التسميات

الاثنين، 17 يوليو 2017

تحليل بنية شبكة الطرق في محافظة الكرك، جنوبي الأردن ...


تحليل بنية شبكة الطرق

 في محافظة الكرك - جنوبي الأردن


Structural Analysis of the Road Network in the Governorate of Karak, Southern Jordan 

 سامر النوايسة

قسم الجغرافيا، جامعة اليرموك، إربد، الأردن

عايد طاران

 وزارة التربية والتعليم، المفرق، الأردن

عمر الضيافلة

قسم الجغرافيا، جامعة اليرموك، إربد، الأردن

Samer Nawaiseh, Ayed Taran & Omar Aldayaflah






" مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية) المجلد 30  ،(8) 2016 - ص ص 1683 - 1706:

ملخص

  تھدف الدراسة إلى تحليل بنية شبكة الطرق في محافظة الكرك باستخدام النظرية البيانية وبعض الأساليب الكمية، بھدف التعرف على واقع شبكة الطرق من حيث درجة اتصاليتھا ودورانيتھا وسھولة الوصول وكثافتھا، بالإضافة إلى تحليل العلاقة بين أطوال الشبكة والتوزع السكاني، وتوصلت الدراسة إلى أن شبكة الطرق تعاني من تدني درجة الاتصالية والدورانية بشكل عام. كما توصلت الدراسة إلى أن ھناك تفاوت في توزيع شبكة الطرق داخل المحافظة، وأن نسبة أطوال الطرق التتناسب مع نسب السكان، لذا أوصت الدراسة بضرورة وضع الخطط التنموية الكفيلة بإعادة توزيع السكان وتلبية احتياجاتھم. 

الكلمات الدالة: النظرية البيانية، الدورانية، الاتصالية، سھولة الوصول، دليل شمبل، الكثافة.

Abstract

  This study aims to structural analyses road network in Karak Governorate using graphs theory and some quantitative methods in order to recognize the reality of the road network in terms of the degree of Connectivity and Circuitry and Accessibility and Density, in addition to the relationship between the lengths of the network and population distribution analysis, the study found that the road network suffers from the low level of connectivity and Circuitry in general, and the study 1684 concluded that there is a disparity in the road network distribution within the province and that the lengths of roads ratio does fit with population ratios, so the study recommended the need to develop to ensure redistribution of the population and meet their development plans.

Keywords: Graph Theory, Circuitry, Connectivity, Accessibility, Shimbel Index, Density.



النتائج 

  بناء على نتائج أساليب التحليل والمناقشة، فإن الدراسة توصلت إلى النتائج الآتية

1. تتميز شبكة الطرق في مختلف ألوية محافظة الكرك بتدني درجة الاتصالية بوجه عام، حيث تقل نسبة الاتصالية لمعظم شبكات الطرق بالمحافظة عن 50%، كما تشير إلى ذلك قيم قرينة غاما.

2. ھناك تفاوت شبه ملحوظ بين مختلف شبكات الطرق بالنسبة لدرجة اتصاليتھا في منطقة الدراسة، وبالرغم من تدني ھذه النسبة بوجه عام، إذ تصل نسبة الاتصالية أدناھا في المزار الجنوبي إلى 0.40%، وأعالھا في لواء فقوع 0.66%، أما في باقي ألوية المحافظة فتتراوح نسبة الاتصالية بين 0.50 -0.41%، وقد يعزى ھذا التقارب في درجة اتصالية الشبكة إلى تجانس طبوغرافية المنطقة التي تحتوي شبكة الطرق، بالإضافة إلى التجانس المكاني في الخصائص الاقتصادية والسكانية لمختلف المناطق.

3. تتميز شبكة الطرق في محافظة الكرك في معظمھا بتدني نسبة الدورانية بشكل ملحوظ، مما يعني قلة عدد الطرق الدائرية في كل الألوية، فنسبة الدورانية كما يشير إليھا دليل الفا تكاد تكون معدومة في لواء القطرانة ولواء الأغوار الجنوبية ولواء عي، في حين بلغت نسبة الدورانية أعالھا في لواء فقوع إذ بلغت حوالي 0.33%.

4. تمثل مدينة الكرك عقدة مركزية وفق قرينة شمبل ومقياس الرقم المتصل، حيث سجلت أدنى قيمة لمجموع عدد الوصلات، فھي تأتي في المرتبة الأولى من حيث سھولة الوصول، نظرا لموقعھا المركزي بين عقد الشبكة وزيادة درجة اتصاليتھا مع المحطات الأخرى عبر أقل عدد ممكن من الوصلات.

5. سجل لواء المزار الجنوبي أعلى نسبة في كثافة الطرق بالنسبة للمساحة بنسبة وصلت إلى 44.5كم/100كم، في حين أن لواء عي سجل أعلى نسبة في كثافة الطرق بالنسبة للسكان بنسبة وصلت إلى 15كم/1000نسمة.

6. تساوي النسب المتراكمة لمتغير السكان مع النسب المتراكمة لمتغير أطوال الطرق، وھذا يبرز التجانس في مدى نصيب السكان من الطرق في ألوية منطقة الدراسة المختلفة بحكم تناسب عدد السكان فيھا مع نسبة أطوال الطرق.

التوصيات

   من خلال النتائج التي توصلت إليھا الدراسة فإنه من الممكن اقتراح عدد من التوصيات التي قد تسھم في الوصول إلى وضع أفضل في مجال تخطيط شبكات الطرق في المدن والمحافظات، ويمكن تلخيص التوصيات على النحو التالي:

   في ضوء التباين المكاني لدرجة الاتصالية بشبكة الطرق داخل المحافظة.

1. إعطاء أولوية إنشاء الطرق الجديدة للمناطق التي تعاني من تدني اتصالية شبكات الطرق .

2. ضرورة الاھتمام بشبكة الطرق القروية من حيث توسيعھا وصيانتھا ورفع درجة كفاءتھا باعتبارھا طرقا مكملة لشبكة الطرق الرئيسية والثانوية، كما أن الطرق القروية تعمل على توفير الدورانية لشبكة الطرق الكلية. والخطط المتعلقة بخدمات النقل بشكل خاص.

3. أخذ الحجم والتوزع السكاني بعين الاعتبار عند إعداد خطط التنمية المستدامة بشكل عام الكفيلة بتحسين أوضاعھا خاصة خدمات البنية التحتية كمحافظة الكرك.

4. توجيه أنظار المخططين وأصحاب القرار للاھتمام بتنمية المناطق النائية ووضع الخطط .

5. تطبيق مثل ھذه الدراسة التحليلية من حيث المنھج على شبكات الطرق ببقية محافظات المملكة لإبراز الاختلافات الجغرافية للمحافظات وانعكاساتھا على تركيب شبكات الطѧرق فيھا.

 References (Arabic & English) − Abdo, S. (2007). The Geography of Urban Transportation, Kuwaiti geographic society, No. 321, Kuwait University. 

− Abraham, A. (2007). Quantitative Aanalysis of Paved Roads in the province of Sohag, Egypt Arabic Republic, Social Science Journal, Sohag University, Egypt, 35(2). 

− Abu madenh, H. (2008). the Road Network in the Murzuq Division (studied in the geography of transportation). The Satele Journal, 7th October University, Libya, issue 4. 

− Abu Sabha, K. (2007). Uurban Geography, Wael publishing, Amman. 

− Aduory, R. (2010). Geographical Analysis of the Network of Roads in the Duor for 2008, Journal of Tikrit University for the humanities,University of Tikrit, Iraq, 17(3). 

− Al khashman, A. (2013). The Geography of Transportation (Geographical and Analytical Perspective), Wael publishing, Amman, Jordan. 

− Al-Tarzi, A. (1996). Quantitative Analysis of the Network of Paved Roads in Irbid governorate in 1994, Yarmouk research journal "series of human and social sciences", 12(1). Yarmouk University, Jordan. 

− Alterkawi, M. (2001). Application of GIS in Transportation Planning The Case of Riyadh, the Kingdom of Saudi Arabia, GBER, 1(2). 38- 46. 

− Altkhainh, W. (2005). The problem of Traffic Crisis in Karak City: Geographical study, (M.Sc.dissertation, Mu'tah University), Kerak,Jordan. 

− Alzokh, M. (1988). Transport Geography, knowledge House, Alexandria, Egypt. 

− Awadeh, G. (2007), Easy access to Public Services in Palestinian cities (a case study of Nablus), (M.Sc.dissertation, An-Najah National University), Palestine. 

− Basher, M. (2010), The road Network in the Territory of the Sultanate of Oman internal "study the use of geographic information systems". Journal of the Faculty of Arts and social sciences, 6(2), Sultan Qaboos University, Oman, pp. 33-47. 

− Dabbas, A. (2014). The Effect of the Degree of Contact in transportation Network in the Planning of Public Transport Services 1706 in Amman, (M.Sc.dissertation, Al-Balqa applied University). salt, Jordan. Department of statistics, (2014). unpublished data. 

− khar, P. (1990). Geographic Search Methods and Techniques, Mars, Saudi Arabia. 

− Khashman, A. (1994), An Analysis of Jordan's Road Network Structure and its Regional Variability, Journal of Dirasat, 22 A(3). 

− Khatib, M. (2011). Road Transport in Jenin "the study of geography". (M.Sc.dissertation, An-Najah National University), Palestine. 

− Khazaal, S. (2009), A geographical Analysis of Road Network System in Erbil governorate, Journal of Diyala, (34). University of Salahaddin, Iraq, 

− Patarasuk, R. (2013), Road Network Connectivity and Land-cover Dynamics in Lop Buri province, Thailand, Journal of Transport Geography, (28), 111-123. 

− Sarkar, D. (2013). Structural Analysis of Existing Road Networks of Cooch Behar District, West Bengal, India, Ethiopian, Journal of Environmental Studies and Management, 6(10). 74-81. 

− Shabat, A. (2011). the Road Transport Network in Gaza City (study on transport geography using GIS, (M.Sc.dissertation, Islamic University of Gaza), Palestine. 

− Sola, O. (2011). Spatial Structure of Road Infrastructure in Ekiti State, Nigeria, Advances in Natural Science. 4(2). 138-142. 

− Taran, A. & makhamra, Z. (2015), Quantitative Analysis of Road Network in the Mafraq Governorate, the Dirasat journal (Humanities and social sciences), University of Jordan, Vol 42.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا