التسميات

الاثنين، 11 ديسمبر 2017

جغرافية التنمية البشرية في محافظة بني سويف ...


جغرافية التنمية البشرية في محافظة بني سويف 

The Geography Of Human Development In Beni-Suif Governorate

رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في الجغرافيا 
من قسم الجغرافيا بكلية الآداب جامعة بني سويف

إعداد

علي طلعت علي محمد 

إشراف 

أ.د. محمد عبد العزيز محمد يوسف 

أستاذ الجغرافيا البشرية
ووكيل كلية الآداب ورئيس قسم الجغرافيا
كلية الآداب جامعة بني سويف

1430هـ - 2009 م


فهرس الموضوعات

رقم الصفحة
الفهارس

 المقـدمـة: ................................................................................ (١- ٧ )

الفصل الأول :الملامح الديموجرافية والتنمية البشرية فى محافظة بنى سويف .... (٨-٤٨)
أولاَ: تطور حجم السكان.............................................................٨
ثانيا :تطور معدلات النمو السكاني.. .................................................١٢
ثالثاَ:مكونات النمو السكاني............................................................١٤
١- النمو الطبيعى للسكان................................................................ ١٤
 أ – المواليد........................................................................ ١٤
 ب- معدل الخصوبة................................................................... .١٧
 ج_ الوفيات ...........................................................................١٩
 د- وفيات الأطفال الرضع....................................... .....................٢٣
 ه -الزيادة الطبيعية.....................................................................٢٤
٢-الهجرة ….…..………….… …… ………………………...٢٧
رابعاَ : توزيع السكان........................ ... ............................. . ٣٢
خامساَ :التحضر ..................... ........................................... ٣٦
سادساَ :الكثافة السكانية ..............................................................٣٩
١ -الكثافة الصافية................................................................. ٣٩
٢-الكثافة الزراعية................................................................. ٤٠
٣-التركز السكانى ................................................................. ٤١
سابعاَ: التركيب العمري والنوعي للسكان............................................... ٤٤
١-التركيب العمرى........................................................................ ٤٤
٢-التركيب النوعى ....................................................................... ٤٥ 

ب

الفصل الثاني :القوى العاملة والتنمية البشرية بمحافظة بني سويف .........................(٤٩ -٧٣)
اولاَ-تطور حجم القوى العاملة....................................................... ٤٩
َ ثانيا-توزيع القوى العاملة وعلاقته بتوزيع السكان... ............................... ٥٠
ثالثاَ-السكان ذوو النشاط الاقتصادي.................................................. ٥٣
رابعاَ- الإعالة ...................................................................٥٦
خامساَ: القوى العاملة حسب أوجه النشاط الاقتصادي................. ....................... ٥٩
سادساَ :توزيع القوى العاملة حسب الحالة العملية بمحافظة بني سويف.....................٦٥
سابعاَ: البطالة .................................................................. ٦٩

الفصل الثالث :مؤشرالحالة التعليمية والتنمية البشرية لمحافظة بني سويف..... (٧٤-١٢١)
اولاَ:مؤشرات التوزيع الجغرافى للبنية التعليمية والطلاب حسب المرحلة . . . ........ ٧٥
١- مرحلة ماقبل التعليم العام: ........................................ ........ .. ٧٥
 أ- مدارس رياض أطفال ..................................................... ٧٥
٢- مرحلة التعليم قبل الجامعى...................................................... ٧٨
 أ- التعليم الابتدائي ............................................................. ٧٨
 ب- التعليم الإعدادي........................................................... ٨٢
 ج- التعليم الثانوي ............................................................ . ٨٤
 - الثانوى العام....................................................... ... . ٨٤
 - الثانوى الفنى ................................................... .. .. ٨٦
ثانياَ: توزيع المدارس وعلاقتة بالمساحة............................................ .. ٨٧
 َ ثالثا : التعليم الجامعى ...................................................... .. ......... ٨٩
رابعاَ: التدفق التعليمى.................................................................. ٩١
 أ-مؤشرات القيد ......................................................... . ٩١
 ب- نسبة التسرب .................................................................... ٩٢.
ج : نسبة القيد بجميع المراحل التعليمية ...................................... ......... . ٩٤
خام َسا: مؤشرالإختلالات فى التعليم ....................................... .... ..... . ٩٥
١ – مرحلة التعليم الأساسى : ........... ... ......... ............................ ٩٧
 أ - كثافة الفصل ......................................................... . ........... ٩٧ 

ج

 ب – مؤشر تلميذ / مدرس ................................................. .. .. .. ٩٨
 ج – مؤشر مدرس / فصل .............................................. ..... . ١٠٠
٢ – مرحلة التعليم الثانوى : ........ ... ... ............... ... .... ... ١٠٤
 أ - كثافة الفصل .................................................................١٠٦
 ب – مؤشر تلميذ / مدرس ...................................................... ١٠٧
 ج – مؤشر مدرس / فصل ..................................................... ١٠٨
سابعاَ مؤشر الخصائص التعليمية ............................................. . ١٠٩
١- الأمية . …….………………………………………………..١١٢ 
٢ - معدل معرفة القراءة والكتابة ........................................ . ١١٥
٣ -دليل التحصيل التعليمي ... ............................................... ١١٧

الفصل الرابع:مؤشر الحالة الصحيةوالتنمية البشرية بمحافظة بني سويف(١٢٢-١٦٢)
اولاَ : توزيع الخدمات الصحية ............................................. . ١٢٢
١ – المستشفيات المركزية والتخصصية والتعليمية : ........................... . ١٢٣
٢ -البنية الصحية الريفية ............................................... .. . ١٢٧
٣ - مركز تنظيم الأسرة ................................................ . .١٣٠
٤ - مراكز رعاية الأمومة والطفولة ........................................... ١٣٢
٥ - مراكز الإسعاف ....................................................... ... ١٣٦
٦ - المستشفيات والعيادات الخاصة ........................................... . ١٣٧
٧ الصيدليات  . …………………………………………………١٤٠
ثانياَ: التوزيع الجغرافي للأطباء والممرضات ........................................ ١٤١
ثالثا : موارد البيئة الأساسية ..................................................... ١٤٦
١ -استهلاك الغذاء ....................................................... .. ١٤٦
 أ- نصيب الفرد من السعرات الحرارية ................................... . ١٤٧
 ب- نصيب الفرد البروتين .............. .................................. ١٤٩
 ج- نصيب الفرد من الدهون ............................................... ١٥١
٢- المياه النقية والصرف الصحى......................................................١٥٣
 أ - المياه النقية......... ................................................... ١٥٣
 ب - الصرف الصحي ............................................................. ١٥٨
د

رابعاَ : العمر المتوقع عند الميلاد ..... ...........................................١٦١
الفصل الخامس : الملامح الأساسية للاتصالات والمشاركة فى التنمية................. (١٦٣-١٨٤)
- اولاَ : شبكة الا تصالات............................................................١٦٣
- ثانياَ :التنمية بالمشاركة.............................................................١٦٦
- ثالثاَ:خدمات أخرى وأثرها على التنمية..............................................١٦٨
١- الطاقة الكهربية .........................................................١٦٨
٢- شبكة الطرق ببنى سويف.............................................. .١٧٣
٣- التنمية الثقافية..........................................................١٨٠
٤- المنشآت الرياضية.......................................................١٨١

الفصل السادس : العوامل المؤثرة فى دليل التنمية البشرية في بني سويف (١٨٥-٢٢٠)
 أولاَ : الفجوات ........................................................... ١٨٥
١ - بين الريف والحضر ................................................... ١٨٦
 ٢ - الذكور والإناث .................................................... ١٩٠
ثانيا: توزيع الدخل ومستوى الفقر فى محافظة بنى سويف ....................... ١٩٣
١ - توزيع الدخل ........................................................... ١٩٣
٢- الفقر ..………………..…………………………………… ١٩٥ 
ثالثاَ : دليل التنمية البشرية ..................................................٢٠١
َ رابعا : التحديات التي تواجه التنمية البشرية في محافظة بني سويف............ ٢٠٦
١ - الزيادة السكانية ........................................................ ٢٠٦
٢ -حالة القوى العاملة ومستقبلها ............................................. ٢١٠
٣ -قصور الخدمات التعليمية ................................................. ٢١٤
٤ - قصور الخدمات الصحية ................................................ ٢١٥
٥ -انخفاض مستوى دخل الأسرة.............. ............................... ٢١٧
٦ - الفجوات التنموية .............................................................٢١٨
 - مؤشرات تنموية ...............................................................................................(٢٢١-٢٢٧)
الخاتمة والتوصيات ........… .............................................................................. (٢٢٨-٢٣٣)
 الملاحق....................................................................................................  (٢٣٤ -٢٤٩)
-قائمة المراجع...................................................................................................... (٢٥٠-٢٥٥) 
- ملخص الرسالة................................................................................................. (٢٥٦ -٢٥٩)

ه

 ملخص الرسالة

   تعد دراسة التنمية البشرية من القضايا الهامة التي يجب أن يوجه إليها اهتمام خاص من قبل الباحثين، وذلك لما هو معلوم أن البشر هم ثروة الأمم، كما أنهم الهدف الأساسي للتنميـة الاقتصادية والاجتماعية .

   واختص هذا البحث بدراسة جغرافية التنمية البشرية في محافظة بني سويف حيث يحتوي البحث على ستة فصول، مسبوقة بمقدمة ومتبوعة بخاتمة وهي مدعمة ببعض المراجع العربية والأجنبية وعدد من الأشكال والخرائط .

   وناقش الفصل الأول سكان محافظة بني سويف من خلال دراسة النمـو الـسكاني فـي المحافظة، والتعرف على اتجاهاته ومكوناته ، ودراسة التوزيع الجغرافي للسكان، ثم دراسـة التركيب العمري والنوعي ،وتبين من الدراسة أن سكان محافظة بنى سويف فى زيادة مـستمرة حيث تضاعف عدد السكان خلال عشرين عاماَ.

   وتناول الفصل الثاني دراسة القوى العاملة بمحافظة بني سويف وتطورها وتوزيع القوى العاملة حسب أوجه النشاط الاقتصادي، و دراسة الحالة العمليـة، ودراسـة معـدل الإعالـة والبطالة ، واتضح من الدراسة أن النصيب الأكبر من السكان يعمـل بالزراعـة، كمـا تبـين انخفاض معدل البطالة.

  وتناول الفصل الثالث دراسة الحالة التعليمية لمحافظة بني سويف مـن حيـث التوزيـع الجغرافي للخدمات التعليمية من مدارس وطلاب ومدرسين، دراسة كفاءة هذه الخدمات من حيث دراسة كثافة الفصل، ومؤشر تلميذ لكل مدرس ، ومؤشر مدرس لكـل فـصل، ثـم دراسـة الخصائص التعليمية والتي حققت تحسن كبير حيث انخفـضت نـسبة الأميـة وزيـادة أعـداد المتعلمين.

  وتناول الفصل الرابع دراسة الحالة الصحية لسكان محافظة بنـي سـويف مـن البنيـة الصحية والقوى العاملة بالصحة ،واستهلاك الغذاء ، وخدمات البنية الأساسية من ميـاه شرب وصرف صحى، وقد أوضحت الدراسة أن محافظة بني سويف لا تحتاج إلى أي منشآت جديدة، حالياَ بقدر ما تحتاج إلى تحسين الخدمات الموجودة .

   وناقش الفصل الخامس بعض الخدمات الأخرى داخل المحافظة من كهرباء وشبكة النقل والتليفونات ومكاتب البريد والخدمات الثقافية والرياضية، وقد اتضح من الدراسة أن هناك تطور فى تلك الخدمات .

   وناقش الفصل السادس ملامح التنمية البشرية في محافظة بني سويف من خلال دراسـة الفجوة بين الريف والحضر، والذكور والإناث، بالإضافة إلى التعرف علـى توزيـع الـدخل ومستوى الفقر ، ثم التعرف على دليل التنمية البشرية داخل المحافظة واتضح من الدراسـة أن هناك العديد من التحديات التي تواجه التنمية البشرية فس محافظة بني سويف .

   كما أختتمت الدراسة ببعض التوصيات التي تفيد إلى تحسين مستوى التنمية البشرية فـي محافظة بني سويف.

Summary 

  The study of human development is one of the most important issues which Should be taken on interest by researchers, as human are the fortune of Nations they are the main target of the Economic and Social development, as well. 

  This research studies the geography of human development in Benisuif as it contains six chapters proceeds by introduction and followed by a Conclusion supported with several Diagrams, Maps ,Arabic and Foreign references. 

The first chapter: 

   Discusses the population of Benisuif through studying the Population increase in the Governorate, recognizing its attitudes and components, studying the population Geographic distribution and studying the age and Sexual structure .

The second chapter: 

  Discusses the study of the labour force in the governorate, its development and its distribution according to the economic activities and the study of the dependency and unemployment rates. 

The third chapter :

   Discusses the Educational state in Benisuif According to the Geographic distribution of the Educational services such as schools. Students and teachers in addition to the Educational characteristics which achieved a great improvement as Illiteracy rate has reduced and the number of Illliterates has increased . 

The fourth chapter : 

   Studies the healthy state in Benisuif according to structures and labour force and the study showed that the governorate doesn't need to new structures but needs to improve the existing services. 

The fifth chapter :

   Discusses some other services inside the governorate such as Electricity, Transportation, Telephones, Post offices, Cultural and Sport services. 

The sixth chapter : 

  Discusses the features of human development in Benisuif through studying the gaps between the country and town and between males and females in addition to recognizing the guide of the human development in the governorate districts. 

Finally :

 The study of the challenges and obstacles which deter the human development in the governorate. 

تاسعاً : عناصر البحث:

جاءت الدراسة في ستة فصول سبقتها مقدمة وانتهت بخاتمة ، وذلك كما يلى :

المـقـدمـة : تناول فيها الطالب تطور مفهوم التنمية البشرية .

الفصل الأول : وتناول دراسة السكان ، حيث تضمن تطور معدلات النمو السكاني ، ومعدلات المواليد والوفيات والزيادة الطبيعية ، بالإضافة إلي التوزيع الجغرافي للـسكان (حضر – ريف) والتركيب العمري والنوعي للسكان .

الفصل الثاني: وتعرض لدراسة القوى العاملة ،وتطورها ، والتوزيع الجغرافي للقوى العاملة ، وعلاقته بتوزيع السكان ، والأنشطة الاقتصادية السائدة بالمحافظة ، والتوزيـع الجغرافي للبطالة .

الفصل الثالث: ويتضمن مؤشر الحالة التعليمية من حيـث : التوزيـع الجغرافـي للخـدمات التعليمية، والتعرف على الخصائص التعليمية لسكان محافظة بني سويف علـى مستوي المراكز .

الفصل الرابع: ويوضح مؤشر الحالة الصحية ومدى توافرها من خلال التعرف على: التوزيع الجغرافي للخدمات الصحية، ومدى كفاءتها ، إلي جانب التعرف علـى مـوارد البيئة الأساسيه من (غذاء ، مياه نقية وصرف صحي ).

الفصل الخامس: يناقش الملامح الأساسية للإتصالات والمشاركة فى التنمية ، بالإضافة إلى بعض الخدمات الأخرى (كهرباء ونقل ومنشآت رياضية ) .

الفصل السادس: ويبين العوامل المؤثرة فى دليل التنمية البشرية فى محافظة بنى سـويف مـن خلال دراسة الفجوات بين ( الحضر والريف، الذكور والإناث ) والتعرف على نصيب الفرد من الدخل ، والتعرف على التحديات التي تواجه التنمية البـشرية بالمحافظة .
الخاتمة : وشملت بعض التوصيات والمقترحات بناء على ما سبق دراسته



الخاتمة والتوصيات


الـخــاتــمـة 

  تعد دراسة التنمية البشرية من الناحية الجغرافية شديدة الأهمية لتوضيح دورالجغرافيـة في خدمة المجتمع ، وذلك من خلال التباين المكاني إلى جانب الربط والتحليل والتعليـل ممـا يعطي دراسة التنمية البشرية بعداً خاصاً ، حيث تبين من الدراسـة تـأخر ترتيـب محافظـة بني سويف بين المحافظات المصرية، حيث احتلت المرتبة ١٨ بالرغم من امـتلاك المحافظـة العديد من الموارد الأرضية والبشرية . 
   تميزت منطقة الدراسة بزيادة في عدد السكان خلال فترة الدراسة من ٢٠٠٦ – ١٩٤٧ ، حيث بلغ عدد السكان ثلاث أضعاف ما كان عليه عام ١٩٤٧ ، وذلك في أقل من خمسين عاماً ، وقد تميزت معدلات المواليد بالارتفاع عن الجمهورية ، حيث بلغت ٢٨ % عـام ٢٠٠٦ مـع الإشارة أنها حافظت على الانخفاض بداية من عام ١٩٨٦ .
  كما دلت الدراسة على أن الاتجاه العام لمعدلات الوفيات هو الانخفاض علـى مـستوى المحافظة والجمهورية ؛ ويرجع انخفاض الوفيات إلي انخفاض معدلات الزيادة الطبيعية ، كمـا لا تساهم الهجرة الوافدة بنصيب كبير في زيادة السكان ، كما أن الهجرة النازحة كانـت فـي زيادة حتى عام ١٩٩٦، ويتباين توزيع السكان من مركز لآخر وقد احتل مركز بنـي سـويف حاضرة المحافظة المرتبة الأولى طول فترة الدراسة ، ويمثل سكان الحضر ما يقرب من ربـع سكان المحافظة، بنسبة ٢٣,٢ % من جملة سكان المحافظة، ويتوزع سكان المحافظة على كـل المساحة المأهولة ، حيث بلغت نسبة التركز السكاني ١١,٤ %، كما لوحظ انخفاض نسبة صغار السن في التعداد الأخير عام ٢٠٠٦، وذلك لصالح الفئة الوسطى وفئة كبار السن ، حيث بلغـت نسبة صغار السن ٣٦,٦ % من جملة السكان . 
ويميل حجم القوى العاملة في محافظة بني سويف إلي التزايد المستمر، حيث بلغ حجـم القوى العاملة عام ٢٠٠٦ إلى حوالي ثلاثة أرباع مليون نسمة ، يرتبط توزيع القـوى العاملـة بالسكان داخل المحافظة ، وقد لوحظ انخفاض معدل النـشاط الخـام ، حيـث بلـغ ٣١,٧ % وانخفاض معدل المشاركة الفعلية ، حيث بلغ المعدل حوالي ٥٠ % ، مما يؤكد علـى ارتفـاع نسبة الإعالة والتي بلغت ٢١٥% .
كما دلت دراسة النشاط الاقتصادي علي سيادة النشاط الزراعي بالمحافظة، حيث بلغـت نسبة العاملين بالزراعة حوالي ٤٥,٦ % عام ٢٠٠٦ ، وقد أظهرت نتائج البطالة انخفاض معدل البطالة عام ٢٠٠٦ حيث بلغت النسبة ٧,٥% . 
حققت محافظة بني سويف تقدماً كبيراً من الناحية الكمية في قطاع التعلـيم ، حيـث زاد عدد المدارس من ٤٥١ مدرسة عام ١٩٨٠ إلى ١٠٨٥ عام ،٢٠٠٤ وزاد عدد الفصول مـن ٣٤٧٨ فصل إلي ١٣١٧٧ فصل خلال نفس الفترة ، بالإضافة إلى التحـسن فـي الخـصائص التعليمية للسكان ذكوراً و إناثاً، حيث انخفضت نسبة الأمية إلى ٤٠,٧ % عـام ٢٠٠٦ ، وقـد ارتفع معدل القراءة والكتابة حوالي ٦٠,٣ % عام ٢٠٠٤، بالإضافة إلى ارتفـاع نـسبة القيـد الإجمالية بالتعليم مما أثر في النهاية في دليل التعليم لمحافظة بني سويف، والذي ارتفـع عـام ٢٠٠٤ إلى٠,٦٢٤نقطة  . 
وبدراسة الخدمات الصحية تبين إنشاء الخدمات الصحية بمدن وريف المحافظة ،حيث بلغ عدد المستشفيات العامة والمركزية ١٧ مستشفى ، بينما بلغت الموارد الـصحية الريفيـة ١٣٦ مورد صحي ، كما تنتشر أيضاً وحدات تنظيم الأسرة ومراكز الأمومة والطفولـة كمـا يوجـد بالمحافظة خدمات صحية خاصة مثل المستشفيات والعيادات الخاصة ويبلغ إجمالي القوى العاملة بالصحة ٤٥٠٩ عامة يمثل الأطباء ١٦ % وهيئة التمريض ٦٧,٥ % والنسبة الباقية موزعـة على الفنيون والمراقبون الصحيون .
وبدراسة موارد البيئة الأساسية،حيث لوحظ أن سكان محافظة بني سويف لا يعانون من نقص في كل من السعرات الحرارية والدهون ، بينما يعانون من نقص في البروتينات وخاصـة البروتين الحيواني ؛ ويرجع ذلك لانخفاض الدخل ، كما أنه لا يوجد قرى محرومة مـن ميـاه الشرب النقية منذ عام ١٩٩٤ ، حيث بلغت نسبة المنازل المتصلة بميـاه الـشرب ٨٨,٦ % ، ترتفع النسبة في الحضر لتصل ٩٧,١ % ، بينما تعاني محافظة بني سويف من عجز صـارخ في خدمة الصرف الصحي على مستوى مدن وقرى المحافظة ، وقد أدى هـذا التحـسن فـي خدمات الصرف الصحي على مستوى مدن وقرى المحافظة وقد أدى هذا التحسن في الخـدمات الصحية إلى ارتفاع أمد الحياة حوالي ١٩ سنة في أقل من ٣٠ عاماً . 
وهناك العديد من الخدمات الأخرى التي تؤثر في التنمية البشرية منها الخدمة الكهربائية حيث أوضحت الدراسة أن حوالي ٩٩ % من مساكن المحافظة متصلة بشبكة الكهرباء وهو مـا أظهرته النتائج الأولية لتعداد ٢٠٠٦ ، وبدراسة طرق النقل بالمحافظة وجد أن نـسبة الطـرق المرصوفة حوالي ٨٦ % من إجمالي الطرق ، ووجد أيضاً أن الطرق التي تربط مدن المحـور النيلي أقل انعطافاً من مدن المحور اليوسفي، وذلك لموازاة خط سكك حديد الوجه القبلي والـذي يتطلب قدر كبير من الاستقامة ، وقد بلغت كثافة السكان على خطوط الهاتف ١٥ فرد / خـط ، وبلغت كثافة السكان على مكاتب البريد ٨٨٦٧ فرد / مكتب ، كما تنتشر بالمحافظة العديد مـن الجمعيات الأهلية والتي بلغت حوالي ٥٠٠ جمعية ، كما يوجد بالمحافظة العديد مـن المـصادر التي تقدم الخدمة الثقافية والرياضية .
وبدراسة الفجوات سواء على مستوى الريف والحضر أو على مستوى الذكور والإنـاث وجد أن هناك تباين كبير وهي تدني أوضاع الريفيين والإناث ، وبدراسة توزيع الدخل ومستوى الفقر وجد تدني مستوى الدخل ، حيث بلغ متوسط الدخل لرب الأسرة ٣٧٠٧ جنيـه ، يرتفـع بالحضر ليصل إلى ٦٤٩٩ جنيه ، مما أدي إلى زيادة نسبة الفقر .ومن خلال دراسة فقر القدرة ،وجد أن حوالي ٢٨,٢ % من سكان محافظة بني سويف يعانون من الحرمان البشري .
ويعتبر دليل التنمية البشرية في محافظة بني سويف من النوع المتوسط الذي يتراوح بين (٠,٨ - ٠,٥) ، حيث بلغ حوالي ٥,٨٦ نقطة ، ويرجع تدني دليل التنمية البشرية بالمحافظة إلى وجود العديد من التحديات التي تواجه التنمية البشرية منها الزيادة السكانية حالياً ومستقبلاً ،حيث يقدر عدد السكان عام ٢٠٢١ أكثر من ثلاثة ملايين نسمة، بالإضافة إلى حالة القـوى العاملـة ،حيث بلغت جملة المتعطلين بالمحافظة حوالي ١٢٨ ألف نسمة ، بينما بلغت نسبة الإحلال فـي المستقبل ٢١٢ %، بالإضافة إلى قصور الخدمات التعليمية من زيادة في كثافة الفصل أو تعـدد الفترات أو التسرب من التعليم وخاصة الأساسي، حيث بلغت نسبة التـسرب ١٦,٤ % ، مـن التحديات الأخرى هو قصور الخدمات الصحية والتي تحتاج إلى تحـسين للخـدمات القائمـة، بالإضافة إلى انخفاض مستوى الدخل ، الفجوات ، التنموية مما يؤدي في النهاية إلى إعاقة خطة التنمية البشرية . 

مقــترحـات الدراســة 

   تعد محافظة بني سويف من المحافظات التي تحتاج إلي جهود كبيرة لمواصلة الجهود الإنمائية، حتى تواكب الزيادة السكانية المنتظرة ،وتحقيق مستوى أفضل للتنمية البشرية، وذلك عن طريق :
تنمية الموارد الأرضية : والمتمثلة في الأراضي الزراعية، والمستصلحة، والعمل على زيادة إنتاجية الفدان ، وذلك لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية، وتشجيع الاستثمار الزراعي في المناطق الصحراوية .
وتشمل الموارد الأرضية أيضاً الثروة المعدنية ، حيث تمتلك المحافظة العديد من الثروات المعدنية ،خاصة التي تستخدم في أعمال البناء ، ولكن يوجد العديد من المشاكل التي تواجه المحاجر بالمحافظة منها وجود مناطق يتوفر بها خامات ولكنها تابعة للقوات المسلحة، مثل منطقة أبويط وانفسط وهذه المحاجر لم تستغل بعد ، لا يوجد سوى شركة واحدة لمعالجة الطفلة .
تنمية الخدمات الصحية : من خلال رفع كفاءة الموارد الصحية بالمحافظة عن طريق تزويدها بالأجهزة الطبية والموارد البشرية إلي جانب الاهتمام بشبكة المياه والصرف الصحي داخل المحافظة، وخاصة في الريف الذي عاني من عجز كبير في خدمة الصرف الصحي مما يؤدي إلى حدوث الكثير من المشاكل الصحية . 
التنمية الصناعية : الاتجاه إلي الصناعة وتهيئة المناخ المناسب للمستثمرين لإقامة المشروعات الصناعية على أرض المحافظة ، وخاصة أن المحافظة تمتلك الكثير من المواد الخام الزراعية والمعدنية , حيث نجحت المحافظة في العديد من الصناعات مثل صناعة الأدوية ،والأسمنت والطوب الطفلي، والأسمنتي ،والسجاد والكليم، والمواسير البلاستيك ودرفلة الحديد وغيرها من الصناعات .
تنمية الموارد البشرية : تعد تنمية البشر جوهر التنمية البشرية ، وذلك من خلال العمل على تحسين قدراتهم من أجل خلق جيل جديد قادر على التعامل مع متغيرات الحياة ، واستغلال موارد المحافظة ،وذلك من خلال عقد دورات تدريبية لرفع قدرات الشباب حتى يسهل لهم الحصول على فرصة عمل مناسبة داخل المحافظة مما يؤدي إلى خفض نسبة البطالة . 
ولذلك يجب التخطيط من أجل القضاء على البطالة بصورة تكون أكثر واقعية وذلك من أجل القضاء على الفقر كهدف لتحقيق التنمية البشرية من خلال النقاط التالية : 
١- البرامج التدريبية وذلك من خلال برامج التدريب التحويلي على المهن المطلوبة في سوق العمل ، وإنشاء المزيد من مراكز التدريب لإكساب الأفراد مهارة لإيجاد فرص عمل لهم بسهولة داخل وخارج المحافظة .
٢- تشجيع مشروعات الصندوق الاجتماعي للتنمية والأسر المنتجة، وتقديم القروض للعاطلين ،وإنشاء منافذ لتسويق المنتجات داخل وخارج المحافظة .
٣- تشجيع الخريجين وتدريبهم للعمل بالقطاع الإنتاجي ( الزراعة – الصناعة )، وخاصة في مشروعات الاستصلاح الزراعي ( قرى الخريجين ) .
٤- حملات تثقيفية للشباب في سن العمل من أجل التخلي عن حلم الوظيفة الحكومية وتشجيعهم على الاندماج في سوق العمل الخاص أو الحر بدلاً من إهدار طاقاتهم ، ويكون ذلك عن طريق توجيه الشباب من خلال المجالس المحلية في المدن والقرى أو من خلال دور العبادة ،حيث يتحدث فيها المسئولون عن احتياجات سوق العمل أو المشروعات المقترح تنفيذها من قبل الأهالي .
٥- دور مراكز المعلومات بالمراكز عن توفير قاعدة بيانات دقيقة عن قوة العمل من حملةالمؤهلات المختلفة ، وذلك لمعرفة الطلب على العمل والسعي إلى توفيره من خلال القطاع العام أوالخاص .
٦- التوسع في إنشاء مراكز تعليم الكمبيوتر واللغات الأجنبية ويتم الإشراف عليها من قبل الجامعة ،مما يؤدي إلى رفع القدرات الفنية والمهارية لمن يطلبون العمل . 
تنمية الخدمات التعليمية : وذلك من خلال زيادة أعداد المدارس لاستيعاب الزيادة في أعداد الطلاب ، مما يؤدي إلى خفض كثافة الفصل والقضاء على نظام تعدد الفترات، بالإضافة إلى إمداد هذه المدارس بالموارد البشرية اللازمة ووسائل التعليم الحديثة ، وأيضاً يجب العمل على خفض نسبة الأمية الهجائية والعمل على محو الأمية التكنولوجية لدخول مجتمع المعرفة .
ويركز الطالب على ما يمكن تطبيقه في المحافظة في إطار اللامركزيـة لخلـق نظـام تعليمي مناسب في ظل الإمكانيات والصلاحيات المتاحة للمحافظة :
- تفعيل دور أولياء أمور الطلاب في المشاركة في القرارات المدرسية التي تخـص الطـلاب ، والمشكلات المادية التي تواجه المدرسة لتحسين وضعها ، حيث تعد المشاركة مطلبا أساسـيا من مطالب التنمية البشرية ، يشعر من خلالها أولياء الأمور بدورهم الفعال والمؤثر في المجتمع. 
- الاهتمام بالأطفال الفقراء من خلال تدبير الموارد المالية اللازمة لهم ، حتى تتاح لهم الفرصـة في الاستمرار في التعليم والتقليل من معدلات التسرب .
- الاهتمام بمشروع المدرسة المنتجة ، ومحاولة تنمية روح الإبداع والإنتاج لدى الطلاب ، مـن خلال مكافأتهم من قبل المدرسة، ومكافأة المدرسة من خلال الإدارات التعليميـة لخلـق روح المنافسة بين الطلاب وبعضهم وبين المدارس وبعضها البعض .
- الاهتمام بالمعلم الذي يعد أهم عناصر العملية التعليمية من خلال العمل على رفع قدراته وتدريبه وتحسين وضعه المادى، وإستثمار كامل طاقته والاستفادة من كامل خبراته .
- عمل حساب النمو السكاني في التخطيط للعملية التعليمية ، حيث تمثل الزيادة السكانية ضـغطاً على المنظومة التعليمية بدءاً من المرحلة الابتدائية إلى نهاية العملية التعليمية ، حيث يـستلزم الأمر تدبير أماكن للأعداد المتزايدة في الطلاب في المدارس والجامعات ، وتوفير المدرسـين وأعضاء هيئة التدريس وغيرها من متطلبات العملية التعليمية . 
التنمية السياحية : تنتشر في محافظة بني سويف الآثار التى تمثل جميع مراحل التاريخ المصري الفرعوني والقبطي والإسلامي ، وقد لعبت دوراً كبيراً في التاريخ الفرعوني ، حيث كانت عاصمة مصر خلال الأسرتين التاسعة والعاشرة الفرعونية ، وإلى جانب السياحة التاريخية الثقافية يوجد بالمحافظة أيضاً الكثير من الأماكن الترويحية مثل ( واحة ميدوم ، حدائق بني سويف ، النوادي الرياضية والاجتماعية ، حديقة الحيوان ) ، ومما تقدم يمكن القول أن المحافظة تمتلك العديد من المقومات السياحية الواجب استغلالها لزيادة موارد المحافظ .

قائمة المراجع

أولاَ :المراجع العربية

١) إبراهيم العيسوي ، استراتيجية بديلة لتنمية الريف المصري ، مجلة مصر المعاصرة ، العدد ٣٨٢، ١٩٨٠ .

٢) ـــــــــ، التنمية البشرية في مصر ، ملاحظات في ضوء التقرير المصري لسنة ١٩٩٤ المجلة المصرية للتنمية والتخطيط يونية ١٩٩٥.

٣) أحمد تهامي عبد الحي ، محافظة بني سويف ، سلسة المحافظات المصرية ، مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام ٢٠٠٤ .

٤) أحمد حسن إبراهيم ، مدينة الكويت دراسة فى جغرافية المدن ، جامعة الكويت ، ١٩٨٢.

٥) أحمد عبد اللطيف ، محمد درويش ، آيفية حساب الفجوة الغذائية في محافظة بني سويف ، مديرية الطب البيطري ، محافظة بني سويف ، غير منشور ٢٠٠١.

٦) أحمد علي إسماعيل ، البيئة المصرية ، دار النشر للثقافة والتوزيع , ١٩٩١ .

٧) ـــــــــــ، أسس علم السكان وتطبيقاته الجغرافية ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، الطبعة الثامنة ١٩٩٧ .

٨) برنامج دعم القطاع البيئى ،التوصيف البيئى لمحافظة بنى سويف ، نوفمبر ٢٠٠٣ .

٩) أسامة محمد البدوي، التنمية البشرية في مصر ، إشكاليات الواقع وآفاق المستقبل ، المركز الديموجرافي بالقاهرة ، المؤتمر الخامس والثلاثون عن قضايا السكان والتنمية والواقع والمأمول،الجزء الثالث ،مؤتمر ٢٠٠٥ ،القاهرة ٢٠٠٦.

١٠) أشرف السيد العربي ، التنمية البشرية في مصر ، دراسة الأسباب وانعكاسات الوضع الحالي وإمكانية تطويره مع التركيز على التعليم ، رسالة ماجستير غير منشورة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ، جامعة القاهرة ١٩٩٧.

١١) السيد محمد علي خاطر ، التنمية البشرية في مصر ، القياس ، مشاكله ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، معهد البحوث والدراسات الإحصائية ، جامعة القاهرة ٢٠٠١.

١٢) ــــــــــ مساهمة المرأة الريفية في التنمية البشرية بمصر ، التنمية البشرية في القطاع الريفي ، المؤتمر الحادي عشر للاقتصاديين الزراعيين ، الجمعية المصرية للاقتصاد الزراعي - الدقي ٢٥ - ٢٤ سبتمبر ٢٠٠٣.

١٣) المتولي السعيد أحمد ، التوزيع الجغرافي لقوة العمل في محافظة أسيوط ، المجلة الجغرافية العربية ، العدد الواحد والأربعون عام ٢٠٠٤.

١٤) اليونيسيف ، الأطفال في ستة مراكز في صعيد مصر ، صحاري للطباعة ٢٠٠٤ .

١٥) جامعة صنعاء ، أساسيات علم السكان ، طرق وتطبيقات ، ٢٠٠٤ .

١٦) جمال حمدان ، شخصية مصر ، عالم الكتب ، الجزء الرابع ، ١٩٨٤.

١٧) حامد عمار ، التنمية البشرية في الوطن العربي ، المفاهيم ، المؤشرات ، الأوضاع ، دار سينا للنشر ، الجزء الأول ، الطبعة الأولى ١٩٩٢ .

١٨) ـــــــــــ ، مواجهة العولمة في الفكر والثقافة ، مكتبة الأسرة ، سلسلة الفكر ،٢٠٠٦.

١٩) راوية محسوب النبي ، التغيرات السكانية في محافظة الفيوم ( ١٩٩٦ – ١٩٤٧ ) ،رسالة ماجستير غير منشورة ،كلية الدراسات الإنسانية، ٢٠٠٢.

٢٠) رفيق الدياسطي ، جغرافية التنمية البشرية في محافظة البحيرة رسالة دكتوراه غير منشورة ،كلية الآداب ـ جامعة الإسكندرية ، ٢٠٠٠.

٢١) زينب مكى، جدل حول تحديد خط الفقر ، شبكة الإعلام العربية www0us. moheet0com

٢٢) سامي الكاشف ، مدخل تنمية الموارد البشرية ، تخطيط القوى العاملة في نبيل خوري ، الموارد البشرية وتحديات التنمية في جمهورية مصر العربية ، المشكاة ١٩٩٢ .

٢٣) سمير عبد الحميد عريقات ، المشروعات الصغيرة في إطار التنمية الشاملة ، معهد التخطيط القومي ، مذكرة خارجية رقم ١٦٢٢ يوليو ٢٠٠٤ .

٢٤) سونيا محمد علي ، خط الفقر في مصر في نهاية القرن العشرين ، التنمية البشرية في القطاع الريفي ، المؤتمر الحادي عشر للاقتصاديين الزراعيين الجمعية المصرية للاقتصاد الزراعي ،.٢٠٠٣ سبتمبر٢٤- ٢٥ ، الدقي.

٢٥) صلاح الدين فهمي محمود ، دور المتغير السكاني في عملية التنمية المخططة ، مع الإشارة إلى التجربة المصرية ، المركز الدولي الإسلامي للدراسات والبحوث السكانية ، جامعة الأزهر ،القاهرة ١٩٧٧.

٢٦) صلاح أيوب ، استخدام وتنمية الموارد البشرية في مصر ، القاهرة ١٩٩١ .

٢٧) ـــــــ تنمية واستخدام الموارد البشرية ، في نبيل خوري ، الموارد البشرية ، وتحديات التنمية بجمهورية مصر العربية ، المشكاة ١٩٩٢ . 

٢٨) عبد الغفار شكر ، الدور التنموي والتربوي للجمعيات الأهلية والتعاونية في مصر ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ٢٠٠٠ . 

٢٩) عبد الفتاح حزين ، سكان محافظة بني سويف ، دراسة كارتوجرافية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الآداب ، جامعة القاهرة ، الجزء الثاني ، سبتمبر ١٩٧٦. ٣٠) ــــــــــ ، القاعدة الاقتصادية للمدن الرئيسية في مصر ، المجلة الجغرافية العربية ، العدد الثامن والعشرين ١٩٩٦ . 

٣١) عادل بيومي ، قراءة في استراتيجية تطوير التعليم وتحدياتها التنموية ، المركز الديموجرافي ، القاهرة ، المؤتمر الخامس والثلاثون ٢٠٠٦ . 

٣٢) علاء السيد محمود عبد الله ، التعليم الابتدائي في مصر ، المجلة الجغرافية العربية ، العدد السابع والثلاثون ، الجزء الأول٢٠٠١. 

٣٣) علاء السيد محمود ، عبدالوهاب ابراهيم حلمى ، دليل التنمية البشرية والاهداف الإنمائية الألفية ، مكتبة الأنجلو المصرية ، الطبعة الأولى ٢٠٠٨. 

٣٤) فاطمة محمد عبد الصمد ، جغرافية الخدمات التعليمية بمحافظة القاهرة ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية الآداب ، جامعة القاهرة ، ١٩٩٧ .

٣٥) فايز محمد العيسوي ، دراسة ديموجرافية لواحة سيوة ، ورؤية مستقبلية ، المجلة الجغرافية العربية ، العدد ٣٨ ، عام ٢٠٠٢ . 

٣٦) فتحي محمد أبو عيانه ، جغرافية السكان ، دار المعرفة الجامعية ١٩٨٩ . 

٣٧) فتحي محمد مصيلحي ، جغرافية السكان ، الإطار النظري وتطبيقات عربية ، ٢٠٠٠ . 

٣٨) كريمه كريم ، جودة عبد الخالق ، أساسيات التنمية الاقتصادية ، دار النهضة العربية ، الطبعة الأولي ١٩٩٧ . ٣٩)ماجد عثمان ، السكان وقوة العمل في مصر ، الاتجاهات والتشابكات والآفاق المستقبلية ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، ٢٠٠٥ . 

٤٠) محرم الحداد ، تقييم وتحسين أداء بعض المرافق العامة ( مياه الشرب والصرف الصحي ) المجلة المصرية للتنمية والتخطيط - العدد الثاني ، ديسمبر ٢٠٠٤ .

٤١) محمد الجوادي ، الصحة والطب والعلاج في مصر ، الهيئة المصرية العامة للكتاب،٢٠٠٤ . 

٤٢) محمد خميس الزوكة ، جغرافية النقل ، دار المعرفة الجامعية ، الطبعة الحادية عشر ، الإسكندرية ، ١٩٩٦.

٤٣) محمد صفي الدين أبو العز، مورفولوجية الأراضي المصرية ، دار النهضة العربية، القاهرة.

٤٤) محمد عبد الرحمن الشرنوبي، جغرافية السكان ، الأنجلو المصرية ، الطبعة الثانية، ١٩٧٨ .

٤٥) محمد علي الفرا ، مناهج البحث في الجغرافيا بالوسائل الكمية ، وكالة المطبوعات ، الكويت ،الطبعة الثانية ، ١٩٧٨ .

٤٦) محمد مدحت جابر ، فاتن البنا ، دراسات في الجغرافيا الطبية ، مكتبة الأنجلو المصرية ،٢٠٠٤.

٤٧) مرزوق حبيب ميخائيل ،مدينة بني سويف ، دراسة في جغرافية المدن ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الآداب ، القاهرة ١٩٧٨ .

٤٨) ــــــــــــ ، المراكز الحضرية في محافظة بني سويف ، رسالة دكتواره ، معهد البحوث والدراسات الأفريقية ، القاهرة ١٩٨٤.

(٤٩

٥٠) ــــــــــــ ، التحضر وشبكة الطرق البرية بمحافظة بني سويف ، دراسة تحليلية كمية ، المجلة الجغرافية العربية ، العدد السادس والثلاثون ، الجزء الثاني ، عام ٢٠٠٠.

٥١) ـــــــــــ ، مدينة بني سويف ، في أحمد علي إسماعيل ، المدن المصرية ، المجلس الأعلى للثقافة عام ٢٠٠٣ .

٥٢) ناصر عبد الله الصالح ، المدارس الابتدائية للبنين في مكة المكرمة ، دراسة في خصائص التوزيع وأنماطه ، الكتاب العلمي ، الندوة الجغرافية لأقسام الجغرافيا ، جامعة أم القرى ، مكة المكرمة ١٩٩٥.

٥٣) هشام مخلوف وآخرون ، البطالة في مصر ، المسببات والتحديات ، المركز الديموجرافي ، القاهرة ٢٠٠٢.

٥٤) ـــــــــــ سكان مصر في القرن العشرين ، المركز الديموجرافي ، القاهرة ،٢٠٠٣

٥٥) ولت ويتمان رستو ، حوار حول التنمية الاقتصادية ، ترجمة صليب بطرس ، مكتبة الأسرة ،٢٠٠٥.

٥٦) يسري الجوهري ، جغرافية التنمية ، مؤسسة شباب الجامعة ، الإسكندرية ١٩٩٦.

٥٧) ــــــــــــ جغرافية السكان ، منشأة المعارف ، الإسكندرية ١٩٩٢ . 

- مصادر البيانات :

٥٨) الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء: الإحصاءات الحيوية سنوات ١٩٤٧ حتى ٢٠٠٦.

٥٩) ـــــــــــــ تعدادات ١٩٧٦ - ١٩٦٦ - ١٩٦٠ - ١٩٤٧- ٢٠٠٦ - ١٩٩٦ – ١٩٨٦.

٦٠) ـــــــــــ: خريجو الجامعات والمعاهد العليا الحكومية- الخاصة أكتوبر ٢٠٠٥ .

٦١) المركز الديموجرافي بالقاهرة : اسقاطات السكان المستقبلية لمحافظات مصر لأغراض التخطيط والتنمية٢٠٠٠ عام، (٢٠٠١- ٢٠٢١ ).

٦٢) المنطقة الأزهرية ببني سويف :بيانات أعداد المدارس والطلاب والفصول والمدرسين ٢٠٠٤.

٦٣) الهيئة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي : إنتاج مياه الشرب واستهلاكها عام ٢٠٠٤ ،المناطق المحرومة من الصرف الصحي .

٦٤) شركة كهرباء مصر الوسطى : بيانات إنتاج الطاقة واستهلاكها ٢٠٠٤ .

٦٥) مجلس الوزراء : مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار

٦٦) محافظة بني سويف: مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار

٦٧) مديرية التربية والتعليم ببني سويف:بيانات أعداد المدارس والطلاب والفصول والمدرسين عام ٢٠٠٤ .

٦٨) مديرية الزراعة ببني سويف : بيانات المساحات المزروعة عام ٢٠٠٤.

٦٩) مديرية الشئون الصحية ببني سويف : بيانات المنشآت الصحية والقوى العاملة بالصحة ببني سويف ٢٠٠٤.

٧٠) مديرية الطب البيطري ببني سويف : بيانات الثروة الحيوانية والداجنة ٢٠٠٤.

٧١) مديرية الطرق والكباري ببني سويف : بيانات الطرق بمحافظة بني سويف .

٧٢) معهد التخطيط القومي - القاهرة : تقارير التنمية البشرية سنوات ٩٩-٩٨-٩٧-٩٦-٩٥-٩٤-٢٠٠٨-٢٠٠٥-٢٠٠٤-٢٠٠٣-٢٠٠٢-٢٠٠١-٢٠٠٠.

٧٣) وزارة التخطيط والتنمية المحلية في مصر ، تقارير التنمية البشرية للمحافظات المصرية - محافظة بني سويف ٢٠٠٥.

٧٤) ـــــــــــــــــــ ، تقارير حالة السكان في مصر عام ٢٠٠٦ .

٧٥) وزارة التعليم العالي : الإدارة العامة لمركز المعلومات والتوثيق إدارة الإحصاء لعام ٩٣ / ٩٢ ج ٤ .

ثانياَ :المراجع الأجنبية

1-Abdel Magid M . Farrag, The Labaur Market and Unemployment L'Egypt Contemparian, Janvier, Avril 1989 , Nos. 415 - 416 :e Cair.

2-Abou- Aianah , Internal Migration in Egypt ( 1927 -1966 ) Bulletin De'la Societe De Geographie De'Egypt Tom 45 - 46, 1973.

3-David Yaukey, Dauglas L.Anderton , Demography, The Study of Human Population, Waveland Press, Second Edition 2001.

4-Eman Sedki Tawfic, Differential in Maternal Mortality in Egypt During The Period 1992 - 93 - 2000, National Population Council Cairo Egypt, Jan 2004.

5-Farrukh Iqbal, Sustaining Gains in Poverty Reduction and Human Development in The Middle East and North Africa, The world Bank 2006 .

6-George Kossaifi, Halla Shafey, Assessment Of The National Human Development Reports In Egypt UNDP . Evaluation Office , New York, December 2005.

7-J. Beaujeu, Garnier, Geography Of Population , Longman, London and New York, Second Edition, 1978.

8-Kawthar Abu Gazaleh , Lamia Bulbul, Gender Education and Child :Labour In Egypt, ILO, First Puplished 2004.

9-John R. Weeks, Population An Introduction to Concepts and Issues ,Ninth Edition Wads Worth 2005, P 161.

10-Jonthan B. Kotch, Maternal and Child Health, Program, Problems and Policy, Janes and Bartleth Publishers U.S.A. Second Edition 2005.

11-Karima Korayem, Poverty and Employment Inadequacy in Egypt, L'Egypt Contemparian, Juillit October 2001 No. 463 - 464 Le Cair.

12-M, Riad El- Ghonemy, AffLuence and Poverty In The Middle East, Roultdge, London and New York 1998.

13-Marc luy , Causes of Male Axess Mortality Insights from Cloistered Population and Development Review. Vol 29 Num 4 December 2003.

14- Unicef, Education for all , New York , U.S.A. 1995.

15-Micheal P. Todaro, Economic Development , Longman, New York Fifth Edition , February 1994.

16- Nancy Birdsall, Allen C . Kelly, and Steven .W. Sinding, Population Mathes , Oxford , University Press 2006 .P16.

17-Partha Dasgupta, Population and Resource, Population and Development Review, Vol 20, Num.4 , December 2000.

17-W.T.S. Gould and R. Lawton, Planning for Population Change, CROOM HELM, London & Sydney, 1986.

18-William Norton, Human Geography, Fourth edition , Oxford, 2003, P 117.

19-World Bank : Policy Paper, Primary Education , Sep. 1990.


للتحميل اضغط           هنا

للقراءة والتحميل اضغط  هنا 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا