التسميات

الجمعة، 21 يوليو 2017

القوى العاملة في دولة قطر خلال الفترة من 1986 - 2010م : دراسة في جغرافية السكان (تحميل رسالة الماجستير) ...


القوى العاملة في دولة قطر 

خلال الفترة من 1986 -2010 

دراسة في جغرافية السكان 

Labor Force in state of Qatar (1986 - 2010 )

 A study in Population Geography 

رسالة مقدمة لاستكمال متطلبات الحصول على درجة الماجستير

 في الآداب من قسم الجغرافيا بكلية الآداب، جامعة القاهرة 

إعداد 

أحمد عبد العزيز أمين علي النجار


إشراف

أ.د. سـامـح إبراهيم عـبد الـوهـاب

أستاذ الجغرافيا البشرية
بكلية آداب جامعة القاهرة

د. محـمـد أحـمــد عـلـي

مدرس الجغرافيا البشرية
بكلية آداب جامعة القاهرة 

قسم الجغرافيا

القاهرة 2016م



Faculty of Arts 
Geography department

Labor Force in state of Qatar (1986 - 2010 )

A study in Population Geography 

Thesis submitted for Masters Degree in Geography

Prepared by 

Ahmed Abdul-Aziz Amin Ali El nagar

Supervised By

Prof. Dr. Sameh Ibrahim Abdul-Wahab

Prof of Human Geography, Faculty of Arts 
Cairo University

Dr. Mohamed Ahmed Ali

Geography, Faculty of Arts 
Cairo University
Cairo 

2016 

مقدمة

موضوع الدراسة:

  تلعب القوى العاملة دوراً مهماً وأساسياً في الإنتاج والتقدم الاقتصادي لجميع دول العـالم ؛ فهـي عنـصر الإنتاج الوحيد الذي يتمتع بالقدرة على التفكير والابتكار والإبداع، فالقوى العاملة تعنـي الأشخاص العاملين فعلاً أو الذين يبحثون عن عمل، والذين بلغوا سنّاً يجوز فيها تشغيلهم؛ فهـي تتـشكل وترتبط بحجم السكان ككل.

  وتتناول هذه الدراسة القوى العاملة في دولة قطر في إطار جغرافي، ويثير العنوان سؤالين مهمين، هما:

أولاً: ما السبب في اختيار دولة قطر من بين دول العالم موضوعاً للدراسة؟ . 

ثانياً: ما السبب في اختيار موضوع القوى العاملة محوراً للدراسة؟. 

   أما عن اختيار دولة قطر موضوعاً للدراسة، فإن نظرة إلى الأحداث العالمية كافية لتبِّين لنا مدى ظهور هذه الدولة على الساحة العالمية، وخصوصاً في الفترة الأخيرة، وما تشهده من تطور ونمو في مختلف مجالات الحياة، على الرغم من أن عدد سكانها لم يتجاوز 1.7 مليون نسمة، حسب تعداد عام 2010م شاملاً بذلك المواطنين، والوافدين، ومساحتها لا تتعدى 11.607 كم2.

  فهناك الكثير من مناطق العالم تمت دراستها سكانياً،، في الوقت الذي لم تحظَ  دولة قطر بوفرة في الدراسات السكانية المتخصصة التي تعالج موضوع السكان والقوى العاملة فيها؛ فهي تعاني من ندرة البيانات السكانية، ويعد تعداد 1986م أهمَّ تعداد نفَّذه الجهاز المركزي للإحصاء بدولة قطر، وقد تميَّز بالدقة والشمول؛ حيث درس السكان وتوزيعهم وخصائصهم الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية. أما تعداد مارس 1997م، فقد احتوى على بيانات تفصيلية دقيقة وشاملة للسكان، وتلاه تعدادان: أحدهما في عام 2004م، والثاني في عام 2010م. وبذلك يمكن القول إن هناك أربعة تعدادات يمكن الوثوق بها، وأصبحت تمثل نقطةَ الانطلاق لمختلف الدراسات الديموغرافية وغيرها.

   أما عن السؤال الثاني، وهو عن السبب في اختيار موضوع القوى العاملة في دولة قطر محوراً للدراسة، فهو راجع إلى أن دراسة القوى العاملة تعد ضمن الدراسات السكانية التي هي المدخل الأساسي لدراسة وتحليل التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وينبع الاهتمام بدراسة موضوع القوى العاملة من حقيقة أن دولة قطر تعد مثالاً للدول النامية التي تمكَّنت بما لديها من ثروة بترولية من تحقيق قفزات سريعة في التطور الاقتصادي، الذي أدَّى بدوره إلى استقبال أعداد كبيرة من الهجرات الوافدة؛ لأن أعداد المواطنين -وخاصة من هم في سن العمل والذين تتراوح أعمارهم بين (15 – 65 سنة)لا تواكب هذا التطور، وخاصة المشروعات التنموية المستقبلية، فكان هذا كفيلاً بضرورة دراسة القوى العاملة بهذه الدولة؛ لما لها من تأثير واضح على السكان وخصائصهم الديموغرافية والواقع الاقتصادي والاجتماعي للدولة.

أسباب اختيار الموضوع:

1- عدم وجود دراسة تناولت القوى العاملة في دولة قطر بشكل مفصل.

2- رغبة الطالب في المساهمة بجهد علمي متواضع في توفير دراسة عن دولة تعاني من قلة في الدراسات السكانية.

3- ظروف عمل الطالب ضمن فريق إعداد المناهج التعليمية –مادة الجغرافيا ومادة المواطنة– لبعض دول الخليج العربية ومنها دولة قطر.  

4- دراسة لسكان واحدة من الدول الواعدة بثرواتها البترولية، والتي تشهد تطوراً ملحوظاً في عمليات التنمية المختلفة، وأصبحت منطقة جاذبة للسكان.

مشكلة الدراسة:

يسعى البحث إلى الإجابة على أسئلة عدة هي:

1- ما السمات الجغرافية التي جعلت من دولة قطر  إقليماً  جاذباً للعمالة؟.

2- ما مناطق التركز السكاني في دولة قطر؟ وما العوامل المؤثرة في هذا التوزيع؟ .

3- التعرف على حجم القوى العاملة ونموها في دولة قطر؟.

4- ما أهم الأنشطة الاقتصادية التي يعمل بها السكان؟ .

5- ما الآثار والدوافع المترتبة على هجرة القوى العاملة إلى دولة قطر؟ .

6- ما حجم القوى العاملة المتوقعة في دولة قطر مستقبلاً؟.

7- ما السياسات السكانية التي وضعتها دولة قطر ودورها فى معالجة الخلل السكانى؟.

أهـداف الدراســة:

1- توفير قاعدة معلومات عن القوى العاملة لدولة قطر من خلال توضيح مراحل تطورها.

2- إبراز الخصائص والسمات الجغرافية، والتي جعلت من دولة قطر منطقة جاذبة للعمالة.

3- دراسة أهم أنشطة السكان بدولة قطر وخصائص العاملين بها.

4- إبراز المشكلات المختلفة التي تواجه القوى العاملة في دولة قطر.

5- التعرف على نسبة مساهمة العمالة الوطنية بدولة قطر من إجمالي قوة العمل بها.

6- استكمال وتحديث سلسلة الدراسات الجغرافية الخاصة بمنطقـة الدراسـة؛ حيـث إن معظـم الدراسات السابقة تناولت القوى العاملة في دولة قطر كفصل من فصول الرسالة وليس بشكل مفصل، كذلك استكمال ما انتهت إليه الدراسات السابقة في الماضـي، والإضافة إليها في الحاضر في ضوء التغيرات الاقتصادية والاجتماعية التي مرت بها دولة قطر في الفترة الأخيرة.

المستخلص

  شهدت دولة قطر زيادة كبيرة فى حجم القوى العاملة بها حيث بلغت حوالي 1.275 ألف عامل عام 2019م، وهي تمثل 75% من جملة سكان الدولة، وقد بلغ معدل نمو القوى العاملة 17.6% في الفترة بين عامي (2004-2010م)، وتأتي العوامل الاقتصادية في مقدمة العوامل المؤثرة في نمو القوى العاملة،حيث يتركز غالبية القوى العاملة على الساحل الشرقي للدولة؛ ويرجع ذلك لوجود العاصمة القطرية، بالإضافة إلى المدن الاقتصادية الكبرى.

تواجه دولة قطر جملة من التحديات، أهما وجود خلل في التركيبة السكانية ؛ حيث أصبح حجم السكان المواطنين أقل من 20% من جملة السكان في عام 2010م و خلل في القوى العاملة؛ حيث بلغت نسبة مشاركة العمالة المواطنة في إجمالي قوة العمل أقل من 6؛ مما أدى إلى ارتفاع نسبة البطالة بين المواطنين فقد بلغت 4.1% نحو 74% منهم إناث. من المتوقع أن يصل حجم قوة العمل في دولة قطر سنة 2020م إلى حوالى 2.4 مليون عامل ، و حوالي 3.3 مليون عامل في سنة 2030م .

Abstract 

Labor Force in state of Qatar 
(1986 - 2010 )
A study in Population Geography

  this thesis is divided into five chapters , preceded by introduction , and followed by a conclusion. the introduction includes the area of the study , its features , and the objectives of the study , the queries of the study , its sources, the methods used in the study and finally the contents of the study.

  The first chapter is titled "General Demographic conditions in Qatar." The chapter sheds the light on the general demographic conditions in Qatar in terms of population evolution, population growth, birth and death rates, population density and distribution. In addition,The chapter discussed population characteristics in terms of age and gender composition, marital status and educational status.

  The second chapter is under the title of "Labor force growth and the contributors to the economy." This chapter discusses the growth of labor force and the contributors to the economy both males and females.

  The third chapter has the title of "The geographical distribution of labor force and the factors influencing it." The chapter shed the light on the geographical distribution of labor force through the period of 1986 to 2010 ; in addition to studying the factors influencing labor force distribution. 

  the fourth chapter is "Demographic, economic and social characteristics of labor force." The chapter discusses the characteristics of labor force in terms of age and gender composition, in addition to the educational, professional and vocational status. 

  The fifth chapter is under the title of "Future of employment and its problems". The chapter tackles the issue of expatriate labor, studies the role of new development projects to absorb the growth in expatriates. In addition to that, the chapter studies the future of labor force through undergoing future plans for it. 



  أو

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا