التسميات

السبت، 11 نوفمبر 2017

ملامح التشكيل العمراني للنسيج الحضري بالمدن الجديدة ...


ملامح التشكيل العمراني للنسيج الحضري بالمدن الجديدة

رسالة مقدمة الى قسم العمارة بكلية الهندسة - جامعة عين شمس

كجزء من متطلبات الحصول على درجة الماجستير في العمارة 

إعداد

 إيمان محمد محمد بلح

بكالوريوس هندسة معمارية - قسم العمارة بكلية الهندسة بشبرا - جامعة بنها


إشراف

أ.د. حسام الدين عثمان البرمبلي

أستاذ العمارة بكلية الهندسة جامعة عين شمس

أ.م.د. محمد خيري أمين

أستاذ مساعد بقسم العمارة بكلية الهندسة بشبرا جامعة بنها

2015
الملخص 

  يتناول هذا البحث دراسة الصورة البصرية للعمران الذي يشمل كل جوانب التاثير الواعي وغير الواعي على البيئه بهدف خلق المجتمع العمراني الذي يتألف من أوعية سكنية وإنتاجية تشكل فيما بينها نسقاً عمرانياً, وهذا التأثير يغير في خصائص المكان إما باحياءه وإضافة معانٍ جديدة إليه أو بإفقاده لخصائصه وتشويهها. وتقوم الدراسة في هذا البحث على دراسة هذا المجتمع العمراني وخصائصه البصرية وتأثير هذا العمران على حياة الإنسان من حيث قيمته وصفاته البصرية التي تظهر من خلال معايشة الإنسان لهذا العمران, وحيث إنه يشبه النسيج من خلال تداخل عناصره التي لايمكن فصل بعضها عن بعض, فهي جميعا مرتبطة ببعضها في تشكيل الصورة البصرية لهذا العمران, ولهذا فإن التشكيل العمراني يعني دراسة عناصر هذا العمران مجتمعة ومنظومة العلاقات التي تربط بعضها ببعض, ويختص البحث بدراسة لأمثلة لبعض المجتمعات العمرانية الجديدة.
وحيث إن هذا النسيج العمراني يعبر في مضمونه عن الخلفية الثقافية والعادات والمعتقدات والظروف المناخية, كجزء من تكوين صورته البصرية, إلا أن التركيز في دراسة هذا البحث سيكون على الهيكل التشكيلي لهذا النسيج ومنظومة العلاقات بين عناصره الأساسية, وفي ظل مانعيشه اليوم من الانتقال اللحظي للثقافة والمعلومات, فلم يعد النسيج الحضري يقتصر على حضارة وفكر ثقافي واحد وإنما يعبر عن تداخل هذة الثقافات والأفكار, فكان من الضروري قراءة الصورة البصرية لتشكيل المجتمعات العمرانية وخاصة الجديد منها, بهدف تطوير المرجعية البصرية للمدن المصرية والوصول الى الراحة البصرية والمعيشية بهذه المجتمعات الجديدة. وفي سبيل ذلك يعرض البحث دراسة لأنماط تشكيلية لثلاثة مجتمعات عمرانية جديدة بمصر واثنين خارجها. ويتوصل البحث إلى منظومة العلاقات التي تحقق الراحة البصرية والمعيشية من خلال المقارنة بين الأنظمة التشكيلية لهذه المجتمعات, والقياس البصري لملامحها البصرية, في ضوء ماتم التوصل إليه من نتائج في دراسات بصرية سابقة.

   ويتكون البحث من جزأين الأول (الجزء النظري) ويتطرق إلى التعريفات الأساسية ومنها إلى عناصر التشكيل التي تقوم عليها الدراسة وأنماطها التشكيلية, والجزء الثاني (الجزء التحليلي) وتم فيه تحليل خمسة أمثلة للنسيج الحضري, ومن خلال المقارنة بينها يتم الوصول إلى نسب العلاقات بين عناصر التشكيل التي تحقق أفضل معايشة وراحة بصرية.

   وقد خلص البحث إلى أن التشكيل البصري للمدن المصرية لايحقق التدرج في مستويات النسيج الحضري من حيث تشكيل الكتل العمرانية, وأن تشكيل الكتل العمرانية ذو منهجية نمطية من حيث الملامح البصرية والشكل الفراغي, وهي ملامح تتشابه فيما بينها لدرجة يكون من الصعب تحديد المكان والوجهة عبر هذا النسيج الحضري, وأن الخصائص البصرية بالمدينة الأوروبية ذات تشكيل واضح من خلال التدرج البصري عبر مستويات النسيج, وكذلك بالنسبة لتشكيل الكتل البنائية بها فهي تتنوع من حيث الملامح البصرية بطريقة ممتعة بحيث تمكن المارة من تحديد الوجهة والحركة عبر النسيج الحضري, ويليها مدينة ينبع, ومن ثم مدينة العاشر, ثم مدينتا العبور والشروق.

   ويتكون البحث من جزأين الأول (الجزء النظري) ويتطرق إلى التعريفات الأساسية ومنها إلى عناصر التشكيل التي تقوم عليها الدراسة وأنماطها التشكيلية, والجزء الثاني (الجزء التحليلي) وتم فيه تحليل خمسة أمثلة للنسيج الحضري, ومن خلال المقارنة بينها يتم الوصول الى نسب العلاقات بين عناصر التشكيل التي تحقق أفضل معايشة وراحة بصرية, وهذا من خلال الفصول التالية:

• الفصل الأول: العمران والتشكيل العمراني 
    ويتناول مفهوم التشكيل العمراني وعناصره التي تحكم منظومة العلاقات فيما بينها على السمات البصرية للنسيج الحضري, ومن ثم عرض الاتجاهات التي أدت إلى صياغة العمران على مر العصور, وأشكال النسيج الحضري التي شهدها العمران حتى اليوم, ومن ثم الدراسات البصرية والمناهج التحليلية للصورة البصرية على مستويات الوحدة الحضرية.

• الفصل الثاني: عناصر التشكيل العمراني 
   ويعرض هذا الفصل عناصر تشكيل الصورة البصرية للعمران. وهي تتمثل في 4 عناصر كما يلي:

1. شبكات الحركة: وتشمل شبكة الطرق وفراغات الحركة, ودراستها من حيث خصائصها البصرية, وأشكالها, وأنواعها تبعا لنوع الحركة, وتأثير هذه الأشكال على الصورة البصرية واستقبال المعلومات أثناء الحركة, وأنماطها التشكيلية مع بعضها البعض.

2. الكتل العمرانية: ويتم دراستها من حيث أنماط توزيعها داخل النسيج الحضري وعلاقة هذا النمط بمستوى الوحدة الحضرية للنسيج, ومن ثم دراسة ملامحها التشكيلية من حيث تشكيلاتها الفراغية دون الالتفات الى (الملمس أو اللون).

3. المناطق المفتوحة وعناصر تنسيق الصورة البصرية: يتم التركيز في هذا العنصر على العنصر النباتي, حيث إنه العنصر الذي يعبر عن تداخل النسيج مع الطبيعة, وتأثيره بصريا من حيث نمط توزيعه وعلاقته بالنسق العمراني حوله.

4. مراكز الأنشطة: حيث إن الإنسان جزء من هذا النسيج العمراني فهو يتعايش معه ويؤثر فيه ويتأثر به, ويزيد هذا التعايش مع النسيج في أماكن الأنشطة والخدمات العامة, فهي تمثل مناطق جذب للسكان ومناطق حيوية للحركة, وتختلف كثافة الحركة للنشاط باختلاف مستوى النشاط. وهذه المستويات من الأنشطة تتناسب في توزيعها مع مستويات النسيج الحضري.

• الفصل الثالث: التحليل البصري للأمثلة المحلية والعالمية
   يتم في هذا الفصل اختيار 3 أمثلة لمناطق الدراسة بالمجتمعات العمرانية الجديدة المصرية. وهذه الأمثلة هي كما يلي: (مدينة العاشر من رمضان, مدينة العبور, مدينة الشروق), وهي تعبر عن الأجيال الثلاثه لإنشاء المجتمعات العمرانية الجديدة بمصر, بالإضافة إلى مدينة ينبع وهي إحدى المدن الجديدة بالمملكة العربية السعودية, ومدينة إيفري الفرنسية وهي إحدى مدن الجيل الأول الجديدة التي تم إنشاؤها حول ضواحي مدينة باريس.

• الفصل الرابع: النتائج والتوصيات
  وفيه يتم الوصول إلى القيمة التشكيلية لكل مدينة ومقارنتها مع السمات البصرية لوضوح الصورة البصرية كما حددها Kevin Lynch , والتوصل إلى الاتجاهات التشكيلية والمنظومة البصرية لتشكيل النسيج الحضري, وتحديد نقاط القوة والضعف البصرية من خلال هذا التشكيل.

   هذه التوصيات تمثل النقاط التي يجب مراعاتها لتطوير الصورة البصرية بالمجتمعات العمرانية الجديدة, نتيجة تحديد القصور البصري بالأمثلة التحليلية.


Urban Features Forming the Urban Texture in the New Cities

A Thesis Submitted to Faculty of Engineering – Ain Shams University In Patial Fulfillment of the requirements For Master of Science Degree in Architecture

Submitted by Eman Mohamed Mohamed Balah

 B.Sc.Architecture_ Banha University, 2008 

Supervised by 

Prof.Dr./Hossam Eddin Osman Borompoly 

Professor Assistant, Department of Architecture, Shubra Faculty of Engineering -Banha University Professor

Prof.As.Dr./Mohammed Khairy Amin
 
Professor Department of Architecture, Faculty of Engineering- Ain Shams University 
 
2015 

Research Summary 

  This research discusses the visual image of urban settlements, including conscious and unconscious effect on environment, aiming to create urban community. The visual image could affect the characteristics of the environment by adding new meaning to it. The research studies this urban community and its visual characteristics, in addition the impact of urbanism on human life in terms of the visual qualities through man experience in the urban spaces. The research concentrates on studying examples for some new urban communities.
Although the urban fabric is formulated by many factors such as human beliefs, natural environment and the climatic conditions, the research gives more attention to the visual system and the relationships between their essential elements. 

  The research consists of two parts, the first is the theoretical part, which deals with the main definition of main elements and patterns. The second part is an analytical part which deals with five examples for the urban fabric. Through the comparison between these examples we find the proportions of the relationships between the formation elements leading to the better life and visual comfort within the following chapters:

Chapter1: Urbanism and urban profile 

  It deals with the concept of urban formation and its elements controlling the system of relationship between the visual features for the urban fabric. It also displays the trends which lead to the formation of urban all over the ages. Also the urban fabric form up till today. Then the chapter discusses previous visual analytical studies of levels of urban unit. 

Chapter 2: urban formation elements. 

  This chapter presents the elements form of a visual image for urbanism. These elements are follows: 

1- Movement networks This chapter deals with both road network and traffic spaces. Both elements were studied in terms of visual characteristics and forms. 

2- Urban blocks They are studied in terms of their distribution within the urban fabric patterns and its relation with the urban unit. Studying the elements features in terms of their spatial configurations without paying attention to the texture or color. 

3- Open areas and elements coordinate visual image This chapter is related to the outdoor spaces and landscape elements .It concentrates on the impact of landscape on the quality of visual space form.

4- Activity Centers Human activity represents one of the main components of the urban fabric. Man is affecting and is affected by it. This coexistence with fabric be obvious in places of activities and public movement intensity of activity according to the level of activity. These levels of activities fit in with the urban fabric distribution levels. 

Chapter 3: Visual analysis of local and international 
examples 

  In this chapter three examples have been chosen. These examples are as follows: (Tenth of Ramadan City, Obour City, Al Shorouk City). In addition to two global experiments for new urban communities as follows: (Yanbu City, Every City). 
Chapter3: Conclusions and recommendations This chapter are accessed to form value of each city then we compare it with the visual characteristics of the visual clarity of the pictures as defined by Kevin lynch, finally we get trends and visual system for forming the urban fabric, then we identifying the strengths and weaknesses points of the visual through this formation.

  The recommendations represent the points that must be considered for the development of the visual image in new urban communities, as a result of identifying visual analytical deficiencies by examples .

الملخص : حمله من هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا