التسميات

السبت، 18 نوفمبر 2017

العيوب الجيوبوليتيكية للدولة الليبية وأثرها على إنشاء التقسيمات الإدارية : دراسة في الجغرافيا السياسية


العيوب الجيوبوليتيكية للدولة الليبية

وأثرها على إنشاء التقسيمات الإدارية 

دراسة في الجغرافيا السياسية

د. خالد محمد بن عمور

أستاذ مساعد - قسم الجغرافيا 

كلية الآداب - جامعة عمر المختار

مجلة كلية الآداب - جامعة طنطا - مصر - المجلد 3 - العدد27 - 2014 - ص ص 1061 - 1084:

الملخص

  هذه الدراسة تحاول التركيز على دراسة أثر العيوب الجيوبوليتيكية للدولة الليبية على إنشاء وبناء الأقاليم الإدارية للوصول إلي بناء دولة فعالة في إطارها المكاني والمحيط بها . من خلال محاولة التعرف على أاثر المشكلات الجيوبوليتيكية في بناء الأقاليم الإدارية والمؤثرة في تركيبها الداخلي ، وطرح أساليب موضوعية للتغلب على هذه المشكلات ضمن إطار منهجية الجيوبولتكس لمساعدة متخذي القرار على إنشاء تقسيمات إدارية تعالج تلك الإشكاليات وتراعي الخصائص الجغرافية السياسية للدولة الليبية .

   حيث أن ليبيا في هذه الفترة الحالية تمر بأخطر مراحلها التاريخية دولة موحدة لقوة نفوذ التيارات الجهوية والمناطقية ، بالإضافة إلي التأثيرات قد تتمزق نظراً لقوة نفوذ التيارات الجهوية والمناطقية، بالإضافة إلى التأثيرات الإقليمية والدولية المتباينة التي لها نفوذ بارز ومؤثر على كيان الدولة ، مما جعل عمليات إعادة التنظيم والتركيب الداخلي للدولة صعبة ، ومن هنا تحاول هذه الدراسة أن تطرح هذه الصعوبات والإشكاليات وكيفية معالجتها للمحافظة على منظومة التركيب السياسي الداخلي للدولة الليبية .

Summary

  This study tries to focus on the study of the impact of defects geopolitical Libyan state to establish and build administrative regions to gain access to building an effective state in which the spatial and the surrounding. By trying to identify the impact of the problems geopolitical build administrative regions and affecting fitted interior , put methods objective to overcome these problems within the framework of the methodology Djioboltx to help decisionmakers to establish administrative divisions dealing with these problems and take into account the characteristics of the geo-political state of Libya.

   Since Libya in this current period, passing the most dangerous stages of the historic unified state may rupture due to the strength of the influence of currents, regional and district, in addition to the effects of regional and international disparate, which has influence prominent and influential on the structure of the state, making reorganizations and internal structure of the state hard, and here are trying to this study should put these difficulties and problems and how to address them to maintain a system of internal political composition of the Libyan state. 

للقراءة والتحميل اضغط هنا أو اضغط هنا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا