التسميات

الخميس، 30 نوفمبر 2017

جيومورفولوجية منخفض وادى تنزوفت (جنوب غرب ليبيا) باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد و نظم المعلومات الجغرافية


جيومورفولوجية منخفض وادى تنزوفت (جنوب غرب ليبيا) 

باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد و نظم المعلومات الجغرافية



قدمت هذه الأطروحة استكمالاً لمتطلبات درجة الإجازة العالية (الدكتوراه) بقسم الجغرافيا و نظم المعلومات الجغرافية بكلية الآداب  - جامعة طرابلس الليبية



إعداد الطالب

شوقي شحدة أحمد ناصر



إشراف

أ.د. أمحمد عياد أمقيلي



2017










الملخص 

جيومورفولوجية منخفض وادي تنزوفت (جنوب غرب ليبيا) باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية 

  اهتم البحث بدرسة الظاهرة الجيومورفولوجية في وادي تنزوفت الواقع في الركن الجنوبي الغربي من ليبيا، ويمتد جزء من حوص التصريف في الأراضي الجزائرية.

   وقد تم الاعتماد على الدراسة الميدانية في تحديد أشكال الظاهرات المنشرة في حوض الوادي وتحديد أبعادها، وتقصي أصولها وعوامل نشأتها وتطورها، كما تمت الاستعانة بالدراسات الجيولوجية السابقة في فهم التطور الجيومورفولوجي للمنطقة وفي توضيح أثر البنية الجيولوجية على الظاهرات الجيومورفولوجية. أما تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية فتمت الاستفادة منها في تحديد حدود حوض التصريف وخصائصه الشكلية والتحميل التضاريسي له، والتحميل المورفومتري لشبكة التصريف، وذلك بالاعتماد على المرئيات الفضائية ونماذج الارتفاعات الرقمية، وتم الاستفادة من برنامج (earth google) في الحصول على رؤية واضحة وشاملة للمناطق المرتفعة والتي يصعب الوصول إليها.


  وقد توصلت الدراسة إلى أن منخفض وادي تنزوفت يحتوي على العديد من الظاهرات الجيومورفولوجية الصحراوية، بعضها ناتج عن البنية الجيولوجية وبعضها ناتج عن النحت، في حين أن بعهيا الآخر مرتبط بالإرساب، وقد ساهمت العديد من العوامل في نشأة هذه الظاهرات وتطورها أبرزها عوامل التعرية المائية ولا سيما في عصور المطر، ثم التعرية الريحية التي تنشط في الوقت الحاضر، كما ساهمت الظروف المناخية السائدة من جفاف وتباين حراري في سيادة التجوية الميكانيكية.

  كما تبين أن شبكة تصريف الوادي تحتوي على ثمان رتب، وأن المنخفض مر بمرتحل عديدة قبل أن يصل إلى شكله الحالي، ومن أبرز المراحل تحول تصريفه إلى التصريف الداخلي في أواخر عصور المطر قبل بضعة آلاف من السنين، قبل أن يصل إلى مرحلة الجفاف الحالية.

   كما اتضح أن هناك بعض الأخطار الجيومورفولوجية التي تهدد الإنسان ومراكزه العمرانية ومنشآته، ولا سيما الطرق، وأهم هذه الأخطار هي أخطار السيول وزحف الرمال وأخطار حركة المواد على المنحدرات. 



Abstract 

Geomorphology of Wadi Tanezzuft Depression (SW Libya) Using RS & GIS Technics

  This study is concerned with the geomorphological features in Wadi Tanezzuft depression, which is located in the south-western corner of Libya, and some of its watershed area extends in the adjacent country Algeria. 

  The determining of factors and development of the geomorphological feature forms, sizes, and origins, depended on field study which took three stages. The former geological studies were very helpful in the understanding of the geomorphological development of the study area, and the effect of geological structure on the geomorphological features.

   The RS & GIS Technics were used to determine the watershed boundary and the morphometric properties as basin geometry, relief aspects and drainage network, depending on DEMs, derived from ASTER GDEM & SRTM3 satellite images. The google earth programme images also gave clear views for the higher and unreachable parts of the study area.

 The results showed that Wadi Tanezzuft depression contains many desert geomorphological features. Some of them are controlled by geological structure, but others are due to erosion or deposition. Many factors were responsible for creating, developing and final shaping of these features. Among them, stream erosion, wind erosion and daily temperature range were important.

  The drainage network of Wadi Tanezzuft contains (8) orders, its watershed area is 12449 km 2 .

 The depression has taken four or five development stages to get its final shape, changing from outside drainage basin into inland drainage basin since the Oligocene reaching the recent stage of drought thousands years ago.

  The geomorphological hazards exist in the study area are: firstly flood hazards which threaten roads, farms and settlements; secondly sand movement hazards affect roads and farms, and finally mass movement hazards active in the escarpment parts of the area which fortunately located far from settlements.


خريطة (3) جيولوجية منطقة الدراسة



خريطة(4) الخريطة التركيبية لحوض الوادي و ما جاوره



جدول (4) كميات الأمطار الهاطلة على غات شهريا وسنويا (1979-2009) ملم







للتحميل اضغط         هنا   أو   هنا  أو  هنا 


للقراءة والتحميل اضغط    هنا  أو   هنا




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا