التسميات

الخميس، 19 أكتوبر 2017

التغير في نمط العمران الريفي في قرى محافظة الأحساء مؤشرات وأسباب ...



التغير في نمط العمران الريفي في قرى محافظة الأحساء 

مؤشرات وأسباب 

د. يسين عبد الله الحضري

د. عمران بن محمد العمير



مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية - المجلد 40 - العدد 155 - 2014 - ص ص 271 - 304 :


  تبحث هذه الدراسة في التغيرات التي طرأت على نمط العمران الريفي بمحافظة الأحساء بالمملكة العربية السعودية في العقود الأربعة الماضية. وتهدف إلى إبراز مؤشرات التغير في المسكن الريفي وتعرف أهم الأسباب التي أدت إلى تلك التغيرات. ولتحقيق تلك الأهداف اتبعت الدراسة المنهج الاستدلالي، إلى جانب العديد من طرق ووسائل جمع البيانات وتحليلها. اعتمدت الدراسة بصورة كبيرة على العمل الميداني؛ حيث اختيرت عينة من قرى منطقة الدراسة (10 قرى). ولتحليل البيانات استخدم برنامج الحزم الإحصائية للدراسات الاجتماعية (SPSS) . أبانت الدراسة أن العمران الريفي في قرى الأحساء يشهد تغيرات متسارعة؛ وذلك بسبب الطفرة التنموية التي حققتها المملكة، وخاصة بعد استخدام النفط كمورد اقتصادي. وتبدو مؤشرات ذلك التغير في نوعية المسكن والتركيبة الوظيفية للمبنى وطبيعة مواد البناء المستخدمة. كما أظهرت النتائج أن المنازل الحضرية الحديثة (الفلل والشقق) قد انتشرت على حساب المنازل الشعبية القديمة، كما حلت الوظيفة الخدمية مكان الوظيفة الزراعية. وأبانت الدراسة أيضاً أن التغير في نمط العمران الريفي لم يكن إلا بسبب التغير في الاقتصاد الريفي، والتأثر بنمط العمران في المدن المجاورة، وتحسين شبكة الطرق الداخلية وتوفير الخدمات الاجتماعية.

   توصلت الدراسة إلى أن هناك ندرة في البحوث المكتوبة باللغة العربية التي تناولت المواضيع المتعلقة بالمناطق الريفية وخاصة ظاهرة التغير في نمط العمران الريفي في الدول النامية. هذه الدراسة تسهم في تجسير تلك الهوة البحثية وتفتح الباب لإجراء العديد من الدراسات المتعلقة بالمناطق الريفية.

حمله  من هنا

للقراءة والتحميل  
اضغط هنا  أو  هنا  أو  هنا  أو  هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا