التسميات

الخميس، 7 سبتمبر 2017

مترو دمشق ـ مبررات إنشائه و طريقة تمويله واستثماره ...


مترو دمشق ـ مبررات إنشائه و طريقة تمويله واستثماره 

الدكتور شفيق عباس داؤد 

مدرس- قسم هندسة النقل والمواصلات

كلية الهندسة المدنية - جامعة دمشق - دمشق - سورية


مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة العلوم الهندسية- المجلد 53 - العدد 7 - 2013 - ص ص 71 - 88 :

الملخص

 يتميز الوضع الراهن لمدينة دمشق باختناقات مرورية شديدة، لا تقتصر على ساعات الذروة فحسب بل تتعداها إلى أوقات أخرى نهارية و مسائية ,مما أدى إلى ازدياد الحوادث المرورية و ارتفاع مستوى الضجيج وتلوث الهواء الناجم عن زيادة أعداد وسائط النقل المديني عن الحد الأعظم المسموح به. تعتمد مدينة دمشق و ريفها في تنقل المتواجدين فيها اعتماداً رئيساً على الميكروباصات و الباصات والسيارات المختلفة و أدى الازدحام الناجم عن زيادة عداد هذه المركبات و سوء تنظيم المرور فيها إلى انخفاض سرعة المركبات لتصل إلى 01 كم/سا في مركز المدينه, و من المتوقع أن تنخفض إلى أكثر من ذلك . لقد كان لنظام النقل المديني السككي (المترو بأنواعه و الترام السريع) الفضل في التوسع الأفقي للمدن، ونزوح السكان إلى أطراف المدن سعياً وراء الهواء النظيف و المعيشة المريحة،لأن هذا النظام بالإضافة إلى اقتصاديته يؤمن السرعة و أمان التنقل.

  مع تزايد عدد سكان دمشق و زيادة الطلب فيها على النقل،أصبح استخدام نظام النقل المديني السككي ضرورة لا بد منها لتبقى الباصات و الميكروباصات تعمل لتأمين نقل بسيط لإيصال الراكب إلى هدفه النهائي ,الذي لا تصله شبكة النقل السككي. تم استعراض الدراسات الفنية الأولية التي جرت لإنشاء شبكة مترو في دمشق ( السوفياتيه، شركة الدراسات و جايكا), وتم القيام بدراسة جديدة توصلنا فيها إلى اقتراح شبكة خطوط مترو بأربعة خطوط قطريه و خامس حلقي. تم اقتراح إعطاء الفرصة للقطاع الخاص (للشركات الوطنية و الأجنبية المتخصصة) لإنشاء و تشغيل و من ثم إعادة الشبكة إلى الدوله بوضعية فنية جيدة على مبدأ " إنشاء – تشغيل – تسليم " (BOT) المعمول به كثيرا في مشاريع مشابهه. 

الكلمات المفتاحية: الاختناقات المرورية, النقل المديني السككي ,شبكة المترو, إنشاء- تشغيل- تسليم( (B.O.T)


Damascus METRO, its construction motives and its Financing & Operating. 

Dr. Shafik Abbas Daoud

Assistant Professor, Department of Transportation, Faculty of Civil Engineering, Damascus University , Damascus, Syria

Tishreen University Journal for Research and Scientific Studies - Engineering Sciences Series Vol. (35) No. (7) 2013 - p p 71 - 88 :

ABSTRACT

 The present situation of Damascus city characterized with heavy traffic congestion, not only during rush hours but also extends to other day & evening hours, which lead to more accidents, high noise level & air pollution exceeded the max permissible range. The inhabitants of Damascus City (& its suburbs) depend in travelling mainly on buses, micro- buses, and other light cars. The increasing number of these vehicles and bad traffic system led to the fact that the speed of these vehicles decreased up to 10 km/h and even less in the city centre

  Urban Rail Traffic System(URTS) i.e. Metro & Tram had contributed in the horizontal expansion of cities & the emigration of people to move to suburbs seeking fresh air & comfortable living, due to the fact that this System -in addition to the economic advantages-provides safety .

  With the raise of population in Damascus & the increasing demand on transportation, the use of URTS became highly necessary. Beside the quick review of the preliminary studies which were done previously for the construction of a Metro network in Damascus, a new Metro network was suggested in this paper containing 4 radial lines plus one Circular connecting the previous. Chance must be offered to Privet Sector, local and international companies to construct and operate this Network and return it to the State after several years of operation, according to the principle: Build, Operate. Transfer (BOT) which is adopted widely in similar projects. 

Keywords: traffic congestion, Urban Rail Traffic System, Metro Network, Build, Operate, Transfer.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا