التسميات

السبت، 16 ديسمبر 2017

المعجم الجغرافي الخاص بألفاظ و آيات القرآن الكريم : دراسة في الجغرافيا البشرية ...


المعجم الجغرافي الخاص بألفاظ و آيات القرآن الكريم

دراسة في الجغرافيا البشرية

المدرس المساعد 

رنا محمد مجيد الغريري


المقدمة

  تحتــوي الجغرافیــة علــى حقــائق ومفــاهیم تــم ذكرهــا فــي القــرآن الكــریم، وهــي حقــائق متنوعــة (طبیعیــة وبشــریة)، ویــأتي هــذا البحــث (المعجــم الجغرافــي الخــاص بألفـاظ وآیـات القـرآن الكـریم، دراسـة فـي الجغرافیـة البشـریة) لتكـوین المعرفـة بالآیـات الخاصة بالظـاهرة البشـریة مـع توضـیح بسـیط للصـورة الإعجازیـة التـي نزلـت بهـا تلـك الآیة.

    ومــن المعــروف أن الدراســات المعجمیــة تعتمــد التسلســل الأبجــدي فــي جــرد الظاهرة المدروسة، أما في هذا البحـث فلـم یعتمـد علـى ذلـك، ذلـك أن لایمكنـه تفسـیر أي ظــاهرة جغرافیــة تــم ذكرهــا فــي كتــاب الله ســبحانه وتعــالى علــى أســاس التسلســل الأبجدي، وقد تـم تصـنیف البحـث الـى ابـواب ، وكـل بـاب یتضـمن عـدداً مـن الصـور الإعجازیـة التـي تـم ذكرهـا والمدینـة التـي نزلـت بهـا تلـك الآیـة إن دعـت الحاجـة إلـى ذلك.

  وقسم البحث إلى الأبواب التالیة:-

أولاً : بــــاب مــــا ورد فــــي جغرافیــــة الأســــماء أو الطبونیمــــا (Toponymy) أو علــــم الأسماء الجغرافیة هي أحد فروع الجغرافیة البشریة الذي لا یعرفه الكثیرون ویهتم هذا العلــم بدراســة الأســماء وأصــول اشــتقاقها وتشــمل أســماء الأقطــار والمــدن و الظــاهرات الجغرافیـة وتحقیـق الأسـماء مـن حیـث النطـق ومـن حیـث المواقـع فمجـالات جغرافیـة الأســماء تــرتبط ارتباطــاً وثیقــاً بالجغرافیــة الاجتماعیــة، إذ إن الأســماء تــرتبط بالبیئــة الاجتماعیـــة وبالســـكان، وتطـــور الأســـماء یتطلـــب تتبعـــاً تاریخیـــاً یـــدخل فـــي مجـــال الجغرافیة التاریخیة.

ثانیاً : باب ما ورد في الجغرافیة الاقتصادیة: الجغرافیة الاقتصادیة فرع من فروع الجغرافیـة البشـریة والتـي تتنـاول اخـتلاف المـــواد الطبیعیــــة علــــى ســـطح الأرض. وأوجــــه نشــــاط الإنســـان الإنتاجیــــة والتبادلیــــة والاستهلاكیة، مع إبراز أثر الظروف الطبیعیة فـي ذلـك، ویمكـن تقسـیمها وفـق مـا تـم ذكره في القرآن الكریم.

ثالثاً : ما ورد في الجغرافیة السیاحیة: السیاحة بالمفهوم الحدیث ظاهرة من ظواهر العصـر الحـدیث والأسـاس فیهـا الحاجــة المتزایــدة للحصــول علــى الاســتجمام والــوعي الثقــافي وتــذوق جمــال المشــاهد الطبیعیة، وقد تم ذكر السیاحة في القرآن الكریم بشكل غیر مباشر باستخدام عبـارات معینة.

رابعاً : باب ما ورد في الجغرافیة التاریخیة:- تهـتم الجغرافیـة التاریخیـة بدراسـة عصـر مـا قبـل التـاریخ. ومـن العلـوم التـي یســـتعان بهـــا فـــي مجـــال الجغرافیـــة التاریخیـــة الجیولوجیـــا وعلـــم الأنثر بولوجیـــا (علـــم الإنســـان). فتتحـــدث آیـــات القـــرآن الكـــریم عـــن أصـــل خلـــق الإنســـان وتطـــور أصـــله وتسلسل سلالته .

خامساً : باب ما ورد في الجغرافیة الصناعیة:- وفي هذا الباب سیتم التطـرق إلـى الأعمـال التـي قـام بهـا الأنبیـاء، فهـي جـزء لا یتجـزأ مـن الجغرافیـة الصـناعیة باعتبارهـا أعمـال وحـرف متنوعـة لكنهـا حـدثت فـي عصور قدیمة وتم ذكرها في القرآن الكر یم بطرق غیر مباشر.

سادساً : باب ما ورد في جغرافیة البیئة والتلوث: أن مــن ضــروریات الحیــاة للإنســان والحیــوان والنبــات وجــود المــاء والهــواء، لذلك فان التلوث الذي یصیب المـاء والهـواء یعـد مـن أعظـم أخطـار البیئـة فـي الوقـت الحاضر. وأن اصطلاح التلوث كلاهما یتضمنان وجـود شـوائب غریبـة غیـر مر غـوب (١) فیهــا فــي المــواد النقیــة الطبیعیــة . ویســبب التلــوث أمراضــاً حــادة تصــیب الإنســان كالكولیرا، وأمراض رئویة وقلبیة وغیرها من الأمراض .

الاستنتاجات

  تناولنــا فــي هــذا البحــث موضــوع (المعجــم الجغرافــي الخــاص بألفــاظ وآیــات القرآن الكریم) (دراسة في الجغرافیة البشریة).

  وقـد تـم دراسـة الموضـوع دراسـة أكادیمیـة مـن منظـور الفكـر الجغرافـي ومـن خلال ذلك تم التوصل إلى النتائج الآتیة:- 

١- جــاء القــرآن الكــریم بفكــر ســباق أصــیل ومتمیــز فــي كــل مــا یخــص الظــواهر الجغرافیة ومنها البشریة والتي هي محور البحث.

٢- توصلت الدراسة إلـى وجـود بعـض المصـطلحات الدقیقـة والقریبـة كـل القـرب مـن الظاهرة البشریة كــ (الخـبء، القثـاء، البُـدن، والطلـح.... الـخ) مـن المصـطلحات التي تم ذكرها في البحث.

٣- بینـت الدراســة مفهــوم مصـطلح الإعجــاز العلمــي والــذي یُعـد صــورة جدیــدة مــن البحـث الجغرافـي. فالمقصـود بالإعجـاز هـي خـرق لقـوانین الكـون.. فهـي مفتـاح لمعرفـــة الحقـــائق والخفایـــا العلمیـــة. وجعـــل الإنســـان ینظـــر إلیهـــا نظـــرة واقعیـــة موضوعیة بعیدة كل البعد عن الخیال الجامع والتصور المشتط.

الملاحق .

ملحق رقم (١) الآیات التي وردت فیها أسماء المدن

ملحق رقم (٢) الآیات التي وردت فیها الرزق (الثمار والحبوب والفواكه):- - الرزق 

ملحق رقم (٣) الآیات التي ورد فیها المحاصیل الزراعیة :
١- الحبوب بمختلف أنواعها 
٢- البقولیات بمختلف أنواعها
٣- الخضروات
٤- الفواكه
٥- الأعشاب ونباتات الظل والزینة
٦- الثمار بمختلف أنواعها (الخضروات والفو اكه والحبوب)
٧- النخیل

ملحق رقم (٤) أسماء الحیوانات (البر والبحر) والحشرات:
١- الخنزیر
٢- الخیل
٣- دابة
٥- البقر
٦- البغال والحمیر
٧- الغنم
٨- الفیل
٩- الكلاب
١٠- الماعز
١١- الضأن
حیوانات البحر:
١٢- الحوت
١٣- الأنعام
١٤- الطیور (الهدهد)
١٥- الحشرات:
الذباب
١٦- الفراش
١٧- النحل
١٨- الطیور بمختلف أنواعها حیوانات البر والبحر معاً

ملحق رقم (٥) الآیات التي وردت عن الزراعة

ملحق رقم (٦) الآیات التي وردت فیها مسمیات عن المعادن والبترول

ملحق رقم (٧) الآیات التي وردت عن التجار

ملحق رقم (٨) الآیات التي وردت عن تلوث الأرض 

المصادر:

١- إســــماعیل حقــــي البروســــوي، تنــــویر الأذهــــان فــــي تفســــیر روح البیــــان، بغــــداد، ١٩٩٠.

٢- حسنین محمد مخلوف، صفوة البیان لمعاني القرآن، مصر، ١٩٨٢.

٣- حسین كمال الدین، علوم الأرض القرآني، بحث من الانترنیت.

٤- شمس الدین أبو عبد القرطبي، الجامع لأحكام القرآن، القاهرة، ١٩٧٦.

٥- صـبري میخائیـل فروحـة، وفـؤاد إبـراهیم فنبـور، تلـوث البیئـة كلیـة العلـوم، جامعـة بغداد، ١٩٨٩.

٦- الإعجاز العلمي في الإسلام، مجلة الإعجاز العلمي، بلا مكان، بلا تاریخ.

٧- علاء الدین المدر س، الظاهرة القرآنیة والعقل، ط١، بغداد، ١٩٨٦.

٨- علي الطاهر شرف الدین، الخصـائص القرآنیـة فـي مجـال العلـوم الكونیـة، مجلـة جامعة القرآن الكریم والعلوم الإسلامیة، العدد٣ ، ١٩٩٧ .

٩- فـــوزي الشـــربیني، الظـــواهر الجغرافیـــة فـــي القـــرآن الكـــریم، ط٦، عـــالم الكتـــب، القاهرة، ١٩٩٨.

١٠- لمحــات إعجازیــة علــى مائــدة الــوحي، قســم علــوم الحاســبات لكلیــة التربیــة/ابــن الهیثم، ٢٠٠١.

١١- عبد المجید الزنداني، توحید الخالق، مكتبة المثنى، جـ٣-١، بغداد، ١٩٩٣.

١٢-محمد صالح البراق، هدایة الرحمن لألفاظ آیات القرآن، ط١، بیروت، ١٩٨١.

١٣-مصطفى عبد العزیز، الإنسان والبیئة، كلیة العلو م، القاهرة، ١٩٧٨.

للقراءة والتحميل 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا