التسميات

الثلاثاء، 4 يوليو 2017

المقومات الطبيعية للتنمية الحضرية مدينة بيت لاهيا ( نموذجاً) ...


المقومات الطبيعية للتنمية الحضرية 

مدينة بيت لاهيا ( نموذجاً)

د. ناجا عبد الحميد أبو النيل و أ. صالح محمد محمود أبوعمرة

قسم الجغرافيا                    قسم نظم المعلومات الجغرافية

جامعة عين شمس - القاهرة الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية




مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية، المجلد الثاني والعشرون، العدد الثاني، ص271 –ص299 يونيو 2014

ملخص:

  يهدف هذا البحث إلى دراسة المقومات الطبيعية للتنمية الحضرية في مدينة بيت لاهيا، وتوضيح أهميتها وكيفية استخدامها الاستخدام الأمثل بطريقة تحول دون استنزاف الموارد الطبيعية، وتكمن أهمية البحث في إبراز دور العوامل الطبيعية في تحقيق التنمية الحضرية لمنطقة الدراسة بمنظور جغرافي، وتناول البحث دراسة الخصائص البيئة الطبيعية لمنطقة الدراسة، والتي تتمثل بالموقع الجغرافي ومميزات الموضع وخصائص المناخ الحضري للمدينة ومصادر المياه، ومدى ملائمتها للتنمية الحضرية، وأظهرت الدراسة أن مدينة بيت لاهيا تضم مجموعة من الموارد والإمكانات الكامنة المتميزة- رغم محدوديتها- التي إذا أُحسن استغلالها والعناية بها وتطويرها وتنميتها وفق خطط مبرمجة وواقعية، فإنها تُعد قوة ذاتية، لتحقيق الغايات المنشودة للتنمية الحضرية.

Physical Ingredients for Urban Development The Town of Beit Lahiya as Model

Abstract: This research has aimed to study the physical ingredients for urban development in the town of Beit Lahiya, and to clarify its importance and explain how to use it in an optimal way to prevent natural resources depletion. The research has revealed its importance in highlighting the role of natural factors in achieving an urban development of the study area from geographical perspective. The research has focused on studying the characteristics of natural environment of the study area, namely the geographical location, site features, urban climate characteristics of the city and water resources, and analyzing their suitability for urban development. The study concludes that the city of Beit Lahiya has a set of potential distinguished resources – though its limitation – can be considered as an internal physical power for achieving the desired goals of urban development, on condition that they must be exploited and developed, properly, according to pragmatic and programmed. 

مقدمة: 

  من الصعب على الإنسان تفهم المشاكل البشرية وإيجاد الحلول لها دون أن يفهم البيئة الطبيعية التي يعيش فيها ويتأثر بها، ويؤثر فيها بدرجات متفاوتة، لذلك كانت دراسة البيئة الطبيعية مسألة حيوية في تحقيق التنمية الحضرية(الجوهري،2001 :109( ، وتُعد دراستها مـدخلاً رئيسـاً لأي عملية تنموية، وإن ما وصل إليه العالم في وقتنا الحاضر من مشكلات اقتصادية واجتماعية وبيئية هو محصلة نهائية للاستخدام والاستغلال العشوائي للموارد الطبيعية ( غنيم،2003 :139) . 

  وفي ضوء ذلك نجد أن تحسين أساليب استخدام هذه الموارد سيؤدي في معظم الحـالات إلـى إيجاد حلول لهذه المشكلات، شريطة إيجاد فهم جديد للسكان حول طبيعية العلاقـة بـين التنميـة الحضرية من جهة والمحافظة على الموارد الطبيعية من جهة أخـرى بحيـث تصـبح علاقـة تكاملية(أبو زنط، غنيم، 2007 :171) . ومن هذا يظهر أن التنمية عملية تستند إلـى الاسـتغلال الرشيد للموارد للوصول إلى مجتمع حديث يتمتع بأعلى مسـتوى مـن الرفاهيـة الاجتماعيـة (أبوطويلة، 1995 :5).

الكلمات المفتاحية: 

1- التنمية الحضرية: التنمية الحضرية تعني على وجه التحديد تحقيق التوازن بين تنمية المناطق الحضرية وحمايـة البيئة الطبيعية، عن طريق الحد من استنزاف الموارد غير المتجددة، والتقليل من تكاليف البيئيـة للتحضر، مع النظر إلى العدالة في التوظيف والمأوى والخـدمات الأساسـية والبنيـة التحتيـة الاجتماعية .(Chattopadhyay,2006:1) .

2- نظم المعلومات الجغرافية: يمكن تعريف نظام المعلومات الجغرافي من خلال وظائفه(نظام إدخـال وتخـزين وتحليـل وإخراج البيانات الجغرافية) بحيث يكون المنتج النهائي للبرنامج قادراً علـى دمـج مجموعـة متنوعة من الوظائف تسمح للمستخدم للوصول إلى قاعدة البيانات وذلك لدعم اتخـاذ القـرارات المكانية  .(Michael,1990:345).

3المقومات الطبيعية: وهي تشمل العناصر الطبيعية: كالموقع، والتكوين الجيولـوجي، والتربـة، ومـوارد الميـاه، ومظاهر السطح، والمناخ، بحيث تتحول هذه العناصر إلى مقومـات طبيعيـة، يمكـن للإنسـان استغلالها أو تعديلها أو تنميتها، من خلال تبني سياسات وخطط جديدة تتوافق مع هذه العناصـر، ولا تتصادم معها، لتساهم في تحقيق التنمية الحضرية. 

مشكلة البحث: 

  تتحدد مشكلة البحث في السؤال التالي : 

هل يمكن الاستفادة من الموارد الطبيعية في مدينة بيت لاهيا لتحقيق التنمية الحضـرية دون أن يكون هناك إخلال للتوازن القائم بينهما ؟ .

أهداف البحث: 

  تسعى هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية: 

1- دراسة المقومات الطبيعية للتنمية الحضرية في مدينة بيت لاهيا. 

2 - التعرف على الطاقات الكامنة لموضع المدينة وكيفية استخدامها الاستخدام الأمثل. 

3- إظهار كيفية المحافظة على الموارد الطبيعية بطريقة تضمن تحقيـق الاحتياجـات البشـرية لأجيال الحاضر والمستقبل.(*).  

أهمية البحث: 

1- إبراز دور العوامل الطبيعية في تحقيق التنمية الحضرية بمدينة بيت لاهيا بمنظور جغرافـي، باعتبار أن المنظور الجغرافي أكثر شمولاً واستيعاباً لأبعاد عملية التنمية الحضرية. 

2- يعد موضوع التنمية من الدراسات الجغرافية المتميزة التي تحظى بأهمية كبيـرة مـن قبـل المتخصصين والباحثين، لما لهذا الموضوع من أهمية بالغة على المجتمع بأبعاده الاقتصـادية والاجتماعية والسياسية. 

فرضية البحث: 

  إن الموارد الطبيعية في مدينة بيت لاهيا تساهم في تحقيق التنمية الحضرية . 

منهجية البحث: 

 هناك مناهج متعددة تستخدم في البحث الجغرافي، حيث إن كل منهج يفي بمتطلبات مرحلة معينة في البحث، ولكن ستعتمد الدراسة بشكل أساسي على: 

1- المنهج الوصفي في التعرف إلى خصائص مدينة بيت لاهيا الطبيعية. 

2- المنهج الموضوعي حيث التعرض لموضوع التنمية الحضرية في إطار إقليمي وهـو مدينـة بيت لاهيا. 

3- المنهج الكارتوجرافي حيث تم استخدام هذا المنهج في رسم الخرائط بالاعتماد علـى برنـامج نظم المعلومات الجغرافية .ArcGIS10 . 

-------------------------

(*) يعد حق الأجيال المستقبلية في الموارد الطبيعية أحد المرتكزات الرئيسية في تعريف التنمية الذي تبلـور لأول مرة في تقرير اللجنة العالمية للبيئة والتنمية، والذي يحمل عنوان مستقبلنا المشترك ونشـر عـام 1987م، للمزيـد راجع: 

United Nations, Report of the World Commission on Environment and Development: Our Common Future, 1987. 

مصادر الدراسة: 

 اعتمدت الدراسة من أجل إنتاج الخريطة الطبوغرافية لمنطقة الدراسة، على نموذج الارتفاعـات الرقمـي
  Digital Elevation Models

 وذلك مــن البيانـات التـي رصـدها القمـر الصناعي(Aster)(*) حيث تساوي دقتها المكانية (30متر). بالإضـافة إلـى بعـض الخـرائط والبيانات من بلدية بيت لاهيا والجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني. 

منطقة الدراسة: 

  تقع مدينة بيت لاهيا في الجنوب الغربي من فلسطين شمالي قطاع غزة، ويحد المدينـة شـمالاً الأراضي الفلسطينية المحتلة، ومن الغرب البحر المتوسط، ومن الجنوب مخيم جباليا، وأراضـي بيت لاهيا شرقاً، كما يحدها من الشمال الشرقي مدينة بيت حانون. وتبلغ مساحة المدينة حـوالي 14703 دونماً ، وشهد حجم سكان المدينة تطوراً كبيراً عبر الزمن ، فقد ارتفع مـن (38460) نسمة عام 1997م إلى(64457 ) نسمة حسب تعداد السكان والمنشئات عـام 2007م، ووصـل متوسط حجم الأسرة فيها 9,6نسمة (الجهاز المركزي للاحصاء،2007 ،ص 70 )، بينما قدر عدد سكانها عام 2012 م حوالي (72369) نسمة( بلدية بيت لاهيا،2013)، وتسجل المدينة المرتبـة السابعة من حيث عدد السكان بين مدن محافظات غزة. 

خطة البحث: 

  يشتمل البحث على ثلاثة أجزاء، يتكون الجزء الأول من أدبيات الدراسة، ويضم هـدف البحـث وأهميته ومنطقة الدراسة والمنهجية المتبعة في الدراسة وخطة البحث، ويتنـاول الجـزء الثـاني المقومات الطبيعية للتنمية الحضرية في منطقة الدراسة، أما الجـزء الثالـث فيسـتعرض أثـر المقومات الطبيعية على التنمية الحضرية في مدينة بيت لاهيا، ثم جاءت في نهاية البحث النتـائج والتوصيات التي توصل إليها البحث .

النتائج : 

1 - يعد الموقع الجغرافي- بكل مستوياته – من أهم العوامل الطبيعية المؤثرة في حياة المدينة وعلاقتهـا المكانية التي تمارسها من خلال هذا الموقع والأبعاد الجغرافية لهذه العلاقات، حيث تبين وجود علاقة بين الموقع والوظائف التي تقدمها المدينة . 

2 - امتازت المدينة من حيث خصائص الموضع بالتجانس الطبـوغرافي، وبالتـالي لـم يقـف العامـل الطبوغرافي عائقاً في وجه مشاريع وأنشطة التخطيط والتطوير الحضري للمدينة، وتوجيـه أنمـاط التنمية العمرانية فيها. 

3 - تستقبل المدينة كميات كبيرة من الإشعاع الشمسي وان كانت تختلف من فصل لآخر، وبالتالي يتـوفر للمدينة مصادر طاقة بديلة نظيفة تحقق التنمية الحضرية المستدامة، ولا تؤثر سلباً على صحة الإنسان والبيئة ودون أن ينتج عنها أي نوع من النفايات الضارة. 

4 - تمتع المدينة بظهير زراعي واسع وغني، نتيجة ملائمة درجات الحرارة السائدة في المدينة نمو أغلب المحاصيل الزراعية الشتوية والصيفية، بالإضافة الى التكوين الجيولوجي الذي ساعد على توفر المياه الجوفية الصالحة للشرب والري، والتربة الخصبة التي تناسب الزراعة الكثيفة. 

5 - أظهر المنحنى المناخي لمدينة بيت لاهيا مدى صلاحية المنطقة للنشاط البشري من الناحية المناخية، حيث تتميز المدينة باعتدال درجة الحرارة مما يبعث على الارتياح، ويساعد على النشاط وبذل الجهد، والذي ينعكس بدوره على زيادة الإنتاج والدخل القومي وزيادة الاستثمار والتنمية. 

6 - ساعدت كمية الأمطار التي تسقط على المدينة على نجاح الزراعة البعلية في فصل الشـتاء خاصـة زراعة القمح والشعير، وتوفير المياه لأغراض الزراعة الصيفية والاستخدام الحضري. 

التوصيات: 

- يراعى عند تخطيط شوارع المدينة أن تكون في اتجاه موازي للرياح لخلق تيار هوائي مناسب داخل المدينة، واختيار المناطق الصناعية في اتجاه معاكس للرياح وذلك حتى لا تؤثر الملوثات التي تطلقها المصانع على التجمعات الحضرية في المدينة. 

- توجيه فتحات المباني باتجاه الرياح الملطفة لدرجة الحرارة ، وذلك للتقليل من استخدام الطاقة الكهربائية في تعديل درجة الحرارة وخاصةً في فصل الصيف، والتوسع في استخدام الطاقة الشمسية واستغلالها في إضاءة الشوارع والشاطئ. 

- ضرورة الإسراع في نقل محطة معالجة المياه العادمة في بيت لاهيا فهي تشكل تهديداً كبيـراً لأمـن وسلامة سكان المناطق المحيطة بها، بالإضافة إلى مساهمتها بشكل مباشر في تلوث آبـار المدينـة بالنترات . 

- مراعاة التخطيط الجيد في استخدامات الأراضي، وأن لا يكون هناك تركيز للأنشطة البشرية التي قد تضر في البيئة الساحلية. 

المراجع : 

- إبراهيم؛ احمد حسن(1994) : الموقع والموضع وأثرهما على العمران، الجمعية الجغرافية الكويتيـة، جامعة الكويت، الكويت، العدد 174. 

- أبو زنط، ماجدة احمد، غنيم، عثمان محمد(2007) : التنمية المستدامة فلسفتها وأدوات قياسها، : دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان. 

- أبو طويلة؛ جهاد محمد(1995) : التنمية بين الواقع وطموحات المستقبل في الدول الناميـة، مكتبـة الجامعة، غزة. 

- إسماعيل؛ أحمد علي (2005 ): دراسات في جغرافية المدن، دار الثقافة للنشر والتوزيع. 

- أوستن ملر( بدون تاريخ): علم المناخ، ترجمة محمد متولي وإبراهيم زرقانة، مكتبة الأدب ومطابعها، القاهرة. 

- الباز؛ عبد القادر(2011): المياه العادمة في مدينة خانيونس دراسة في جغرافية البيئة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة. 

- برنامج الأمم المتحدة الإنمائي(2006) : تقرير التنمية البشرية لعام 2006 ،نيويورك. 

- البنا، هبة فايز(2011): ساحل قطاع غزة دراسة جيومورفولوجية، رسالة ماجستير غير منشـورة، الجامعة الإسلامية، غزة. 

- ثابت؛ أحمد جبريل(2011) : المناخ وأثره على راحة الانسان في الضفة الغربيـة وقطـاع غـزة- فلسطين، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة. 

- الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني(2012): التعداد العام للسكان والمساكن والمنشئات،2007 رام الله، فلسطين. 

- الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني(2012): النتائج النهائية تقرير المساكن محافظة شمال غـزة، رام االله، فلسطين. 

- جودة؛ جودة حسنين(2010): الأراضي الجافة والشبة جافة، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية. المقومات الطبيعية للتنمية الحضرية . 

- الجوهري؛ يسري (2001) : جغرافية التنمية، مؤسسة شباب الجامعة، الإسكندرية. 

- زوكة، محمد خميس(بدون تاريخ): الجغرافيا الزراعية، دار المعرفية الجامعية، الإسكندرية. 

- صالحة؛ رائد أحمد (1994): مدينة غزة : دراسة في جغرافيا المدن، رسالة ماجستير غير منشـورة، معهد البحوث العربية، القاهرة. 

- عابد؛ عبدالقادر، الوشاحي؛ صايل(1999): جيولوجية فلسطين والضفة الغربية، الطبعـة الأولـى، مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين، القدس. 

- العجيلي؛ محمد صالح(2005): الضوابط الجغرافية للتنمية المستدامة التنميـة الحضـرية العربيـة أنموذجاً، ندوة الجغرافيا ودورها في خدمة المجتمع، جامعة تشرين، سوريا اللاذقية. 

- غانم؛ علي أحمد(2003): الجغرافية المناخية، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان. 

- غنيم؛ عثمان محمد (2003): تخطيط استخدام الأرض، دار صفار للنشر والتوزيع، عمان. 

- موسى؛ على حسن (2002): المناخ الحيوي، الطبعة الأولى، دار نينوى، دمشق. 

- محمد؛ فؤاد عبدالله (2006): دور بعض الخصائص الموقعية والموضعية في تشكيل وتوجيه التنميـة الحضرية في مدينة الحلة، مجلة القادسية للعلوم الإنسانية ، المجلد التاسع. 

- موسى؛ علي (1982): الوجيز في المناخ التطبيقي، دار الفكر، دمشق. 

- وزارة الزراعة الفلسطينية (2009): مصادر المياه في فلسطين، الجزء الأول- قطاع غزة. 

المراجع الأجنبية: 

- A.Abd Rabou(2011): Environmental Impact associated with the Beit Lahia wastewater Treatment plant; North Gaza Strip Palestine, Middle East Journal of Scientific Research, 7(5). 

- ESRI, (2004):Introducing Arc GIS 3D Analyst. ESRI, USA,p44-47. 

- Hudson . F.S(1970): Geography of Settlements , Macdonald and evans ltd, London. 

- Naser, Osama Zaki Mohammed,(2011): Kinetics Of Groundwater Nitrate (NO3 - 1 ) In Soil Leachate In Tulkarem City Using Soil Columns, Unpublished MA, An-Najah National University, Nablus, Palestine. 

- Picard,(1988): structural Evolution of Palestine , Jerusalem, geo, dept, hebrew university. 

- United Nations.(1987): Report of the World Commission on Environment and Development: Our Common Future. 

- Chattopadhyay, B. (2006). Sustainable Urban Development in India: Some Issues. Journal of the National Institute of Urban Affairs, VII(1). 

- Michael. E.(1990) "National Center for Geographic Information and Analysis" Science Direct, Volume 7, Number3(California: University of California.







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا