التسميات

الثلاثاء، 28 نوفمبر 2017

التغيرات المناخية في الغلاف الجوي وتأثيراتها الحيوية على الكائنات الحية (النباتية والحيوانية)


المناخية في الغلاف الجوي وتأثيراتها الحيوية 

على الكائنات الحية

(النباتية والحيوانية)

   
      أ.د. علي صاحب الموسوي      م.م. مثنى فاضل علي         

جامعة الكوفة - كليةالتربية للبنات            جامعة الكوفة - كلية الآداب 






مجلة البحوث الجغرافية - كلية التربية للبنات - جامعة الكوفة - العدد 11 - 2009 - ص ص 15 - 116:


الخلاصة

  تعد التغيرات المناخية واحدة من أهم وأبرز المشكلات التي تواجه الإنسان وبيئته بمجمل عناصرها وظواهرها ومنذ القدم، واليوم أصبحت هذه المشكلة واحدة من أخطر التحديات الآنية والمستقبلية، التي تعد ظاهرة مرافقة لنشاطات الإنسان الحضارية في حين كانت فيما مضى نتاج طبيعي لما شهدته الكرة الأرضية من تغيرات أو تبدلات شاملة عبر عصورها الجيولوجية .

    يعنى علم المناخ بميدان واسع من الغلاف الحيوي للكرة الأرضية(الهواء، الماء والأرض)، ويشمل ذلك الاهتمام بالنواحي التطبيقية للنشاطات المتعلقة بهذا الغلاف الحيوي، وتبين الدراسات الحديثة للمناخ اتجاهات كبيرة شملت جميع الميادين والأصعدة الطبيعية والبشرية ومنذ القدم. فالمناخ يهتم بمشاكل الإنسان ونشاطاته كافة كالمتعلقة بالصحة، الطاقة، التصحر، الغذاء، العمليات العسكرية، المدن، التخطيط والصناعة...وغيرها، لذا تعد دراسة التغييرات المناخية من المواضيع المهمة ذوات الأهمية التي استولت على اهتمامات العلماء والباحثين والمتخصصين سواء أكانوا مناخين أم جغرافيين أم هيدرولوجيين أم بيولوجيين أم زراعيين...و غير ذلك من التخصصات.

  ولقد أصبحت المعلومات المناخية عاملاً هاماً في التعرف على كل مظاهر الحياة الحيوية التي تتأثر بالتغيرات المناخية التي تحدث في الغلاف الجوي، لذا جاء هذا البحث ضمن تخصص مهم جداً من فروع الجغرافية ألا وهو الجغرافية الحيوية Biogeography التي تتضمن دراسة النباتات والحيوانات وتوزيعها الجغرافي وأسباب وجود أنواعها في بيئات دون أخرى... ودراسة الجغرافية البشرية والانثروبولوجيا والعلوم الاجتماعية، وكلها ميدان الجغرافية الحيوية.( ) وقد جاء بحثنا هذا ليركز على جانب مهم ضمن هذا الميدان ألا وهو التغيرات المناخية التي تؤثر على الكائنات الحية وطبيعة هذا التأثير حالياً ومستقبلاً. مستعرضين مفهوم هذه التغيرات وأسبابها الطبيعية منها والبشرية ومن ثم التأثيرات التي تؤديها هذه التغيرات، وكذلك الإمكانيات التي يمكن أن تحد أو تقلل من هذه التغيرات أو من أثارها السلبية على الحياة الحيوية للنباتات والحيوانات.



للتحميل اضغط   هنا  أو  هنا  أو هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا