التسميات

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017

دراسة هيدروجيوكيميائية للمياه الجوفية في مناطق مختارة من حوض اللاذقية ...


دراسة هيدروجيوكيميائية للمياه الجوفية

في مناطق مختارة من حوض اللاذقية

الدكتور أحمد محمد 

أستاذ - قسم الجيولوجيا – كلية العلوم
جامعة تشرين – اللاذقية- سورية

نداء رجب 

طالبة دراسات عليا (ماجستير) – قسم الجيولوجيا
كلية العلوم – جامعة تشرين – اللاذقية- سورية 


مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة العلوم الأساسية المجلد (36) العدد (2) 2014 - ص ص 105 - 123 :

ملخص

  جمعت عينات من المياه الجوفية من سبعة مواقع في حوض اللاذقية، خلال موسمي شتاء وصيف 2013 وقد عولجت العينات كيميائيا وإحصائيا بهدف تقييم نوعية وكيميائية المياه، بغرض تقييم صلاحيتها، وفهم الوضع الهيدروجيولوجي السائد.

  قد لوحظ أن تراكيز العناصر الرئيسية المحددة يقع ضمن الحدود المسموح بها لمياه الشرب والري، كما تبين عدم وجود تغيرات حادة سواء بالملوحة أو النمط الجيوكيميائي للمياه باتجاه حركة المياه الجوفية. وأن المياه الجوفية في المواقع المختارة متأثرة بشكل كبير بالتركيب الليتولوجي لصخور الحامل المائي وهي عموماً غير ملوثة بالمياه البحرية باستثناء بئر المينا البيضا القريب من البحر، وهذا ما تم إثباته من خلال حساب بعض النسب الجيوكيميائية، كما أكدت هذه الدراسة أن الجريانات المائية في مختلف الحوامل المائية لحوض اللاذقية تملك علاقة هيدروليكية فيما بينها وبالتالي تشكل جرياناً مائياً واحداً ذا خصائص متجانسة في أغلب أجزائه، ويتطابق اتجاه حركة هذا الجريان في أكثر الأحيان مع الانحدار العام للمنطقة.

الكلمات المفتاحية: حوض اللاذقية، بئر المينا البيضا، مياه بحرية

A Hydrogeochemical Study 

of Ground water in Latakia basin

Dr. Ahmed Mohammed

Professor, Department Of Geology, Faculty of Science, Tishreen University, Lattakia, Syria

Nidaa Rajab 

Postgraduate Student, Department Of Geology, Faculty of Science, Tishreen University, Lattakia, Syria.

Tishreen University Journal for Research and Scientific Studies - Basic Sciences Series Vol. (36) No. (2) 2014 - p 105 - 123 :

ABSTRACT

  Groundwater Samples were collected from seven locations distributed in Lattakiabasin during the winter and summer seasons of 2013.All samples were treated chemically and calculated statistically to evaluate the quality of the studied water and its chemical properties. The aim was to assess the suitability of the water to be potable and to determine the predominant hydrogeology status.

  It was noticed that the concentrations of the detected major elements were within allowed limits cited for drinking and irrigation waters. Also, it was found that there were no sharp changes either in salinity or in geochemical type of the water toward groundwater movement. Furthermore, the groundwater in the studied locations was largely influenced by lithological composition of aquatic holder. In general, these waters were found to be uncontaminated with marine waters with exception of the location called " wall of Al Mena Al Baida" that is located near the sea. This has been proven by calculation of some of geochemical proportions. Also, this study proved that the aquatic flows in the different water holders of Latakia basin have a hydrolytic relationship among them. Consequently, these flows comprise a uniform aquatic flow with homogenous properties in most of its parts. The direction movement of this uniform flow was identical to the general decline of the zone mostly. 

Key words: Lattakia basin, wall of Al Mena Al Baida,marine water

الاستنتاجات والتوصيات:

1- تتميز منطقة الدراسة بوجود نمطين هيدروكيميائيين أساسيين

 مياه جوفية هيدروكربوناتية تتمتع بملوحة من بضع مئات من ملغ/ل، ولا تتجاوز 1غ/ل، وضمن الكاتيونات ً الصوديوم. 

 مياه جوفية كلورية فقط في الآبار القريبة جدا من البحر يدل على تأثير مياه البحر على المياه الجوفية. 

2- غياب التغيرات الحادة سواء بالملوحة أو النمط الجيوكيميائي
للمياه باتجاه حركة المياه الجوفية، وهذا يفسر بقصر طريق الرشح وبالتالي قصر الفترة الزمنية لتأثير العمليات الفيزياكيميائية بين المياه والصخور  ، وأيضا بانتشار التوضعات الغضارية والمارلية ذات الصفات الرشحية التي لا تسمح بالنقل الجيد لنواتج هذه العمليات.

3- المياه الجوفية في أغلب آبار المنطقة غير ملوثة بالمياه البحرية وهذا ما دلت عليه النسبة - الجيوكيميائية ( Cl /HCO3)عي  ) ويمكن إرجاع وجود ملحي CaCl2MgCl2, في بعض العينات المحللة إلى وجود رسوبات - بحرية في المقطع الستراتيغرافي تحوي فلزات المغنيزيوم والكلور في هذه المنطقة بالإضافة إلى قرب الآبار التي أخذت منها هذه العيناتي من البحر (بئر المينا البيضا كمثال).  

4- أن حساب بعض المعايير (Na% ، SAR ) يؤكد صلاحية المياه الجوفية في هذه المنطقة للري .

5- إن عدم الاختلاف الكبير في الخصائص الهيدروكيميائية (سواء بالملوحة أم بالتركيب الكيميائي) في هذه المنطقة يدل على الجريانات المائية في مختلف الحوامل المائية فيها تملك علاقة هيدروليكية فيما بينها وبالتالي تشكل جريانا مائيا  واحدا ذا خصائص متجانسة في أغلب أجزائه.
  ومن خلال كل ما سبق نوصي بإنشاء شبكة مراقبة منتظمة لرصد نوعية المياه الجوفية بشكل منتظم، ومراقبة تطور تلك النوعية مع الزمن بالإضافة إلى إجراء كافة التحاليل الكيميائية والفيزيائية والجرثومية لتقييم صلاحيتها للشرب بالإضافة إلى تقييم قابلية الطبقة المائية للتلوث وحظر استثمار الطبقة الحاملة للمياه الجوفية الحرة في المناطق القريبة من البحر، لأنها مهددة بتداخل مياه البحر ضمن طبقة المياه الجوفية العذبة واستخدام تقانات النماذج الرياضية في إدارة الموارد المائية المتاحة واستثمارها بشكل أمثل، ودراسة هجرة الملوثات وانتقال الشوارد باتجاه مصادر المياه الجوفية والسطحية لحمايتها من التلوث. 

للقراءة والتحميل اضغط هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا