامة فى صحارى الوطن العربى سلسلة عالم البيئة رقم (٢) دولة الإمارات العربية – دبى – جائزة زايد الدولية للبيئة ٤٩٦ صفحة. 

• أ.د. سامي زلط (٢٠٠٨) مشروع صون وتقييم التنوع البيولوجي (بيوماب) .

• أ.د. محمود عبد القوى زهران (٢٠٠٤) الغطاء النباتى لمصر. وزارة الزارعة واستصلاح الأراضي. مركز بحوث الصحراء – القاهرة. (كتاب مترجم). 

• جهاز شئون البيئة (٢٠٠٧) وثيقة التوجيهات المصرية للإطار العام للإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة. 

• خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعام ٢٠٠٧ ،٢٠٠٨ ، وزارة التخطيط والتنمية المحلية. 

• قطاع حماية الطبيعة (٢٠٠٦) التنوع البيولوجي – تقرير حالة البيئة في مصر (٢٠٠٥ – ) جهاز شئون البيئة – وزارة الدولة لشئون البيئة ١٢٣-١٣٧. 

• قطاع حماية الطبيعة (٢٠٠٧) التنوع البيولوجي – تقرير حالة البيئة في مصر (٢٠٠٦ –) جهاز شئون البيئة – وزارة الدولة لشئون البيئة ١٠٤-١١٧. 

• كمال الدين حسن البتنوني وحسن كمال الدين البتنوني (٢٠٠٦) المصارف التراثية في صحاري الوطن العربي. عالم البيئة – دبي ٢٣٥ صفحة. 

• مشروع لايف البحر (٢٠٠٨) مسودة دليل تصميم وإنشاء وتشغيل النزل السياحي البيئي. تقرير مقدم إلى الهيئة العامة للتنمية السياحية.

• مصطفى مختار علي فوده (٢٠٠٧) السلع والخدمات التي تقدمها النظم البيئية الصحراوية في المحميات الطبيعية بجمهورية مصر العربية – اللجنة الوطنية لليونسكو. 

• مصطفى مختار فوده (٢٠٠٧) التنوع البيولوجي. تقرير حالة البيئة في مصر – جهاز شئون البيئة ١٠٤-١١٩. 

• منظمة الأغذية والزراعة FAO. 

النص الكامل






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا