التسميات

السبت، 12 أغسطس 2017

المشكلات البيئية الناجمة عن التوسع العمراني الحضري : حالة دراسة مدينة الخرطوم ...


المشكلات البيئية الناجمة عن التوسع العمراني الحضري

حالة دراسة مدينة الخرطوم

Environmental Problems as a result of Urban Expansion: Case Study the Khartoum State Sudan


التوسع العمراني الحضري الريفي والتنمية المستدامة

في الوطن العربي

" إدارة الراهن واستشراق المستقبل"

 يومي 2-3 نوفمبر 2015  

جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي -الجزائر



المشكلات البيئية الناجمة عن التوسع العمراني الحضري : حالة دراسة مدينة الخرطوم

أستاذ مساعد/خديجه يونس عبد المولى

قسم الجغرافيا- كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة بحري-السودان (Email: zargaa333@gmail.com)

المستخلص:

    تناولت هذه الدراسة ولاية الخرطوم لأنها العاضمة التجارية والاقتصادية والسياسية والتي أدت بدورها إلى تمركز معظم سكان السودان فيها ونميزت بالنمو السكاني المتسارع مما أجبر السلطات زيادة الأنشطة البشرية لمقابلة هذه الزيادة ونتج عنها التوسع العمراني الحضري الذي أدى بدوره إلي تغيير استخدامات الأرض وتحويل أنشطتها الزراعية والحيوانية إلي مناطق سكنية. إضافة إلى النزوح من مختلف الولايات إما نتيجة للبحث عن حياة أفضل أو نتيجة للصراعات وإنعدام الأمن مما أدى تمركز النازحين في أطراف المدينة في تجمعات سكنية تعرف بالكرتون أو مدن الصفيح في مناطق أكثر هشاشة وعرضه للكوارث المناخية كالجفاف والفيضانات والعواصف الترابية والرعدية وأمواج الحر والتصحر. وظهور هذه المدن دون تخطيط عمراني سليم زاد الضغط على الخدمات الموجودة والتي لا تتناسب وحجم هؤلاء السكان مما قاد إلى مشكلات بيئية معقدة كالتلوث الهوائي والمائي وثلوث بيئة المدنية بالنفايات بمختلف أنواعها.

   هدفت هذه الدراسة إلي إلقاء الضوء على المشكلات البيئية في العاصمة القومية الخرطوم وأسبابها والتركيز على استخدام مصانع جديدة لمواد البناء أي ما تسمى بمصانع البلك الخرساني وأثرها على بيئة المدينة. وذلك عن طريق لفت نظر القائمين على الأمر أن هذه المصانع تستهلك كميات كبيرة من المياه الصالحة للشرب وأنها مصدر إزعاج للمواطن الذي يعاني من أصوات الماكنات والغبار كما وأنها تساعد في تشويه منظر المدينه بتراكم كميات كبيره من الطوب قبل ترحيله. أضف إلي ذلك أن البلك يتكون من الرمل والحصى والأسمنت وهي من المواد التي تزيد من تركيز الإشعاع الشمسي داخل المبني في الصيف وتزيد من برودة المبني في الشتاء وبمعنى آخر أن هذه المواد تساعد في تشكيل مناخ متطرف في المدن الكبرى وخاصة أن العاصمة تتميز بمناخ مداري حار معظم أيام السنة.

الكلمات المفتاحية: ولاية الخرطوم, التوسع الحضري, المشكلات البيئية ,المناخ

Abstract

  This study takes place at Khartoum, the capital of Sudan and the major trading, financial and political centre of Sudan, and that leads to centralization of most of the population where the number rapidly increased; forcing authorities to increase human activities to meet this density. This urban physical expansion, in turn, led to the change of forms of land-use and conversion of agricultural and animal activities into residential areas. In addition to, the displacement from various states as a result of searching for better life, or escaping from conflicts and insecurity conditions, which resulted in the centralization of displaced population in outskirts of the city in areas known as shanty towns (cartoon) which considered more fragile and subject to climatic disasters such as, drought, floods, dust storms, thunderstorms, heat waves and desertification. 

  The emergence of these cities without appropriate urban planning has increased pressure on existing services which are insufficient for the population and that led to complex environmental problems, such as, air pollution, water contamination, and increasing pollution of the city environment by waste of different types.

 This study aims at highlight environmental problems in Khartoum State and their causes, by focusing on establishment of new factories for building materials known as concrete brick factories and their impact on the city environment by directing the attention of the authorities to the negative impact of these factories such as: consumption of great amounts of potable water, loud noises and dust makes during their work; in addition to distorting city space by accumulation of large amounts of bricks before being deported. And also, these materials consist of sand, gravel and cement materials that increase the concentration of solar radiation inside the building in summer and make it cooler in winter. In other words these materials will help in the formation of extreme climate in major cities, especially, Khartoum, which is characterized by a tropical hot climate most days of the year. 

Keywords: Khartoum State, Rapid Urbanization, Environmental Problems, Climate.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا