التسميات

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2017

مفهوم الخصوبة ومقاييسها ...


مفهوم الخصوبة ومقاييسها

مقدمة

   تعرف الخصوبة بنسبة عدد الأطفال المولودين إلى عدد النساء. على أننا يجب أن نلاحظ أنه بالرغم من أن اهتمامنا الأساسي بتأثير الإنجاب على المجتمع، فإن علينا أن نعرف أن معدل المواليد هو عبارة عن تراكم ملايين القرارات الفردية المتعلقة بإنجاب أو عدم إنجاب أطفال. وعلى ذلك فعندما نطلق على مجتمع ما أنه مجتمع مرتفع الخصوبة فإننا نقصد أن معظم النساء في سكان هذا المجتمع ينجبون العديد من الأطفال، بينما نقصد بالمجتمع المنخفض الخصوبة ذلك المجتمع الذي تنجب فيه معظم النساء عددا قليلا من الأطفال. ومن الطبيعي أن نجد في المجتمع مرتفع الخصوبة بعض النساء ينجبون عددا قليلا من الأطفال، والعكس قد نجد في المجتمعات منخفضة الخصوبة عددا قليلا من النساء ينجبن عددا كبيرا من الأطفال .

   وللخصوبة جانبان، جانب بيولوجي، وجانب اجتماعي. ويقصد بالجانب البيولوجي القدرة على الإنجاب أو الطاقة الإنجابية. وبالرغم من أن هذا الشرط يعد شرطا ضروريا للإنجاب، إلا أنه ليس شرطا كافيا. فالقرارات المتعلقة بما إذا كان الطفل سيولد أم لا (أخذا في الاعتبار وجود القدرة على الإنجاب) وإذا كان هناك نية لإنجاب الأطفال كم سيكون عددهم داخل الأسرة، كل هذه تخضع للمحيط الاجتماعي الذي يعيش الأفراد .

  إن الشخص القادر على الإنجاب هو الذي يستطيع فيزيائيا أن ينجب أطفال، بينما لا يستطيع ذلك الشخص العقيم، أما مصطلح الخصوبة فانه يعني الأداء الإنجابي للشخص، أي العدد الحقيقي للأطفال المولودين لكل شخص وليس طاقة أو قدرة هذا الشخص على الإنجاب.

  ويطلق الأطباء على الأسرة (الزوج والزوجة) التي حاولت خلال 12 شهرا من تكوينها إنجاب أطفال ولم تنجح في ذلك بأنها لا تتمتع بالخصوبة، ووفقا لهذا المعيار فأن هناك حوالي 8% من الأسر الأمريكية عقيمة وذلك وفقا لإحصاءات عام 1988 (لاحظ أنه وفقا لإحصاءات عام 1965 فقد كان هناك حوالي 11% من الأسر الأمريكية غير قادرة على الإنجاب، بما تفسر هذا الانخفاض؟) على أن هناك معنى أكثر عمومية لعدم القدرة على الإنجاب، فالمرأة تصنف بأنها غير قادرة على الإنجاب إذا أعتقدت بأنه من المستحيل بالنسبة لها أن تنجب أطفالا، سواء إذا كان أحد الأطباء أخبرها بألا تحاول إنجاب أطفال لأن ذلك سيحمل خطرا لها أو لطفلها، أو لأنها تزوجت لمدة 36 شهرا ولم تستخدم أي من وسائل منع الحمل، ومع ذلك لم تنجب أطفالا.

الخصوبة الطبيعية

  تبدأ القدرة على الإنجاب لدى المرأة من وقت البلوغ الى الوقت الذي تصل فيه إلى سن اليأس، وتصل هذه القدرة إلى ذروتها في العشرينيات من عمرها. ويقصد بالخصوبة الطبيعية مستوى الإنجاب للمرأة عندما لا تستخدم أي من وسائل تنظيم النسل. فإذا ما أفترضنا أن المرأة قادرة على الإنجاب لمدة 35 عاما ( منذ سن 15 إلى سن 49) وأن كل مرة من مرات الحمل تستغرق حوالي 9 أشهر (وأخذا في الاعتبار بعض حلات فشل الحمل مثل السقط)، وأنها لا تتناول أي من وسائل تنظيم النسل فسوف يكون هناك حوالي 18 شهرا بين نهاية كل حمل وبداية الآخر، وعلى ذلك فإن متوسط الفترة التي تقضيها المراة في إنجاب طفل تساوي حوالي 2,2 سنة { (18 + 9 ) ÷ 12 }. وبهذا الشكل فإن عدد الأطفالالذين يمكن للمرأة انجابهم في المتوسط يساوي 16 طفلا { 35 سنة ÷ 2,2}. ويمكن النظر إلى هذا المتوسط على أنه الحد الأقصى للإنجاب لمجتمع ما. أما على المتسوى الفردي فمن الممكن أن تنجب الأنثى عند سن أقل من 15 سنة، كذلك قد تنجب بعض الإناث بعد سن 49. على سبيل المثال فقد أنجبت روث كيستلر طفلا في كاليفورنيا عند سن 57 سنة و129 يوما، أما أشهر النساء اللأتي أنجبن فهي سيدة روسية في القرن الثامن عشر والتي. أنجبت 69 (تسعة وستون) طفلا، وبالرغم من أنها لم تحمل سوى 27 مرة، إلا أنها أنجبت عددا كبيرا من التوائم. (16 مرة انجبت توأم و7 مرات إنجبت 3 أطفال و4 مرات أنجبت 4 أطفال)

   والآن دعنا نهمل هذه الحالات الشاذة، ونأخذ في الاعتبار أن متوسط العدد الممكن من الاطفال لكل سيدة قادرة على الانجاب هو 16 طفلا، فإذا كان الامر كذلك فلماذا لم نجد أى من المجتمعات يحقق هذا المستوى من الانجاب؟ أن الاجابة على هذا السؤال تكمن في الجانب الاجتماعي للخصوبة.

الجانب الاجتماعي

  تختلف فرص ودوافع انجاب الاطفال بشكل جوهري من محيط اجتماعي إلى آخر، ونتيجة لذلك توجد فروق كبيرة في متوسط عدد الاطفال الذين يولدون لكل سيدة. ولعل أكثر المجموعات شهرة في ارتفاع مستويات الخصوبة هم مجموعة من المهاجرين الروس والذي يعيشون في شمال وجنوب ولاية داكوتا وكذلك في كندا، ويسمون "بالهاترايت وكانوا ويعيشون في مجتمعات تشيع فيها الملكية العامة لكافة وسائل الانتاج، بصفة خاصة الارض. وفي الثلاثينيات من هذا القرن كان من المتوقع للسيدة المتزوجة في هذه المجموعة أن تنجب أكثر من 12 طفلا في المتوسط. ولقد كان السر وراء هذا المستوى المرتفع يرجع الى الزواج المبكر جدا، والتغذية الجيدة، والاهتمام بالصحة، فضلا عن الحرص القوي على اتباع تعاليم الانجيل، ولذلك لم تكن النساء في هذه المجموعة العرقية تستعمل وسائل تنظيم النسل أو الاجهاض اعتقادا بأن هذه الوسائل تعد خطيئة. إلا أنه في السنوات الاخيرة بدأت معدلات النمو السكاني بين هذه المجموعة في الانخفاض. لقد كانت مجموعات هذه الفئة العرقية تعمل في الزراعة في ظل نظام لتقسيم العمل، بحيث أن متوسط عدد العمال في المزرعة حوالي 130 فردا، وقد استلزمت هذه الزيادة المرتفعة في السكان ضرورة شراء أراضي جديدة أو الاستيلاء على الاراضي الحالية بصورة لفتت الانظار وبصفة خاصة في كندا، ولذلك أصدرت القوانين في كندا للحد من قدرة هذه المجموعات على شراء الارض، وفي ذات الوقت كان هناك تطورا في الاساليب التكنولوجية لزراعة الأرض والتي أستفادت منها أيضا هذه المجموعة مما أدى الى تغير نظام العمل داخل المزرعة. مثل هذه التغيرات مارست تأثيرها على رفع سن الزواج للنساء بحوالي 4-5 سنوات، أكثر من ذلك فان توفر وسائل الرعاية الصحية جعلت الكثير من النساء يوافقن على تعقيم أنفسهن بعد انجاب عدد مناسب من الاطفالخوفا على صحتهن. ونتيجة لذلك في عام 1987 بلغت مستويات الخصوبة بين نساء هذه المجموعة نصف مستوياتها في عام 1930.

   والآن دعنا نعقد مقارنة بين "الهاتيرايت" ومجموعة من الهنود التي تعيش في اقليم شرق الامازون في بيرو تسمى شيبيبو

  ولكي تتضح الصورة أكثر دعنا نقارن مستويات الخصوبة لهاتين المجموعتين بمستويات الخصوبة بين نساء الولايات المتحدة كما هو موضح في الشكل الأتي:

شكل (  )

  ويلاحظ من الشكل أن السيدة من مجموعة "الشيبيبو" تبدأ عملية انجاب الاطفال مبكرا عن "الهارتيرايت"، وكذلك تنتهي من عملية الانجاب مبكرا ويبلغ السن المتوسط للزواج بين هذه المجموعة 14 عاما وتبدأ النساء في الانجاب في المتوسط عند سن 15,6 عاما. وتعد مستويات الخصوبة بين هذه المجموعة من أعلى المعدلات المسجلة عن الانجاب. على أن المقارنة بين هاتين المجموعتين وبين تلك المعدلات السائدة في الولايات المتحدة توضح مدى الفارق الشاسع بين معدلات الخصوبة بين مجتمع متحضر ومجتمع تقليدي.

مقاييس الخصوبة

  هناك نوعان من المقاييس للخصوبة، مقاييس المدة ومقاييس المجموعة وتقوم مقاييس المدة بقياس المواليد التي تتم خلال فترة محدودة عادة سنة واحدة. أما مقاييس المجموعة فانها تهتم بقياس المواليد (كل المواليد) التي تتم بواسطة مجموعة معينة من النساء. وتتميز مقاييس المدة بأنها أسهل نسبيا من مقاييس المجموعة، وغالبا ما تستخدم بصورة أكبر. وفيما يلي عرضا لأهم مقاييس المدة بدءا بالأبسط الى الأكثر تعقيداً.

معدل الأطفال لكل أمرأة

  يحسب معدل الاطفال لكل إمرأة في سنة معينة عن طريق قسمة العدد الإجمالي للأطفال الذين يتراوح عمرهم بينب صفر وأربعة سنوات على عدد النساء بين سن 15 الى 44 سنة. وعادة ما نقوم بضرب الناتج في 1000 لكي نقلل من مشكلة الكسور العشرية وبذلك يكون الناتج هو معدل الاطفال لكل ألف إمرأة كالآتي 



                            عدد الأطفال بين سن صفر - 4 سنوات
معدل الأطفال لكل امرأة =           ــــــــــــــــــــــــــ            X   1000
                             عدد النساء بين سن 15 - 44 سنة
مثال 

في عام 1974 كان معدل الأطفال لكل امرأة في بنجلاديش كالأتي
 14649000 
ـــــــــــــــــــــــــــــ  x 1000    
   979,7 

أي حوالي 980 طفلا لكل ألف امرأة في هذا العام

  وكلما زاد معدل الاطفال لكل إمرأة كلما عنى ذلك ارتفاع مستوى الخصوبة والعكس. قارن هذا المعدل بمعدل 698 طفلا لكل إمرأة عام 1990 في الولايات المتحدة و 506 طفلا لكل إمرأة في المكسيك في ذات العام .

  ويعيب هذا المقياس أنه حساس جدا للاخطاء الخاصة بوفيات الاطفال ولذلك يصعب الاعتماد على هذا المقياس في عقد المقارنة بين دولتين توجد فروق كبيرة بين مستويات الوفيات للاطفال بينهما، أو إذا كانت عملية عدم الابلاغ عن المواليد مشكلة في احداهما 

معدل المواليد الخام 

  يعد هذا المقياس أكثر المقاييس استخداما للخصوبة ويعرف بعدد الاطفال المواليد في عام معين مقسوما على اجمالي عدد السكان من كل الاعمار في نفس العام مضروبا في 1000 . ويطلق عليه لفظ الخام لأن مقام المعدل يضم السكان من الجنسين ومن كافة الأعمار، ويحسب كالاتي 

                             المواليد في عام معين
معدل المواليد الخام = ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ    x 1000
                             عدد السكان في هذا العام

مثال

إذا أخذنا بنجلاديش في الاعتبار فانه في عام 1974 يكون معدل المواليد كالاتي 


   2689000
= ــــــــــــــــــــــــــ x 1000 = 48,3
+ 76396000

  وهذا المعدل يعد مرتفعا ويقترب من الحد الاقصى الذي يمكن أن يلاحظه الفرد حول معدلات المواليد الخام المسجلة .

   أما في انجلترا فان معدلات المواليد الخام المسجلة فتصل الى 13,1 في الالف. أما عن المدى الذي يمكن أن يأخذه معدل المواليد الخام فيتراوح بين 10 الى حوالي 50. وتتمثل المشكلة الرئيسية المصاحبة لاستخدام معدل المواليد الخام في أنه يتأثر بصورة كبيرة بتركيبة المجتمع السكانية من حيث السن، والنوع والمواصفات الأخرى. وبالتالي من الممكن أن يكون مضللا أذا ما استخدم للمقارنة بين مجتمعات سكانية مختلفة، أو حتى نفس المجتمع السكاني على فترات متباعدة. ومع ذلك فان هناك 3 مزايا لاستخدام هذا المعدل وهي أنه سهل الفهم أنه يتطلب قدر قليل من البيانات ويسهل حسابه من السهل أن نطرح معدل الوفيات الخام من معدل المواليد الخام لنحصل على معدل الزيادة الطبيعي الخام، وباستخدام هذا الاخير فانه يمكننا أن نحسب معدل النمو السكاني أخذا في الاعتبار معدل الهجرة الصافي.

معدل الخصوبة العام

  يتم قياس معدل الخصوبة العام من خلال قسمة عدد المواليد خلال عام على عدد النساء في سن 15 الى 44 عاما في منتصف تلك السنة كالاتي

                          عدد المواليد خلال عام معين
معدل الخصوبة العام = ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ X 1000
            عدد النساء في سن 15 - 44 عاما في هذا العام

وفي بعض الاحيان قد ينسب عدد المواليد خلال العام الى عدد النساء في سن 15 - 49 عاما في ذلك العام  ستلاحظ أن هذا المقياس يحتاج الى قدر أكبر من المعلومات لحسابه، أذ سنحتاج الى معرفة الهيكل العمري  للنساء من سن 15 - 49 عاما وليس مجرد العدد الاجمالي للسكان

معدلات الخصوبة عند عمر معين 

  تعد معدلات الخصوبة عند عمر معين واحدا من أكثر المقاييس تحديدا لقياس الخصوبة. ولكن هذا القياس يحتاج الى سلسلة كاملة من البيانات، أى عدد المواليد وفقالعمر الأم وكذلك توزيع السكان وفقا للعمر والنوع. ويقيس معدل الخصوبة عند عمر معين عدد المواليد التي تتم سنويا لكل ألف إمرأة في سن معين (عادة لكل مجموعة عمرية مداها 5 سنوات مثال ذلك عدد النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 20 - 24 عاما). على أن مثل هذه البيانات قد تكون غير موجودة أو قد لا يعتمد عليها، كذلك فإن معدلات الخصوبة عند عمر معين ليست رقما واحدا وانما على الأقل 7 أرقام أى 7 مقاسات ( 35 عاما متوسط فترة الخصوبة على 7 مجموعات عمرية مدى كل منها 5 سنوات

                   
معدل الخصوبة عند عمر معين

   المواليد في عام معين للنساء في مجموعة عمرية معينة
 =           ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ                    X 1000 
          عدد النساء في تلك المجموعة العمرية

  وإذا ما قمنا برسم مقاييس الخصوبة عند سن معين فاننا نحصل على منحنى يبين توزيع المواليد على الفئات العمرية المختلفة للنساء في المجموعات العمرية المختلفة كما هو موضح في الشكل رقم ( ) والذي يوضح مقاييس الخصوبة عند سن معين للمجموعات العمرية للنساء في بنجلاديش. ماذا تلاحظ من الشكل ؟ متى تصل معدلات الخصوبة الى حدها الاقصى، والى حدها الادنى ؟

رقم كول القياسي للخصوبة

  قام آنسلي كول بتكوين رقم قياسي للخصوبة، وجد أنه مفيد في عقد المقارنات التاريخية لمستويات الخصوبة. ويتمثل الرقم القياسي للخصوبة في حاصل ضرب نسبة النساء المتزوجات في الرقم القياسي للخصوبة للمتزوجين

  ويعبر الرقم القياسي للخصوبة عن مستوى الخصوبة المحقق كنسبة من الخصوية التي يمكن أن يحققها اقتصاد ما إذا وصل الى الحد الاقصى للخصوبة. وبمعنى آخر فان كول يتساءل عن عدد المواليد الذي يمكن أن ينجبهم السكان إذا ما بلغت مستويات الخصوبة للسكان مستوياتها القصوى، ثم يربط ذلك الرقم بالرقم الفعلي للمواليد التي حققها السكان. ووفقا لكول فإن المجموعة السكانية التي حققت أعلى معدلات مسجلة للمواليد هم مجموعة الهاتيرايت السابق الاشارة اليهم. وفيما يلي الاحصاءات المسجلة عن معدل الخصوبة عند عمر معين للمتزوجين من الهاتيرايت

الخصوبة عند عمر معين للمتزوجين من الهاتيرايت

المجموعة العمرية                        معدل الخصوبة عند عمر معين

15 – 19                                          300

20 – 24                                          550

25 – 29                                         502

30 – 34                                         447

35 – 39                                        406

40 – 44                                        252

45 - 49                                         61


معدل الخصوبة عند عمر معين للمتزوجين

 ولاجراء حساب رقم كول القياسي للخصوبة نقوم بضرب عدد النساء المتزوجات في المجتمع في معدل الخصوبة عند عمر معين للمتزوجين من الهاتيرايت لكي نحصل على الرقم المتوقع للمواليد، وثانيا التعبير عن الرقم الحقيقي للمواليد كنسبة من الرقم المتوقع لها  .

وفيما يلي حساب الرقم القياسي للخصوبة لكول في الولايات المتحدة الامريكية عام 1984 

المجموعة العمرية    إجمالي الإناث  الرقم القياسي للهاتيرايت  المواليد المتوقعة

15 – 19             9189                300                  2756700

20 – 24            10620               550                 5841000

25 – 29            10603               502                5322706

30 – 34           9694                  447                4333218

35 – 39          8477                  406               3441662

40 – 44          6868                  222               1524696

45 - 49          5829                  61                355569



                                                                23575551

  وفي عام 1984 كان عدد المواليد الواقعي في الولايات المتحدة 3,659,176، وهو ما يعني أن كل الاناث في الولايات المتحدة من المتوقع أن ينجبن حوالي 23 مليون طفلا، أما من الناحية الواقعية فقد اقتصرت المواليد على حوالي 3,5 مليون طفل فقط، مما يعني أن النساء أنجبن في الولايات المتحدة الامريكية 155, ( ــ ) من المواليد الذين كان من الممكن لهن انجابهن إذا كانت معدلات المواليد في الولايات المتحدة متشابه مع تلك المعدلات الخاصة بالهاتيرايت 

  ولحساب الرقم القياسي للخصوبة للمتزوجين نقوم بأستبدال خانة اجمالي الاناث في الجدول السابق باجمالي الاناث المتزوجات. كما هو موضح في الجدول الاتي 


المجموعة العمرية   إجمالي الإناث       الرقم القياسي      المواليد المتوقعة
                         المتزوجات          للهاتيرايت

15 – 19              608                 300                182400

20 – 24            4576                 550               2516800

25 – 29            7855                502                3943210

30 – 34            8403                447                3756141

35 – 39            7838                406                3182228

40 – 44            6496                222                1442112

45 - 49            5559                 61                  339099

                                                                     15361990

  ووفقا لحسابات الجدول فان عدد الاطفال المتوقع انجابهم في حالة بلوغ النساء المتزوجات لمستويات الخصوبة القصوى هو 15361990 طفلا. أما من الناحية الواقعية فتشير الاحصاءات الى أن عدد الاطفال الذين تم انجابهم في عام 1984 هم 2867896. ثم نقوم بحساب الرقم القياسي للخصوبة للمتزوجين كالأتي 

                إجمالي المواليد الفعليين من واقع الاحصاءات
                     ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 عدد المواليد المتوقع في حالة بلوغ مستوى الخصوبة الاقصى

         2867896
Ig = ــــــــــــــــــــــــــــ = 189,
        15361990

  أما حساب نسبة النساء المتزوجات فيتم باستخدام متوسط مرجح لنسب النساء المتزوجات في الفئات العمرية من 15 - 49. حيث يتم الترجيح باستخدام معدلات الخصوبة عند عمر معين للهاتيرايت. ولحساب نسبة النساء المتزوجات نتبع الأتي

أولا نحصل على نسبة النساء المتزوجات من خلال قسمة عدد النساء المتزوجات الى اجمالي النساء في كل فئة عمرية ونعطيها الرمز (أ)

ثانيا نقوم بضرب ( أ ) في رقم الخصوبة القياسي للهاتيرايت (والذي سوف نرمز له بالحرف ب 

ثالثا نقوم بقسمة حاصل الضرب في ثانيا على رقم الخصوبة القياسي للهاتيرايت (ب). 

المجموعة          اجمالي الاثاث  (1) اجمالي الاناث   (2) نسبة المتزوجات    الرقم القياسي        أ(2÷1) 

 العمرية                                 المتزوجات          إلى اجمالي الاناث       للهاتيرايت            ب أ × ب

15 – 19     9189      608         0.0662        300          19.85

20 – 24    10620    4576        0.4309        550        236.99

25 – 29    10603    7855        0.7408        502        371.90
30 – 34    9694     8403        0.8668         447        387.47

35 – 39    8477     7838        0.9246         406        375.40

40 – 44    6868    6496        0.9458          222         209.98

45 - 49    5829     5559        0.9537          61            58.17

إجمالي                                                      2488        1659.75

وبهذا الشكل يكون رقم كول القياسي للخصوبة

كالأتي
 If = 189, x 667, = 126, . 

   أى أن النساء في الولايات المتحدة انجبن 12,6% من المواليد التي كان من الممكن انجابها إذا كان لهن نفس معدلات الخصوبة التي حققتها نساء الهاتيرايت في خلال العشرينيات من هذا القرن.

مقاييس المجموعة

 أن الخاصية الجوهرية لمقاييس الخصوبة للمجموعة هي أنها تتناول أداء مجموعة من الناس والمجموعة هي هؤلاء الذين ولدوا أو تزوجوا خلال مدى زمني معين. وهذا يختلف بالطبع عن مقاييس المدة حيث نقوم بالقياس خلال مدة محددة. وتعد مقاييس المجموعة من المقاييس الحديثة نسبيا في مجال الخصوبة، حيث لم تستخدم سوى في العشرين سنة الماضية. وتستخدم بشكل أساسي لقياس تفسير مستويات الخصوبة واتجاهاتها .

ويتمثل العيب الأساسي في مقاييس المجموعة أنها تحتاج الى بيانات من سلاسل زمنية طويلة نسبيا ومتسقة، مثل هذه البيانات عادة ما تكون نادرة حتى في المجتمعات المتقدمة نسبيا. أما العيب الثاني فان هذا النوع من التحليل لا يصلح لعمليات التنبؤ، ومن ثم فانه حتى بعد القيام باعداد هذه المقاييس فاننا لا نعرف بالضبط ما الذي سوف يحدث في المستقبل من حيث سلوك الخصوبة للمجموعات المختلفة

معدل الخصوبة الإجمالي

  لتوضيح المقصود بمعدل الخصوبة الاجمالي دعنا نعطي المثال الآتي من واقع الاحصاءات الامريكية. لقد وجد أن النساء اللاتي ولدن في عام 1915 وبدأن عملية الانجاب عام 1930 ( عند عمر 15 عاما ) قد انجبن 890 طفلا لكل ألف سيدة عندما بلغن عمر 25 عاما أي في عام 1939. وبحلول عام 1958 (أى عند بلوغ هؤلاء النساء لسن 44 عاما) فإن هؤلاء النساء قد انهين تقريبا عملية الانجاب، إلا أن الخصوبة الاجمالية لهذه المجموعة من النساء بلغت 2429 طفلا لكل ألف سيدة (ماذا تستنتج/تستنتجين من هذا الرقم). ومن واقع الاحصاءات الامريكية أيضا يمكن مقارنة هذه المجموعة من النساء مع مجموعة أخرى ولدت عام 1930، تشير الاحصاءات أن هذه المجموعة قد انجبت 1415 طفلا لكل ألف سيدة عندما بلغن من السن 25 عاما، أى حوالي 60% أكثر من مجموع الاطفال الذين انجبوا بواسطة المجموعة الاولى التي ولدت عام 1915. كذلك تشير الاحصاءات أن نساء المجموعة الثانية عندما بلغن سن 44 عاما عام 1973 كن قد انجبن 3153 طفلا لكل ألف سيدة أى حوالي 30% أكثر من مجموع الاطفال الذين انجبوا بواسطة المجموعة الاولى. لاحظ المدى الزمني الذي نحتاجه لحساب هذه الاحصاءات (حوالي 50 سنة من الاحصاءات المتصلة والخاصة بمجموعة بعينها).

  وهكذا أذا ما قمنا بحساب هذه المقاييس للمجموعات المختلفة يمكننا قياس درجة الخصوبة للمجموعات المختلفة من النساء. على سبيل المثال تشير قياسات خصوبة المجموعة الى أن أكثر مجموعات النساء الامريكية خصوبة خلال الفترة من 1881 حتى الآن هي المجموعة التي ولدت عام 1933. (هل تعتقد أننا يمكننا اجراء هذه القياسات لدولة الكويت، ولماذا؟

  ونظرا لطول المدة المطلوبة لحساب هذه الاحصاءات فإننا عادة ما لا ننتظر حتى تتم النساء فترة الانجاب لتقدير مستويات الخصوبة لهن. لذلك نلجأ الى احصاءات الخصوبة عند عمر معين السابق الاشارة اليها. ولتبسيط طريقة حساب معدل الخصوبة الكلي من خلال معدلات الخصوبة عند عمر معين، أفرض أنه في عام 1988 قام النساء في الولايات المتحدة الامريكية في المجموعة العمرية 24 - 29 بانجاب عدد من الاطفال قدره 113 طفل لكل ألف سيدة في هذا العام، فإذا ما كان كل ألف سيدة من هذه المجموعة قادرات على انجاب 113 طفل في العام فاننا يمكن أن نتوقع أن هذه المجموعة سوف تنجب 565 طفلا في خلال خمس سنوات (5 
x113). 
وباعتبار أن المجموعة العمرية خمس سنوات، فاننا باستخدام ذلك المنطق يمكننا أن نقوم بحساب معدل الخصوبة الكلي باعتباره مجموع ( مجـ) معدلات الخصوبة عند عمر معين مضروبا فيخمسة لكل المجموعات العمرية من النساء وعلى ذلك فإن


معدل الخصوبة الكلي = 
مجـ ( معدل الخصوبة عند عمر معين
 X 5 ) 

مثال

معدل الخصوبة الكلي = 1932,5

  لحساب معدل الخصوبة الكلي كما هو موضح بالجدول، فاننا أولا نقوم بحساب معدل الخصوبة عند عمر معين خلال هذه السنة للمجموعات العمرية المختلفة، وذلك بتطبيق نفس الصيغة السابقة والتي تستخدم في حساب معدل الخصوبة عند عمر معين كالأتي


معدل الخصوبة عند عمر معين = 



 المواليد في عام معين للنساء في مجموعة عمرية معينة
  ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ         x 1000
     عدد النساء في تلك المجموعة العمرية
                                                               

وهو ما قمنا به في الجدول السابق من خلال قسمة {(2) ÷ (1) x 1000. 

بعد أن قمنا بحساب معدل الخصوبة عند عمر معين فاننا نقوم بتطبيق الصيغة الخاصة بمعدل الخصوبة الكلي، كما هو موضح بالعمود رقم (4) وذلك بضرب معدل الخصوبة عند عمر معين x 5 ، ثم نقوم بتجميع الناتج. أى أن

معدل الخصوبة الكلي= مجـ {((5 x73,5) + (5 x113,4) + (5x111,5) + (5x53,6) + (5x1,3 + (27,9 x 5) + (4,8 x 5) + (2, x 5) } = 1932,5

أسباب ارتفاع الخصوبة

   ينظر دائما الى ارتفاع مستوى الخصوبة على أنه مشكلة، إذ يعد ارتفاع مستوى الخصوبة أكثر العوامل المسئولة عن ارتفاع معدلات النمو السكاني في العالم الآن. صحيح أن انخفاض معدلات الوفيات خلق المشكلة، إلا أن استمرار المعدلات المرتفعة من الخصوبة ادت الى استمرار مشكلة ارتفاع معدلات النمو السكاني. وتشير الدراسات الى مجموعة من العوامل التي ينظر اليها على أنها مسئولة عن ارتفاع معدلات الخصوبة في المجتمعات. وهذه العوامل هي الحاجة الى المحافظة على وجود المجتمع يعني ارتفاع معدلات الوفيات أن فرصة الاطفال في الوصول الى مرحلة البلوغ أقل، وفي ظل هذه الظروف فان المجتمع يحتاج الى اجراء عملية استبدال للموتى من المجتمع، وهذه العملية تحتاج أن يكون هناك في المتوسط طفلان لكل سيدة على الاقل لكي يعيشاحتى يكونا قادرين على أنجاب اطفال جدد، وفي هذه الحالة فان الاشخاص منخفضي الخصوبة يشكلون مصدر تهديد لوجود المجتمع ذاته. ولذلك تنشأ المؤسسات الاجتماعية في مثل هذه المجتمعات من أجل تشجيع عملية انجاب الاطفال وتقديم المزايا المختلفة سواء كانت عينية أو أدبية للآباء على انجاب الاطفال على سبيل المثال في بعض المناطق في أفريقيا ترتفع مكانة الزوجين في المجتمع بعد انجاب الطفل الاول، كما ينظر الى الاسرة المكونة من طفلين فقط بقدر من الانزعاج، أو توصف بانها أسرا بائسة. أما في بعض بلاد أوروبا فتعطي مكافآت مالية للأسرة مع انجاب كل طفل جديد، هذا علاوة عن المبالغ التي تقدم شهريا للأسرة

الأطفال عنصر أمان وجزء من قوة العمل

   يمثل العنصر البشري في المجتمعات التقليدية أهم الموارد الاقتصادية. فالاطفال الصغار يمكنهم المساعدة في أداء العديد من المهام للأسرة وفي مجال العمل. أما عندما يصل هؤلاء الى مرحلة البلوغ فانهم يشكلون عصب قوة العمل ويقدمون المساعدة لأباءهم الكبار في السن الذين لم تعد لهم القدرة على العمل. على سبيل المثال فان جانبا كبيرا من العمل في المزارع في أفريقيا يقوم به الاطفال والنساء. ومن ثم تصبح الاسرة الكبيرة في مثل هذه الظروف ميزة من الناحية الاقتصادية وفي ظل هذا النمط من الاعتماد المتبادل بين الآباء والابناء، فان الأبناء يعدون عنصر تأمين للآباء ضد العديد من المخاطر مثل الجفاف أو ضعف المحصول الزراعي.. الخ حيث سيتولى جانب من الابناء انقاذ الآباء من مثل هذه المواقف الرغبة في انجاب الذكور.

  على الرغم من أنه من الواضح أن مكانة المرأة تحسنت بشكل كبير في معظم المجتمعات تقريبا فان الاغراض الاجتماعية للأسرة ينظر اليها انها تتحقق فقط بولادة أو حياة الذكور، فغالبا ما يوضع الذكور في مرتبة أعلى من حيث القيمة من الاناث، وهذا يجعلنا ندرك لماذا تستمر العديد من الاسر في معظم أنحاء العالم في الانجاب حتى يكون للاسرة على الاقل طفل ذكر. أما إذا ارتفعت معدلات الوفيات في المجتمع فان الاسر غالبا ما تميل الى أن تنجب طفلان ذكور على الاقل حتى يرتفع احتمال بقاء طفل منهما على قيد الحياة على سبيل المثال تشير احصاءات باكستان الى أن معدل الخصوبة الكلي 5,9 في عام 1983 هو مستوى الخصوبة اللازم لضمان بقاء عدد طفلان من الذكور على قيد الحياة في المتوسط لكل سيدة. أما في أثيوبيا حيث يرتفع معدل الوفيات فإن معدل الخصوبة اللازم يرتفع الى 6,7 لضمان بقاء طفلان من الذكور لكل سيدة من ناحية أخرى نجد أن بعض العادات أو المعتقدات تعطي وزنا واضحا للذكور. ففي الهند مثلا تبدو أهمية الذكور للأب واضحة حيث أنه طبقا لمعتقدات الهندوس، لابد وأن يدفن الاب بواسطة أبنه الذكر. أما في كوريا فقد أشارت استطلاعات الرأي بين النساء الى ميل النساء اللاتي انجبن طفلتين الى الرغبة في المزيد من الانجاب بالمقارنة بالنساء اللاتي أنجبن طفلين.

 أما في الصين فقد أدت سياسة "طفل واحد لكل أسرة" الى تشجيع عمليات وأد البنات أو تعرض النساء اللاتي انجبن أناثا الى الايذاء من جانب الآباء

أسباب انخفاض معدلات الخصوبة

  تشير الدراسات التي أجريت على المجتمعات المختلفة الى أن العوامل الاتية تعد مسئولة عن انخفاض معدلات الخصوبة

1- الثروة والمكانة الاجتماعية

  من الناحية التاريخية تعد الثروة والمكانة الاجتماعية أكثر العوامل الاجتماعية والاقتصادية ارتباطا بعملية الخصوبة. وتشير الدراسات التي أجريت على المجتمعات البدائية أن الصراع على السلطة والمكانة الاجتماعية دائما ما يؤدي الى زيادة مستويات الخصوبة. على أن بنديكت اشار الى أنه في المجتمعات الصناعية في القرن الثامن عشر والتاسع عشر ارتبطت الثروة والمكانة الاجتماعية بانخفاض معدلات الخصوبة. وربما يبدو لأول وهلة أن هذا الاتجاه هو عكس ما يجب أن يكون عليه اتجاه الخصوبة فقد يكون من المعقول توقع أنه بزيادة ثروة الافراد ومكانتهم الاجتماعية فانهم سينجبون أطفالا أكثر لانهم سيكونون أكثر قدرة على تحمل نفقاتهم، ولكن بما أن الثروة والمكانة الاجتماعية تعدان من السلع الاجتماعية والاقتصادية النادرة فإنها تتطلب قدرا من التضحية من الافراد، وأحد أوجه التضحية هو الاسرة الكبيرة. فعملية جمع الثروة تحتاج من الفرد أن يحتفظ بأسرته صغيرة من حيث العدد من ناحية أخرى فان الافراد الذين حرصوا على جعل أسرهم صغيرة من حيث العدد لجمع الثروة، عادة ما يتجاوزون سن الانجاب عندما يحققون أهدافهم، أو أنهم تعودوا على الحياة في ظل أسرة صغيرة ومن ثم لا يقبلون على انجاب المزيد من الاطفال بعد تحقيق أهدافهم. هذا الفارق الزمني بين توقيت عملية جمع الثروة وتوقيت عملية انجاب الاطفال أحد النقاط المهمة في تفسير انخفاض مستويات الخصوبة في المجتمعات المتحضرة

مستوى الدخل

  لقد توصلت الدراسات التطبيقية الى أنه بالنسبة للأسر ذات الدخل المرتفع تميل فيها معدلات الانجاب الى الانخفاض. على سبيل المثال تشير الدراسات المسحية التي أجريت في الولايات المتحدة عام 1988 الى أن السيدات العاملات أو غير العاملات ينجبن عددا أقل من الاطفال كلما أرتفع دخل الاسرة اللاتي ينتمين اليها. أما حينما تعمل المرأة فان الاثر على الخصوبة يكون أكبر. فكل ألف سيدة من النساء العاملات في الولايات المتحدة في المجموعة العمرية 30-34 عاما ينجبن 540 طفلا أقل من ذلك العدد الذي تنجبه النساء غير العاملات. أما أكثر الفروق بين النساء العاملات وغير العاملات فيكمن في مستوى الدخل فالنساء العاملات ذوي الدخل المرتفع انجبن 1292 طفلا لكل ألف سيدة، أما النساء الفقراء غير العاملات فقد انجبن 2317 طفلا لكل سيدة. وهكذا ترتفع مستويات الخصوبة بين النساء الفقيرات عن تلك الخاصة بالنساء الاغنياء بنسية 80% تقريبا.

الوضع الوظيفي

  أثبتت الدراسات أيضا أن ارتفاع المستوى الوظيفي للآباء يرتبط بانخفاض عدد الأطفال في الاسرة، وعلى العكس من ذلك يرتفع عدد الأطفال في الأسرة مع انخفاض المستوى الوظيفي. على سبيل المثال تشير الإحصاءات في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن زوجات المديرين والأفراد المتخصصين في الولايات المتحدة ينجبن عددا أقل بكثير من الأطفال الذين تنجبهن زوجات الفلاحين واللأتي يقعن في نفس الفئة العمرية .

المصدر: الجغرافيون العرب 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا