التسميات

السبت، 26 أغسطس 2017

كفاءة التوزيع المكاني لمراكز الدفاع المدني في مدينة الموصل ...


كفاءة التوزيع المكاني لمراكز الدفاع المدني 

في مدينة الموصل

Efficiency of the Spatial Distribution of Civil Defense Stations in Mosul City 

 أحمد عبد الوهاب الفخري Ahmed A. Alfakhry 

Lecturer Assist

د. تركي حسن علي Dr. Turki Hassan Ali 

Lecturer

 فارس عطا الله مطلوب  Faris Attallah

Lecturer Assist


مجلة هندسة الرافدين- جامعة الموصل - المجلد 18 - العدد  6 - ديسمبر 2010 - ص ص 61 - 104 :

Journal: AL Rafdain Engineering Journal  ISSN: 18130526 Year: 2010 Volume: 18 Issue: 6 Pages: 61-104 
Publisher: Mosul University

المستخلص

  تعد مراكز الدفاع المدني في المدن إحدى فعاليات الطوارئ الأساسية التي يأخذها المصمم والمخطط الحضري بنظر الاعتبار عند تصميم البنية العمرانية أو تطوير أي مدينة, بسبب الحاجة الماسة لتوفير متطلبات الأمان والسلامة ضد الحرائق.

  بالرغم من اتساع مساحة نشاط التشييد والعمران في مدينة الموصل وارتفاع عدد سكانها بمعدلات عالية في العقود الأخيرة فان هذه الزيادة في معدلات النمو السكاني لم يصاحبها توفير للخدمات الأساسية التي تحتاجها المدينة بسبب الظروف المعروفة التي عاشها العراق ومدنه خلال الفترة المنصرمة مما أدى إلى زيادة الضغط على الأنشطة الخدمية في المدينة الأمر الذي أدى بالنتيجة إلى تردي تلك البنية الخدمية ومن تلك الأنشطة خدمات الطوارئ وخاصة ما يتعلق منها بمكافحة الحرائق والإنقاذ, فقد أصبح الإيفاء بمتطلبات توفير مراكز إطفاء وطريقة توزيعها من الضرورات التي يجب على المخطط والمصمم مواجهتها وحلها.

  هذا البحث يتناول دراسة كفاءة توزيع مراكز الإطفاء في مدينة الموصل وأسلوب توقيعها وعددها قياسا للحاجة الفعلية للمدينة وذلك استنادا إلى المعايير المحلية والعالمية المتوفرة.

Abstract 

   Civil defense stations in cities are one of the basic emergency services that should be considered in mind of every urban designers and planners who is going to design and develop any city , because of the urgent need to provide safety requirements against fire .
 
  The construction and building activities in Mosul city had witnessed a great expansion with high rate increase in number of its population in the last decades, this increase in population growth had not accompanied by provision of the essential services needed by the city because of the known circumstances that prevailed in Iraq and its cities during the past period.

  This led to increase pressure on the service activities in the city and worsening the outcome of such infrastructure services, from those the firefighting and rescue services. So the fulfillment of civil defense stations provision and its distribution requirements has become one of the necessities that the designers should be addressed and solved.

  This research, study the efficiency of spatial distribution of civil defense stations in Mosul city, its number, and positioning according to the actual need, based on the available local and international standards. 


النص الكامل : حمله من هنا

أو للقراءة والتحميل اضغط هنا أو اضغط هنا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا