التسميات

الأربعاء، 8 نوفمبر 2017

الاسقاطات السكانية للعراق للمدة من (١٩٩٧-٢٠٠٧) باستخدام + البرنامج الديموغرافي SPECTRUM ...


الاسقاطات السكانية للعراق للمدة من (١٩٩٧-٢٠٠٧) 

باستخدام + البرنامج الديموغرافي SPECTRUM

DEMOGRAPHIC PROJECTION IN IRAQ FROM (1997-2007) BY USE THE DEMOGRAPHY PROGRAM (SPECTRUM) 

سلوان لطفي 

مدرس مساعد - المعهد الطبي التقني - المنصور


مجلة التقني - المجلد 21 - العدد 6 - 2008 - ص ص 109 - 127:

المستخلص :

    إن للعوامل السكانية اهمية بالغة في التغيرات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وغيرها كونها عناصر مؤثرة في هذه التغيرات، في هذا البحث قام الباحثون باعتماد البرنامج الديموغرافي SPECTRUM الخاص بالاسقاطات السكانية لاستخراج بيانات سكانية خاصة بالعراق للمدة من (١٩٩٧-٢٠٠٧) كحجم السكان ومعدل النمو السكاني والتركيب العمري والذي ينفع الدولة لتوقع الحجم المستقبلي لقوة العمل والخطط الاجتماعية والاقتصادية والصحية والاسكان كذلك معرفة اعداد السكان في عمر الدراسة لغرض انشاء المدارس او اعداد السكان الذين يحق لهم الانتخاب وغيرها من الخصائص كما ان المهتمين بالبيئة يحتاجون الى بيانات ترتبط بالنمو السكاني وذلك لقياس تاثير هذا النمو على الظروف البيئية المختلفة. 

Abstract

  The demographic factors have a great importance in economical, social, environmental changes and others. In this research the researchers used the demographic program (SPECTRUM) of demographic Projection to conclude demographic data for Iraq in the period (1997-2007) such as population size, demographical development rate, age structure. That benefit is to the government in order to predict the future size of work power, social, economical and health plans, Also it is used to know the population numbers in the study period in order to build schools and the population who has the right to election and other characteristics. The specialists in environment need to data that are connected by demographic development in order to measure the effection of this development on various environment conditions.

الهدف من البحث:

  إن الهدف من البحث هو استخراج إسقاطات سكانية للعراق للمدة من (١٩٩٧-٢٠٠٧) خاصة بحجم السكان، النمو السكاني، معدل الخصوبة الكلي، معدل الإحلال الإجمالي، معدل الإحلال الصافي، توقع الحياة عند الولادة، معدل وفيات الأطفال الرضع، معدل وفيات الأطفال دون ٥ سنوات، معدل الولادات الخام ومعدل الوفيات الخام. 

منهجية البحث :

  استخدام الأسلوب الاستقرائي النظري والتحليلي باستخدام البرنامج الديموغرافيSPECTRUM لاستخراج بيانات ديموغرافية للفترة من (١٩٩٧-٢٠٠٧) مدعمة بمخططات بيانية استخرجت باستخدام برنامج Excel .

حدود البحث المكانية والزمانية :

الحدود المكانية: المجموع الكلي لسكان العراق والذي يتكون من (١٨) محافظة .

الحدود الزمانية : الفترة من(١٩٩٧-٢٠٠٧)

مشكلة البحث:
  
  ترتبط مشكلة البحث بتأجيل موعد التعداد العام للسكان والذي كان من المؤمل أجراءه عام ٢٠٠٧ وكون التعداد السابق اجري قبل عشر سنوات عام ١٩٩٧ أي عدم وجود بيانات حديثة تتعلق بسكان العراق .

مفاهيم عامة:

   قد يكون من المفيد إلقاء الضوء على تعريف بعض المصطلحات المستخدمة في الاسقاطات بأنواعها المختلفة. وتشتمل هذه المصطلحات على ما يلي :

• الاسقاطات: المخرجات الرقمية لمجموعة محددة من الافتراضات المتعلقة بالقيمة الرقمية لمتغير ما. وتعتبر الاسقاطات مقياسا مباشرا للظروف الحالية والسابقة التي يمكن قياسها بشكل مباشر .

• التقديرات: العمليات الحسابية للقيمة الحالية أو السابقة لمتغير ما بالاعتماد على اتجاهات المؤشرات المتعلقة بذلك المتغير والتغيرات في تلك المؤشرات .

• التنبؤات: هي الاسقاطات التي يتم اختيارها كأفضل تقدير للقيمة المستقبلية للمتغير تحت الدراسة .

• عناصر النمو السكاني: هي الأدوات الثلاث التي تؤدي إلى التغير في حجم السكان والتي تشمل المواليد والوفيات والهجرة الصافية .

• معدل المواليد الخام: عدد المواليد في سنة معينة لكل ألف من السكان في منتصف تلك السنة .

• معدل الوفيات الخام: عدد الوفيات في سنة معينة لكل ألف من السكان في منتصف تلك السنة.

• معدل الإنجاب الكلي: عدد الأطفال المتوقع إنجابهم من قبل الأنثى في الأعمار ٤٩-١٥ سنة طبقا لمستويات الإنجاب السائدة .

• معدل وفيات الأطفال الرضع: عدد وفيات الأطفال دون السنة الأولى من العمر في سنة معينة لكل ألف من المواليد في تلك السنة .

• توقع الحياة وقت الولادة: عدد السنوات المتوقع أن يعيشها المولود عند أي عمر في ظل نمط الوفاة السائد لفوج السكان الذي ينتمي إليه ذلك الفرد.

• حجم الهجرة الدولية الصافية: حجم الفرق بين الهجرة الدولية الداخلة إلى البلاد والهجرة الدولية الخارجة من البلاد خلال فترة زمنية محددة.

• جدول الحياة: أداة ديموغرافية تعكس نمط الوفاة لفوج معين من السكان.

• الاحصاء السكاني او الاحصاء الديموغرافي:

  هو الدراسة الاحصائية للسكان وخصائصهم وفعالياتهم وتغيراتهم من حيث التكاثر والوفاة والانتقال والعوامل التي تؤثر فيها والنتائج التي تنشأ عنها .

• السكان: هم مجموع الناس الاحياء الموجودين في حدود بلد معين في لحظة معينة سواء كانوا مقيمين في ذلك البلد او جاؤوا اليه بصورة مؤقتة.

• تعداد السكان: هو مجموع العمليات لجمع واعداد ونشر المعلومات الديموغرافية عن كافة الاشخاص في القطر او في منطقة معينةفي زمن معين، وان الهدف الاول من التعداد هو معرفة عدد السكان وخصائصهم واوضاعهم وتوزيعاتهم من ناحية الجنس والعمر والوضع العائلي والمهني والتكوين الاجتماعي والقومي والثقافي والصحي.

   تهتم الدراسات السكانية عامة بثلاث نواح اساسية هي:

أ- حجم السكان، ونعني به مجموع السكان، وما يطرأ على هذا الحجم من تغير، زيادة او نقصان، واثر هذا التغير وما يعنيه من ناحية حالة السكان عامة .

ب- توزيع السكان، ومايطرأ على هذا التوزيع من تغير، واثر هذا التغير على السكان.

ج- خصائص اوصفات السكان، ومدى اختلاف هذه الخصائص من مجتمع لاخر، ثم مدى تغير او ثبات هذه الخصائص واثر كل ذلك على السكان .

الاستنتاجات:

تبين من خلال النتائج أن :

١ العناصر المهمة لزيادة السكان في تردي مستمر والتي تتمثل بانخفاض الخصوبة والولادات وارتفاع الوفيات مما ادى إلى انخفاض في معدل النمو السكاني في العراق للمدة من (١٩٩٧-٢٠٠٧) ويعزى السبب في ذلك أيضا إلى تردي الاوضاع الامنية والاقتصادية في العراق.

٢ ارتفاع معدل وفيات الأطفال الرضع لكلا الجنسين في العراق إلى درجة تنذر بالخطر حيـث وصـل نـسبة الوفيات عند الاطفال إلى ٩% من الأطفال الرضع لعام ٢٠٠٧ في حين وصلت نسبة وفيات الأطفال دون ٥ سنوات لكلا الجنسين الى ١٣% مما يشير الى تردي انخفاض في مستوى الخدمات الصحية في العراق.

٣ وصل حجم السكان لعام ٢٠٠٥ إلى (٢٧٩٦٢٩٦٨) نسمة حسب تقديرات الجهاز المركزي للاحصاء (جدول ١) في حين ظهرت في الاسقاطات السكانية ولنفس العام وحسب البيانات المستخرجة باسـتخدام برنـامج SPECTRUM (جدول٣)(٢٧٥١٥٠٠٠) نسمة ويعزى السبب في ذلك إلى اختلاف الفرضيات المدخلة في البرنامج الذي استخرج به التقدير وكذلك الى اختلاف البرنامج الالكتروني المستخدم.

٤ انخفاض معدلي الاحلال الصافي والإجمالي انخفاض طفيف لعام ٢٠٠٧ مقارنة بعام ١٩٩٧.

٥ بالرغم من تردي عناصر النمو السكاني في العراق إلا أن حجم السكان في العراق مازال في تزايد مستمر.

٦ صعوبة الحصول على بيانات ديموغرافية دقيقة للسكان لعدم وجود بيانات دقيقـة يمكـن الاعتمـاد عليهـا كمدخلات للبرنامج وبالأخص بيانات الهجرة.

التوصيات:

١ الاهتمام بالبيانات الديموغرافية كونها الأساس في إعداد الخط ط التنموية من بناء المدارس او المستـشفيات او تنظيم الانتخابات وحساب حاجة القطر من المواد الغذائية وغيرها من الخصائص.

٢ ضرورة الاسراع بإجراء التعداد العام للسكان للحصول على بيانات ديموغرافية دقيقة تشمل كـل محافظـات القطر، وللعراقيين خارج البلد.

٣ رعاية وتوعية المرأة من خلال إعداد ندوات شهرية في المراكز الصحية ومؤسسات المجتمع المدني التي تهتم بالأم والطفل وتوجيهها على ضرورة إجراء اللقاحات لها وللطفل من أجل الحفاظ على سلامة الأم والطفل.

٤ ضرورة اهتمام الدولة بالطفل من خلال وزارة الصحة واليونسيف لتوفير كافة اللقاحات الضرورية والـدواء والغذاء الصحي والرعاية الصحية لهم، كونهم الأساس لبناء المستقبل.

٥ إعداد دورات تدريبية لتعريف المختصين في وزارة التعليم العالي ببرنامج SPECTRUM الديموغرافي كونه برنامج يرتبط بكافة مرافق الحياة من زراعة وتعليم وصحة واقتصاد وبيئة وغيرها من الخصائص.

للقراءة والتحميل اضغط هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا